التعامل مع المراقين

ما هو سن البلوغ عند الأولاد

ما هو سن البلوغ؟

سن البلوغ هو الفترة الزمنية التي يكون فيها الجسم جاهز للتغيير، وتأتي على صورة سلسلة من التغيرات الطبيعية التي تظهر بشكل متدرج قد تستمر لعدة سنوات. عادة ما يبدأ سن البلوغ في وقت مبكر لدى الإناث مقارنة مع الذكور؛ إذ يبلغ متوسط ​​عمر الإناث في سن البلوغ 11 سنة، بينما يبلغ متوسط ​​عمر الذكور 12 سنة. بشكل عام يمر الأطفال بمرحلة البلوغ في أعمار مختلفة وبمعدلات مختلفة، فغالباً ما تظهر العلامات الأولى للبلوغ في عمر بين 8-13 سنة لدى الإناث، بينما تحدث التغيرات الأولى في عمر 10-15 لدى الذكور وهذا ما يفسر وجود الاختلافات الملاحظة بين طفلك وأصدقائه خلال هذه الفترة. كذلك لا يمكننا التنبؤ بالمدة الزمنية أو فترة البلوغ التي يمر بها الطفل، فهي قد تستمر من 18 شهر إلى خمس سنوات ويتحكم بذلك العديد من العوامل الوراثية، والاجتماعية، والبيئية التي تلعب دور في تحديد سن البلوغ ومدته، فكما نشهد في الآونة الأخيرة بلوغ الأطفال في أعمار مبكرة مقارنة مع الأجيال السابقة؛ تختلف الأسباب المؤدية إلى ذلك ومنها العوامل البيئية المتغيرة وربما العادات الصحية بما في ذلك التغذية والنشاط البدني التي قد يكون لها دور أيضا

 ما هو سن البلوغ عند الاولاد

بداية سن البلوغ يختلف من طفل لآخر، ومن الطبيعي تماماً أن يبدأ البلوغ عند أي نقطة من سن 8 إلى 14 عام، ويمكن أن تستغرق العملية ما يصل إلى 4 سنوات.

ولكن يتراوح سن البلوغ عند الذكور بين سن 12 و 16 سنة، ومعظم الذكور يبلغوا  مرحلة النضج أو البلوغ الكامل بعمر 18 سنة.

علامات البلوغ بالترتيب

تتضمن علامات وأعراض البلوغ المبكر تطوُّر الأشياء التالي ذِكرها قبل سن الثامنة لدى الفتيات وقبل سن التاسعة لدى الأولاد.
  • كبر حجم الثدي ونزول الدورة الشهرية الأولى لدى الفتيات
  • زيادة حجم الخصيتين والقضيب ونمو شعر الوجه وخشونة الصوت لدى الأولاد
  • نمو شعر الإبط
  • أو العانة
  • حَبُّ الشباب (البثور)
  • رائحة أجسام البالغين

علامات البلوغ لدى الذكور

– نمو الأعضاء التناسلية بما في ذلك إطالة القضيب وكبر حجم الخصيتين بينما يتغير كيس الصفن ليصبح أكثر رقة وأحمر اللون.

– بدء الاحتلام وهو قذف السائل المنوي بشكل لاإرادي، والذي يعد جزء طبيعي من نمو الطفل. قد
يستيقظ الطفل صباحاُ ويجد ثيابه مبللة؛ عادة ما يحدث ذلك بشكل تلقائي دون لمس القضيب أو أن يكون
لدى الطفل أحلام أو تخيلات جنسية.

– بدء الانتصاب والقذف.

– تضخم الحنجرة وتغير نبرة الصوت بحيث تصبح أخشن وأعمق.

– ظهور تورم مؤلم تحت حلمة الثدي وغالباً ما يكون بشكل مؤقت.

– زيادة عرض الأكتاف ونمو اليدين والقدمين بصورة أسرع مقارنة مع الأجزاء الأخرى من الجسم.

– تغير المشاعر والتقلبات المزاجية.

علامات البلوغ لدى الإناث بالترتيب

– بدء الحيض، في البداية تكون فترات الحيض غير منتظمة (تأتي وتغيب) ويصاحبها الشعور بالصداع، وألم البطن، وتشنجات في المعدة وكل ذلك يعد من الأمور الطبيعية في هذه الفترة.

– نمو الثدي، ويظهر على شكل كتلة صغيرة متورمة تحت الحلمة.

– تغير شكل الجسد بما في ذلك توسع الوركين، ونمو الساقين والذراعين السريع مقارنة مع أعضاء الجسد الأخرى، وغالباً ما يزداد إجمالي الدهون في منطقة البطن والأرداف.

– نزول الإفرازات المهبلية البيضاء بشكل واضح، قد يستدعي الوضع مراجعة الطبيب في حال صاحب ذلك – رائحة كريهة أو حكة مهبلية مزعجة.

– تقلب المشاعر والعصبية لا سيما في الفترة قبل الدورة الشهرية.

علامات البلوغ شرعا

بأحد العلامات الثلاث وهي: الاحتلام لتسع سنين. الحيض في الأنثى في سن إمكانه وهو تسع سنين. تمام خمسة عشر سنة قمرية تحديداً.

