صحة عامة

ما هو فيتامين ج

أدوية فيتامين ج

مصطلح جرعة هائلة من فيتامين ج يعنى استهلاك أو حقن فيتامين ج  في جرعات مماثلة للكميات التي يتم إنتاجها بواسطة الكبد في معظم الثدييات الأخرى. الجرعات التي يتم أخذها عن طريق الفم يتم تقسيمها على مدار اليوم.  بينما حقن مئات من الجرامات يوميا يتم ذلك من قبل بعض الأطباء لعلاج بعض الحالاث مثل، حالات التسمم، أو التعافي من صدمة معينة. الأشخاص الذين يتناولون فيتامين ج بجرعات كبيرة قد تستهلك الكثير من حبوب فيتامين ج كل يوم، أو يقومون باذابة حبوب فيتامين ج في الماء أو العصير أو أي مشروب آخر على مدار اليوم.

قال لينوس بولينغ، الذي فاز بجائزة نوبل في الكيمياء عام 1954 أن L-gulonolactone oxidase وهو الانزيم المسئول عن جعل فيتامين ج فعال يكون ناقص بشكل كبير. وقد وضع البشر بعد التعديلات مقابل هذا النقص الذي يحدث في الإنزيم وهي بالفعل قد تؤثر على حياة البعض، ولا يزال أفضل إنتاج ل فيتامين ج يكون بسبب ذلك الانزيم من أجسام الأفراد أنفسهم

وادعى دعاة الطب البديل بما في ذلك ماتياس راث وباتريك هولفورد أن استخدام فيتامين ج بجرعات كبيرة يكون له تأثيرات وقائية وعلاجية على أمراض مثل السرطان والإيدز ولكن الأدلة العلمية المتوفرة لا تدعم هذه المزاعم. وتشير بعض التجارب تأثير فيتامين ج إذا تم ادماجة مع العلاجات الأخرى، ولكن هذا لا يعني أن جرعات كبيرة من فيتامين ج في حد ذاتها لها تأثير علاجي.

