مصطلحات طبية

ما هو رسم المخ

رسم المخ طويل المدي

مثل كل الأعضاء تقريباً في الجسم , هناك طاقة كهربائية للدماغ ( كما للقلب مثلاً ) , و كما يمكن بواسطة جهاز تخطيط القلب رسم مخطط القلب الكهربائي الناجم عن شحنات الكهرباء الضعيفة الموجودة في القلب , فإنه يمكن بواسطة أجهزة خاصة رسم تخطيط خاص بالشحنات الكهربائية الصادرة عن الدماغ في حالات المرض , و مقارنتها مع مخططات طبيعية , و بهذه المقارنة يمكن تشخيص بعض الامراض خاصة التشنجات و الاختلاجات و الصرع عند الأطفال و الكبار.

استعدادات رسم المخ للاطفال

  • قبل إجراء الفحص يجب التأكد من أن يكون رأس الطفل نظيف تماما ومجفف وخالي من أى مستحضرات، ويجب ألا يكون مصابا بالقمل أو الجديري المائي، وإذا كان الطفل مصاب يجب تأجيل الفحص حتى إتمام الشفاء.
  • قد ينصحك الطبيب بضرروة عدم إعطاء أدوية معينة للطفل قبل الفحص، وأيضا الامتناع عن أي مواد تحتوي على الكافيين (الشاي، القهوة، الشيكولاتة وغيرها) لمدة ثماني ساعات قبل الفحص.
  • أثناء الفحص ينبغى أن يكون الطفل فى حالة من الهدوء والثبات، لذا يمكنك إحضار بعض الألعاب أو الدمى معك أثناء الفحص لتشتيت انتباه طفلك.
  • إذا كان طفلك يعاني من النوبات فى أوضاع معينة كالنوم مثلا، يجب أن تخبر أخصائي الفحص بتلك المعلومة، حتى وإن لم تخبرها للطبيب.

سعر رسم المخ 2019

سعر رسم المخ، يتم اللجوء إلي إشاعة رسم المخ في العديد من الحالات المرضية والتي منها، تشخيص الأمراض المزمنة والأمراض الخبيثة مثل الورم في المخ، وكشف بعض الأمراض الأخري مثل الصرع واضطرابات النوم، ويتم استخدام رسم المخ أيضا للكشف عن مرض التوحد لدي الأطفال، والكشف عن السكتة الدماغية أو وفاة الدماغ، والخلل في النظام الغذائي، فتلك من الاستخدامات الهامة جدا لجهاز رسم المخ، ويتم استخدامه بكامل السهولة، ولا يتسبب في أي أوجاع أو أثار جانبية، حيث يتم تنظيف الشعر جيدا وعدم وضع أي زيوت عليه ووضع الأسلاك الخاصة بالجهاز فقط لا غير، ويتم الكشف وعمل النتيجة ولا يوجد أي أضرار علي حياة الأفراد أو صحتهم الجسدية.

  • سعر إشاعة رسم المخ المقطعية بدون صبغة تساوي 320 جنية مصري.
  • سعر إشاعة رسم المخ المقطعية بالصبغة تساوي 480 جنية مصري.

الفرق بين رسم المخ والاشعة المقطعية

رسم المخ هو التخطيط الدماغي يبين الشحنات الكهربائية للدماغ لحالات الصرع أو وجود خلل فيه  كالخرف أو إصابات دماغية ولكن دون معرفة ماهيتها أو سبب هذة الامراض ،وهو عبارة عن اسلاك رفيعة في نهايتها حدائد دائرية صغيرة تثبت على رأس المريض بمادة معينه مثل الفازلين و مدة الجلسة تتراوح ما بين النصف ساعة و الساعة ، أما الأشعة المقطعية فهي التصوير المقطعي الطبقي و الادق  منة التصوير الدماغي بالرنيين المغناطيسي فيبين اي إصابات دماغية و ماهيتها و حجمها ،و هو عبارة عن جهاز يدخل فية المريض للتصوير علي الدماغ أو علي الجسد بأكمله.

