مصطلحات طبية

ما هو فيروس hpv

آخر ماتوصل اليه الطب في علاج فيروس HPV

فيروس الورم الحليمي البشري واسع الأنتشار فكل 8 نساء من بين 10  معرضات للاصابة بالفيروس خلال  مراحل حياتهن، و نسبة الأصابه به شائعة في الفئة العمرية ما قبل ال 25 عاماً . معظم النساء المصابات بالفيروس لاتظهر عليهم اية أعراض لان الجهاز المناعي للجسم يقوم بكبح الفيروس و التخلص منه. ولكن  قد تطور العدوى في بعض النساء لتسبب سرطان عنق الرحم . وفي بعض الأحيان سرطانات أخرى ، مثل سرطانات الشرج، والمهبل، والفرج.

  • فيروس الورم الحُليمي البشري هو مجموعة من الفيروسات الشائعة للغاية على النطاق العالمي.
  • هناك أكثر من 100 نوع من فيروس الورم الحُليمي البشري، منها 14 نوعاً على الأقل يسبِّب السرطان (تُعرَف أيضاً بالنوع الشديد الخطورة).
  • ينتقل الفيروس الحُليمي البشري أساساًعبر الاتصال الجنسي، ويصاب معظم الناس بعدوى الفيروس بعد بدء ممارسة النشاط الجنسي بفترة وجيزة.
  • ينجم سرطان عنق الرحم عن عدوى منقولة جنسياً بأنواع معيّنة من فيروس الورم الحُليمي البشري.
  • يتسبَّب نوعان من فيروس الورم الحُليمي البشري (16 و18) في 70% من سرطانات عنق الرحم والآفات السابقة لتسرطُن عنق الرحم.
  • هناك أيضاً بيِّنات تربط فيروس الورم الحُليمي البشري بسرطانات الشرج، والفرج، والمهبل، والقضيب، والبلعوم الفموي.
  • سرطان عنق الرحم ثاني أكثر السرطانات شيوعاً لدى النساء القاطنات في مناطق أقل تقدماً، بما قُدِّر بـ 000 570 حالة جديدة (1) في عام 2018 (84% من الحالات الجديدة على النطاق العالمي).
  • في عام 2018، توفيت قرابة 000 311 امرأة بسرطان عنق الرحم، وحدث أكثر من 85% من هذه الوفيات في بلدان ذات دخل منخفض ومتوسط.
  • تشمل المكافحة الشاملة لسرطان عنق الرحم الوقاية الأولية (التطعيم ضد فيروس الورم الحُليمي البشري)، والوقاية الثانوية (فحص ومعالجة الآفات السابقة للتسرطُن)، والوقاية المتخصّصة (تشخيص وعلاج السرطان الغازي لعنق الرحم) والرعاية الملطِّفة.
  • توصي منظمة الصحة العالمية بلقاحات تقي من نوعي فيروس الورم الحُليمي البشري 16 و18 واعتُمِدت للاستعمال في بلدان كثيرة.
  • فحص ومعالجة الآفات السابقة للسرطان لدى النساء في عمر الثلاثين فأكبر طريقة فعالة من حيث التكلفة للوقاية من سرطان عنق الرحم.
  • يمكن الشفاء من سرطان عنق الرحم إذا تم تشخيصه في مرحلة مبكرة.

فيروس HPV بالصور

هل يمكن الشفاء من فيروس HPV

فيروس hpv والمعروف بالورم الحليمي البشري الناجم عن فيروس الورم الحليمي البشري، يمكن شفاؤه بسرعة وقد لا يعود ومن الجدير بالذكر أنه حتى الآن لا يوجد علاج للفيروس نفسه، لكن العديد من الإصابات بفيروس الورم الحليمي البشري قد تزول من تلقاء نفسها. وفي الواقع، يتم إزالة حوالي 70-90% من حالات الإصابة بالفيروس عن طريق الجهاز المناعي. وعندما تكون هناك حاجة للعلاج، فإن الهدف هو تخفيف الأعراض عن طريق إزالة أي ثآليل مرئية وخلايا غير طبيعية في عنق الرحم.

فترة حضانة فيروس HPV

قد لا تظهر بعض أعراض الإصابة بشكل مباشر؛ وذلك لأن يوجد في جسم المصاب فترة حضانة للفيروس قد تتراوح من ستة أسابيع إلى ستة أشهر، ومن الممكن أن تصل فترة حضانة فيروس الورم الحليمي إلى سنوات وذلك في بعض الحالات.

