صحة عامة

ما هو تخطيط المخ

ما هو فحص تخطيط الدماغ

يتم فحص الأمواج الكهربائية التي يُنتجها الدماغ خلال فترة اليقظة، وأحيانًا خلال النوم أيضًا. أثناء القيام بالنشاطات العادية، تنتج خلايا الدماغ أمواجاً كهربائية، وفي هذا الفحص، يقوم جهاز خاص بتسجيل هذه الأمواج.

تنتقل الموجة إلى الجهاز عبر 16- 25 قطبا كهربائيا موصولا بفروة الرأس، ويقوم الجهاز بتسجيلها على لفافة من الورق المتحرك. كذلك، يتم أحيانًا فحص الأمواج التي تصدر عن الدماغ عند التعرض لأوضاع معينة، مثل تعريض العين لومضات ضوئية، أو أثناء النوم،  أو حتى خلال القيام بفعاليات أخرى مختلفة. بالعادة، يتم إجراء هذا الفحص من أجل تشخيص مرض الصرع ، الالتهابات أو اضطرابات الأيض في الدماغ، وكذلك بهدف تحديد حالات الموت السريري.

تخطيط الدماغ

يُعرّف التخطيط الكهربائيّ للدماغ أو تخطيط أمواج الدماغ (بالإنجليزية: Electroencephalography) واختصاراً EEG، على أنّه اختبار طبيّ للكشف عن النّشاط الكهربائي للدماغ من خلال توصيل عدد من الأقطاب الكهربائية بفروة الرأس، وتقوم باستشعار وتسجيل الأمواج الكهربائية التي تصدر عن الخلايا العصبية للدماغ، ويتم القيام باختبار تخطيط الدماغ للكشف عن وجود عدد من المشاكل الصحية التي تصيب الدماغ.

لماذا يجب ان يخضع طفلي لفحص التخطيط الكهربائي للدماغ؟

يوفر لك فحص التخطيط الكهربائي للدماغ معلومات قيمة عن دماغ طفلك. من المحتمل أن طفلك يمر بنوبات عصبية أو موجات دماغية غير طبيعية تعيق نموه، ولكن لا يمكنك رؤيتها حتى! فلا يمكن رؤية كل النوبات العصبية أو الشعور بها.

كما يساعد فحص التخطيط الكهربائي للدماغ في تقديم معلومات عن اضطرابات النوم أو التهاب المخ، ولكن بشكل عام فإنه يُجرى لتشخيص الصرع وتحديد أنواع النوبات التي قد يتعرض لها طفلك بحيث يمكن علاجها بصورة أفضل. فكل ما زادت معلوماتك حول حالة طفلك، كلما زادت فرص مقدرتك على التحكم بتلك النوبات.

نتائج الفحص عند الرجال

يتم تصنيف شكل الموجة التي نحصل عليها في تخطيط الـ (EEG) وفقاً للتردد، المدى والشكل، وأيضًا وفقًا لمنطقة التقاط هذه الموجة في فروة الرأس. بموجب هذا التصنيف، تكون هنالك عدة أنواع من الأمواج الطبيعية: ألفا، بيتا، ثيتا وغيرها. تنتشر موجات ألفا لدى جميع الأشخاص الذين يخضعون للفحص، لكنها تظهر بالأساس لدى البالغين. أثناء التركيز تضعف هذه الأمواج أو تختفي. أما موجات ثيتا، فإنها شائعة بالأساس أثناء النوم، وكذلك الأمر بالنسبة  لموجات دلتا.

دوافع إجراء تخطيط الدماغ

  1. النوبات العصبية والصرع (بالإنجليزية: Epilepsy).
  2. أورام الدماغ. إصابات الرأس.
  3. الاعتلال الدماغي (بالإنجليزية: Encephalopathy).
  4. التهاب الدماغ (بالإنجليزية: Encephalitis).
  5. السكتة الدماغية (بالإنجليزية: Stroke).
  6. اضطرابات النوم.
  7. الخَرَف (بالإنجليزية: Dementia).
  8. الكشف عن موت الدماغ السريري في حالات الإغماء الطويلة.

