صحة عامة

ما هو تليف الثدي

تليف الثدي

الثدي الليفي (Fibrocystic breasts)، والمعروف سابقاً باسم مرض الثدي الليفي، هي حالة شائعة جداً تؤثر في معظم النساء اللواتي تتراوح أعمارهنّ بين 30 إلى 50 عاماً. … وعلى عكس الرحم، فهذه الأكياس لا يمكن للجسم أن يتخلص منها بمفرده، فتتشكل بعض الندوب داخل الثدي، وتؤدي إلى أنسجة متليفة أو سميكة.

تليف الثدي والحمل

عندما يقول الأطباء بوجود حالة تليف في الثدي، فإن القصد يكون وجود حالة تسمى: (الورم الغدي الليفي) FIBROADENOM، وهو ورم سليم 100%، ولا يتحول إلى سرطان، وأكثر ما يظهر في العمر بين 21-25 سنة، ولكن إن ظهر، فإنه إما أن يبقى بنفس الحجم، أو أن يكبر، وهذا هو الغالب، ولكنه لن يختفي.

وقد يختفي بعد سن انقطاع الدورة الشهرية، وهذا في بعض الحالات فقط، لأن هذا النوع من الأورام سببه المرجح هو مستوى الهرمونات المرتفع الذي يرافق النشاط التناسلي عند المرأة، لذلك فإن هذا الورم قد يكبر بالحجم ويصبح مؤلما في أيام معينة من الدورة الشهرية حسب مستوى الهرمونات كما ذكر طبيبنا الفاضل الدكتور/ سالم.

وإذا كان الورم الغدي الليفي بحجم صغير، ولا يسبب أعراضا مزعجة طوال الشهر، فإن الأفضل تركه بدون جراحة، مع العمل على متابعة حجمه بالتصوير كل 6 أشهر، وبقاءه في الثدي لن يؤثر على الخصوبة ولا على نسبة حدوث الحمل، ولن يتعارض مع الإرضاع -إن شاء الله تعالى-، ولكن قد يزداد الورم حجما بسبب ارتفاع الهرمونات في الجسم خلال الحمل، أي أن المشكلة المتوقع حدوثها في حال لم يستأصل الورم الآن هي: أن يزداد حجمه مستقبلا وخاصة خلال الحمل.

أما إن كان الورم الآن بحجم كبير، أو كان يسبب الألم المستمر، فإن الحل الأمثل هو استئصاله جراحيا، والاستئصال هنا سيزيل كامل الورم ويشفي الحالة تماما، ولكنه لا يضمن لنا عدم ظهور أورام جديدة في الثدي مستقبلا.

إن العلاج بالأدوية قد يسبب صغير حجم الورم مؤقتا، ولكن سرعان ما يعود الورم لحجمه الأصلي بعد إيقاف الدواء، والأدوية قد تسبب أعراضا جانبية غير مرغوبة، خاصة لمن كانت مقبلة على الزواج، لذلك إن كان الورم بحجم كبير، ويسبب أعراضا مزعجة ومستمرة، فإن الاستئصال الجراحي هو الأفضل دائما، وبالطبع إن أي عملية جراحية لابد وأن تترك في مكانها ندبة، ولكن إن تمت العملية بيد خبيرة؛ فإن الندبة ستكون صغيرة -إن شاء الله تعالى-.

تليف الثدي وحبوب منع الحمل

هناك نوعين من حبوب منع الحمل، الأول يحتوى على هرمون البروجستيرون، والثاني يحتوي على هرموني البروجسترون والاستروجين.

وتعمل حبوب منع الحمل وفق آلية معينة، لتثبيط نظائرها الهرمونية التي يفرزها الجسم الأنثوي، وتقوم بتغذية بطانة الرحم.

وتؤدي حبوب منع الحمل إلى تغيير في بطانة الرحم يجعلها غير صالحة لاستقبال البويضة، كما تزيد من المخاط الذي يمنع وصول الحيوانات المنوية إلى الرحم، وبالتالي تمنع حدوث الحمل.

وتحتوي الحبوب الثنائية على هرموني البروجسترون والاستروجين، وتعتبر مناسبة للاستخدام في فترة الرضاعة، ومع انتهاء تلك الفترة يصف الأطباء نوع آخر من الحبوب التي تحتوي على الاستروجين فقط، للسيدات، وذلك بحسب ما قاله الدكتور محمد عوني، أخصائي النساء والتوليد بكلية طب القصر العيني.

وأوضح “عوني” أن الإصابة بسرطان الثدي يحدث بسبين الأول “هرموني”، وهذا قد يحدث بسبب الخلل في إفرازات الهرمونات داخل الجسم، أو بسبب الخلل في تركيزات الهرمونات الناتج عن تناول حبوب منع الحمل.

ووفقًا لدراسة علمية سابقة، أجرتها جامعة ميتشيجان الأمريكية، فإن مستوى الهرمونات في أجسام النساء اللواتي يتناولن حبوب منع الحمل يكون مرتفعًا لذا فهن أكثر عرضة للإصابة بسرطان الثدي.