الشفاء من فيروس الورم الحليمي عند النساء

لا يوجد علاج للفيروس بحد ذاته. لكن معظم الأمراض التي يسببها هذا الفيروس في منطقة الأعضاء التناسلية تختفي بمساعدة جهاز المناعة في الجسم وعادة ما يكون ذلك خلال سنتين. وبالرغم من عدم إمكانية علاج فيروس الورم الحليمي إلا أن التغيرات التي تحدث في الخلية بفعل الفيروس يمكن علاجها. على سبيل المثال، يمكن معالجة الثآليل التي تظهر في منطقة الأعضاء التناسلية. تغيرات الخلية التي تسبق مرحلة الإصابة بالسرطان الناتج عن فيروس الورم الحليمي يمكن إيجادها في فحوصات مسحة عنق الرحم ومعالجتها. كما يمكن أيضاً معالجة سرطان عنق الرحم والاست (فتحة الشرج) والأعضاء التناسلية، من الممكن استخدام بعض الأدوية التي تزيل الثأليل مثل الإميكويمود (بالإنجليزيّة: Imiquimod)، وهو أحد الكريمات التي تُصرَف بوصفة طبِّية لتعزيز قدرة الجهاز المناعيّ على مكافحة العدوى، وكذلك اجراء بعض العمليات الجراحية.

فيروس HPV 2018

  • سرطان عنق الرحم ثاني أكثر السرطانات شيوعاً لدى النساء القاطنات في مناطق أقل تقدماً، بما قُدِّر بـ 000 570 حالة جديدة (1) في عام 2018 (84% من الحالات الجديدة على النطاق العالمي).
  • في عام 2018، توفيت قرابة 000 311 امرأة بسرطان عنق الرحم، وحدث أكثر من 85% من هذه الوفيات في بلدان ذات دخل منخفض ومتوسط.
  • يمكن الشفاء من سرطان عنق الرحم إذا تم تشخيصه في مرحلة مبكرة.

هل يختفي فيروس الورم الحليمي البشري

يختفي عادة إلتهاب فيروس الورم الحليمي البشري بنفسه إذا أصبح إلتهاب فيروس الورم الحليمي البشري طويل الأمد، فيمكن عندها أن تتوفر إمكانية التطور إلى مرحلة ما قبل السرطانية (تغيّر الخلايا ). يمكن لهكذا مراحل أن تتطور إلى سرطان عنق الرحم.

تحليل دم فيروس HPV

يكشف اختبار (HPV) عن وجود فيروس الورم الحليمي البشري، وهو فيروس يمكن أن يؤدي إلى ظهور ثآليل الأعضاء التناسلية أو خلايا عنق الرحم غير الطبيعية أو سرطان عنق الرحم.

قد يُوصي طبيبك بالخضوع لاختبار فيروس الورم الحليمي البشري (HPV) في الحالات الآتية:

  • إذا كانت لطاخة عنق الرحم غير طبيعية، وتُظهر خلايا حرشفية غير نمطية ذات دلالة غير محددة (ASCUS)
  • تبلغين من العمر 30 عامًا أو أكثر

يتوفر اختبار فيروس الورم الحليمي البشري (HPV) فقط للنساء؛ ولا يوجد حتى الآن اختبار للكشف عن فيروس الورم الحليمي البشري (HPV) لدى الرجال. على الرغم من ذلك، يمكن إصابة الرجال بفيروس الورم الحليمي البشري ونقل الفيروس إلى شركائهم في الجنس.

لماذا يتم إجراء ذلك

اختبار فيروس الورم الحليمي البشري (HPV) عبارة عن اختبار لفحص سرطان عنق الرحم، ولكن لا يبلغك الاختبار بما إذا كنت مصابًا بالسرطان أم لا. وبدلاً من ذلك، يكشف الاختبار عن وجود فيروس الورم الحليمي البشري، وهو الفيروس الذي يتسبب في الإصابة بسرطان عنق الرحم، في جسمك. تؤدي بعض أنواع فيروس الورم الحليمي البشري — بما في ذلك الأنواع 16 و18 — إلى زيادة مخاطر إصابتك بسرطان عنق الرحم.

السابق
دواء ميدوليكسين MEDOLEXIN علاج التهاب الجهاز التنفسي الناتجم عن العقدية الرئوية والعقدية المقيحة
التالي
ما هو ورم الرحم

اترك تعليقاً