العناية بالجسم

ما هو سبب التعب بسرعة

أسباب التعب والخمول المفاجئ

  • النوم عدد ساعات قليل غير كافي ، حيث يعتبر من أكثر الأسباب التي تجعل الأفراد يشعرون بالتعب والإرهاق.
  • التغذية الخاطئة من اسباب التعب والخمول المفاجئ حيث يسبب تناول الاطعمة المليئة بالدهون والنشويات حدوث عسر الهضم وتكون سبب في إجهاد الجسم والإحساس بالتعب.
  • عدم تناول الماء بشكل مناسب حيث ينسى الكثيرون تناول الماء خلال اليوم وبالتالي لم يحصل جسمه على الماء الذي يحتاج إليه، يحتاج الجسم إلى تناول من لترين إلى ثلاثة لترات من الماء يوميا.
  • من اسباب التعب والخمول المفاجئ ايضاً الاصابة بالانيميا وفقر الدم ، حيث انه نقص نسبة الهيموجلوبين في الدم تكون سبب في خمول الجسم وعدم قدرته على القيام بالواجبات الحيوية.
  • وجود مشاكل في الغدة الدرقية، حيث أنه في بعض الحالات تسبب الغدة الدرقية الاحساس بالتعب والارهاق وتجعل الجسم غير قادر على القيام بأي أعمال أو وظائف.

أسباب تعب الجسم والعضلات

  • نقص السكر في الدم قد يكون من اسباب التعب والخمول المفاجئ ايضاً، عدم حصول الجسم على مقدار السكر الذي يحتاج إليه يجعل الجسم يشعر بالتعب لأنه يصبح غير قادر على القيام بالأعمال المختلفة.
  • وجود مشاكل أو أمراض في القلب تجعل الإنسان يشعر بالتعب والإرهاق والخمول ، ولذلك يجب استشارة الطبيب عند الشعور بالتعب والإرهاق لكي يتم اكتشاف أي مرض في وقت مبكر.
  • السمنة المفرطة من أكثر اسباب التعب والخمول المفاجئ انتشارا حيث يعاني الكثيرون منها ولا يربط الكثيرون بين الاصابة بمرض السمنة المفرطة وبين شعورهم الدائم بالتعب والإرهاق.
  • يوجد الكثير من أنواع الادوية التي يحدث عند تناول شعور الفرد بالتعب والارهاق مثل ادوية علاج الاكتئاب والمضادات الحيوية والادوية التي تعالج الحساسية والكثير من الادوية التي تسبب الشعور بالتعب والارهاق.

أسباب ثقل الجسم والتعب

  • مشاكل النوم: مثل: العمل لوقت متأخر، والعمل الذي يتضمن ورديات مختلفة، والاضطراب بسبب الرحلات الجوية الطويلة، وتوقف التنفس أثناء النوم ، والأرق، والارتجاع المريئي، فهذه الأسباب يمكن أن تؤدي إلى قلة النوم والتعب.
  • المواد الكيميائية: قد يؤدي نقص الفيتامينات، ونقص المعادن، والتسمم، واستهلاك الكثير من المشروبات التي تحتوي على الكافيين أو الكحول إلى إعاقة النوم بشكل طبيعي، وخاصة إذا كانت هذه المواد تستهلك في وقت قريب جداً من وقت النوم.
  • الألم مزمن: يسبب الألم المزمن الاستيقاظ عدة مرات أثناء الليل ويؤثر في نوعية النوم، مما يسبب الشعور بالتعب والإرهاق. وقد ينتج الألم المزمن عن العديد من الأمراض مثل؛ الألم العضلي الليفي.

أسباب الشعور بالتعب من أقل مجهود

  • يتسبب في كثير من الأحيان الإصابة بالأمراض النفسية مثل الاكتئاب والشعور بالتعب والارهاق وعدم القدرة علي القيام بالاعمال المختلفة ويجب تفهم أن الأمراض النفسية لها الكثير من التأثيرات على الصحة الجسدية.
  • عدم القيام بممارسة التمارين الرياضية بشكل جيد.
  • الإصابة بمرض السكري قد تكون سبب من اسباب التعب والخمول المفاجئ.
  • نقص في وجود بعض الفيتامينات والعناصر الغذائية الهامة التي يحتاج إليها الجسم مثل الزنك والكالسيوم وفيتامين B12 .

علاج الإرهاق والتعب الشديد

  1. تناول ثمرة واحدة من التفاح بشكل يومي يساعد في التخلص من الشعور بالتعب والاجهاد والارهاق.
  2. الحصول علي قدر كافي من النوم والراحة.
  3. تناول الاطعمة التي تمد الجسم بالطاقة والحيوية مثل الحلبة والعسل والذرة الصفراء والبصل والبقدونس.
  4. ممارسة الرياضة بشكل يومي مستمر.
  5. تناول الوجبات الصحية التي تحتوي علي العناصر الغذائية اللازمة للجسم.
  6. البعد عن تناول الأطعمة السريعة التي تحتوي على كميات كبيرة من السكريات والدهون والنشويات التي تحتاج لوقت كبير في الهضم وتسبب خمول في الجسم.
  7. البعد عن التوتر والإجهاد العصبي حيث تخصيص وقت للاسترخاء وممارسة اليوجا يجعل الإنسان يتخلص من التوتر الذي يكون سبب في الشعور بالإجهاد.
  8. تناول النباتات العشبية التي تساعد الجسم على الاسترخاء مثل البابونج والنعناع والمريمية.
  9. تناول الفيتامينات والمكملات الغذائية التي تحتوي على الفيتامينات والمعادن التي يحتاج إليها الجسم والتي يتسبب نقصها في شعور الإنسان بالتعب والإرهاق.

علاج الإرهاق والتعب الجسدي

يعتمد علاج التعب والإرهاق الجسدي على المرض أو الظرف الذي يسبب التعب والإرهاق، بغض النظر عمّا إذا كان التعب جسدياً، أو نفسياً، أو مزيجاً من الاثنين، وقد يكون هناك وقت بين علاج المرض واختفاء أعراض التعب والإرهاق، فقد يتم علاج بعض الأعراض بمجرد علاج الحالة الأساسية، فعلى سبيل المثال، يشعر الأفراد المصابون بفقر الدم بحالة أفضل حالما يزداد عدد خلايا الدم الحمراء لديهم، بينما قد يحتاج الأشخاص المصابون بمرض كثرة الوحيدات العدائية إلى أسابيع لإعادة مستويات الطاقة لديهم إلى وضعها الطبيعي أو المعتاد.

السابق
وصفة لتطويل رموش العين
التالي
كيفية الذبح الاسلامي

اترك تعليقاً