صحة عامة

ما هو تعريف العقل

ما هو تعريف العقل

ما هو تعريف العقل لغة واصطلاحا

ما هو تعريف العقل، العقل في اللغة: هو مصدر من عَقَلَ يَعْقِلُ عَقْلاً مَعْقولاً جمعه عُقُولّ، ورجل عاقل هو الجامع لأمره ورأيه، مأخوذ من عقلتُ البعيرَ إذا جمَعْتَ قوائمه، والعاقل جمعه عُقلاء.

العقل في الاصطلاح:يشير مفهوم العقل البشري إلى مجموعة من القدرات المتعلقة بالتمييز، والإدراك، والقدرة على اتخاذ القرارات،ويتم ذلك من خلال إخضاع البيانات لمجموعة من العمليات العقلية في الدماغ البشري.و كذلك على الرغم من أنّ العقل يستخدم عادةً للإشارة على أنّه صفة بشرية، إلا أنّ معظم الفصائل الحيوانية تتميز أيضاً بقدراتها العقلية.

أين يوجد العقل

اختلف العلماء فى تحديده والسبب فى ذلك أنه شئ غير ملموس فالبعض يرى أن العقل موقعه الدماغ والبعض يقول أن العقل مكانه القلب ولم يتم التوصل إلى دليل حقيقى لمعرفة أين يوجد العقل ولكن وجود العقل لا ينكره أحد فقد أكد على وجود علماء الدين والأطباء والفلاسفة .

يمكنك الاطلاع على أفضل 8 مكملات غذائية لتنمية القدرات العقلية

وظائف العقل البشري

  1. التركيز.
  2. التفكير.
  3. الإبداع.
  4. التخيل.
  5. تخزين المعلومات.
  6. الذاكرة.
  7. النسيان.

شاهد ايضا السيطرة على العقل

معلومات عن العقل

ما هو تعريف العقل ،هذا العضو الرئيسي في الجهاز العصبي لدى الإنسان، والذي يتحكم في جميع الأنشطة وردود الفعل والاستجابة والوظائف و كذلك كل ما يحدث في الجسم.

وفي خضم البحث المتوالي، توصلت الدراسات إلى 8 حقائق مثيرة للاهتمام عن الدماغ البشري وآلية عمله،حسب ما جاء في موقع “بولدسكاي” المعني بالصحة وهي كالآتي:

1- الشلل المؤقت عند الاستيقاظ من النوم

أحياناً يصاب البعض بحالة من الشلل المؤقت في الأطراف وعدم القدرة على تحريك اليدين أو الساقين، عند الاستيقاظ المفاجئ من النوم. ويحدث ذلك نادراً حيث يكون المخ في هذه الحالة بحاجة لبعض الوقت للخروج من حالة النوم إلى الوضع الطبيعي.

2- العقلانية والعاطفية

نتساءل أحياناً لماذا يتسم الرجال بالعقلانية،بينما يسيطر الجانب العاطفي على تصرفات كثير من النساء،ويرجع ذلك إلى استحواذ مجموعة من التراكيب تسمى الجهاز الحوفي، وهي المسؤولة عن العاطفة، على جزء كبير من الدماغ لدى النساء.

أما الرجال فيكون الفص السفلي لديهم أكبر وهو المسؤول عن التصرفات العقلانية

3- معالجة المعلومات

يستخدم الرجال عموماً الجزء الأيسر من أدمغتهم لمعالجة البيانات والمعلومات، أما النساء فيستخدمن كلا الجانبين الأيمن والأيسر لإتمام هذه العملية.

4- الطعام

إذا ظننت يوماً أنه بإمكانك الإقلاع فجأة عن تناول الوجبات السريعة، فأنت مخطئ. لأن المخ يدمنها بشكل خطير رغم أضرارها الكبيرة وتأثيرها على معدل الذكاء، لذا ينصح بالإقلاع عنها تدريجياً واستبدالها بالأسماك الطازجة للحد من مخاطر الإصابة بالخرف.

5- الأكسجين

يستهلك الدماغ 20% من إجمالي نسبة الأكسجين التي يستنشقها الإنسان.

6- أجزاء الدماغ

يتكون العقل البشري من 3 أجزاء هي المخ، والمخيخ وجذع الدماغ. والمخ هو أكبر جزء من الدماغ ويشكل حوالي 85% من إجمالي وزن الدماغ، وهو مقسم إلى نصفين، واحد على كل جانب من الرأس وهو المسؤول عن أكثر العمليات العقلية والحسية تعقيدا، مثل الذكاء، والمنطق، والذاكرة، والعواطف، والرؤية، و كذلك القدرة على الشعور.

أما المخيخ هو جزء صغير ضمن الدماغ ويقع خلف المخ، ويتحكم في التوازن والثبات وتنسيق الحركة.

وأخيراً جذع الدماغ وهو جزء يربط نصفي الكرة الدماغية مع الحبل الشوكي. وهو مسؤول عن السيطرة على العديد من الوظائف البدنية الأساسية، مثل التنفس وضغط الدم وغيرها، الأمر الذي يجعل الإصابة في أي من هذه الأجزاء الثلاثة أمراً خطيراً قد يؤدي إلى الوفاة.

7- اللغة

خلصت دراسة حديثة إلى أن الأطفال الذين يتعلمون لغات جديدة قبل بلوغ الخامسة من العمر يتمتعون بمخ أفضل وذاكرة أقوى.

8- الفن والعمليات الحسابية

يتكون الدماغ البشري من فصين، الجزء الأيمن مسؤول عن الأفكار الإبداعية، أما الأفكار التحليلية والحسابية فهي مسؤولية الجزء الأيسر.

فإذا كنت لا تتقن الرياضيات والعمليات الحسابية، فلا تقلق. ربما النصف الأيمن من عقلك البشري أكثر نشاطاً، مقارنة بالنصف الأيسر الأمر الذي يجعلك مبدعاً في المجالات الفنية.

و يمكنك مشاهدة ألعاب العقل: 12 تمريناً ذهنياً سريعاً ومسلياً

كم معلومة يستوعبها العقل

يتكون الدماغ البشرى من حوالي مليار خلية عصبية، وتشكل كل خلية عصبية حوالي 1000 اتصال بخلايا عصبية أخرى ، تصل إلى أكثر من تريليون اتصال.

ولكن تخيل إذا استطاعت كل خلية عصبية أن تساعد فقط في تخزين ذاكرة واحدة، لن تكون هناك مساحة كافية، ولكن تتجمع الخلايا العصبية بحيث يساعد كل واحد منها في العديد من الذكريات في وقت واحد. مما يزيد بشكل كبير من سعة تخزين ذاكرة الدماغ إلى شيء أقرب إلى حوالي 2.5 بيتابايت (أو مليون جيجابايت).

وأشار العلماء إلى أنه من الصعب حساب سعة التخزين الدقيقة للمخ في الذاكرة

أولاً : لعدم معرفة كيفية قياس حجم الذاكرة.

ثانياً : تنطوى بعض الذكريات على مزيد من التفاصيل، وبالتالى تشغل مساحة أكبر فى المخ و يتم نسيان الذكريات الأخرى وبالتالي توفر مساحة،بالإضافة إلى ذلك،لا تستحق بعض المعلومات تذكرها في المقام الأول.

و كذلك يمكنك الاطلاع على فلسفة الحقيقة والعقل

السابق
حبوب البوتاسيوم
التالي
ما هو مرض داء الفيل واعراضه

اترك تعليقاً