السرطان

ما هو فحص الماموجرام

أشعة السونار للثدي

فحص الثدي بواسطة الأمواج فوق الصوتية (Ultrasound)، هو فحص غير باضع ولا يتخلله أي تعرض للأشعة. يتم استخدام هذا الفحص من أجل استيضاح وجود الآفات في الثدي.

هنالك حاجة لجهاز حديث مُزود بترجام (محوّل) ذي تردد عالٍٍ من أجل القيام بالفحص. يقوم الترجام بإرسال أمواج صوتية باتجاه الثدي، ومن ثم يقوم باستقبالها مجددا وترجمتها إلى صورة تظهر على الشاشة. تقوم المريضة بالاستلقاء على ظهرها، بعد ذلك يتم دهن جيل على ثديها وتمرير الترجام عليه.

مميزات الفحص:

  • لا يتم استخدام الأشعة.
  • يتم القيام به بينما يكون الشخص مستلقيا على ظهره، حيث لا يتم اٍحداث ضغط على الثدي مثلما يحدث في فحص تصوير الثدي الشعاعي.

سلبيات الفحص:

  • يعتمد على مدى مهارة الشخص الذي يجري الفحص.
  • لا يمكن رؤية الآفة بواسطة الأمواج فوق الصوتية عندما تكون الآفة ذات صدى مشابه للمنطقة المحيطة به، لهذا لا يمكن استبعاد وجود الآفة فقط بالاعتماد على فحص الأمواج فوق الصوتية.

نتيجة فحص الماموجرام

صورة الثدي الإشعاعية (الماموجرام) هي صورة بالأشعة السينية على الثدي تُستخدم للكشف عن سرطان الثدي، وتلعب هذه الصور دوراً رئيسياً في الاكتشاف المبكر لسرطان الثدي.

يتم تصوير الثدي بأشعة “الماموجرام” عن طريق استخدام جرعة خفيفة من الأشعة لفحص الثدي، من خلال تحويل هذه الأشعة إلى إشارات كهربية تُستخدم بعد ذلك لإنتاج مجموعة من الصور لمنطقة الثدي.

وفي بعض الأحيان، يتم حقن مادة صبغية في الوريد لزيادة حساسية ودقة فحص “الماموجرام”؛ إذ تساعد المادة الصبغية على إظهار الأنسجة غير الطبيعية فقط، حتى يتمكن الأطباء من تجنُّب التشخيص الإيجابي الكاذب، وتستغرق عملية التصوير بأشعة “الماموجرام” دون صبغة حوالي 15 دقيقة، وعند إجراء التصوير بالصبغة تستغرق العملية 20 دقيقة فقط.

النتائج المتوقعة بعد إجراء هذا الفحص:
يُنتج التصوير الإشعاعي للثدي صوراً بالأبيض والأسود لأنسجة الثدي، وتكون معظم الصور التي تظهر على الشاشة صوراً رقمية، ويفسر اختصاصي الأشعة هذه الصور ويرسل تقريراً خطياً بالنتائج إلى الطبيب. ويبحث اختصاصي الأشعة عن إثبات وجود حالات سرطانية أو غير سرطانية (حميدة) قد تتطلب إجراء المزيد من الاختبارات أو المتابعة أو العلاج.
وتتضمن النتائج المحتملة ما يلي:
  • ترسبات الكالسيوم (التكلسات) في القنوات وغيرها من الأنسجة.
  • كتل أو عقيدات.
  •  أنسجة مشوهة.
  •  الأنسجة الكثيفة التي تظهر في أحد الثديين أو في منطقة واحدة فقط محددة في تصوير الثدي الإشعاعي.
  •  ظهور منطقة كثيفة جديدة منذ إجراء آخر تصوير شعاعي للثدي.

وسنحاول أن نتطرق بمزيد من التفصيل عن هذه التغيرات التي قد تظهر أثناء تصوير الثدي.

