الحياة والمجتمع

ما هو علم الأساطير

ما هو علم الأساطير

أو ما يسمّى بالميثولوجيا، وهو مجموعة من الأساطير التي تخصّ ثقافة أو فلكلوراً معيناً، يعتقد أصحابها بأنّها على مستوى عالي من الصحة، وتتضمّن شرحاً لما يحدث في الطبيعة وكذلك ما يتعلّق بالإنسانيّة، أمّا الأسطورة فهي عبارة عن حكاية تتألّف من مجموعة من الأحداث الخارقة والغريبة، وقد تتضمّن مجموعة من الأحداث التاريخيّة التي تحدثت عنها الذاكرة الإنسانيّة لكن بشكل آخر، بحيث غيرت في طريقته أو أضافت إليها.

معنى الأساطير

يمكن تعريفها على أنّها روايات طبيعية مقدسة، بحيث ترتبط ببعض الطقوس، أو على أنّها روايات تكوينية، أو انعكاس للنظام الاجتماعي أو القيم في ثقافة معينة، بالإضافة إلى أنّها تمثل نظرية المعرفة أو طريقة فهم الطبيعة، وتنظيم الفكر، وغالباً ما تنطوي الروايات الأسطورية على شخصياتٍ بطولية، مثل: البشر أو الآلهة.

الأساطير القديمة

بابا يوغا

ساحرة شريرة تعيش في الغابات وتُعرف بحكمتها، ولكنها تقتل كل من يطلب منها المساعدة. تعيش في منزل ضخم بدون أبواب أو نوافذ، وتستخدم مكنسةً عملاقةً في الانتقال من مكان لآخر عن طريق الطيران في الهواء الطلق، وظهرت في أحد حلقات كارتون “توم آند جيري”.

بوناكون

مخلوق أُسطوري من المفترض أنّه ثور، ولكنه يمتلك قدرات الخيل. لا يقوم بإيذاء البشر ولكنه يُعرف بقوته الرهيبة التي تمكّنه من القضاء على جميع الحيوانات المفترسة والقاتلة في الغابات، فركلة واحدة منه كفيلة بإبعادك 600 متر عن المنطقة التي تقف فيها.

الحصان المجنح

من أشهر الشخصيات الأُسطورية، ويُعرف باسم بيجاسوس. قيل أنّها أُسطورة يونانية قديمة، ولكنها مذكورة في القرآن الكريم: ”إِذْ عُرِضَ عَلَيْهِ بِالْعَشِيِّ الصَّافِنَاتُ الْجِيَادُ {31}” سورة ص، وفسر العلماء الصافنات الجياد بأنّها خيول لها أجنحة، وهي من جنود الله التي وهبها الله لنبيه سليمان عليه السلام، ومن جنس الصافنات الجياد البراق الذي أتى به جبريل للرسول محمد صلى الله عليه وسلم، وأتت أساطير كثيرة مشابهه لها مثل: الجريفن الأُسطوري (أسد مجنح)، والهايبوجريف (حصان مجنح برأس نسر)، والثور المجنح.

ليشي

أُسطورة قديمة، فهذا المخلوق هو عبارة عن فلاح من الغابة عاش طيلة حياته هناك، ولم يره الكثير من البشر، يمتلك أجنحةً وذيلًا وشعرًا أسودًا كثيفًا، ويمكنه تغيير حجمه من ورقة على شجرة إلى حيوان عملاق، وبمجرد أن يراك فسيقوم بقتلك على الفور، والحل الوحيد هنا هو أن تخلع جميع ملابسك وحذائِك وترتديهم مجددًا بطريقة خاطئة أو عكسية.

أكانامي

يقال إنّه شيطان صغير يعرف باسم “لاعق القذارة”، فهو يتسلل إلى الحمامات ويقوم بلعق القاذورات التي تتواجد فيها. يمتلك ملامح إنسان، ولكن ما يميزه أنّ لديه لسان طويل جدًا. هذا الكائن لا يقوم بتخويف البشر أو إيذائِهم، ولا نعرف ما السبب الرئيسي وراء خلق هذه الأُسطورة إذا كانت لا تقوم بأي عمل أُسطوري سوى تنظيف المراحيض.

وحش البحيرة

لا زال إلى الآن أهل جزيرة نيس الواقعة في فرنسا يؤمنون بهذه الخرافة، التي كانت بداية قصتها هي أنّ في عام 565 عندما رأى قس كائنًا يشبه الديناصور يغوص في الماء، وفي عام 1933 انتشرت إشاعة، وهي أنّ شخصًا وزوجته رأوه، وانتشرت صورة يقال أنّها له لكنها غير واضحة وكذّبها الكثير، وبعد العشرات من الشهادات برؤية هذا الوحش، وخصوصًا بعد تقدم قساوسة وأطباء ومحامين ومهندسين وشخصيات مثقفة، حتى أنّ أحد الفائزين بجائزة نوبل شهد برؤية هذا الوحش مما جعل الخرافة عالميةً وكثر مصدقيها وذاع صيتها، حتى أنّ الولايات المتحدة الأمريكية تطوعت لزرع عشرات الكاميرات في البحيرة، وإرسال غطاسين بشكل دوري، ويوجد موقع يعرض صورة للبحيرة كل 6 ثواٍن، وقيل أنّ هذا الكائن ينتمي لعالم الديناصورات المائية، وقال البعض أنّ الصورة التي ظهرت إنما هو خرطوم فيل كما يظهر في الصورة.

الغول

غول كلمة رائجة في المجتمع العربي لوصف وحش خيالي، أو فوبيا أُسطورية لشيء مفترس، وعادةً ما يستخدم هذا المصطلح في قصص الجهال الشعبية، أو لوصف كائن مجهول مخيف، وفي العادة اعتادت الأمهات أن يخفن به الأطفال ليخلدوا للنوم مبكرًا قائلين: “الآن سيظهر الغول إذا لم تنام”.

