صحة عامة

ما هو دور هرمون الإستروجين

هرمون الإستروجين مرتفع

قد يكون الارتفاع في نسبة هرمون الإستروجين ناجماً عن حالة وراثيّة في بعض الحالات، أو نتيجة المعاناة من أحد المشاكل الصحيّة، مثل السُمنة، وأمراض الكبد، وأورام المبايض، وتجدر الإشارة إلى أنّ تناول بعض أنواع الأدوية قد يؤدي إلى ارتفاع نسبة هرمون الإستروجين في الجسم أيضاً، ومن هذه الأدوية نذكر الآتي:

  1.  الخضوع لعلاج هرمون الإستروجين البديل (بالإنجليزية: Estrogen replacement therapy)، والمستخدم في علاج الأعراض المصاحبة لانقطاع الطمث.
  2. تناول بعض أنواع المضادّات الحيويّة (بالإنجليزية: Antibiotics).
  3. استخدام أحد وسائل منع الحمل الهورمونيّة (بالإنجليزية: Hormonal contraceptives).
  4. تناول أحد أنواع أدوية الفينوثيازين (بالإنجليزية: Phenothiazines)، المستخدمة في علاج بعض الاضطرابات النفسيّة والعاطفيّة.
  5. تناول بعض أنواع الأعشاب والعلاجات الطبيعيّة.

تحليل هرمون الإستروجين

اختبار الاستروجين يقيس مستوى هرمون الاستروجين في الدم أو البول. والأستروجين عبارة عن مجموعة من الهرمونات التي تلعب دورًا رئيسيًا في تطوير السمات الجسدية الأنثوية والوظائف الإنجابية، بما في ذلك نمو الثدي والرحم، وتنظيم الدورة الشهرية، يصنع الرجال أيضًا الاستروجين ولكن بكميات أقل بكثير.

هرمون الإستروجين في الطعام

يوجد الأستروجين في الكثير من الأطعمة، منها:

  •  بذور الكتان: تحتوي بذور الكتان على الإستروجين النباتي في القشور والبذور، ويمكن إضافتها للخبز أو السلطة لتحسين امتصاصها في الجسم.
  • التوفو: التوفو هو عبارة عن معجون فول الصويا، وهو غني بالمركبات المضادة للأكسدة، بالإضافة إلى هرمون الإستروجين، ويدخل التوفو في العديد من الوجبات الغذائية.
  • فول الصويا: يعتبر فول الصويا من أغنى أنواع الأغذية بهرمون الإستروجين، وتناول الغذاء المحتوي على الإستروجين يساعد في التخفيف من أعراض الدورة الشهرية عند النساء.
  • لبن الصويا: وهو اللبن المحضّر من حليب الصويا، ويحتوي على كمية جيدة من هرمون الإستروجين.
  • بذور السمسم: تحتوي بذور السمسم غير المقشّرة على هرمون الإستروجين، ويمكن استعمال السمسم في أطباق كثيرة أو إضافتها للخبز والمعجنات، وبذور عباد الشمس غنية أيضاً بهرمون الإستروجين النباتي.
  • الخبز بالحبوب الكاملة: يحتوي الخبز المصنوع من الحبوب الكاملة مثل الشعير، والشوفان، والقمح على كميّاتٍ جيدة من الإستروجين النباتي.
  • الحمص: يحتوي الحمص المسلوق على الإستروجين النباتي.
  • الثوم: يحتوي الثوم على كميّةٍ كبيرة من الإستروجين، وهو من المواد التي تستعمل على نطاق واسع في الطبخ.
  • الفواكه المجففة: تحتوي الفواكه المجفّفة على الإستروجين مثل المشمش المجفف، والتمر، والخوخ المجفف.

هل حبوب منع الحمل تزيد هرمون الإستروجين

لا تستخدم الحبوب البروجستوجينية هرمون الاستروجين، وتسمى أحياناً الحبة الصغيرة. اكتشفي كيفية عمل هذه الوسيلة من وسائل منع الحمل، وآثارها الجانبية. يمكن أن تحمل المرأة إذا وصلت الحيوانات المنوية للرجل إلى إحدى بيوضها (بويضة).

نسبة هرمون الإستروجين الطبيعية

مستويات هرمون الأستروجين متقلبة كثيرًا خلال الشهر الواحد، مستويات هرمون الأستروجين الطبيعية في حالة أنكِ تمرين بفترات دورة شهرية منتظمة تكون كالتالي:  في المرحلة الأولى من الدورة الشهرية: 20 – 150 جزء من الجرام.  ذروة منتصف الدورة الشهرية: 40 – 350 جزء من الجرام.

في المرحلة الأخيرة من الدورة الشهرية: 30 – 450 جزء من الجرام. أي امرأة يقل عمرها عن 15 عامًا أو النساء اللاتي وصلن لمرحلة انقطاع الطمث لديهن مستويات أقل من المعتاد، كما أن مستويات هرمون الأستروجين تختلف من دورة لأخرى أحيانًا، وتختلف كذلك في حالة الحمل والرضاعة.