وتزداد احتمالية الإصابة بسرطان الثدي عند ارتفاع مستوى الهرمونات في الجسم، خاصةً بعد سن الخمسين، أي بعد توقف الدورة الشهرية والدخول في مرحلة سن اليأس، وهذا يعني أن لحبوب منع الحمل تأثير سلبي ولكنه ليس كبيرًا جدًا، بحسب الدراسة.

وأشار أخصائي النساء والتوليد بكلية طب قصر العيني إلى أن السبب الآخر للإصابة بسرطان الثدي هو وجود عوامل أخرى مؤثرة كالوراثة، أو تناول طعام ملوث بالإشعاع على سبيل المثال.

وأكد “عوني” أن حبوب منع الحمل لا تسبب الإصابة بسرطان الثدي بشكل مستقل، لكن في بعض الأحيان تكون هناك عوامل للإصابة بالمرض فتقوم تلك الحبوب بتحفيزها:

وألمح “عوني” إلى أن من بين أسباب الإصابة بسرطان الثدي:

– تناول حبوب منع الحمل بدون استشارة طبيب مختص.

– الإفراط في استخدام حبوب منع الحمل، بمعني أن تناول حبوب منع الحمل لأكثر من عامين متتاليين، لأن ذلك يعمل على اضطراب هرمونات الجسم فيساعد ذلك على نمو الأورام.

– تناول حبوب منع الحمل فوق سن الأربعين، لأنه يحفز نمو الأورام السرطانية.

– وجود عامل وراثى، كإصابة الأم أو الأخت أو الأقارب بسرطان الثدي.

أعراض تليف الثدي الحميد

  • تغييرات الثدي الليفي، وهو ظهور تليف على الثدى، على هيئة نسيج ندبي ويمكن أن يكون مطاطياً وثابتاً، وهو كيس مليء بالسوائل.
  • ورم غدي ليفي، وهو عبارة عن كتل بالثدي، ومنتشرة بين النساء الأصغر سناً.
  • التكلس، وهى عبارة عن ظهور بقع صغيرة من أملاح الكالسيوم في أي مكان في أنسجة الثدي، ولاتسبب الشعور بالألم.

علاج تليف الثدي بالعسل

أكد الخبراء أن قد تمت دراسة أثار العسل المحتملة على الخلايا السرطانية بشكل تفصيلي، وأن هناك أنواع كثيرة من العسل تعمل على شفاء الكثير من السرطانات وسرطان الثدي منها فتتعدد فوائد العسل فيجب على المريضة أن تتناول معلقة من العسل على الريق كل يوم.

مشروبات لتليف الثدي

     المياه: إنّ شرب الكثير من الماء يساعد على تقليل كمية السوائل التي لا يحتاج إليها جسمنا وطرد ما لا يلزم، ما يساعد على تقليل كمية احتباس السوائل في الثدي.

  الكافيين: إنّ الحد من استهلاك methylxanthine والمواد التي تحتوي على الكافيين، مثل القهوة والشاي، الشوكولاته والمشروبات الغازية يساعد في تقليل الألم والتجعد في الثدي.

متى يجب الانتباه والحذر؟

ينبغي للمرأة أن تعرف أنّ النتوءات والكتل الناتجة عن الثدي المتليّف تتغير مع مرور الوقت، وعلى الأرجح مع كل دورة. لذلك من الضروري التماس العناية الطبية إذا كان هناك أي تغييرات كبيرة في الثدي لا تزال قائمة ولا تتغير مع الدورة الشهرية. وفي حال عرفت المرأة مرةً هذه الأعراض وكانت خفيفة، فلا حاجة إلى أي علاج طبي.
ومع ذلك، إذا كانت الأعراض شديدة (ألم حاد، خراجات كبيرة) قد يكون استخدام العلاج له ما يبرره، كما ينصح الخبراء باتباع العديد من الأساليب الطبيعية للحد من الأعراض وعدم الراحة.

طرق العلاج الطبيعيّة

1 – في تخفيف ألم الثدي. وعند ممارسة الرياضة ينصح باستخدام حمّالات الصدر الرياضية المضغوطة الشكل. كذلك، من الوسائل المساعدة في تخفيف الألم وضع وسادة أو زجاجة مياه دافئة على غطاء فوق الثدي.

2- الطعام: بينما يبدو أن الدراسات حول طبيعة الغذاء وتأثيره في الثدي المتليّف لا تزال غير حاسمة، فإنّ هناك بعض العوامل ذات الصلة بالنظام الغذائي التي قد تسهم إما زيادة أو تخفيف أعراض الثدي المتليّف منها:
3- الدهون: إنّ الحد من تناول الدهون الغذائية، والدهون المشبعة على وجه التحديد (الموجودة بكميات أعلى في اللحوم الحمراء ومنتجات الألبان)، يمكن اعتباره وسيلةً ممكنةً لتقليل حدوث أعراض الثدي المتليّف.
4- الألياف: يقول الخبراء إنّ زيادة الألياف في النظام الغذائي، لتصل إلى 30 غراماً في اليوم الواحد، يساعد في التقليل من أعراض الثدي المتليّف. كما يساعد تناول الأطعمة الغنية بالخضروات والفواكه والحبوب الكاملة، والبقوليات في تحقيق هذا الهدف.

السابق
أسباب انقطاع الرزق
التالي
ما هو ضمور المخ

اترك تعليقاً