إضطرابات النوم

ما هو سبب كثرة التثاؤب

أسباب كثرة التثاؤب والصداع

التثاؤب هو عملية لا إرادية، تكثر النظريات حول أسباب حدوثها، لكن الإفراط فيها قد يكون مؤشرا لمخاطر صحية تهدد الإنسان، و تُعزى المُعاناة من كثرة التثاؤب إلى العديد من العوامل والأسباب، نذكر منها ما يأتي:

  • الشعور بالإعياء، أو التعب، أو النعاس.
  • تناول أنواع معينة من الأدوية، إذ قد يحدث التثاؤب كأحد الآثار الجانبية لتناول أنواع مُعينة من الأدوية؛ مثل الأدوية المستخدمة في علاج الاكتئاب، أو القلق، أو الحساسية.
  • المعاناة من اضطرابات النوم، مثل: انقطاع النفس النومي ، إذ تؤدي هذه الحالة إلى افتقاد النوم المُجدّد للنّشاط ، وتجدر الإشارة إلى أنّ كثرة التثاؤب قد تحدث كرد فعل للجسم نتيجة تغيّر العادات اليومية أو ساعات العمل، مثل: الوظائف التي تحتاج إلى مناوبة ليلية أو العمل لساعات أطول من المُعتاد.
  • الأسباب الجسمية، ونذكر منها ما يأتي:
  1. الإصابة بأحد أمراض القلب والأوعية الدموية.
  2. القصور الوريدي المزمن ، وتتمثل هذه الحالة بضعف تدفق الدم عبر أوردة جسم الإنسان.
  3. اضطرابات الكهارل.
  4. مرض هاشيموتو ؛ وهو مرض مناعي ذاتي، يتمثل بانخفاض إنتاج هرمونات الغدة الدرقية في جسم الإنسان.
  5. قصور الغدة الدرقية.
  6. التصلب المتعدد ، وتمثل هذه الحالة أحد الاضطرابات التي تؤثر في الدماغ والحبل الشوكي، مسببةً الشعور بالضعف، والمعاناة من صعوباتٍ في تحقيق التناسق والاتزان، إضافة إلى مشاكل أخرى.
  • الأسباب النفسية والعاطفية، وتتضمن عدة حالات، نذكر منها ما يأتي:
  1. الملل.
  2. الاكتئاب.
  3. الضغوط النفسية أو التوتر.
  • الأسباب الخطيرة أو المهددة للحياة: إذ تتطلب هذه الحالات التوجه للطوارئ فوراً وتلقي العناية المناسبة، وتتضمن ما يأتي:
  1. تفاقم مرض الانسداد الرئوي المزمن (Chronic obstructive pulmonary disease)، بما في ذلك التهاب القصبات (Bronchitis)، والنّفاخ الرئوي (Emphysema).
  2. النّوبات (Seizures).
  3. السكتة الدماغية (Stroke).

ما سبب كثرة التثاؤب وضيق التنفس

بالطبع فإنه ليس طبيعياً أن يشعر الإنسان بضيق في النفس إلا مع الإجهاد الكبير ولفترة قصيرة ثم تتحسن الحالة مع الراحة، أما إن كان الإنسان يشعر بضيق في النفس مع أي جهد أو يشعر بتسارع للنفس لجهد لا يشعر به الآخرون فإن ذلك غير طبيعي، ويجب أن يتم استشارة طبيب الأمراض الصدرية بشأن هذا . و أسباب ضيق التنفس متعددة ومتنوعة ومنها :

  • فقر الدم، فنقص الدم يؤدي إلى الشعور بضيق في النفس.
  • الربو.
  • التهاب في أنسجة الرئة.
  • ارتفاع ضغط الشريان الرئوي.
  • ومن الأسباب أيضاً أمراض صمامات القلب.
  • ومن الأسباب أيضاً ضعف عضلات جدار الصدر.

والتثاؤب رد فعل جسماني يهدف إلى تصحيح التوازن بين غاز الأكسجين وثاني أكسيد الكربون في الدم، فحينما يزيد في الدم عن مستواه المعتاد ثاني أكسيد الكربون ( وهو الغاز الذي يطرده الجسم في التنفس بالزفير ) يتثاءب الإنسان، فتتمدد عضلات فمه وحلقه ويتباعد فكاه وتتسع رئتاه ويبرز صدره وظهره، فيستنشق كمية كبيرة من الهواء الغني بالأكسجين، ثم يطرد كمية كبيرة من الهواء الغني بثاني أكسيد الكربون، ليعيد التوازن الصحيح بين الغازين في دمه، وإذا لم يكف تثاؤب واحد فسوف يتثاءب مرة بعد الأخرى. ولذا ليس هناك غرابة من أن يحصل التثاؤب مع ضيق النفس.

