العناية بالذات

ما هو سبب ظهور الشعر الابيض

أسباب ظهور الشعر الأبيض عند الفتيات

  • العامل الوراثي: يعتبر هذا العامل من أهم العوامل الّتي تؤدّي إلى ظهور الشيب في الشعر، حيث يكون هنالك خلل في بعض الهرمونات أو الخلايا الصبغيّة، عند الأم أو الأب ممّا ينتقل هذا الخلل إلى أبنائهما فيظهر الشيب المبكر.
  • العوامل الخارجيّة: من خلال الإسراف في استخدام الصبغات والشامبوهات، والمواد الكيميائيّة، هذا بالإضافة إلى كريمات الشعر، والسشوار، والكيراتين، وغيرها من المواد الضارّة، الّتي تؤثّر سلبيّاً على الخلايا الملوّنة.
  • التلوث البيئي: ومنها مخلفات المصانع، والأتربة والغبار، ودخان السيارات، بالإضافة إلى المبيدات الحشريّة الّتي توضع على الأشجار والثمار الّتي يتناولها الإنسان، كما أنّ المواد الملونة والحافظة، تؤثّر بشكل كبير على صحة جسم الإنسان، فتؤدّي إلى ضعف عام في الجسم، وضعف خاص في البشرة والشعر فتفقدها لونها ونضارتها.

سبب ظهور الشعر الأبيض عند الأطفال

الوراثة: وجود حالات مشابهة فى الأسرة الواحدة قد يكون دليل على أن الأمر متعلق بوجود جينات، لكن يجب ألا يتخطى عدد هذه الشعيرات الرأس بالكامل.

الأمراض: إذا كان الطفل يعاني من مشاكل صحية مثل فرط أو ضعف الغدة الدرقية، أو مصاب بالبهاق فقد يعاني من ظهور الشيب فى شعر الأطفال لكنه غالبا يكون مصحوب بأعراض أخرى مثل زيادة الوزن، تغير لون الجلد.

نقص فيتامين ب 12: حدوث خلل فى جسم الطفل يؤدى الى عجز امتصاص هذا الفيتامين يسبب ظهور شعيرات الرأس البيضاء، وقد يكون نقص هذا الفيتامين ناتج عن ضعف التغذية حيث يتواجد هذا العنصر فى المنتجات الحيوانية، وفى تلك الحالة يكون الطفل فى حاجة الى تناول مكملات غذائية.

أسباب ظهور الشعر الأبيض في المناطق الحساسة

  • الشيخوخة تماما مثل شعر الرأس، يشيب الشعر على بقية الجسم بما في ذلك منطقة العانة ، مع التقدم في العمر تنتج البشرة كميات أقل من الميلانين، والميلانين هو الصباغ المسؤول عن إعطاء البشرة والشعر لونه.
  • البصرة البيضاء هي عدوى فطرية تصيب رمح الشعر ،المسبب لهذه العدوى هو نوع من الخميرة معروف باسم داء المشعرات و يغطي الشعر بمادة بيضاء.
  • قمل العانة هي حشرات طفيلية تصيب في المقام الأول الشعر في منطقة العانة، وقد تصيب أيضا الشعر الخشن في مناطق أخرى من الجسم مثل الرموش، قمل العانة قد يسبب ظهور شعر العانة باللون الأبيض على الرغم من أنها لا تحول رمح الشعر للون الأبيض، ولكن بيض هذه الطفيليات (المنقولة جنسيا) لونه أصفر-أبيض.
  • البهاق هو مرض يسبب فقدان غير مكتمل للون البشرة، يمكن أن يصيب الجلد أو الشعر في أي مكان على الجسم، بما في ذلك شعر العانة.

علاج الشعر الابيض المبكر نهائيا

نغلي لمدة ست دقائق خمس أوراق من الكاري، وكوباً من زيت جوز الهند، وذلك حتى يصبح لونها مائلاً إلى اللون الأسود، ثم نصفّي المزيج، ونتركه جابناً حتى يبرد، وندلّك به فروة الرأس من جميع المناطق، ونغطيه بواسطة كيس بلاستيكي، ونتركه لمدة ليلة وضحاها، ثم نغسله في صباح اليوم التالي بالماء الفاتر والشامبو.

