العناية بالذات

ما هو رنساج الشعر ؟

ماهو الرنساج

رينساج الشّعر هو الحلّ السّريع لإخفاء عيوب الشّعر اللّونيّة بعد صبغ الشّعر وتلوينه وظهوره بلونٍ غير محبّب وتعديل الخطأ باللّون المصبوغ بإطفاء الألوان الفاقعة وتقوية اللّون الأصليّ المراد صبغ الشّعر به وتصحيح ظهور اللّون المطلوب بدقة وتعديل تفاوته بين درجاتٍ أخرى تميل للبرتقاليّ المحمّر أو النّحاسيّ اللامع أو ظهور الأشقر بلمعةٍ قويةٍ منفّرة، فيتم وضع الرّنساج وهو عبارة عن خليطٍ من صبغة وأكسجين وشامبو أو بلسم يتم وضع الكميّات بنسبٍ متفاوتة حسب طبيعة الشّعر وطوله وغزارته، يُوضع على الشّعر لمدةٍ تتراوح ما بين خمسة دقائق أو عشرة حسب طبيعة الشّعر ويتم وضعه على كامل الشّعر دون تقسيمه لخصلٍ ويُوضع ويُفرك به الشّعر كما يوضع البلسم تماماً ثمّ يتم غسله بماءٍ فاتر ويلاحظ بعدها تصحيح جميع الأخطاء اللّونية التي تمّت أثناء الصّبغة وتلوين الشّعر .

  • الرنساج هو مزج التونر مع سائل مطور (الأكسجين) بتركيز 30% أو أقل؛ لأنّ استخدام تركيزات أعلى منه سيؤدي إلى إضعاف الشعر أكثر، وسيساعد على تساقطه مع مرور الوقت.
  • التحقق من المدة الزمنية المناسبة لوضع التونر الأرجواني على الشعر، من خلال قراءة التعليمات المدوّنة على غلاف العبوة الخارجي، ومن الضروري أن نعلم أنّ أي مبالغة في زيادة الكمية في وضع التونر على الشعر أو زيادة المدة الزمنية، ستسبب بتحويل لون الشعر إلى اللون الأرجواني، لذا لا بدّ من الانتباه لذلك.
  • تجنب أي خطأ قد يحصل أثناء عملية رنساج الشعر بالذهاب إلى متخصص أو خبير شعر في أي صالون تجميل للقيام بهذه العملية، فهي لن تكلف المال الكثير، ولن تأخذ وقت طويل في عمل ذلك.
ماهو الرنساج
ماهو الرنساج

رينساج للشعر الاسود

استخدام التونر الأخضر الذي يمكنه إخفاء جميع الظلال اللونية الصفراء أو النحاسيّة التي تظهر في الشعر في حال تم استخدامه بدون مصحح لوني، لكنّه لن يمنح اللون الأبيض النقي، بل سيصل بالشعر إلى اللون الأصفر النقي فقط.

الاستعانة بالدائرة اللونية للتعرف على التونر المناسب لحالة الشعر الناتج بعد الصبغة، فهي تسهل اختيار التونر، وتحدد اللون المقابل لظلال اللونية الموجودة في الشعر للحصول على نتيجة أفضل.

طريقة عمل الرنساج في البيت

  • استخدام التونر الأرجواني للتخلص من الظلال اللونية الانعكاسية التي تظهر في الشعر بألوان صفراء نحاسية، أو برتقالية مزعجة للعين بعد إجراء عملية سحب اللون أو التبييض للشعر، للوصول إلى لون البلاتيني الأبيض أو درجات الأشقر الفاتحة.
  • شراء السائل الأرجواني من متاجر مستلزمات التجميل المتخصصة، أو من الصيدليات التي تعنى ببيع مواد التجميل، أو من بعض الأسواق التجارية.
  • اختيار تونر أرجواني أو بنفسجي في حال وجدت ظلال ذات لون نحاسي أو أصفر في الشعر بعد إجراء عملية سحب اللون، أما إذا ظهرت ظلال لونية حمراء، فيستخدم لها تونر باللون الأزرق.
  • خلط التونر مع مصحح اللون الأحمر بحسب التعليمات الموجودة على عبوة المصحح، وهو يساعد على إظهار اللون الأبيض النقي بعد إجراء عملية التبييض، والذي يمكن شرائه من صالونات التجميل، أو عبر الإنترنت (وهذه خطوة اختيارية).

