صحة عامة

ما هو سكر الفركتوز

ماهي الفواكه التي تحتوي على سكر الفركتوز

يتواجد سكر الفركتوز بكمياتٍ كبيرةٍ في الفواكه، والذرة، وبعض الخضروات، كما يتواجد بشكل مندمج مع الجلوكوز لإنتاج السكروز في قصب السكر والبنجر، ويوجد أيضاً في أجسام الحيوانات في البول، وأجنة الحيوانات، وقد يوجد بالبول وفي حالة وجوده بكون دليلاً على خلل في عمل الكبد، ويختلف سكر الفركتوز عن الجلوكوز، بأنّ سكر الجلوكوز قابل للإذابة من قبل كل خلايا الجسم لإنتاج الطاقة، أمّا الفركتوز فتكون عملية تحليله في الكبد فقط ضمن عملياتٍ معقدة والذي ينتج عنه الدهون الثلاثية المعروفة بخطرها على الصحة.

هل السكر الموجود في الفواكه مضر

ان زيادة عملية التمثيل الغذائي للفركتوز تجعل الكبد ينتهي بفرز الشحوم الثلاثية التي تدور في مجرى الدم. وهذا ينطبق ايضا على الغلوكوز، لكن عن طريق استهلاك كميات اكبر. * الفركتوز الفركتوز هو سكر طبيعي وتجده ايضا في العسل والخضار (بكميات قليلة) وطبعا في الفواكه. وليس جميع السكر في الفاكهة هو من الفركتوز.

أضرار وفوائد سكر الفركتوز

أن للإفراط في تناول سكر الفركتوز أضرار أخرى عديدة، مثل: زيادة مستويات حمض اليوريك في الجسم تؤدي الى الاصابىة بمرض النقرس Gout. زيادة خطر تلف الخلايا والانزيمات وحتى الجينات نتيجة الجذور الحرة الناتجة عن ايض الفركتوز. جميع أنواع السكر بما فيها الفركتوز تقود الى الادمان على تناولها.

أطعمة خالية من الفركتوز

الأطعمة مع سكر العنب والجلوكوز والسكر الخام والسكروز وبدائل السكر، مثل الأسبارتام، آمنة على نظام غذائي خال من الفركتوز، وفقا لجامعة ويسكونسن ماديسون كلية الطب والجمهور الصحة.تجنب الأطعمة التي تحتوي على السوربيتول، وهو التحلية الاصطناعية، كما يحول جسمك إلى الفركتوز أثناء عملية الهضم، وفقا ل شريفلر. الأرز البني والحبوب الخالية من الغلوتين والخبز والمعكرونة الأرز والخبز الجاودار وعادة ما تكون آمنة على اتباع نظام غذائي خال من الفركتوز أيضا.

السكر الموجود في التمر

إنّ السكر هو المسؤول عن إكساب الأطعمة لطعمها الحلو والمميز، وهناك ثلاثة أنواع من السكر، وهي سكر الجلوكوز والذي يعتبر من السكريات سريعة الهضم والامتصاص في المعدة، بالإضافة إلى سكر الفركتوز، وهو ما يطلق عليه اسم سكر الفاكهة، ويصنف تحت قائمة السكريات الأحادية، بالإضافة إلى سكر السكروز، وهو أحلى هذه السكاكر من ناحية الطعم، حيث إنه يحتاج إلى الإنسولين حتى يتم هضمه في المعدة، ولذلك فلا ينصح بتناوله من قبل الأشخاص المصابين بمرض السكري، وفي هذا المقال سنقدم لكم نسبة السكر في التمر. Volume 0%

سكر الفركتوز للتخسيس

ساهم الفركتوز بإنقاص الوزن وتثبيته اذ أنه يحد من السعرات الحرارية التي يتناولها الشخص، خصوصاً أثناء اتباع حمية وممارسة الرياضة، ولكنهلا يؤدي إلى تنزيل الوزن لوحده. فإنّ خسارة الوزن أو زيادته تتحدّد من خلال الفرق بين عدد الوحدات الحرارية المستهلكة يومياً وعدد الوحدات الحرارية التي تحرقينها. لا يساعد الفركتوز على انقاص الوزن وتثبيته فحسب بل ينصح به لمرضى السكري، إذ ليس له أي تأثير على معدل السكّر في الدم. أخيراً،إعلمي أنّ الفركتوز يحلّي أكثر من السكر العادي لذلك أنت بحاجة إلى كمية أقل لتحصلي على نفس الحلاوة وبسعرات حرارية أقل! فكلّ 100 غرام من الفركتوز تحتوي على 278 وحدة حرارية بينما يحتوي السكر العاديللكميّة نفسها على 550 وحدة حرارية.

كيف نفرق بين الجلوكوز والفركتوز

يتم امتصاص الجلوكوز والفركتوز مباشرة في مجرى الدم، بينما يتوجب تكسير السكروز أولاً قبل ان يستخدمه الجسم كمصدر للطاقة.

السابق
ما هو عتق الرقبة
التالي
من أين يستخرج السكر

اترك تعليقاً