نخلط أربع ملاعق صغيرة من زيت اللوز، وست ملاعق صغيرة من عصير الليمون، ثم نطبق هذا المزيج على فروة الرّأس والشعر، ونتركه لمدة لا تقل عن النصف ساعة، ونغسله بعد مرور الوقت بالماء الفاتر والشامبو.

أسباب الشيب المفاجئ

  • أسباب جينية وراثية: قد يظهر لديك الشيب في سن مبكرة من دون أن يكون هناك خلل أو نقص في مكونات الشعر، فقد يعني ذلك ببساطة أن والديك، أو أجدادك قد ظهر لديهم الشيب في سنٍ مبكرة أيضاً.
  • التوتر والتعب: أظهرت الدراسات وجود علاقة بين التوتر واستنفاذ الخلايا الجذعية لبصيلات الشعر. كما يذهب البعض إلى حد القول أنّ الصدمات النفسية أو فقد شخص عزيز، أو الخوف أمور تسبب الشيب المفاجئ.
  • مشاكل في الغدة الدرقية: فقر الدم ،ونقص فيتامين B12 قد تكون عوامل تخفيض إنتاج الجسم من صبغة الميلانين وبالتالي تحول لون الشعر الى الرمادي.
  • خلل في جهاز مناعة الجسم: حيث يهاجم جهاز المناعة الشعر، ويسبب نقص في صبغته. مثل الثعلبة والبهاق.، مما يؤدى الى تدمير إنتاج الأصباغ وتحويل لون الشعر الى الأبيض.
  • التدخين: تربط بعض الدراسات بين التدخين وبين ظهور الشيب في سن مبكرة، إذ يعمل التدخين على تضييق الأوعية الدموية؛ مما يقلل من تدفق الدم إلى بصيلات الشعر، كما أنّ المواد السامة الموجودة في السيجار تعمل على إلحاق الضرر بكثير من أجزاء الجسم، من ضمنها بصيلات الشعر، مما يؤدي إلى ظهور الشيب في وقت مبكر.

أسباب ظهور الشيب في مقدمة الرأس

عامل التغذية: تناول الوجبات السريعة والوجبات غير المفيدة، يضعف عمل الصبغة الملوّنة، لذلك يجب الاعتناء بالأغذية الّتي يتم تناولها منذ الصغر، والإكثار من تناول السمك، والخضروات والفواكه الطازجة، واللحوم، والطحينة، التي تحتوي على العناصر الغذائية المفيدة.

العامل النفسي: يؤدّي القلق والخوف والتوتر إلى ظهور الشعر الأبيض في جميع أجزاء الجسم، لذلك يجب التخلّص من الضغوطات النفسية الّتي تؤثر سلبياً على صحة الشعر بشكل عام. الاستخدام الكثير للتبغ، والتدخين. الإصابة ببعض الأمراض مثل الأنيميا، والتصلب الدرني، والغدة الدرقية، والورم العصبي.

تقليل ظهور الشعر الأبيض

وصفة الشاي الأسود

المكونات:

  • كوب من الماء
  • كمشة من الشاي
  • ملعقتان كبيرتان من الملح.

الطريقة:

  • ضعي في كوب الماء كمية لا بأس بها من الشاي للحصول على مادّة مركزة من مشروب الشاي بعد ذلك قومي بغليه على النار جيدا ليصبح داكن واتركيه حتى يبرد أو يصبح دافئًا، ثم ضعي الملح.
  • بعد ذلك اغسلي الشعر به أو ضعيه في زجاجة رش وقومي برش الشاي على شعركِ ، اتركيه من نصف ساعة لساعة.
  • احرصي على استخدام البلسم عند الاستحمام لترطيب الشعر حيث أن الشاي قد يتسبب في جفاف الشعر.
السابق
ما فوائد الزبادي للشعر
التالي
الوقاية من الامراض المعدية في المدارس

اترك تعليقاً