العناية بالاطفال وحديثي الولادة

ما هو علاج جدري الماء عند الأطفال

علاج جدري الماء عند الأطفال

يُعدّ جدري الماء من أكثر الأمراض المعدية التي تصيب الأطفال شيوعاً، وينتج من الإصابة بعدوى من الفيروس النطاقي الحماقي (بالإنجليزية: varicella zoster virus)، ويمتاز هذا المرض بظهور طفح جلدي أحمر اللون ويثير الحكة بشكل كبير، وغالباً ما تكون العدوى بسيطة، خصوصاً عند الأطفال، وتختفي في فترة وجيزة دون أن تسبب أي مضاعفات خطيرة.

إلّا أنّه وفي بعض الحالات قد تسبب الإصابة بالتهابات أخرى في الجسم كالتهاب الرئة مثلاً، ولا تحتاج معظم حالات الإصابة بجدري الماء إلى أية أدوية محددة، بل يهدف العلاج إلى تخفيف الأعراض ريثما تتنهي دورة المرض، ولكن إذا كان المصاب يعاني من نقص في المناعة، أو يخضع للعلاج الكيميائي أو الإشعاعي للسرطان، أو إذا كانت امرأة حاملاً، عندها تجب مراجعة الطبيب لاتخاذ الإجراء المناسب.

مرض الجدري عند الأطفال والاستحمام

هناك مجموعة من الأمور التي يجب الإنتباه إليها أثناء الإصابة بجدري الماء حتى لا تسبب أضراراً أو عدوى لأشخاص آخرين.

من المعتقدات الخاطئة التي نسمعها أن الإستحمام غير محبذ خلال الإصابة بالجدري الماء، ولكن في الحقيقة أن الإستحمام أمر هام، بل يجب أن يكون بشكل يومي أو أكثر من مرة يومياً أثناء فترة المرض.

حيث أن الإستحمام يساعد على تخفيف الحكة وتطهير الجسم، كما أنه يحمي المصاب من مضاعفات المرض وتحول الجدري الماء إلى إلتهابات جلدية في الجسم.

ويفضل الإستحمام بماء بارد في موسم الصيف، وماء فاتر وليس ساخن في موسم الشتاء.

كما ينصح بإختيار سائل إستحمام طبيعي وخالي من العطور والمواد الكيميائية القاسية على الجلد، وبعض الإستحمام يجب تجفيف الجسم بلطف من خلال منشفة قطنية، وعدم حك الجسم حتى لا يؤدي لوجود اثار في الجلد.

جدري الماء متى يعدي

لا يحتاج الأطفال الأصحاء والبالغون المصابون بالحماق، غالبا، سوى إلى علاج منزلي فقط (لا داعي لدخول المستشفى). العلاج في المنزل يشمل الراحة وتناول أدوية لخفض الحمى والتخفيف من الحكة.

كما قد يساعد تغطيس المريض في حوض من دقيق الشوفان على تخفيف الحكة، أيضاً والأشخاص المصابون بأمراض مزمنة, أو الأشخاص الذين يعانون من مشاكل صحية إضافية، قد يحتاجون إلى علاجات إضافية مختلفة.

يستطيع الطبيب وصف الأدوية بعد وقت قصير من التعرض للفيروس, من أجل تقصير فترة الشفاء.

الوقاية من جدري الماء

بالإمكان الوقاية من الإصابة بمرض جدري الماء بواسطة تلقي اللقاح. ينصح الأطباء بإعطاء جرعتين من اللقاح للأطفال الأصحاء في سن سنة واحدة وللأطفال الأكبر سناً, الذين لم يصابوا بمرض جدري الماء بعد. كذلك من المحبذ أن يتلقى الأطفال الأكبر سنا والبالغون الذين لم يصابوا بمرض جدري الماء ولم يتلقوا اللقاح, جرعتين من اللقاح.

غالبا، لا تظهر عند معظم الأطفال أية أعراض أو آثار جانبية للقاح. يجب مراجعة الطبيب قبل إعطاء اللقاح لطفل مصاب بمرض خطير أو مزمن. فهذا اللقاح قد يولّد لدى هؤلاء الأولاد أعراضا جانبية خطيرة.