ما هو علاج كثرة التثاؤب وضيق التنفس المستمر

يعتمد علاج مشكلة ضيق التّنفّس على المُسبّب الرّئيسيّ للحالة، وفي حال كان الشّعور بضيق التّنفّس ناجماً عن فرط الإجهاد فإنّ المصاب يستعيد قدرته على التّنفّس بشكلٍ طبيعيٍّ بمجرّد الحصول على الرّاحة الكافية في معظم الحالات، أمّا في الحالات الأكثر حدّة فقد يحتاج المريض للخضوع للعلاج بالأكسجين، أمّا بالنّسبة للأشخاص الذين يعانون من نوبات ضيق التّنفس نتيجة الإصابة بمرض الرّبو، أو داء الانسداد الرّئويّ المزمن فقد يعتمد العلاج لديهم على استنشاق الأدوية الموسّعة للقصبات عند الحاجة، أو استخدام الستيرودات، ويمكن علاج مشاكل ضيق التّنفّس النّاجمة عن الإصابة بأحد أشكال العدوى البكتيريّة من خلال تناول المضادّات الحيويّة، وقد تحتاج بعض الحالات إلى تناول أنواع أخرى من الأدوية، مثل مضادّات القلق (Anxiolytic)، ومضادات الالتهاب اللّاستيرويدية (Non-steroidal anti-inflammatory drugs) واختصاراً NSAIDs.

كيف أتخلص من التثاؤب

بما أننا عرفنا الأسباب، أصبح بإمكاننا التخفيف ولو قليلا من عدد المرات التي نتثاءب بها عن طريق اتباع النصائح التالية:

  • برد نفسك: في حال كان الدماغ يحتاج إلى تنفس الهواء البارد من الفم، فلا بد لتناول حبة من البوظة أن يكون أمرا مفيدا فعلا. تناول وجبة باردة وحافظ على بقائك في بيئة وجو لطيفين.
  • تنفس بعمق: مارس تمارين التنفس العميق من أنفك، هذا سيجعلك جسمك متنبها أكثر ودماغك أيضا، حيث أكدت إحدى الدراسات أن التنفس الأنفي العميق ساهم في خفض عدد مرات التثاؤب.
  • كن نشطا: حافظ على يقظة جسمك ونشاطه، سواء كان ذلك بممارسة الرياضة أو حتى باختيار نظام الحياة النشيط كاستبدال المصعد بالدرج واستبدال السيارة بالمواصلات العامة.

وعلى الرغم من أن تصرف التثاؤب قد يبدو أمرا مفروغا منه، إلا أنه أحيانا قد يكون أمرا خطيرا على الصحة. ففي حال زاد معدل التثاؤب لديكم بشكل ملحوظ (حتى إن كنتم تعانون من الملل أو التعب) هذا قد يدل على وجود خلل في العصب المبهم (vagus nerve) الذي يؤثر بدوره على الأمعاء، اضطرابات النوم وحتى النوبات القلبية.

لذا في حال لاحظت أن وتيرة تثاؤبك اخذت بالازدياد بشكل ملحوظ عليك بمراجعة طبيبك بالحال.

كثرة التثاؤب والحسد

هناك عدة تساؤلات عن أنه هل التثاؤب أو التعب الذي يشعر به الإنسان أحيانا عند قراءة القرآن والأذكار من الحسد أم هو أمر عادي؟

و يجيب العلماء على ذلك أنه العديد من الناس من يقول ذلك ولكن ليس هناك شيء يؤكد هذا الكلام، ولكن من المؤكد أن كثر التثاؤب من الشيطان ولذا يوصى من يكثر التثاؤب بالاستعاذة بالله حتى لا يتمكن منه الشيطان”.

صعوبة التثاؤب

يعتقد الخبراء أنّ سبب عدم القدرة على التثاؤب أو اكتماله هو القلق منه، وبالتالي لا يكمل جسمك هذه العملية؛ لذلك يجب معرفة سبب القلق من التثاؤب، والموقف المصاحب لبداية القلق منه لأنّ العقل الباطن يربط المواقف التي تحدث مع الإنسان بالأنشطة المرافقة لها.

كثرة التثاؤب في الصلاة

إن التثاؤب من الشيطان، كما جاء في الصحيحين وغيرهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: التثاؤب من الشيطان، فإذا تثاءب أحدكم فليرده ما استطاع، فإن أحدكم إذا قال: ها ضحك الشيطان.
لذلك إذا كان الفرد يعاني من كثرة التثاوب أثناء الصلاة فعليه أن يكثر من الاستعاذة بالله تعالى من الشيطان الرجيم؛ فإن الشيطان يتسلط على ابن آدم عند الغفلة عن ذكر الله تعالى, أو ارتكابه للمعاصي، وعلى المسلم أن يحذر منه, ويستعيذ بالله من شره, وخاصة عند الصلاة أو تلاوة القرآن, فإن الشيطان يحاول شغل العبد عن ذكر الله تعالى وعن الصلاة, وجلب النكد له بكل وسيلة؛ فإذا وجد الإنسان ذلك فعليه أن يستعيذ بالله تعالى؛ فقد روى مسلم في صحيحه: أن عثمان بن أبي العاص أتى النبي صلى الله عليه وسلم فقال: يا رسول الله، إن الشيطان قد حال بيني وبين صلاتي يلبسها عليّ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ذاك شيطان يقال له خنزب، فإذا أحسسته فتعوذ بالله منه، واتفل على يسارك ثلاثًا. قال: ففعلت ذلك فأذهبه الله عني”.

السابق
ما ضرر النوم على البطن
التالي
دواء فيتاميد – Vitamid مكمل غذائي

اترك تعليقاً