الأمومة والطفل

ما هو علاج تسنين الاطفال

علاج التسنين عند الأطفال بالاعشاب

شاي البابونج

يساعد شاي البابونج على علاج ألم الأسنان عند الأطفال، وهو من أهم الطرق المفيدة في تهدئة ألم التسنين، إذ يمكن فرك لثة الأطفال باستخدام شاي البابونج.

عسل النحل

تدليك لثة الأطفال بالعسل الطبيعي يعمل على القضاء على الجراثيم باللثة والفم، ويمكن المزج بين عسل النحل وزيت الزيتون وتدليك لثة الطفل بها للحصول على أفضل النتائج.

تناول الأعشاب

تناول الطفل شاي الأعشاب الطبيعية يساعد على التقليل من الشعور بألم الأسنان، ومن أفضل تلك المشروبات كل من شاي البابونج، وشاي النعناع البري.

الملح

يعمل الملح على علاج تسوس الأسنان؛ لاحتوائه على نسبة كبيرة من المواد المضادة للبكتيريا والمطهرة، وهو يعمل على التخلص من الالتهابات والقضاء على البكتيريا في الفم. ويمكن إضافة ملعقة صغيرة من الملح في كوب من الماء الدافئ ومسح مكان السن المصاب بالخليط باستخدام قطعة من القطن.

القرنفل

يعد القرنفل من أهم الأعشاب الطبيعية المفيدة في علاج ألم الأسنان، إذ يتمتع بالخصائص المضادة للأكسدة، فضلاً عن فائدته في تسكين الالتهابات، واحتوائه على المضادات الطبيعية للجراثيم، ويعمل القرنفل على تخفيف ألم الأسنان عند الأطفال.

ويمكن الخلط ما بين 3 قطرات من زيت القرنفل، وربع ملعقة من زيت بذور السمسم، وغمس قطعة من القطن في الخليط، وتطبيقها على السن المصاب قبل النوم.

أفضل جل تسنين الأطفال

مع تعدد الماركات هذه الأيام، تشعرين بالحيرة حيال كيفية اختيار الأفضل لطفلك. كيف يختلف نوع عن غيره؟ بماذا يتميز؟ ما هي المكونات التي يحتوي عليها افضل نوع جل تسنين؟ سنزودك الآن بأبرز المعلومات حول هذا الموضوع.

جل التسنين balm

هل سمعت يوماً عن جل التسنين balm؟ هذا النوع من الجل يساعد على الحد من الألم والإلتهاب الذي يمكن أن يعاني منه الطفل جراء دخوله مرحلة التسنين. إن المكونات الموجودة في هذا الجل طبيعية ولذلك لن تؤثر سلباً على صغيرك. ومن بين المكونات الموجودة تتضمن زبدة الشيا وزبدة الكاكاو وزيت جوز الهند المكاديميا وزيت جوز الهند وغيرها.

جل gengigel للاطفال

أما الآن فسنتحدث أكثر عن جل gengigel للاطفال. يحتوي هذا النوع من الجل على الحليب وعلى نكهة الفانيلا وهو مناسب للأطفال منذ ولادتهم لحين بلوغهم عمر الست سنوات. في حال استخدامك هذا الجل، تضمنين عدم معاناة طفلك من أعراض التسنين الأساسية وبالتالي تريحينه بشكلٍ كبير. قومي بوضع كمية صغيرة من هذا الجل على أصبعك ودلكي لثة الطفل بنعومة.

جل التسنين بانسورال

يعتبر جل التسنين بانسورال من بين احسن جل تسنين التي يمكنك استخدامها إذ يساعد الطفل على تخطي هذه المرحلة الصعبة بسبب المكونات التي يحتوي عليها ألا وهي الكاموميل وعشب الخطمى. هاذين المكونين يخففان من الألم الذي يعاني منه طفلك خلال هذه الفترة وتبدأين باستخدامه فور شعورك بظهور أسنان الطفل.

خلطة لتسنين الأطفال

(وداعا لتأخر نمو الاسنان والامها المزعج عند الاطفال الرضع بوصفة سحرية من اول استعمال )

://httpswww.youtube.com/watch?v=W_17uR2lXcQ

علاج التسنين والحراره

نصائح لتخفيف أعراض التسنين

يفضل منح الطفل الطمأنينة بشكل إضافي، وذلك من خلال إعطائه ما قد يخفف من هذا الألم ويفضّل أن يكون الشيء بارداً ليعمل على تسكين الألم، مثل الفواكه المثلجة أو طوق بارد يمكنه عضه بسهولة.

مسح اللثة بالمراهم والمستحضرات الخاصّة بفترة التسنين، تقوم هذه المراهم بتخدير اللثة والحدّ من الألم فيها، ويجب تدليك اللثة بشكل لطيف.

يفضّل إعطاء الطفل شاي البابونج، فهو ذو تأثير مهدّئ ومسكّن للألم، ويمكن استشارة الطبيب حول إعطاء الطفل نوع من المسكّنات لتخفيف الألم مثل البارساتامول paracetomol، أو ايوبروفين ibubrofen، بجرعات محدّدة من الطبيب.