الشخص الذي لم يصب بمرض جدري الماء من قبل ولم يتلق اللقاح وقضى فترة من الزمن بصحبة شخص مصاب بالفيروس, يمكنه أيضا منع الإصابة بمرض جدري الماء بواسطة تلقي حقنة من اللقاح، أو من مضادات جدري الماء، بصورة فورية.

في حالات نادرة، قد يصاب أشخاص بمرض جدري الماء على الرغم من تلقيهم اللقاح. كذلك هو الأمر بالنسبة لمَن أصيب بمرض جدري الماء من قبل, إذ قد يصاب بمرض جدري الماء مجدداً. في مثل هذه الحالات تكون الإصابة الثانية بمرض جدري الماء أقل حدة وأخف وطأة, إذ تظهر بقع قليلة فقط وتكون الأعراض الأخرى أقل حدة. هذه الحالات تدعى “العدوى المنتشرة”.

يجب عدم تعريض الأولاد إلى مرض جدري الماء بصورة متعمدة. هنالك أهال يعرّضون أولادهم لمرض جدري الماء بشكل مقصود ومتعمد, ظنا منهم بأن الإصابة بمرض جدري الماء في سن مبكرة هي أكثر أماناً. لكن هذا الاعتقاد خاطئ وينطوي على فكرة غير جيدة, لأن الأولاد الصغار أيضا معرضون للإصابة بمشاكل صحية خطيرة نتيجة لمرض جدري الماء.

تشخيص جدري الماء

في البدايةً، يقوم طبيب الأطفال بتوجيه عدد من الأسئلة التي تتعلق بالأعراض ويقوم بإجراء فحص جسماني. هذه الإجراءات توفر للطبيب، عادة، معلومات كافية لكي يقرر ما إذا كان المريض مصابًا بمرض جدري الماء أم لا.

الأطفال الأصحاء الذين تظهر لديهم أعراض جدري الماء قد لا يحتاجون إلى زيارة الطبيب. من الممكن أن يصفوا الأعراض للطبيب عبر الهاتف. بهذه الطريقة، لا يحتاج الطفل إلى الخروج من المنزل وتعريض المحيطين به لخطر الإصابة. ومع ذلك، من المهم استشارة الطبيب, لأنه يحتمل أن يحتاج الطبيب إلى معاينة الطفل المصاب.

يجب على الشباب, البالغين, النساء الحوامل والأشخاص المرضى مراجعة الطبيب في حالة الإصابة بمرض جدري الماء.

هذا الأمر هام جدا للنساء الحوامل, بشكل خاص، لأن جدري الماء في مراحل مبكرة من الحمل يمكن أن يسبب تشوهات خلقية. في البداية يجب الاتصال بالعيادة لتحديد موعد مع الطبيب والسؤال عمّا اذا كانت هناك خطوات يجب القيام بها, لمنع انتشار الفيروس عند القدوم الى العيادة. على سبيل المثال, يمكن لطاقم العيادة أن ينقل المريض إلى غرفة الفحص، مباشرة, وتجنب مكوثه في غرفة الانتظار.

أسباب وعوامل خطر جدري الماء

الفيروس المسبب لمرض جدري الماء (الحماق ) هو “فيروس الحماق النطاقي” (Varicella zoster virus – VZV) وهو ينتشر بسهولة فائقة. من الممكن الإصابة بمرض جدري الماء عن طريق العطس, أو السعال من قبل شخص مصاب بالعدوى, أو عن طريق مشاركة الطعام مع شخص مصاب بالعدوى. كذلك، من الممكن الإصابة بمرض جدري الماء عند لمس السائل الموجود في الحويصلة نفسها.

يستطيع الشخص المصاب بمرض جدري الماء نشر الفيروس حتى قبل أن تظهر لديه أية أعراض للإصابة بمرض جدري الماء. ينتشر جدري الماء بسهولة أكبر قبل يومين – ثلاثة أيام من ظهور الطفح الجلدي وحتى يتم كسو كل الحويصلات بالقشرة.

