صحة عامة

ما هو علم الأمراض

علم الأمراض (علم الباثولوجيا)

هو عبارة عن فرع من فروع الطب يهتم بدارسة صفات الأمراض والتغيرات التركيبية وطبيعة الامراض ووظيفتها، وما تحدثه الأمراض في الأنسجة من تغييرات، أو ما تستثيره فيها من ردود فعل شتى، مثل: التحوّل، الضمور، التورّم، الالتهاب، كذلك يهتم بتشخيص الأمراض عن طريق فحص العينات المأخوذة من الجسم تحت المجهر، ويعتني خاصة بتشخيص الأورام. علم الأمراض شبهه العلماء بجذع الشجرة الذي يربط بين معلومات الطب الأساسية والإكلينيكية .

إن المرض هو ظاهرة بيولوجية تصيب الجسم البشري وتؤثر على وظائفه أو أعضائه بطرق وأشكال مختلفة مثل التضخم، الضمور، الالتهاب أو حتى النزيف؛ مما يستلزم أن يحظى الإنسان المصاب بالظاهرة البيولوجية بعناية طبية وتمريضية حتى يمكن السيطرة على تلك الظاهرة المرضية وإعادة الجسم إلى حالته الطبيعية التى تمكنه من القيام بوظائفه الطبيعية بدون تقصير أو إختلال، لذلك فالطبيب المتخصص في علم الأمراض يعمل على دراسة طبائع الأمراض وخصائصها البيولوجية المميزة لكل مرض عن الأخر.

اختصاصيو علم الأمراض

هم أطباء يقومون بتشخيص المرض وتوصيفه في المرضى الأحياء عن طريق فحص خزعات أو سوائل الجسم. وقد يُجري اختصاصيو علم الأمراض أيضًا عملية تشريح الجثث لبحث أسباب الوفاة. ويُعد علم الأمراض فرعًا دراسيًا رئيسًا في كلية الطب والعديد من اختصاصيي علم الأمراض هم أيضًا معلمون. ومثلهم مثل مديري المختبرات الطبية، يلعب اختصاصيو علم الأمراض دورًا مهمًا في تطور نظم المعلومات المخْتبَرية. وعلى الرغم من انبثاق الممارسة الطبية لعلم الأمراض من تقاليد علم الأمراض الاستقصائي، لا يقوم معظم اختصاصيي علم الأمراض المعاصرين بعمل أبحاث مُستحدَثة.

يمثل الأخصائيون في علم الأمراض مكوناً أساسياً في نظام العناية الصحية، حيث يتعلق اختصاصهم بتشخيص وتدبير الحالات المرضية من خلال الطرق المخبرية، حيث يقوم هؤلاء الأخصائيون بدور كمشخصين مرضيين، أطباء استشاريين، مدرسين وباحثين في الدراسات السريرية والبحثية. يقوم علماء الأمراض بدمج المعلومات السريرية، المعرفة العلمية وفهم النماذج المرضية مع طيف واسع من الطرائق التشخيصية.

لكى تكون طبيب متخصص بصورة كاملة فى علم الأمراض فيتطلب أن تكون أكملت الدراسة على مستوى الدراسات العليا وفى الغالب أن تكون حصلت على درجة الدكتوراه.

 فروع علم الأمراض

لعلم الأمراض عدة فروع؛وهي:

  1. علم الأمراض السريري : وهو يعنى بطرق تشخيص الأمراض بوسائل سريرية.
  2. علم الأمراض التجريبي : ويعنى بدراسة التغييرات المرضية المحدثة بوسائل مصطنعة.
  3. علم الأمراض الموازن : ويعنى بمقابلة أمراض الإنسان بأمراض الحيوان.

عمل طبيب علم الأمراض وما هو دوره في خدمة وعلاج المرضى

طبيب علم الامراض (pathologist) هو الطبيب الذي يفحص هذه العينات تحت المجهر ويشخصها ويفهم طبيعة المرض وسبب حدوثه وأمكانية استجابته للعلاج والتنبؤ بمستقبل المرض ثم يعطي رأيه للطبيب المعالج وعلى أساس التشخيص يكون العلاج.
غالبا ما يطلق على طبيب علم الأمراض (طبيب الطبيب) وذلك لآن المريض عندما يمرض يذهب للطبيب المعالج وعندما يحتار الطبيب المعالج في التشخيص يستشير ويطلب مساعدة طبيب علم الأمراض فيشخص طبيب علم لامراض الحالة ويخبر بها الطبيب المعالج. فكما نلاحظ لا يوجد تواصل مباشر بين طبيب علم الأمراض والمريض.

مبادئ علم الأمراض

الأمراض عبارة عن ظاهرة تسود بين المجتمعات، وهذا المرض له صفاته وخصائصه الاجتماعية والبيولوجية، وهناك الكثير من التعريفات التي تصف المرض، ولكن التعريف الواضح البسيط: هو عبارة عن اختلاف يصيب الجسم، وهذا الاختلاف غير مقبول به في الجسم من حيث وظيفته، تركيبه، حيث يوجد حالات خاصة غير الأمراض والتي تتطلب الاهتمام الطبي، وذلك مثل: التعرّض للحوادث، والحمل، وقد يتمّ تصنيف الأمراض في أشكال مختلفة، فهناك الأمراض المصنفة حسب السبب، وأمراض تصنف بتأثّر أجهزة الجسم المختلفة، وأمراض تصنف حسب علامات المرض، وغير ذلك، وهناك الأعراض المتشابهة والتي تظهر في أكثر من مرض، لذلك يجب على الطبيب إجراء الفحوصات المخبرية المتنوعة، لأخذ الملاحظات الهامة الدقيقة عن طبيعة المرض، ويفرق الطب بين المرض والصحّة، فهما شكلان يختلفان عن بعضهما البعض في المحتوى، لكنهما يندمجان في بعضهما، فكل واحد منهما يعتبر ظاهرة من مظاهر الحياة.