علاج نقص هرمون الإستروجين بالأعشاب

  1. عشبة كوهوش السوداء إن أول ما يخطر في بال المتحدث عن علاج نقص هرمون الإستروجين بالأعشاب هو عشبة كوهوش السوداء، إذ تعد من أقدم وأكثر الأعشاب شيوعًا واستخدامًا في علاج اضطراب الدورة الشهرية وتخفيف حدة أعراض انقطاع الطمث وغيرها من المشكلات والأمراض النسائية، تكمن أهميتها لعلاج نقص هرمون الإستروجين في احتوائها على مواد كيميائية أولية تتحول إلى هرمون الإستروجين في الجسم، أما فيما يتعلق بالجرعة المناسبة للاستخدام العلاجي لهذه العشبة فتقدر بحوالي 250-500 مليغرام يوميًا أي ما يعادل ملعقة صغيرة من مستخلصاتها السائلة.
  2.  عشبة كف مريم لا يمكن إغفال ذكر عشبة كف مريم عند التحدث عن علاج نقص هرمون الإستروجين بالأعشاب، فعلى الرغم من استخدامها للسيطرة على الرغبة الجنسية لدى النساء إلا أن أثرها هذا يبطل في حال وصول المرأة إلى سن اليأس، وعادةً ما يصفها المداوون بالأعشاب كعلاج للعديد من الأمراض النسائية والعقم والحيض المحتبس وغزارة الطمث وتخفيف حدة أعراض المتلازمة السابقة للحيض، ويكمن دورها في رفع مستويات هرمون الإستروجين في الجسم بتحفيز نشاط الغدة النخامية، ولا بد من التنبيه إلى أن كلية كلايتون للطب البديل تحذر من استهلاكها في ذات الوقت مع استخدام حبوب منع الحمل أو أثناء الخضوع للعلاج بالهرمونات التعويضية.
  3.  عشبة الدميانة لا يمكن إغفال ذكر عشبة الدميانة Damiana عند خوض حديث عن علاج نقص هرمون الإستروجين بالأعشاب، إذ تعرف باحتوائها على الإستروجينات الطبيعية، ووفقًا لما ورد عن كلية كلايتون للطب البديل فإن لعشبة الدميانة دور كبير في تحفيز عملية الإباضة وتحقيق التوازن بين هرمونات الجسم عن كل من الذكر والأنثى على حد السواء، بالإضافة إلى قدرتها على تحفيز الرغبة الجنسية والحد من شعور الإرهاق، أما فيما يتعلق بالكمية اليومية المسموحة من هذه العشبة فتحديدها يعتمد على عدة عوامل فردانية ويعتمد أيضًا على الغاية من استهلاكها، ويجب اتباع تعليمات المختص بالعلاج بالأعشاب فيما يتعلق بهذا الأمر.

نقص هرمون الإستروجين عند الفتاة

الفتيات اللواتي لم يصلن إلى سن البلوغ أو من يعانين من انقطاع الطمث هن الأكثر عرضة لنقص الأستروجين.

تشمل الأعراض الشائعة لنقص الاستروجين ما يلي:

  • الشعور بالألم عند الجماع بسبب نقص التشحيم المهبلي
  • زيادة في التهابات المسالك البولية (UTIs) بسبب ترقق الإحليل
  • فترات غير منتظمة أو غائبة للدورة الشهرية
  • تقلب المزاج
  • التهابات مهبلية
  • حنان الثدي
  • الصداع أو التسبب في حدوث الصداع النصفي الموجود مسبقًا
  • كابة
  • صعوبة في التركيز
  • إعياء
  • شعور بكسر في العظام والمفاصل بسبب انخفاض كثافتها، حيث يعمل الإستروجين مع الكالسيوم وفيتامين د وغيرها من المعادن للحفاظ على قوة العظام.

اليانسون وهرمون الاستروجين

قد نجد أن تناول اليانسون قد يتعارض مع عمل بعض الأدوية في الجسم، وهذه الأدوية تشمل:

  1.  هرمون الاستروجين: تناول كميات كبيرة من اليانسون قد يكون لها نفس تأثير هرمون الأستروجين في الجسم. وتناول اليانسون مع أقراص الاستروجين قد يكون له تأثير إيجابي على الصحة.
  2.  حبوب منع الحمل: تناول اليانسون مع حبوب منع الحمل وخاصة الأنواع التي تحتوي على الاستروجين قد يؤثر على الية عمل الدواء وتأثيره.
  3.  أدوية الوقاية والعلاج من السرطان: قد يؤثر تناول اليانسون على آلية عمل بعض الأدوية المضادة للسرطان مثل دواء تاموكسيفين (Tamoxifen -Nolvadex).

 

 

 

السابق
دواء أوفابوست ovaboost لتحسين نوعية البويضات في أي عمر.
التالي
دواء أوفاكيور Ovacure للوقاية من سكري الحمل لدى النساء الأكثر عرضة له

اترك تعليقاً