الأشخاص الذين لم يصابوا بمرض جدري الماء من قبل، أو الذين لم يتلقوا اللقاح، معرضون للإصابة بمرض جدري الماء. والأشخاص الذين يعيشون مع شخص مصاب بمرض جدري الماء هم أكثر عرضة للإصابة بمرض جدري الماء، نتيجة الاتصال القريب.

أعراض مرض جدري الماء

أعراض جدري الماء الأولى تتمثل عادة, في: الحمى, الصداع، أوجاع في الحلق، شعور بالضعف, التعب وفقدان الشهية. يتميّز الطفح الجلدي المصاحب لمرض جدري الماء بظهوره بعد يوم واحد أو يومين من ظهور أعراض جدري الماء الأولى.

عند قسم من الأطفال يظهر الطفح بدون حمى أو أية أعراض مبكرة أخرى، وعادة ما تظهر أعراض جدري الماء لمدة 14 حتى 16 يوماً, بعد ملامسة شخص يحمل الفيروس. تسمى هذه الفترة “دَوْر الحضانة” (Incubation period).

بعد ظهور بقعة حمراء تميز مرض جدري الماء, فإنها تجتاز جميع المراحل خلال يوم أو يومين، في الغالب، بما في ذلك : الحويصلة (نَفْطة – Blister), تفتّق الحويصلة، تكوّن جُلبَة (Scab) والاكتساء بقشرة خارجية. خلال فترة تمتد من 5 حتى 7 أيام, تظهر كل يوم بقع حمراء جديدة، بشكل يومي.

هنالك أمراض أخرى لها أعراض تشبه أعراض جدري الماء. لذلك، هنالك أشخاص يظنون، خطأ، بأنهم أصيبوا بجدري الماء مرتين, بينما الحقيقة أنهم أصيبوا بعدوى مختلفة في كل مرة.

نصائح للوقاية من جدري الماء

يُساعد اتباع بعض النصائح على تقليل خطر الإصابة بعدوى جدري الماء، نبيّن منها ما يأتي:

  • إعلام الطبيب قبل مراجعته حول الشكّ بالإصابة بمرض جدريّ الماء ليتخذ الطبيب الإجراءات المناسبة مثل تجهيز غرفة انتظار خاصّة لمنع نقل العدوى للأشخاص الآخرين، أو زيارة الطبيب للشخص المصاب في المنزل.
  • تجنّب اتصال الشخص المصاب مع الأشخاص الآخرين الذين لم يصابوا بالمرض في السابق قدر الإمكان، كما يجدر تجنّب جلوس الشخص المصاب مع الأشخاص السليمين في الغرفة نفسها لفترة طويلة حيثُ إنّ العدوى يمكن أن تنتقل عبر الهواء المحمل برذاذ المصاب أيضاً.
  • تجنّب حكّ البثور لاحتمالية انتقال العدوى عن طريق السائل الموجود داخل البثور في حال ملامسة أحد الأشخاص السليمين.
  • الامتناع عن إرسال الأطفال المصابين للعب مع الأطفال الآخرين، أو إرسالهم إلى المدرسة، أو دور رعاية الأطفال.

أطعمة تساعد على القضاء على جدري الماء

  • الأطعمة الغنية بفيتامين أ: لأنها تساعد في شفاء الجلد سريعاً، مثل الخضروات الورقية والخضروات الملونة.
  • الأطعمة الغنية بالكالسيوم والمغنسيوم: مثل الحليب والفاصوليا والقمح “إذا لم يكن لدى الطفل تحسس من هذه الأطعمة”.
  • الأطعمة الغنية بالزنك: والتي تساهم في تعزيز المناعة مثل الفول، البقوليات بأنواعها، والخضروات.
  • الفواكه: مثل الموز والتفاح والبطيخ، فكلها أطعمة هامة للصحة وتساعد في ترطيب الجسم.

ولتفادي الشعور بالالام أثناء تناول الأطعمة الصلبة يمكن سلقها وهرسها ثم تناولها.

أيضاً يجب إعطاء الطفل السوائل، سواء الماء، العصائر أو الحساء الدافئ، وذلك لإبقاء الجسم رطباً ومنع حدوث الجفاف.

السابق
فوائد الشمر والكمون
التالي
فضل سورة يوسف

اترك تعليقاً