أمراض

ما هو تليف الرئة

مضاعفات تليف الرئتين

  • فشل الجهاز التنفسي: وغالبًا ما تكون هذه هي المرحلة الأخيرة لمرض الرئة المزمن. وتحدث عندما تنخفض مستويات الأكسجين في الدم بشكل خطير.
  • سرطان الرئة: يزيد التليف الرئوي طويل الأجل أيضًا من خطر تطور سرطان الرئة.
  • فشل القلب بالجانب الأيمن (قلب رئوي): تحدث هذه الحالة الخطيرة عندما يتعين على الحجرة السفلية اليمنى بقلبك (البطين) الضخ بقوة أكبر من المعتاد لنقل الدم عبر الشرايين الرئوية المسدودة جزئيًا.
  • ارتفاع ضغط الدم في رئتيك (فرط ضغط الدم الرئوي): بخلاف ضغط الدم المرتفع النظامي، تؤثر هذه الحالة فقط على الشرايين في رئتيك. حيث تبدأ عندما يضغط النسيج الندبي على الأوردة والأوعية الشعرية الصغرى، مما يؤدي إلى زيادة مقاومة تدفق الدم في رئتيك.
  • مضاعفات الرئة: كلما تفاقم التليف الرئوي، فقد يؤدي إلى حدوث مضاعفات مثل تجلط الدم في الرئتين، أو هبوط الرئة أو إصابة الرئة بعدوى.

أحدث علاج تليف الرئة

يواصل الباحثون دراسة الأدوية لعلاج التليف الرئوي.

التخلص من ندبات الرئة التي تحدث في حالة التليف الرئوي غير ممكنة، ولا يوجد علاج حالي أثبت فاعليته من حيث إيقاف تطور المرض. توجد بعض العلاجات التي قد تُحسِّن الأعراض مؤقتًا أو تبطئ تطور المرض. وهناك علاجات أخرى تساعد على تحسين جودة الحياة. سيقيِّم الأطباء مدى شدة الحالة لتحديد العلاج المناسب لحالتك.

قد يوصي الطبيب بأدوية أحدث، وتشمل بيرفنيدون (Esbriet) ونينتيدانيب (Ofev). قد تساعد هذه الأدوية في الإبطاء من تطور التليف الرئوي مجهول السبب. وقد وافقت إدارة الغذاء والدواء (FDA) على كلا الدواءين. وتخضع أدوية إضافية وتركيبات جديدة من هذين الدواءين للتطوير، ولكن لم تتم الموافقة عليها من قِبل إدارة الغذاء والدواء (FDA).

يمكن أن تنجم عن عقار نينتيدانيب آثار جانبية، مثل الإسهال والغثيان. بينما تتضمن الآثار الجانبية للبيرفنيدون الطفح الجلدي والغثيان والإسهال.

قد يوصي الأطباء بتناول أدوية مضادة للحموضة لعلاج مرض الارتجاع المِعَدي المريئي (GERD)، حالة تصيب الجهاز الهضمي وتحدث عادة في الأفراد المصابين بمرض التليف الرئوي مجهول السبب.

العقار الجديد Nintedanib هو أفضل الخيارات العلاجية الموجودة حاليًا لقيامه بتقليل من خطورة التفاقم الحاد بنسبة 68%،وتطور المرض بنسبة 50٪  لدى مختلف فئات مرضى التليف الرئوي مجهول السبب، ويقوم المحافظة على جودة الحالة الصحية للمريض.

علاج تليف الرئة 2019

كبسولات Ofev تعمل على إبطاء معدل انخفاض وظائف الرئة لدى البالغين المصابين بأمراض الرئة الخلالية المرتبطة بتصلب الجلد.

العلاج بالأكسجين: العلاج بالأكسجين هو أحد طرق علاج تليف الرئة، حيث يتم استخدام أجهزة خاصة تعمل على تزويد الدم بالأكسجين، مما يساعد في التخلّص من صعوبة التنفّس التي يعاني منها الشخص المصاب.

علاج تليف الرئة بالقران

لاشك بقدرة الله وكتابه المجيد في العلاج، ولكن لهذا المرض النادر علاج جديد وفعّال Nintedanib، حصل على موافقة السلطات المعنية في لبنان، وكان عنه وعن العلاج الجديد لقاء دعت اليه “بوهرنغر انغلهايم”، عرض خلاله أبرز الاختصاصيين نتائج بحث شامل عن المرض وعن العلاج الجديد الذي أصبح متوافراً.

إن التليف الرئوي مجهول السبب هو مرض الرئة الذي يؤثر على الخلايا والأكثر انتشاراً في العالم ويشكل خطراً كبيراً على الصحة العامة، إذ إن ما بين 70% و80% من المرضى يموتون خلال 5 سنوات فقط من تاريخ التشخيص. حتى الآن، لا يزال سببه مجهولاً وعلى الرغم من التقدم في مجال العلاجات المقترحة، لا تزال خيارات المرضى محدودة.

علاج تليف الرئة بالحجامة

إن التليف الرئوي مرض نادر وهو مرض أخطر من السرطان كما يصفه الأطباء، ولا يوجد له علاج نهائي للحد منه، ولكن يوجد علاجات قد نحد من مضاعفاته.

الكورتيزون وتليف الرئة

كشفت دراسة علمية حديثة عن أن العلاج بالكورتيزون قد يعجل بالشفاء لمرضى الالتهاب الرئوية ويخفض من خطر حدوث مضاعفات.

تليف الرئة والتنفس الصناعي

هو مرض مزمن يصيب الرئتين مسببًا ظهور ندبات على الرئة. تدريجيا ، تصبح أنسجة الحويصلات الرئوية أنسجة ليفية. عندما تتكون الندبات ، يصبح النسيج سميكا مما يسبب عدم قدرة الرئتين على نقل الأوكسجين إلى مجرى الدم ويأتي الغرض من التنفس الاصطناعي هنا هو الحفاظ على تدفق الهواء من وإلى الرئتين أيضًا عندما يكون هناك خلل في وظيفة الشُعب الهوائية. يمكن إجراء التنفس الاصطناعي بطريقتين رئيسيتين: أولهما، في المستشفى – حيث يتم إجراء التنفس الاصطناعي باستخدام جهاز تنفس صناعي، وثانيًا، في الموقع – حيث يتم إجراؤه عن طريق الفم. وفي جميع الأحوال، يعتبر التنفس الاصطناعي إجراءً طارئا.

السابق
حكم مس المصحف للحائض
التالي
هل الانسان حر أم مقيد

اترك تعليقاً