البلوغ عند الفتيات في الصف السادس

يشير اضطراب البلوغ المبكر إلى حصول تغيرات جسدية لدى الفتاة في سن مبكرة جدًّا أي قبل سن الثامنة، ومن هذه التغيرات حصول نمو سريع بحيث تبدو أطول عند مقارنتها بقريناتها، بحيث يُصبح جسمها أقرب ما يكون لجسم البالغ، إلّا أنّ هذا النمو السريع في بادئ الأمر والذي يؤدي إلى نضوج مبكر في العظام قد يُسبب توقف نمو الطفلة بشكل مبكّر عن الموعد المتوقّع مما يجعلها عرضة لتكون أقصر من قريناتها عندما تُصبح شابّة، بالإضافة إلى ما قد يسبّبه البلوغ المبكر لدى الطفلة من مشاكل اجتماعية وعاطفية.

علاج علاج البلوغ المبكر عند البنات بالأعشاب

علاج البلوغ المبكر المركزي

يمكن علاج معظم الأطفال المصابين بالبلوغ المبكر المركزي- الذي لا يَنتُج عن حالة طبية كامنة- بفعالية من عن طريق الأدوية. يشتمل هذا العلاج، المسمى العلاج المشابه لمناهضات الهُرْمون المُطْلِق لمُوَجِّهَةِ الغُدَدِ التَّناسُلِيَّة، عادةً على حقنة شهرية لدواء مثل أسيتات ليوبروليد (لوبرون ديبو) أو تريبتوريلين (تريلستار وتريبتودور كيت)، الذي يؤخر المزيد من تطور الحالة. يمكن إعطاء بعض المستحضرات الأحدث على فترات زمنية أطول.

يستمر الطفل في تلقي هذا الدواء حتى يبلغ سن البلوغ الطبيعي. في المتوسط، بعد 16 شهرًا من توقفه عن تلقي الدواء، تبدأ عملية البلوغ مرة أخرى.

علاج الحالة الصحية الكامنة

إذا كانت هناك حالة طبية أخرى تسبب البلوغ المبكر لطفلك، فإنه من الضروري علاج هذه الحالة لوقف تقدم البلوغ. على سبيل المثال، إذا كان لدى الطفل ورم ينتج هرمونات ويتسبب في البلوغ المبكر، فإن البلوغ عادة سيتوقف تقدمه عند إزالة الورم جراحياً.

أشياء تسرع البلوغ

  • وقالت الأستاذة في كلية الصحة العامة كيم هارلي “نعلم أن بعض الأشياء التي نضعها على أجسادنا تدخل إلى أجسامنا إما من خلال تسربها عبر الجلد أو استنشاقها أو ابتلاعها” وأن “علينا أن نعرف كيف تؤثر هذه المواد الكيميائية على صحتنا”.
  • ويشك الباحثون في أن العديد من المواد الكيميائية في منتجات العناية الشخصية تتصادم مع هرمونات طبيعية في أجسادنا.
  • وأظهرت تحاليل أكثر من 90 في المئة من الأطفال والأمهات تركيزا للمواد الكيميائية الثلاث باستثناء مادة ترايكلوزان التي رصدت في حوالي 70 في المئة من العينات

كيفية التعامل مع بلوغ الولد

  • توعية الأبناء بنموِّهم الجسدي، والجنسي، والتغيرات التي ستطرأ عليهم في مرحلة البلوغ هي مسؤولية الوالدين، مثل: شعر العانة، والاحتلام، ونمو الثديين والدورة الشهرية عند البنت… كل ذلك يجب أن يعرفوه بأسلوب بسيط دون الدخول في التفاصيل الدقيقة.
  • علّم الابن أن جسده ملك له فقط، وأنه ليس لأحد غيره أن يلمس جسده إلا والديه عند الحاجة.
  • الأبناء في مرحلة البلوغ يمر بهم تغيُّر عضوي سريع ومتتابع في وقت قصير، وقد يستغرب بعض الآباء والأمهات من هذا وهو أمر طبيعي.
  • الجدال والنقاش، وإظهار الاستقلال، والانفراد في اتخاذ القرار، والانفعالات المصاحبة لذلك، وعدم قبول رأي الآخرين بسهولة بل ورفضه أحياناً، كل ذلك من صفات معظم البالغين.
  • أحياناً يخاف المراهق من الفشل، ويتساءل عن مستقبله، وكيف يواجه الحياة.
  • المراهق لا يستطيع التحكم في انفعالاته، فهو إذا أحب أسرف وبالغ، وكذلك إذا كره.
  • يشعر بعض البالغين أحياناً بأن الآخرين لا يفهمونهم ولا يعرفون مشاعرهم وأحياناً ينقم البالغ على والديه، وعلى الناس، وقد يردد “لا أحد يفهمني” وقد يميل المراهق إلى الوحدة.
  •  يميل المراهق إلى تحقيق الذات، وإثبات وجوده، ولذا لا بد للآباء والأمهات من وضع تلك المشاعر محل الاهتمام والتفكير.
  •  البالغ يرغب في تحقيق ذاته من خلال استغلال طاقاته، ومنحه المسؤولية والأعمال المناسبة، ويجب ألا يُترك البالغ دون تحمل مسؤولية إلى أن يصطدموا بمتطلبات المجتمع وحاجاته الطبعية.
  • ينبغي أن تعالج مشكلات المراهق بالجلوس معه والتزام الرفق واللين وعدم الزجر وأشعره بالأمان وبضوابط الحوار وآداب الاستماع واترك له الاختيار وحفزه عند الإنجاز وحمله أثر أخطائه عند التقصير ولا تواجه بالأخطاء وادع له.
السابق
بي ام دبليو 320 2021 اتوماتيك / Luxury
التالي
بي ام دبليو 320 2021 اتوماتيك / Exclusive

اترك تعليقاً