أمراض

ما هو داء كرون

مرض كرون هل هو معدي

هو مرض يسبب التهاب في الأمعاء (IBD). في الجهاز الهضمي ويؤدي إلى ألم في البطن، وإسهال شديد، وشعور بالتعب، وفقدان الوزن وسوء التغذية.

هو التهاب مزمن وغير معدٍ، يسبب التهاب بطانة الجهاز الهضمي وهو أحد الأمراض التي تسمى أمراض التهاب الأمعاء

علاج مرض كرون

حتى الآن لا يوجد علاجٍ شافٍ لداء كرون، ولكن يمكن أن تقلل بعض الطرق والممارسات والأدوية من علاماته وأعراضه إلى حد كبير، ومن خلال تلك الأساليب العلاجية يستطيع العديد من الأشخاص المصابين بداء كرون التعايش معه جيدًا وتقليل أزماته.

تتضمن الطرق العلاجية استخدام الجراحة والأدوية والتغذية السليمة المناسبة ولكل منها وقته المناسب حسب حالة المريض. ويقرر الطبيب المعالج الجراحة المناسبة لاستئصال الأجزاء المسدودة أو الملتهبة أو المتقرحة وأيضاً الوقت المناسب لاستئصالها، وكذلك الأدوية التي تخفف أعراض المريض مثل مضاد الإسهال، والمضاد الحيوي، ومضادات الالتهاب، ومثبّط لجهاز المناعة، وهنا أعطي فكرة مختصرة عن التغذية المناسبة للمريض.

لا يوجد غذاء معين يخفف أعراض مرض كرون، وعندما نضع خطة علاجية غذائية لمريض كرون نسأله بالتفصيل عن الأغذية التي تهيج المرض ونطلب منه أن يتجنبها، ولكل شخص أغذية معينة تهيج المرض وأخرى تهدئه، لهذا لا نعمم برنامجاً معيناً أو غذاء محدداً لؤلئك المرضى، ولكن يجب التركيز على توفير كل العناصر الغذائية الكبرى والصغرى للمريض ونقرر ذلك مع المتابعة فمثلاً عند وجود نقص في امتصاص العناصر الغذائية فإنه يجب رفع نسبة السعرات والبروتينات واعطائه مكملات غذائية مناسبة بالذات فيتامين (د) الذي ثبتت فائدته لهؤلاء المرضى، أو أغذية غنية بتلك العناصر بدون أن تهيج الحالة، وغالباً نبدأ مع المريض بالغذاء السائل مع بعض الأغذية الجاهزة عالية البروتين وعالية الطاقة مع التغذية الانبوبية أو الوريدية حتى تستقر حالته. تعتمد تغذية مريض كرون على تعديل نمط حياته وتغذيته بشكل مستمر وتجنب المسببات الرئيسية للمرض مثل التدخين والمشروبات الكحولية أو تلك التي تفاقم تهيج المرض مثل الدهون والألياف والأطعمة الحارّة الحريفة (مثل الفلفل والبهارات)، ومنتجات الألبان، وغيرها من الأغذية التي تهيج الجهاز الهضمي أو تسبب له أي نوع من عدم التحمل وتلك تختلف من مريض لآخر، فمثلاً بعض المرضى يتحسس من بعض الفواكه مثل الكيوي وآخر يتحسس من بعض الخضروات والبعض تسبب له البقول انتفاخات وغازات وهكذا، ولهذا يصعب تحديد أغذية تناسب الجميع، ولهذا يحتاج المريض متابعة دقيقة لنمط حياة المريض وسلوكه الحياتي اليومي من قبل أخصائي التغذية العلاجية لاكتشاف الأغذية والحالات التي تفاقم المرض وتلك التي تهدئه وتخفف أعراضه، وليس من الضروري تجنب الغذاء الذي يثير الحالة تماماً بل إيجاد طريقة طبخ أو سلق أو تحميص تخفف تأثيراته السلبية ولهذا نقترح على المريض عمل تجارب طبخ مختلفة على الأغذية التي يحبها فعندما يخف تهييجها للجهاز الهضمي يمكن اعتمادها والاستمرار عليها. يستخدم أخصائي التغذية العلاجية طريقة تسجيل الغذاء اليومي وهو جدول يسجل فيه المريض جميع الأكل بالوقت ويكتب ملاحظاته عندما تتفاقم الحالة أو تهدأ، وبعد أسبوع أو أسبوعين يراجعها أختصاصي التغذية العلاجية لتحديد الأغذية التي تهيج الجهاز الهضمي من تلك التي تهدئه وبهذا يتم بناء برنامج يسير عليه المريض طوال حياته، ويجب إشراك بعض أفراد الأسرة في عمل ذلك البرنامج بالذات من سيقوم بإعداد الوجبات.

أغلب مرضى كرون تتحسن حالتهم الصحية عند تقليل أو تجنب منتجات الألبان ويكتشف المريض تلك العلاقة بعد تناول تلك المنتجات وحدوث إسهال وألم في البطن وغازات حيث يعجز الجهاز الهضمي للمريض عن هضم سكر اللاكتوز مما يزيد من شدة هذه الأعراض، وقد وجد أن هذه الأعراض تتحسن بعد الحد من تناول منتجات الألبان.

