أمراض العظام

ما هو عدد عظام جسم الإنسان

كم عدد العظام في جسم الانسان البالغ بصحة جيدة؟

يبلغ عدد عظام جسم الانسان عندما يُولد 300 عظمة، وما إن يصل الإنسان إلى سن البلوغ تكون بعض العظام قد اندمجت مع بعضها أثناء النمو ليصل عدد عظام الهيكل العظمي البشري للشخص البالغ 206 عظمة، ترتبط فيما بينها بشبكة من الأوتار، والأربطة، والغضاريف، ويتوقف نمو العظام وتوسّعها للذكور في أواخر سن المراهقة، وتستمر الإناث بالنمو حتى عامين بعد بداية الدورة الشهريّة.

اسماء عظام الإنسان

تنقسم العظام إلى أربعة أنواع، وهى كالتالى:

  • العظام الطولية: توجد فى الأطراف العليا والسفلى، “كعظام الفخذ والساق والعضد والساعد”.
  • العظام القصيرة: توجد فى عظام القدم والرسغ.
  • العظام المفلطحة: توجد فى عظام اللوح والآلية والجمجمة.
  • العظام غير المنتظمة: توجد فى أماكن متفرعة من الجسم.

وإلى جانب هذه العظام توجد أنواع أخرى هى:

  • عظام الطرف العلوى: وتتكون من عظمة اللوح وعظمة العضد، وعظمتى الساعد، والرسغ ومشطيات اليد وسلاميات الأصابع. ويتكون مفصل الكتف بين عظمة اللوح وأعلى عظمة العضد، أما مفصل الكوع فيتكون بين أسفل عظمة العضد وأعلى عظمتى الساعد، بينما يتكون مفصل الرسغ بين أسفل عظمتى الساعد والرسغ، وينتهى الطرف العلوى بمفاصل أصابع اليد.
  • عظام الطرف السفلى: وتتكون من عظمة الحوض وعظمة الفخذ وعظمتى الساق، وعظام القدم ومشطياته وسلاميات أصابع القدم. ويتكون مفصل الحوض بين عظمة القصبة ومفصل الركبة بين أسفل عظمة الفخذ وأعلى عظمة القدم، وينتهى الطرف السفلى بمفاصل أصابع القدم.
  • عظام الحوض: وتتكون من الخلف من عظمتى الإلية الحرقفة اللتين تتكون من العجز فى الناحيتين مفصلى الحرقفى العجزى، بينما تتكون من الأمام من عظمتى العانة اللتين يفصل بينهما غضروف العانة.

عدد عظام الجمجمة

الجمجمة هي الجزء العلوي من الهيكل العظمي المحوري، وهي مكونّة من مجموعة من العظام عددها 22 عظمة، منها ثماني عظام قحفيّة (Cranial bones)، وأربع عشرة عظمة وجهيّة (Facial bones). تؤدي عظام الجمجمة دوراََ بالغ الأهميّة في جسم الإنسان؛ فهي توفّر الحماية للدماغ، وتُدعّم عضلات الوجه وفروة الرّأس، وتحمي الأعصاب والأوعية الدّمويّة التي تتصل بكل من الدّماغ والجلد والوجه، وتحدّد شكل الوجه البشري مع السّماح بوجود اختلافات في شكل الوجه بين الأفراد المختلفين.

على الرّغم من اتفاق جميع المراجع العلميّة على أنّ عدد العظام التي تتكوّن منها الجمجمة 22 عظمة، إلا أنّ هناك بعض المراجع التي تعد عظيمات السّمع الثّلاث في كل أذن والعظم اللامي من العظام الملحقة بالجمجمة، وبهذا يكون مجموع العظام الملحقة بالجمجمة سبع عظمات، بينما تشير مراجع أخرى على اعتبار عظيمات السّمع فقط جزءاً من الجمجمة، أمّا العظم اللامي فلا تعدّه جزءاً من العظام الملحقة بالجمجمة؛ لأنّه موجود في منطقة العنق

كم مفصل في جسم الإنسان

إن الهيكل العظمي في جسم الإنسان بشكل خاص وجميع الكائنات الحية الفقارية بشكل عام لا يكون على شكل قطعة واحدة، وإنما يتكون من مجموعة من العظام، والتي يبلغ عددها في جسم الإنسان البالغ حوالي 206 عظمة مترابطة مع بعضها البعض، وتسمى المنطقة التي تلتقي بها أي عظمتين بالمفصل، وتختلف عدد المفاصل الموجودة في جسم الإنسان حيث يكون عددها أكثر عند الطفل ومع التقدم في العمر يصبح عددها أقل، ويبلغ عدد المفاصل في جسم الإنسان البالغ ما يقارب 220 مفصلاً، وتختلف المفاصل عن بعضها البعض في الحجم والشكل ولكن أهم الاختلافات بين المفاصل هي القدرة على الحركة. ويمكن تقسيم مفاصل الجسم إلى:

  •  147 مفصل في العمود الفقري.
  • و24 مفصل بالصدر.
  • 86 مفصل بالنصف العلوي من الجسم.
  • 88 مفصل في النصف السفلي.
  • 15 مفصل في الحوض.

عدد عظام الحوض

تشمل عظام الحوض:

  • Sacrum (العظم المثلث الكبير يقع في قاعدة العمود الفقرى).
  • العصعص.
  • عظام الورك.

ويحتوى كل عظم من عظام الورك على ثلاثة عظام هى الإليوم والاسكى والعانة، والتي تكون منفصلة خلال مرحلة الطفولة وتندمج معًا كلما تقدم ​العمر، وتلتقى العظام الثلاثة لتشكيل الحُق وهو الكأس المجوف الذى يستخدم كمقبس لمفصل الورك.

وتنضم عصابات من الأنسجة الضامة القوية تسمى الأربطة إلى الحوض إلى العجز، مما يخلق تجويفًا يشبه وعاء أسفل القفص الصدري.

تمر الأعصاب الرئيسية والأوعية الدموية وأجزاء من الأمعاء والمثانة والأعضاء التناسلية عبر حلقة الحوض. يحمي الحوض هذه الهياكل الهامة من الإصابة. كما أنها بمثابة مرساة لعضلات الورك والفخذ والبطن.

وتحدث معظم كسور الحوض بسبب التعرض للحوادث المؤلمة مثل حادث سيارة، الطاقة العالية، مثل تصادم السيارة، ولأن الحوض يقع بالقرب من الأوعية الدموية الرئيسية والأعضاء، لذلك تسبب الكسور نزيفًا وإصابات تتطلب العلاج.

ويختلف علاج كسر الحوض على شدة الإصابة، وعادة ما يتضمن عملية جراحية لإعادة بناء الحوض والراحة الطبية حتى يتمكن المرضى من استئناف نشاطهم.

أصغر عظمة في جسم الإنسان

تحتوي الأذن الوسطى للإنسان على عُظيمات السّمع الثّلاث (بالإنجليزيّة: Ossicle bones)؛ وهي السّندان، والمطرقة، والرّكاب، وتُعد عظمة الرّكاب أصغر العظيمات الثّلاث وأصغر عظمة في جسم الإنسان، إذ تُساهم عظمة الرّكاب في نقل الاهتزازات الصّوتيّة من عظمة السّندان التي ترتبط بها إلى النّافذة البيضيّة التي تربط الأذن الوسطى بدهليز التّيه العظمي في الأذن الدّاخليّة.

السابق
دواء إكسفورجي اتش سي تي – Exforge HCT لعلاج ارتفاع ضغط الدم
التالي
دواء اكسفورج – exforge لعلاج ارتفاع ضغط الدم

اترك تعليقاً