أي الفواكه هي الأغنى بالفيتامين ج C

  • الكيوي: يُعدُّ الكيوي من الأغذية الغنيّة بالعناصر الغذائية، والمنخفضة بالسعرات الحرارية،[٣] ويتراوح وزن حبة الكيوي بين 99 إلى 125.3 غراماً تقريباً، وتحتوي 100 غرامٍ منها على ما يُقارب 37.8 إلى 53.6 غراماً تقريباً من فيتامين ج وأظهرت الدراسات الحديثة أنَّ إضافة الكيوي إلى النظام لغذائي المنخفض بفيتامين ج يحسّن مستويات فيتامين ج في الدم بشكل ملحوظ، ويمكن أن يرفعها إلى المستويات الصحية والمثالية.
  • الفراولة: يحتوي كوب من أنصاف الفراولة بوزن 152 غراماً على 89.4 غراماً من فيتامين ج ويحتوي كوب من الفراولة المقطّعة على 140% من احتياجات الأطفال الموصى بها يومياً من فيتامين ج، كما يحتوي على 3.3 غرامات من الألياف الغذائية الضرورية لصحّة الجهاز الهضمي، وتُعدّ الفراولة مصدراً غنيّاً بمضادات الأكسدة، مثل: الأنثيوسيانين (بالإنجليزية: Anthocyanins) الذي يعطيها اللون الأحمر الزاهي.
  • الجوافة: تُعدُّ الجوافة فاكهة استوائية تنمو في منطقة أمريكا الوسطى، وتتميز بقشرتها الخضراء المصفرّة،[٨] وتحتوي حبة الجوافة بوزن 55 غراماً تقريباً على 126 مليغراماً من فيتامين ج.
  • البابايا: يحتوي كوب واحد من البابايا بوزن 145 غراماً على 87 مليغراماً من فيتامين ج، أو ما يساوي 97% من الكمية اليومية لفيتامين ج كما أنَّها تُعدُّ مصدراً ممتازاً لفيتامين أ، والبوتاسيوم، والكالسيوم.
  • الكشمش الأسود: يُعرف الكشمش الأسود (بالإنجليزية: Blackcurrants) بأنَّه فاكهة داكنة صغيرة الحجم، تنمو على شجيرات تُزرع بشكل كبير في أوروبا، وهو يُستخدم في مجموعة متنوعة من المنتجات، ويُعدّ العصير المنتج الأساسي لهذه الفاكهة ومن الجدير بالذكر أنّ الكشمش الأسود يحتوي على أربعة أضعاف الكمية الموجودة في البرتقال من فيتامين ج، وضعف كمية مضادات الأكسدة الموجودة في التوت الأزرق إذ يحتوي نصف كوب منه بوزن 56 غراماً على 101 مليغرام من فيتامين ج، أو ما يساوي 112% من الكمية اليومية لفيتامين ج.
  • العنب: يحتوي كوب من العنب الأحمر أو الأخضر بوزن 151 غراماً تقريباً على 4.8 مليغرامات من فيتامين ج ويُعدُّ العنب مصدراً غنياً بمضادات الأكسدة الضرورية لصحة الجسم، مثل: الريسفيراترول (بالإنجليزية: Resveratrol)، والفلافونويدات (بالإنجليزية: Flavonoids)، التي تتركّز في القشرة، والأوراق، والبذور، وليس في لبّ العنب.
  • الليمون: يحتوي كوب من عصير الليمون الذي يُعادل 244 مليلتراً على 94.4 مليغراماً من فيتامين ج وقد استُخدم الليمون قديماً في القرن الثامن عشر من قِبَل البحّارين لتقليل خطر الإصابة بداء الأسقربوط (بالإنجليزية: Scurvy).
  • البرتقال: تحتوي حبة برتقال كبيرة على 97.5 مليغراماً من فيتامين ج، أو ما يساوي 108.8% من الاحتياجات اليومية لفيتامين ج، كما يحتوي كوب من عصير البرتقال على 124 مليغراماً من فيتامين ج أو ما يساوي 137.8% من الاحتياجات اليومية لهذا الفيتامين وقد أظهرت إحدى الدراسات التي نُشرت في مجلة The American Journal of Clinical Nutrition عام 2003، أنَّ شرب 500 مليلترٍ يومياً من عصير البرتقال يزيد مستويات فيتامين ج في الدم.
  • الجريب فروت: يحتوي كوب من عصير الجريب فروت الوردي على 93.9 مليغراماً من فيتامين ج، أو ما يساوي 104.3% من الاحتياجات اليومية، كما تحتوي نصف حبة من الجريب فروت الأبيض متوسطة الحجم على 39 مليغراماً من فيتامين ج، أو ما يساوي 43.3% من الاحتياجات اليومية لهذا الفيتامين ومن الجدير بالذكر أنَّ الجريب فروت يمكن أن يتفاعل مع بعض الأدوية، لذا يجب أخذ الحيطة عند تناوله بالنسبة لبعض المرضى، إذ إنَّه يمكن أن يثبط عمل المركبات الكيميائية الموجودة في الأمعاء اللازمة لتحليل العديد من الأدوية في الجسم، ويمكن أن يؤدي ذلك إلى ارتفاع مستويات الدواء في الدم، مما يزيد قوّته وفعاليته في الجسم.
  • الأناناس: يُعدّ الأناناس مصدراً ممتازاً لفيتامين ج، إذ يحتوي الكوب الواحد منه على 78.9 مليغراماً من فيتامين ج، كما يحتوي على كميات جيّدة من فيتامينات ب، والألياف، والمعادن كالمنغنيز.
  • المانجا: يُساعد تناول المانجا كجزءٍ من النظام الغذائي الصحي على توفير كمية جيّدة من الطاقة، والكربوهيدرات، والسكريات، والألياف الغذائية، وفيتامين أ، والمغنيسيوم، والكالسيوم، والفوسفور، والبوتاسيوم، وفيتامين جويحتوي كوب من المانجا المقطّعة بوزن 165 غراماً على 60.1 مليغراماً من فيتامين ج.

هل فيتامين ج هو فيتامين C

فيتامين (ج – c) هو أحد الفيتامينات سريعة الذوبان بالماء الذي يؤدي إلى كون أجسامنا غير قادرة على تركيبه ذاتياً أو من الأغذية الأخرى كما هو الحال عند الحيوانات والنباتات:

  • عدم قدرة الجسم على اختزانه بكميات تزيد عن حالة إشباع سوائل الجسم به الذي يقدر أنها لا تتجاوز 5غرامات.
  • قيام الجسم بطرح ما يفيض من وارداته منه من الأغذية عن درجة الإشباع في مفرغات الجسم السائلة.
  • ضرورة توفير هذا الفيتامين للإنسان باستمرار بالكميات التي يحتاجها الجسم.