أولا: التكلسات

  • تنتج التكلسات عن إفرازات الخلايا وحطام الخلايا الميتة والالتهابات والصدمات وأسباب أخرى.
  •  قد يُصاحب السرطان ترسبات صغيرة وغير منتظمة تُسمى التكلسات المجهرية.
  •  قد تتسبب الشيخوخة أو الحالات الحميدة مثل، الورم الغدي الليفي (Fibroadenoma) وهو ورم غير سرطاني شائع في وجود مناطق كبيرة وغليظة من التكلسات.
  •  تُعد معظم تكلسات الثدي حميدة، ولكن في حالة ظهور تكلسات مثيرة للقلق، قد يطلب اختصاصي الأشعة إجراء صور تشخيصية إضافية مع التكبير.
ثانيا : المناطق عالية الكثافة والمناطق المشوهة
تشير المناطق عالية الكثافة إلى الأنسجة الأكثر غدية من كونها دهنية، والتي يمكن أن تتسبب في وجود تكلسات وتكتلات من الصعب تحديدها أو تمييزها من الأنسجة الغدية العادية، ويمكن أن تشير المناطق عالية الكثافة، أيضاً، إلى وجود سرطان، كما قد تدل المناطق المشوهة على وجود أورام انتشرت إلى الأنسجة المجاورة.
ماذا يفعل مختص الأشعة للتعامل مع المناطق المثيرة للقلق؟
– إجراء مزيد من اختبارات تصوير الثدي الشعاعي المعروفة بالصور المضغوطة أو المكبرة. – التصوير بالموجات فوق الصوتية.
– الخضوع لإجراء (خزعة) من أجل استئصال عينة من نسيج الثدي لفحصها في المختبر.
– تتطلب بعض المواقف استخدام التصوير بالرنين المغناطيسي لتشخيص المناطق المشبوهه، حيث تكون نتائج التصوير الإشعاعي للثدي، أو التصوير بالموجات فوق الصوتية سلبية، ولا يكون واضحاً سبب تغير الثدي أو تشوهه.

الماموجرام الرقمي

كشفت دراسة أجراها فريق من الباحثين البريطانيين أن التحول من استخدام “الماموجرام الشعاعي” إلى “الماموجرام الرقمي” ساعد على زيادة الاكتشاف المبكر لسرطان الثدي بنسبة 14% في المملكة المتحدة.

و تشير الدراسة إلى أن “الماموجرام الرقمي” نجح في اكتشاف معدل أعلى من بعض أنواع الأورام، مثل “السرطان القنوي الموضعي” الذي يصيب القنوات اللبنية في الثدي، ويتم تشخيصه في مرحلة مبكرة من أول فحص أو في الفحوصات اللاحقة.

أشعة الماموجرام والحمل

من المعروف عموماً أنه يجب أن تتجنب المرأة الحامل للتعرض للإشعاع أثناء فترة الحمل. و عند الاضطرار لاستخدام آشعة الماموجرام للكشف عن سرطان الثدي أثناء الحمل, فغالباً ما يقوم طبيب الأشعة بتغطية الجزء السفلى من الجسم لتجنب وصول الأشعة للجنين, وهذا فى حالة علم الأم بالحمل.

أما فى حالة عدم القيام بتغطية هذا الجزء لأي سبب من الأسباب فيكون السؤال هنا عن كم الأشعة التى تم التعرض لها.

ولزيادة التأكد من حدوث التشوهات من عدمه فينصح بإجراء أشعة الموجات فوق صوتية سباعية الأبعاد والتى تظهر بشكل كبير وجود تشوهات من عدمه.

كما يمكن فى الفترة من الأسبوع العاشر إلى الثانى عشر القيام بسحب عينة من السائل الأمينوسى المحيط بالجنين وتحليلها والتى تظهر أيضا وجود تشوهات من عدمه وفى حالة التأكد من وجود هذه التشوهات يفضل إجراء عملية لإجهاض الجنين.

أشعة الماموجرام والرضاعة

يمكن ارضاع الطفل بعد تصوير الثدي, فآشعة اكس و اشعة تصوير الثدي لا تؤثر على الحليب.

خطوات عمل الماموجرام :

1- قبل الاختبار:

  • اختارى موعد عندما تتأكدى تماماً انه لا يوجد أى احساس بالألم فى الثدى والذى غالبا ما يكون اول اسبوع بعد انتهاء الدورة.
  • احرصى على احضار أى اشعة ماموجرام سابقة معك لاجراء مقارنة خاصة لو قمتى بتغيير مكان إجراء الآشعة.
  • ابتعدى عن استخدام معطرات الجسم أو مزيلات العرق أو أى مرطبات أو عطور لأنها تحتوى على مواد قد تؤثر على شكل الآشعة.
  • تتراوح أسعار عمل الماموجرام تبعاً للمركز المختص.