يجب تجنّب إعطاء الطفل الأسبرين كونه يتسبّب بردود فعل خطيرة لدى الأطفال.

تجنّبي استخدام بعض العلاجات التقليديّة، فمعظمها تتسبب بالعديد من المشاكل الصحية، كما أنّ أغلبها تحتوي على نسب كبيرة من معدن الرصاص الذي يتسبّب بحدوث العديد من المشاكل الصحية.

يجب الحفاظ على أسنان الطفل وتعويده على تنظيفها بقطعة قماش مبلولة في الفترات الأولى، كما يجب الانتباه لما يتناوله الطفل في هذه المرحلة حتى تبقى الأسنان بصحّة جيّدة وبعيداً عن مشكلات التسوّس.

عندما يصبح الطفل في عمر الثمانية عشر شهراً يجب أن يباشر تنظيف الأسنان باستخدام الفرشاة والمعجون، ومن المهم أن لايحتوي هذا المعجون على الفلور، ويجب الحرص على اختيار فرشاة بأسنان ليّنة، كما يجب وضع كمية قليلة جداً من المعجون.

أفضل مسكن للتسنين عند الأطفال

– جرب أحد العلاجات المتاحة دون وصفة طبية
إذا كان مزاج طفلك سيئا للغاية، فقد يفيد دواء أسيتامينوفين (تيلينول، وأدوية أخرى) أو إيبوبروفين (أدفيل وموترين للأطفال وأدوية أخرى)، ولكن تجنب أدوية التسنين التي تحتوي على مسكّن الألم بينزوكاين، فقد تم ربط منتجات بينزوكاين بـ(ميت هيموغلوبينية الدم)، وهي حالة نادرة ولكنها خطيرة تُقلل من كمية الأكسجين في الدم.

 

تسريع التسنين عند الأطفال

1) يجب إعطاء الطفل الكالسيوم وفيتامين “د” لكى يساعد الطفل على ظهور الأسنان.
2)تعرض الطفل لأشعة الشمس بأوقات الشروق والغروب لكى تتحول الدهون الذى تحت الجلد لفتيامين د لمساعدة الطفل على التسنين.
3)دهان لثة الطفل بجيل ملطف يقلل الحكة باللثة.
4) التأكد من تنظيف وتطهير العضاضة جيدًا “إذا كان الطفل يستخدمها” لتفادى تعرض الطفل لنزلة معوية.
5)إعطاء الطفل “لبن مناسب” لعمر فوق 6 شهور حال عدم رضاعة الطفل طبيعيًا.
6)الابتعاد عن إعطاء الطفل أغذية غنية بالحمضيات بفترة التسنين.
7)تغير ملابس الطفل باستمرار حال تعرضها لابتلال نتيجة إفرازات اللعاب لتفادى تعرضه نزلات برد.

مراحل تسنين الأطفال

 

مراحل تسنين الطفل

  • هناك مراحل عديدة سيمر بها الطفل عند بداية تسنينه، نذكر منها:
  • عندما يصبح الطفل بعمر الستة أشهر سيبدأ بظهور السنين الأوسطين السفليين؛ وتسمّى أيضاً بالقواطع، وتستمر هذه المدة الى إلى عمر ثمانية شهور.
  • بعد اكتمال عمره ثمانية شهور سيبدأ ظهور السنين الأوسطين العلويين.
  • بعد إكمال الطفل العشرة شهور سيبدأ ظهور السنين الجانبين السفليين إلى عمر السنة.
  • وما بين أربعة عشر شهراً إلى عشرين شهراً سيبدأ ظهور الطواحين.
  • بعمر السنتين ستبدأ الأنياب بالظهور.
  • ثم يكتمل نمو الطواحين إلى عمر ثلاثة سنين، وتكتمل هكذا عملية ظهور أسنان الطفل.

تبدأ هذه المرحلة عند وصول الطفل إلى عمر الست شهور تقريباً، لكن من الطبيعي جداً أن تظهر الأسنان قبل عمر الستة أشهر أو بعدها فمن الممكن للأسنان أن تظهر في الفترة من سن ثلاثة أشهر إلى اثني عشر شهراً وعندما يصل سن طفلك إلى ثلاث سنوات فيجب أن تكون الأسنان اللبنية قد اكتملت لديه.

أعراض التسنين لدى الأطفال

  • الإصابة باحمرار بالإضافة إلى انتفاخ في اللثة.
  • احمرار الخدين.
  • حكة في الفم.
  • فرك اللثة بشدّة أو المصّ أو العضّ.
  • وجود سيلان في اللعاب أو ما يُعرف بالترييل.
  • صعوبات في نوم الطفل بسبب الألم.
  • الإصابة بارتفاع درجة حرارة الجسم.
  • عدم الانتظام في الرضاعة.
  • تغيرات في طبع الطفل مثل الحدّة والبكاء متواصل. الإصابة بالإسهال.
السابق
دواء داكساز ف.سي – daxas الحد من تفاقم أعراض مرض الانسداد الرئوي المزمن
التالي
دواء داكتاكورت – daktacort لعلاج قدم الرياضي

اترك تعليقاً