نبذة عن الدراسة

إذا كنت ممن يستمتعون بدراسة خصائص الفيروسات والبكتيريا وحل المشاكل المرضية وبحثها بالطرق المعملية العلمية فإن دراسة تخصص طب الأمراض هى الدراسة المثالية بالنسبة لك، حيث يتعرض طالب الطب المتخصص فى علم الأمراض إلى دراسة علوم التشريح، الكيمياء الحيوية، العلوم الدوائية، علم الأحياء المجهرية، وعلم وظائف الجسم البشرى، كما تتميز الدراسة الجامعية فى علم الأمراض بإنها دراسة عملية حيث يدرس طالب علم الأمراض دراسة عملية لخلايا المرضى للتعرف على خصائص المرض ومدى إنتشاره وغير ذلك من معلومات، كما يقوم بقراءة وترجمة نتائج المختبرات الطبية لرصد ومتابعة حالة مرضية معينة، أو لعمل إجراءات طبية وقائية للمريض من مرض ما، كما أن اغلب أعراض أمراض السرظان يتم تشخيضها عن طريق أطباء علم الأمراض، بالإضافة إلى ذلك فإن مجال عمل طبيب علم الأمراض يتسع ليشمل العمل مع أطباء القلب والجراحين.

لكى تكون طبيب متخصص بصورة كاملة فى علم الأمراض فيتطلب أن تكون أكملت الدراسة على مستوى الدراسات العليا وفى الغالب أن تكون حصلت على درجة الدكتوراه، ومتطلبات القبول للدراسة على مستوى المرحلة الجامعية وفقاً لمتطلبات جامعة كوينزلاند تكون كالأتى

أن يكون الطالب قد أكمل 12 عام من التعليم منتهياً بالحصول على شهادة المرحلة الثانوية، وأن تكون دراسته متخصصة فى علوم الأحياء أو الكيمياء أو الفيزياء.

إجتياز احدى اختبارات مدى إتقان اللغة الإنجليزية ، إختبار الأيلتس بدرجة 6.5(بدرجة 6 فى الجزء الخاص بالكتابة)، أو إختبار التوفل (TWE) بدرجة 5 أو التوفل (Computer based) بدرجة 273 (درجة الجزء الخاص بالكتابة 4.5) أو التوفل(Paper based) بدرجة 570 أو التوفل (IBT) بدرجة 90 بحد أدنى 21 فى الجزء الخاص بالكتابة، وما لايقل عن درجة 21 فى الجزء الخاص بالكتابة وما لايقل عن 17 فى الجزء الخاص بالتحدث؛ بالإضافة إلى بعض المتطلبات الإضافية الأخرى التى تخص كل جامعة وتختلف من جامعة لأخرى.

المستقبل الوظيفى

إن مجالات عمل طبيب علم الأمراض هى مجالات طبية كثيرة حيث يتواجد طبيب علم الأمراض فى كافة القطاعات الطبية الأخرى مثل القطاعات الطبية البحثية، وفى المستشفيات، والجامعات الطبية فى المناصب الأكاديمية. كما أن رواتب أطباء هذا التخصص هى رواتب مجزية جداً وتتنوع تبعاً لمكان العمل وخبرة الطبيب، ففى إحصائية لعام 2003 تراوح راتب طبيب علم الأمراض الحيوانية الذى يعمل فى المزراع وقطاعات الصناعة الحيوانية والحائز على خبرة لمدة أكثر من خمسة سنوات، ما بين 120.000 إلى 140.000 دولار فى العام، بينما تراوح راتب الطبيب العامل فى مجال العمل الأكاديمى بين 80.000 إلى 100.000 دولار فى العام.

كما أشارت إحصائية أخرى لعام 2006 إلى أن رواتب أطباء علم الأمراض الحائزين على درجات الدراسات العليا تصل إلى مايقرب من 210.984 دولار فى العام، بالإضافة إلى تميز الأطباء العاملين تبع مؤسسات طبية أو مؤسسات مهنية بصفة عامة، عن هؤلاء العاملين بشكل مستقل بالحصول على مزايا أخرى بجانب الراتب المرتفع مثل الأجازات المدفوعة الأجر، والتأمين الصحى، والمعاش عند التقاعد.

علم أسباب الأمراض

علم أسباب الأمراض (الإيتيولوجيا) هو العلم الذي يبحث في سبب والأصل للأمراض والعوامل المعدلة لها لفهم العوامل الجينية والبيئية المتعددة التي تعتبر مسببات للمرض. والإيتيولوجيا كلمة مأخوذة من الإغريقية αἰτιολογία والتي تعني “إعطاء سبب ل” (αἰτία وتعني “سبب” و-λογία وتعني علم).

 

السابق
مفهوم الطب
التالي
دواء سيمبوني simponi علاج التهاب المفاصل الصدفي.

اترك تعليقاً