رنساج اشقر رمادي

عند صبغ الألوان الفاتحة جداً كاللون الأشقر البلاتيني، أو الثلجي، أوللون الأشقر بتدرجاته، وبعد إجراء عملية سحب اللون، وظهور الألوان الانعكاسية المزعجة، يلجأ الخبراء لاستخدام الشامبو البنفسجي لتحييد تلك الألوان وإخفائها، للوصول إلى اللون الأبيض البلاتيني النقي، أو الأصفر النقي، إلا أن تلك الألوان المزعجة قد تعود للظهور بسبب عدة عوامل أهمها: الغسل المتكرر للشعر بشامبو يحتوي على الكبريت، أو استخدام مستحضرات غير مخصصة للشعر المصبوغ، أوالسباحة بدون أغطية واقية للشعر، والتعرض لآشعة الشمس المباشرة، أو التعاملات الحرارية اليومية، مما يجعل خبير الشعر يلجأ للشامبو البنفسجي لإعادة إحياء لون الصبغة من جديد.

إزالة اللون البرتقالي من الشعر

  • تجنب إعادة سحب اللون لجذور الشعر مرة أخرى؛ لأنّها ستؤدي إلى الإضرار بالجذور وتساقط الشعر.
  • تطبيق صبغة دائمة، أو شبه دائمة على الجذور، بحيث تكون أفتح بدرجة واحدة من لون الشعر المصبوغ، فمثلاً، لو كان لون الشعر المصبوغ أشقر متوسط تصبغ الجذور باللون الأشقر البلاتيني الفاتح للقضاء على جميع الظلال البرتقالية فيها، ومنحها اللون المناسب للصبغة.
  • اتباع التعليمات الموجودة على عبوة الصبغة بدقة، للتأكد من تغطية الجذور، وإشباع الخصل البرتقالية والصفراء جيداً منها؛ لأنّ الصبغة لا تحتوي على مواد مبيضة تساعد على إزالة تلك الألوان الانعكاسية بل ستعمل على إخفائها فقط. ترك الصبغة المدة الزمنية المحددة على عبوة الصبغة.
  • التحقق من الجذور قبل غسلها، فإن وجدت بقايا للظلال البرتقالية أو الصفراء فيجب ترك الصبغة لمدة أطول، ثمّ غسل الشعر بالماء والشامبو.

تونر الشعر

هو منتج هام لكل فتاه تحلم بشعر مصبوغ ثابت اللون، حيث يعمل على معادلة الأطياف الحمراء والصفراء والنحاسية، وبالتالي الحصول على شعر لامع وحيوي وغني باللون الذي اخترته للتلوين أو الصبغة.

وعادة ما يتم استخدامتونر الشعربعد عملية سحب اللون من أجل التخلص من مشكلة تغير اللون الذي تشكو منها الكثيرات بعد الصبغة أو قبل اعتماد تدرج جديد، فالعديد من النساء يقبلن على الصبغة الشقراء، ولكن يفسد الأمر في الكثير من الأحيان بسبب تغير اللون الأشقر إلى النحاسي أو الأصفر الباهت، وفي تلك الحالة ينصح خبراء الشعر باستعمال التونر قبل الصبغة وعقب عملية سحب.
ثانيا : فوائد استخدام تونر الشعر :

  • يُبرز لون الشعر المصبوغ المرغوب به، وخاصةً مع تفتيح لون الشعر، ويسحب الألوان الغير المحببة الفاقعة من الشعر بدايةً من الجذور ونهايةً بالأطراف.
  • يُخفف التونر من الضوء الفاقع في لون الشعر المصبوغ، ويمنح الشعر لوناً متناغماً، ويُطفئ حدة الضوء الساطع الغير محبب في الشعر.
  • يُغلف الشعر بتغليفةٍ خفيفة، ويُكسبه لمعةً طبيعية، ويُحافظ على استمراية اللون الجديد لمدّةٍ أطول.

أضرار الرنساج للشعر

يحتاج الشّعر بعد الصّبغ والرّنساج إلى عنايةٍ واهتمامٍ كعمل حمّام زيت كل أسبوع ووضع الماسكات المعالجة للشّعر واستخدام الشّامبو المناسب للشّعر المصبوغ والرّعاية به، وحاليا قد تتواجد شامبوهاتٍ كثيرةٍ تقوم بدور الرّنساج وتأتي بديل الرّنساج الأصلي ولكن نتيجته بطيئة ولا تَبان إلّا مع الاستمرار .

تعتبر فترة الحمل من أضعف الفترات التي تمر بها المرأة وتتأثر وجنينها بالطبع بأي مؤثر خارجي ضار، وتكمن خطورة صبغ الشعر أو الرنساج على الحامل والجنين في:-

  • هبوط الضغط والدوخة والقيء من أبرز الأعراض.
  • تتسبب الصبغة في الشهور الثلاثة الأولى في الإجهاض.
  • قد تنتج العديد من تشوهات الأجنة بعد الصبغ.
  • السموم التي تخرج من الصبغة ورائحتها تؤثر على صحة الجنين.
  • في الشهور الأولى من الحمل لاتكون كليتي الجنين أو كبده قد اكتمل وبالتالي لا يستطيع طرد السموم الناتجة عن الصبغة.
السابق
كيفية صنع عطر الياسمين
التالي
كيف تصنع تلسكوب

اترك تعليقاً