إضطرابات النوم

ما هو جاثوم النوم

حقيقة الجاثوم

يعدّ الجاثوم وشلل النوم من أشد وأحد الأمراض التي يمكن أن يعاني منها الأشخاص المصابين بأمراض تتعلّق باضطرابات النوم، بالرّغم من قلة حدوث هذا النوع من اضطراب النوم الحالم، وهذا يدلّ على شدة خطورته؛ حيث إنّ الأشخاص الذين معهم الجاثوم يصابون بحالة من الشلل التام الّذي يصيب العضلات، ويبدأ عند أوّل لحظات الاستغراق في النوم أو الاستيقاظ منه؛ حيث يمتنع الشخص المصاب بهذا المرض عن الحركة والكلام خلال هذه الفترة.

أعراض الجاثوم

يتبادر لدى الكثيرين سؤال ما هي أعراض الجاثوم في سبيل معرفة ما يمرّون به ومقارنته في بعض الأحيان مع أعراضهم، وتتعدد الأعراض المصاحبة لهذه الحالة والتي قد يتشاركها المصابين في حين قد لا تظهر جميعها على الشخص الذي يمر بالحالة، وفيما يأتي ذكر لهذه الأعراض في سياق الإجابة عن ما هي أعراض الجاثوم:

  • الشعور بعدم القدرة على تحريك الجسم عند النوم أو عند الاستيقاظ.
  • يكون الشخص مستيقظًا وبكامل وعيه.
  • عدم القدرة على التحدث خلال الحالة.
  • الإصابة بالهلوسة والخوف.
  • الشعور بالضغط على منطقة الصدر.
  • الشعور بصعوبة في التنفس.
  • الشعور باقتراب الموت.
  • الإصابة بالتعرق.
  • الشعور بالصداع وآلام العضلات.

الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة بالجاثوم أو شلل النوم :

  • السبب الرئيسي لحدوث الجاثوم وشلل النوم هو خروج الشخص من مرحلة النوم الحالم إلى مرحلة النوم غير الحالم، ومن ثمّ يستيقظ الشخص ويكون واعياً بما حوله، إلّا أنّه تحصل معه حالة غير طبيعيّة وهي عدم القدرة على التخلص من الارتخاء العضلي الكامل، وهو ما يميّز النوم الحالم عن النوم الطبيعي ممّا قد يسبّب حالةً من الهلع والخوف والقلق والتوتّر بسبب الشعور بالاختناق والعجز وعدم القدرة على الكلام والحركة ورؤية بعض الأشياء المزعجة والمفزعة.
  • يعدّ الحرمان من النوم من الأسباب المهمة التي تسبّب حدوث شلل النوم والجاثوم الّذي ينتج بسبب فرط الارتخاء العضلي، وكثافة مرحلة النوم الحالم بسبب الحرمان الشديد من النوم والّذي قد ينشأ بسبب السهر لساعاتٍ طويلة، وعدم الحصول على كميّة ساعات كافية من النوم.
  • الإصابة بالأمراض النفسيّة، مثل: الإصابة بمرض اضطراب القطب الثاني، والتوتّر والقلق المفرط، بشكل كبير يسبّب شلل النوم والجثام.
  • وضعيّة النوم تؤثر في مرض شل النوم مثل: النوم على الظهر.
  • التوقّف عن تناول الأدوية المثبطة للنوم الحالم مثل: أدوية الاكتئاب.

ما هو الجاثوم في الإسلام

هناك اسباب للإصابة بالجاثوم قال بها رجال الدين، وهي النوم على الظهر، حيث هذا يمثل عدم الاقتداء بسنة الرسول صلى الله عليه وسلم، لأن السنة النبوية هي النوم على الجانب الأيمن، كما أن النوم على عدم طهارة قد يسبب هذه المشكلة، لأن الإنسان الذي ينام على طهارة تبعد عنه الشياطين، حيث أن الإنسان الذي ينام وهو جنب يفعل خطأ، وكذلك عدم قراءة القرآن قبل النوم سبب في الاحلام المزعجة او عدم الراحة في النوم. كما أن النوم في أماكن جديد أو غريبة يسبب قلق وخوف للشخص النائم، وهذا القلق قد يؤدي إلى الجاثوم، كما أن النوم على معدة مليئة بالطعام يسبب مشكلات كثيرة يسبب الهلاوس والتعب.

ومن العلاجات التي اجتهد في الوصول لها علماء الدين هي النوم على طهارة وقراءة القرآن قبل النوم. كما أن قراءة آية الكرسي قبل النوم تحمي من كل مكروه، وتجنب النوم على الظهر، والنوم على الجنب الأيمن، وعدم الاثقال في تناول الطعام قبل النوم، وقراءة المعوذتين والاستيعاذ بالله من الشيطان الرجيم عند الشعور بقلق أو خوف.

حقيقة الجاثوم علميًا

يمرّ الشخص أثناء النوم بمرحلة من حركة العين السريعة ومرحلة النوم العميق وهي مرحلة حركة العين غير السريعة وتستغرق هذه الدورة تسعين دقيقة لتكتمل، ويستهلك النوم العميق ما يصل إلى خمسة وسبعين بالمئة من إجمالي وقت النوم بحيث يرتاح الجسم في هذه المرحلة، وفي نهاية النوم العميق ينتقل الشخص إلى مرحلة حركة العين السريعة بحيث تحدث الأحلام في هذه المرحلة في حين يبقى الجسم في حالة من الراحة وتتوقف عمل العضلات، ومن هنا فإن الاستيقاظ في هذه المرحلة قد يؤدي إلى الشعور بعدم القدرة على الحركة أو الكلام وهو ما يعرف بالجاثوم.

الجاثوم والسحر

ليس هناك علاقة بين شلل النوم والجن, حيث ذكر موقع هيئة الخدمات الصحية البريطانية “NHS” أن شلل النوم هو عجز مؤقت عن الحركة أو الكلام يحدث عند الاستيقاظ أو النوم، وهو ليس ضارًا ويجب أن يمر خلال بضع ثوانٍ أو دقائق، ولكنه قد يكون مخيفًا جداً”.

وأوضح الموقع أن كثيرًا من الناس يعانون من شلل النوم مرة واحدة أو مرتين في حياتهم، في حين أن الآخرين يعانون منه بضع مرات في الشهر أو أكثر بانتظام ويؤثر على الناس من جميع الأعمار وهو الأكثر شيوعًا بين المراهقين والشباب.

السابق
دواء فيبدوميت – vipdomet لعلاج داء السكري من النوع الثاني
التالي
هيونداي فيرنا 2019 مانيوال / GLS

اترك تعليقاً