كيف نستعد لإجراء فحص التخطيط الكهربائي للدماغ؟

ليس هناك الكثير لعمله قبل إجراء فحص التخطيط الكهربائي للدماغ. عادة ما سيطلب منك تناول طعامك المعتاد، وتناول أدويتك المعتادة، والنوم قبل إجراء الفحص، ولكن أحيانا قد يطلب منك طبيبك اتباع بعض التعليمات الخاصة.

أحيانا يرغب الأطباء في معرفة طريقة تفاعل دماغ طفلك عندما يكون متعبا أو نعسانا، لذلك قد يطلبون منك “حرمان طفلك من النوم” من أجل الفحص. قد يرغبون في أن يستسلم طفلك للنوم أثناء الفحص حتى يتمكنوا من تسجيل موجات دماغه أثناء النوم. كما ينصح الأطباء عادة بأن يمتنع المرضى عن تناول الكافيين والمنبهات قبل الفحص، إلا أن هذه ليست مشكلة بالنسبة للأطفال!

لست مضطرا لحلاقة شعر طفلك قبل الفحص، ولكن من المستحسن غسله وعدم استخدام أي بلسم للشعر أو أية منتجات أخرى حتى يلصق الغراء بصورة أفضل.

كم من الوقت يستغرق إجراء فحص التخطيط الكهربائي للدماغ؟

يتم إجراء معظم فحوص التخطيط الكهربائي للدماغ في المستشفى لمدة ساعة أو ساعتين، ولكن قد يطلب طبيبك إجراء فحص مدته 24 ساعة، أو 48 ساعة (أو حتى أطول من ذلك). للفحوص الطويلة ميزة كونها أكثر دقة حيث يتم تسجيل بيانات أكثر، ولكنها بالطبع أكثر مشقة.

بالنسبة للفحوصات التي تستغرق فترات طويلة، فقد يطلب الأطباء منك المكوث في المستشفى حتى تتم مراقبة طفلك وتصويره بالفيديو، بحيث لو ظهرت أية علامات غير طبيعية أثناء الاختبار فيمكن الاعتماد على شريط الفيديو للتعامل معه. ولكن على الأغلب سيسمح لك بالعودة إلى المنزل مع جهاز “متنقل” لفحص التخطيط الكهربائي للدماغ. في هذه الحالة سيكون جهاز فحص التخطيط الكهربائي للدماغ متصلا برأس طفلك ومغطى بقبعة وأسلاكه موصولة بصندوق يسجل موجات الدماغ.

ستتمكن من متابعة روتين حياتك اليومية بقدر المستطاع (بينما تتأكد من حمل هذا الصندوق الصغير معك إلى كل مكان تذهب إليه) وسيتمكن طفلك من النوم في سريره، ولكنه لن يتمكن من الاستحمام! وتأكد من أن يلبس طفلك قميصا بأزرار بحيث تتمكن من تبديل ملابسه عند الضرورة (لن تتمكن من خلع ملابسه غير المزررة أثناء إجراء الفحص).

بالنسبة للفحوص القصيرة، فقد يستغرق تركيب الجهاز لطفلك ما بين 45 دقيقة حتى ساعة، وساعة أخرى لإجراء الفحص، وغالبا ما بين 15 دقيقة حتى نصف ساعة لإزالة أسلاك الجهاز عن الطفل بعد انتهاء الفحص.

نتائج اختبار تخطيط الدماغ

يظهر النشاط الكهربائيّ للدماغ على شكل موجات ذات نمط معين تختلف باختلاف نشاط وحركة المريض، حيث تزداد سرعة الموجات الكهربائية خلال الاستيقاظ وتقِل أثناء النوم، وفي حال وجود اختلال في نمط الموجات الكهربائية فإنّ ذلك يدلّ على وجود مشكلة صحية في الدماغ، ويتم تحليل وتفسير نتائج تخطيط الدماغ من قِبل الطبيب المُختص.

السابق
ما هي مميزات الحديث القدسي
التالي
ما هو اضطراب ثنائي القطب

اترك تعليقاً