مرض كرون والحسد

يصيب داء كرون الرجال والنساء بنفس النسبة وما زال السبب الرئيسي له غير معروف وإن كانت التأثيرات الوراثية وضعف الجهاز المناعي والإجهاد والتدخين ونمط الحياة الغذائي من محفزات المرض و مسبباته العامة، كان يعتقد أن النظام الغذائي والتوتر النفسي قد يسببانه، لكن الطب الحديث أوجد أن هذه العوامل قد تفاقم الأعراض ولكنها لا تسبب المرض أساساً. تبدأ الأعراض في سن المراهقة وبداية سن الشباب وفي الغالب لا يشعر المريض بهذا المرض إلا بعد فترة طويلة عدة أشهر وأحيانا سنوات. لهذا المرض أسباب وراثية وأخرى بيئية فتزداد نسبة الإصابة بالمرض 10 أضعاف إذا كان هناك قريب في العائلة مصاب بالمرض.

مرض كرون في مصر

كشف الدكتور محمد عاصم خورشيد، استشاري الجهاز الهضمي والمناظير بقصر العيني، عن انتشار مررض كرون بين أكثر من 200 ألف مصري، تتراوح أعمارهم بين 16: 35 عامًا.. فما حقيقة هذا المرض وأعراضه؟

يعتبر داء كرون مرضًا التهابيًا مزمنًا يصيب جزء من الجهاز الهضمي، ويؤثر على بقية الأجزاء، لكن في الغالب ما يؤثر على الأمعاء الدقيقة والقولون، وينتمي داء كرون والتهاب القولون التقرحي إلى مجموعة الأمراض المعروفة باسم داء الأمعاء الالتهابي، وفقًا لموقع “webmd”.

هل مرض كرون خطير

مرض كرون ليس مرض خطير، ولكن اهمال العلاج قد يؤدى إلى مضاعفات خطيرة مثل سرطان القولون، لذا يجب الإهتمام بهذه الأعراض ولكشف الفورى واتباع تعليمات الطبيب المعالجوالمواظبة على العلاج فى مواعيده.

شفيت من مرض كرون

كاري جرانت Carrie Grant كانت قد أصيبت بمرض كرون عندما كانت مراهقة، وهو مرض في الأمعاء قد يهدد الحياة، فكيف واجهت ذلك وتخطته بالعلاج المناسب، اليكم ما حصل معها:

لقد مضى أكثر من 20 عاما منذ أن تم تشخيص كاري جرانت Carrie Grant بمرض كرون Crohn disease وهي أم لثلاثة أبناء ومدربة الصوت. ولا تزال كاري تعاني من الام بطنية شديدة تمنعها من تناول الطعام لأسابيع.

تقول: “عندما أسمع بأن أشخاصا لم يتناولوا الطعام لبضعة أيام أبتسم. “قبل عدة سنوات لم أتناول الطعام لمدة 90 يوما. بعض المصابين قد يقضون أشهرا من دون الشعور بالأعراض، غير أنني أعاني بشكل متواصل من الام البطن والإسهال.”

“إنني أعيش بألم ذي مستوى منخفض معظم الأوقات، رغم أنني إن كنت أصارع الألم، فإنني اخذ الباراسيتامول.

“لقد عشت على المشروبات المغذية، ولكني لم أحتاج لذلك منذ نحو عامين، الأمر الذي يعد رائعا كون طعمها كريها.”

تقول كاري بأن التعامل مع المرض هو نفسي أكثر مما هو جسدي، ولكنه مرض استطاعت أن تتغلب عليه. “كرون لا يزول أبدا، ولكني أشعر بأنني أكثر سيطرة عليه الان مقارنة بما كنت عليه وأنا أصغر سنا”.

“لقد كان بالفعل يقوم بإحباطي، الأمر الذي زاد من مرضي، لكنني الان أكثر إيجابية بكثير.

“فمع تقدمي بالسن، وجدت بأن الحالة النفسية الإيجابية تساعد بالفعل. فإن استيقظت من دون ألم، فإني أبدأ بالتفكير بأنه ‘أليس هذا رائعا’ وأقوم بتقديره بالفعل.”

تجربتي مع مرض كرون

تجربتي مع مرض كرون ، و هو مرض يسمى بالتهاب الأمعاء الناحي حيث انه غالبا ما تنتشر الالتهابات المسببة له في الجزء الأيمن من البطن.قد يصيب مرض كرون الجهاز الهضمي بأكمله أو أجزاء منه فقط أو قد يمتد بعيدا عن الجهاز الهضمي مصيبا المفاصل و العينين أو قد يتطور مرض كرون محدثا ناصور”التهاب يربط بين جزأين في الجسم”. و يعد مرض كرون أحد أهم الأسباب المؤدية للإصابة بسرطان القولون.

هل مرض كرون يسبب الوفاة

بالرغم من أن مرض كرون مرض شديد وقد يسبب أعراضاً شديدة الخطورة، إلا أنه ليس بالمرض الذين يسبب الموت.

السابق
ما هي الجرين كارد
التالي
مراحل خلق الانسان في القران الكريم

اترك تعليقاً