نسبة فيتامين سي في الطماطم

الطماطم هي مصدر كبير لفيتامين C ، حيث توفر الطماطم المفردة حوالي 25 ٪ من الاحتياجات اليومية. فيتامين C مهم للغاية ، مع دور في الحفاظ على صحة الجلد والأوعية الدموية والعظام. لا يمكن لأجسامنا تخزين هذه العناصر الغذائية الحيوية، لذلك نحن بحاجة إلى التأكد من الحصول على الكثير منها كل يوم، وهذا سهل بفضل تناول الطماطم.

أين يوجد فيتامين سي في الأعشاب

الزعفران يعتبر الزعفران أغلى أنواع التوابل في العالم ويساعد في علاج أزمات التنفس وحرقة الصدر والكحة والأرق والاكتئاب ملعقة طعام من الزعفران تحتوي علي 0.81مللجرام من فيتامين سي و3 سعر حراري بما يعادل 1% من الحصة اليومين لفيتامين سي

الخردل كوب من الخردل يحتوي علي 539.2 مللجرام من فيتامين سي بمجموع 15سعر حراري بما يعادل 65% من حصة الجسم اليومية من فيتامين سي.

البقدونس الطازج ملعقة طعام من البقدونس المفروم يحتوي علي 5.12 مللجرام من فيتامين سي بما يعادل 9% من حاجة الجسم اليومية من فيتامين سي.

الزعتر الزعتر المجفف من الأعشاب الغنية بفيتامين سي , ملعقة واحدة من الزعتر تحتوي على 1.6 ملجم من فيتامين سي بما يعادل 3% من حاجة الجسم لقيتامين سي في اليوم.

أين يوجد فيتامين ج في الطعام

يوجد العديد من المصادر الطّبيعيّة التي يمكن من خلالها الحصول على فيتامين ج، ومنها:-

  • البابايا: إذ تمدُّ الجسم بحوالي 75% من احتياجاته من فيتامين ج، كما وتُعدُّ غنيّة بالعناصر الأخرى، بما في ذلك البوتاسيوم والكالسيوم، والألياف، والأحماض المختلفة، إلى جانب احتوائها على نسبة منخفضة من السّعرات الحراريّة، مع ضرورة تجنب تناولها من قبل الحوامل.
  • البروكلي: يحتوي على ما يقارب 107% من الاحتياجات اليوميّة الموصى بها من فيتامين ج.
  • الفراولة: تضمُّ 71% من الجرعة اليوميّة التي يحتاجها جسم الإنسان من فيتامين ج، وتُعدُّ غنيّة جدًا بالعناصر الأخرى، بما في ذلك الألياف الغذائية الهامّة، وحمض الفوليك، وكذلك المنغنيز، إذ تحافظ على صحّة الجسم والبشرة، وتُعين على التّخلص من الوزن، وتبيض الأسنان، وتعزز من صحة القلب.
  • كما ويتوفر في العديد من أنواع الفواكه والخضار الأخرى، ويتركز بنسبة عالية في الحمضيات، وكذلك في كل من الطّماطم والبطاطا، ويتواجد أيضًا في الخضراوات الورقيّة، ويمكن الحصول عليه من التوت الأرضي، وكذلك الشمام وغيره.
  • يمكن الحصول على فيتامين ج من مصادر غير طبيعيّة، عن طريق تناول المكمّلات الغذائيّة التي تمدُّ الجسمَ باحتياجاته من هذا العنصر، علمًا أنّ هذه العناصر تؤخذ من قبل الأشخاص بعد إجراء الفحوصات المخصّصة لتحديد منسوب الفيتامين في الجسم، ومقدار احتياج الشّخص والجرعات اللازمة لسدِّ النقص، وذلك بعد الحصول على الاستشارة الطبية.

فوائد فيتامين ج

فيتامين ج من أكثر العناصر الغذائية أهمية وشهرة وذلك لأنه يستخدم علي نطاق واسع كمكمل غذائي . هو ضروي جداً لصحة الإنسان يساعد علي نمو وتجديد الخلايا في الجسم . وذلك لأن الجسم لا يخزن فيتامين ج   في أنسجته ، لذلك نحن بحاجة إلي تناول فيتامين ج بإستمرار.

يحتاج الجسم إلي فيتامين ج لإنتاج الكولاجين وهو بروتين يساعد علي نمو الأوتار والأربطة والأوعية الدموية والحفاظ علي صحة الجلد وغيره من الأعضاء الأخري .يعمل فيتامين ج علي زيادة إمتصاص الجسم للحديد من الأطعمة النباتية وتقوية النظام المناعي ليعمل بشكل صحيح ويحمي الجسم من الأمراض .

السابق
نقص الكريات البيضاء عند الأطفال
التالي
فيتامين ج للشعر والبشرة

اترك تعليقاً