2 – أثناء الاختبار:

  • تأخذ الحالة ثوب لارتدائه، مع طلب إزالة عقد الرقبة وملابس الخصر، لذا يمكن ارتداء قطعتين فقط في هذا اليوم لتسهيل خلع الملابس، ثم تقف أمام جهاز أشعة إكس، خاصة المصمم للماموجرام، ويضع إخصائي الأشعة ثدي واحد على لوح ثم يرفع اللوح أو يخفضه حتى يتناسب مع طول الشخص، فضلاً عن وضع الرأس والذراعين والخصر بشكل لا يعيق الثدي.
  • ويتم الضغط على الثدي بلوح أخر بلاستيكي عدة ثواني، وذلك لانتشار أنسجة الثدي، ولا يصبح هذا الضغط ضاراً، لكن يمكن أن تجد الحالة أنه غير مريح أو مؤلم، وفي هذه الحالة، يمكن إخبار إخصائي الأشعة.
  • يجب أن يتم الضغط على الثدي حتى الوصول إلى سمكه، والسماح لأشعة إكس باختراق نسيج الثدي، ويعمل الضغط على التقليل من حركته وتقليل جرعة الإشعاع، وأثناء التعرض لأشعة إكس القصيرة، سيُطلب من الحالة الاستمرار في الوقوف واحتباس النفس.

3- بعد الاختبار

  • بعد تصوير كلا الثديين، يمكن أن يطلب من الحالة الانتظار حتى يفحص الاخصائي جودة الصور، وإذا لاحظ أن الرؤية غير مناسبة لأسباب تقنية، فربما يجب إعادة جزء من الاختبار.
  • وتأخذ العملية كاملة أقل من 30 دقيقة، وبعدها يمكن للحالة العودة لممارسة نشاطها العادي.

ماهى مخاطر أو عيوب الماموجرام؟

  • التعرض لنسبة من الاشعاع : ولكن على الرغم من ذلك فإن النسبة قليلة جداً لا تقارن بمدى الاستفادة التى تحصل عليها المرأة من اجراء الماموجرام .
  • غير دقيق فى كل الحالات : بناءاً على خبرة الطبيب أو اخصائى الأشعة وصحة اجراء الأشعة بالاضافة إلى سنك ومدى سمك أنسجة الثدى تؤثر هذه العوامل على مدى دقة النتائج فقد يكون هناك نتيجة إيجابية خاطئة أو نتيجة سلبية خاطئه أيضاً ، فإذا لاحظتى تغير فى الثدى اخبرى الطبيب بذلك حتى لو كانت نتيجة الماموجرام سلبية.
  • صعوبة الفحص فى السيدات الأقل سناً : فى العمر الاقل يكون الثدى ملئ بالغدد والأربطة مما يزيد من سمك النسيج ويؤدى إلى صعوبة فحص الثدى وأحياناً إخفاء بعض علامات السرطان بينما يتغير ذلك فى السن الأكبر حيث يصبح الثدى أقل سمكاً وأكثر إمتلاءاً بالدهون .
  • قد يتطلب اجراء فحوصات أخرى : فى بعض الحالات قد تدعو الحاجه لإجراء فحوصات أخرى مثل الموجات فوق الصوتيه بعد إجراء الماموجرام للتأكد من نوع التغيرات الموجودة أو حتى أخذ عينة من أنسجة الثدى للفحص ، ولكن لحسن الحظ فإن معظم المشكلات التى تكتشف بواسطة الماموجرام لا تكون أورام سرطانيه .
  • لا يمكنه اكتشاف كل الأورام : بعض الأورام السرطانية لا يمكن اكتشافها بالماموجرام أما لأنها صغيرة جداً أو فى مكان يصعب فحصه جيداً مثل منطقة تحت الذراع وذلك بمعدل حالة سرطان من كل خمسة.
السابق
كيفية تشخيص سرطان الثدي
التالي
حبوب زيراكتان تنحف | حبوب زيراكتان وتساقط الشعر | متى يبدا مفعول الزيراكتان

اترك تعليقاً