هل رسم المخ يبين الأورام

هناك بعض الحالات المرضية مثل أورام المخ يكون تشخيصها أفضل عن طريق استخدام فحص الرنين المغناطسى، نظرا لأن هناك بعض الأورام التى لا تؤثر ولا تغير من كهرباء المخ، بالتالى التشخيص يكون خاطئا عن طريق جهاز رسم المخ، الذى يفيد فى تشخيص بعض الأمراض مثل الصراع والتوحد وفرط الحركة عند الأطفال.

سعر رسم المخ في مصر 2017

إشاعة رسم المخ المقطعية بالصبغة سعرها يصل إلى 490 جنية حيث أن السعر الخاص لإشاعة رسم المخ المقطعية بدون صبغة بـ 350 جنية.

رسم المخ ويكيبيديا

تخطيط أمواج الدماغ (EEG) (بالإنجليزية: Electroencephalography)‏ هو آلية لتسجيل النشاط الكهربائي للدماغ على طول فروة الرأس. عادة ما يكون غير اجتياحي، ولكن تستخدم أقطاب متوغلة في تطبيقات خاصة. يقيس تخطيط أمواج الدماغ التقلبات في الجهد الناتجة عن تيارات أيونية في عصبونات الدماغ. يشار إلى هذه التقنية في المجالات السريرية إلى أنها تسجيلٌ للنشاط الكهربائي التلقائي للدماغ خلال فترة من الزمن، ويقاس بواسطة عدة أقطاب موضوعة على فروة الرأس، وتركز الاستعمالات التشخيصية بشكل عام على المحتوى الطيفي لتخطيط أمواج الدماغ، أي نوع التذبذات العصبية التي يمكن أن تظهر في إشارات التخطيط الدماغي.

الفرق بين رسم المخ والرنين المغناطيسي

إن الرنين المغناطيسي يكون لإظهار التغيرات المجسدة، أي التغيرات التي طرأت على خلايا الدماغ، وكان هذا التغير تغيراً عضوياً، والذي يقصد بزيادة كهرباء الدماغ هو وجود بؤرة صرعية، ونقول: إنه في معظم الحالات لا يكون الرنين المغناطيسي مفيداً، إنما رسم الدماغ الكهربائي هو الذي يعكس حالة النشاط الكهربائي في أجزاء المخ المختلفة، في حوالي (60 إلى 65 %) من الحالة الصرعية يمكن أن يكون رسم الدماغ مفيداً.
في بعض الحالات تكون البؤرة الصرعية واضحة، أي أنها ناتجة من تغييرات عضوية في داخل خلايا الدماغ، ويكون الرنين المغناطيسي مفيداً، لذا متى ما توفرت الإمكانات يكون من الأفضل لمن تظهر لديهم أي نوبات صرعية أن يعقب إجراء تخطيط الدماغ عمل الرنين المغناطيسي؛ لأنه في بعض الحالات ربما تكون بؤرة التهابية، ربما توجد بعض المتغيرات العضوية الأخرى في حالات نادرة، ربما تكون هناك أورام؛ لأن الأورام ذاتها قد تكون بؤرة لانطلاق زيادة كهربائية.
إذن أيها الفاضل الكريم! نستطيع أن نقول كلاهما مهم، أي الرنين المغناطيسي ورسم المخ، ولكن قطعاً رسم المخ يجب أن يعطى الأفضلية والأسبقية لأنه هو الذي يعكس كهرباء الدماغ، ولا يعكسها الرنين المغناطيسي، ولكن الرنين المغناطيسي كما ذكرنا قد يوضح وجود هذه البؤرة الصرعية، إذا كانت مجسدة، ونتجت من تغير ما في خلايا الدماغ

السابق
شروط الاسلام
التالي
كم عدد ايام أيام التشريق

اترك تعليقاً