الحريش

هو كائن خرافي يشبه الحصان، لونه أبيض ولديه قرن، وروى كثير من المشاهير القدماء أنّهم شاهدوه ومنهم: ليوناردو دافنشي، وميسولوجاس، وبليني، وانتشر هذا الحيوان في حضارات كثيرة بأسماء مختلفة، فعند الإنجليز يسمونه اليونيكورن، والعرب سموه الحريش، وفي الكونغو سموه آبادا، وفي اسكتلندا اسمه بياست نا سروجينج، وفي الهند وشمال أفريقيا كركدن. إلى جانب أنّه أحد أسماء الخرتيت في لغتنا العربية، وفي التبت كير، وفي اليابان كير، وفي بلاد الفرس كوريسك، وفي الصين سموه كاي لين، وفي جنوب أفريقيا ندزودزو.

أشهر الأساطير في التاريخ

أبو الهول

الاسم العربي لتمثال فرعوني في الجيزة بمصر . ويرجح المؤرخون أن الاسم العربي ” أبو الهول ” صيغة شعبية مأخوذة من الاسم القبطي وكان جسمه وهو على شكل أسد مطموراً في الرمال خلال العصور الوسطى . ولم يكتشف إلا عام 1817م . وكان العرب ينظرون إلى رأسه البارز من رمال الصحراء نظرة خوف تشوبها الخرافة . وكان الناس ينسبون إليه قوة خفية . ويولي هذا التمثال ظهره للصحراء ويستقبل الشمس كل صباح جهة الشرق برأسه الذي يتخذ هيئة رأس إنسان.

أبيب أو أبو فيس

وهو عدو رمز التوحيد عند الفراعنة القدماء المعروف ب ( رع ) ويرمز إليه برمز العاصفة والصراع بين الشمس والظلام كما جاء في الأسطورة المصرية . وكان يصور في هيئة تمساح له وجه قبيح ومخيف أو في صورة ثعبان ملتف في عدة طيات أو ثعبان له رأس إنسان ويقال أن الشمس ( أو رع ) حاربت ” أبيب ” وشياطينه طوال الليل في رحلتها من الشرق إلى الغرب ثم خرجت من المعركة منتصرة في صباح كل يوم.

أثينا

هي رمز الحكمة والفنون والعلوم والحروب عند الإغريق . وكانوا يرمزون إليها كما لو كانت عذراء ويعتبرونها حامية الدولة والنظم الاجتماعية وكل شئ يسهم في تدعيم الدولة وازدهارها مثل الزراعة والصناعة والاختراعات . وكانت بذلك مخترعة المحراث والمجراف وزارعة أشجار الزيتون وهي من علم الناس كيف يعلقون الثيران في المحراث وكيف يستأنسون الخيل باللجام وينسبون إليها ابتكار الأرقام والناي والعجلة والملاحة وكل عمل تستطيع أن تقوم به المرأة إلى جانب بناء السفن وصياغة الذهب وصناعة الأحذية . وكانت تمجد هي و” هيفايستاس ” باعتبارهما راعيين للفنون الرفيعة والمفيدة .

أخيري

مرض في الهند يصيب الأطفال من جراء تعرضهم لشبح فتاة صغيرة تقول الأسطورة إنها تعيش فوق قمم الجبال لكنها تهبط إلى الوديان أثناء الليل لتفعل كل أنواع الشرور كما ورد في الفولكلور الهندي . والأخيري لا يصيب من يرتدون ملابس حمراء ولهذا يحرص كثير من الآباء الهنود على ربط خيط قرمزي حول أعناق أطفالهم لوقايتهم من هذا المرض وعند اعتلال صحة الأطفال يقال إن الأخيري ألقى عليهم بظله.

أهل التراب

يقال انها كائنات خارقة تسكن عالماً تحت الصحراء الكبرى في إفريقيا . وتعتقد قبائل الطوارق أن هذه الأرواح تلحق بالناس الكثير من الأذى فهي تعرقل سير القوافل عندما تصيب الابل بالأضرار وتعمل على نضوب المياه في العيون قبل وصول المسافرين . وترى أحياناً في هيئة أعمدة من الرمال تتصاعد أثناء هبوب العواصف.

ميثولوجيا الإسلام

هي مجموعة من الحكايات التقليدية المتعلقة بـالإسلام تدرس من خلال العلم الميثولوجوي الاسطوري. يؤمن العديد من المسلمين بأن تلك الحكايات تاريخية ومقدسة وتحتوي على حقائق عميقة. تشمل هذه الحكايات التقليدية على سبيل المثال لا الحصر، القصص المذكورة في القرآن.

يؤمن أتباع الإسلام (المسلمون) أن الإسلام في شكله الحالي، أوحى به الله إلى نبيه الذي عاش في القرنين السادس والسابع بعد الميلاد. وكتاب المسلمين المقدس هو القرآن. كما يؤمن المسلمون بأن جميع الرسل الحقيقيين (بما فيهم موسى و عيسى) بشروا بمبادئ الإسلام المطبقة في زمنهم ولكن مع تغير الزمن تم التحريف في الاديان السابقة فاحتاج الناس لهداية جديدة، فبعث الله لهم نبيًا جديدًا بشريعة جديدة و في الحياة يمكنه هدايتهم و هى شريعة الله الاصلية. ويرون في النبي محمد آخر الأنبياء، والذي أعاد مبادئ الإسلام وأكملها.

 

 

السابق
طريقة طبخ صدور الدجاج
التالي
مميزات وعيوب سامسونج جالاكسي جي 8

اترك تعليقاً