صحة عامة

ما هو قصر النظر

درجات قصر النظر

الشخص الطبيعي لدى مرور الضوء من القرنية إلى العدسة إلى الشبكية دائماً ما تقع الصورة\الضوء على الشبكية مباشرة لرؤية واضحة للأشياء القريبة والبعيدة على حد سواء، لكن في حال الاصابة بعيوب الابصار فإن الصورة لا تقع على الشبكية.

وتكون درجة الرؤية في حالة لضعف الشديد بحدّة النظر أقل من 3/60، بينما تكون درجة الرؤية في حالة فقر حدّة البصر، بين 60/3 و 6/60، وهو ما يسمى بهبوط حادّ في مجال الرؤية، أما في حالة حدّة البصر المتوسّطة، فتكون درجة الرؤية​​ 6/60.

علاج قصر النظر بالعسل

حتى نستفيد من فاعلية العسل وفوائده فيما يتعلق بالعين والرؤية، يجب أن يكون طبيعياً وغير معرض للحرارة، ويستخدم كالتالي:

أولاً تخلط كمية من العسل بما يعادل الملعقة الصغيرة مع كمية من الماء التي تعادل أربع ملاعق، وتخلط الكميتين جيداً ومن ثم يتم وضع الخليط الناتج في قطارة؛ ليتم تقطير قطرتين ثلاث مرات يومياً في كل عين، وهذا يكون في أول أسبوع.

تخلط كمية من العسل بما يعادل الملعقة الصغيرة مع كمية من الماء التي تعادل ثلاث ملاعق، وتخلط الكميتين جيداً، ومن ثم يتم وضع الخليط الناتج في قطارة؛ ليتم تقطير قطرتين أربع مرات يومياً في كل عين، وهذا يكون في ثاني أسبوع.

تخلط كمية من العسل بما يعادل الملعقة الصغيرة مع كمية من الماء التي تعادل ملعقتين، وتخلط الكميتين جيداً، ومن ثم يتم وضع الخليط الناتج في قطارة؛ ليتم تقطير قطرتين خمس مرات يومياً في كل عين، وهذا يكون في ثالث أسبوع.

هل قصر النظر يسبب العمى

أشار الباحثون إلى أن نحو مليار شخص ممن يعانون من قصر النظر الشديد سيكونون عرضة لخطر العمى، أي أن قصر النظر قد يصبح المسبب الرئيسي لفقدان البصر في العالم. وقصر النظر -المعروف أيضا بحسر النظر- هو ضعف في حدة بصر العين خاصة عند رؤية الأشياء البعيدة.

علاج قصر النظر بدون عمليات

  • القيام ببعض التمارين الخاصة بالعين، مثل: التركيز على شيء معين غير بعيد عنك لمدة ساعة تقريباً، وفي اليوم الثاني نقوم بالتركيز على شيء معين يكون أبعد قليلاً، ثمّ نقوم بالتركيز على شيء أبعد… وهكذا. يمكن تكحيل العين ببعض أنواع الكحل المفيدة لتقوية النظر، أو بمزيج من العسل والبصل، أو بمزيج من المر والصبر والكافور.
  • الشرب بماء زمزم: وهذه ربّما تكون خرافات، فقد نفت الدراسات العلمية صحة ذلك، ولكن البعض يرى أنّ لماء زمزم دور كبير في معالجة ضعف النظر.
  • عدم التعرض لأشعة الشمس الساطعة؛ حيث إن العين تفرز مادة تدعى (دوبامين)، ويُنصح بالخروج إلى الهواء الطلق، والمناطق المكشوفة للنظر بعيداً.
  • القيام ببعض التمارين على جهاز الحاسوب، وتتم عند الطبيب، حيث يتم أخذ جلسات معينة ولمدة زمنية محددة يقوم الطبيب بتحديدها.

علاج قصر النظر بالقرآن

فاكهة الرمان

المعجزة التي تساهم في تحسين الرؤية وتقوية النظر عند تناولها بشكل يوميا، فيعتبر الرمان من النباتات الغنية بالمركبات الغذائية والمعادن والفيتامينات التي تساهم في معالجة الصحة بشكل عام.

فنقوم بتحضير سائل الرمان عن طريق استخراجه بواسطة الخلاط الكهربائي ثم نقم بتصفيته جيدا ويضع في قطارة.

ينصح بوضع قطرات الرمان مرتين يوميا من أجل تحسين الرؤية، سوف تبدئ النتائج في الظهور خلال شهر فقط، تعد هذه الوصفة من أفضل الطرق الطبيعية لعلاج العين.

أسباب قصر النظر

  1. قرب الأمور التي تتطلب العمل.
  2. الجلوس أو العمل في غرفة تكون إضائتها منخفضة أو خافتة.

قصر النظر الكاذب

العين تصاب بحالات قصر النظر الكاذب نتيجة التعرض لزيادة شدّة توتر كرة العين مما يسبب تشنجها و بالتالي تدهور النظر وذلك يحدث بسبب رؤية الأشياء من مسافة قريبة جدا و لمدة طويلة و متواصلة مؤكدا أن العوامل الوراثية قد تلعب دورا أساسيا في الإصابة بقصر النظر الكاذب حيث تحدث هذه الحالة بشكل أساسي بسبب الإدمان على الهواتف و الأجهزة الذكية و الحاسوب بشكل متواصل وكثيف بالإضافة أن عدم علاج مشكلة قصر النظر الكاذب يؤدي مع الوقت الى قصر النظر الحقيقي و قد يهدد بخطر انفصال الشبكية و الضمور البقعي و إعتام عدسة العين المبكر في الحالات المتطورة. كما يلعب التدخين دورا في تعزيز العديد من مشاكل العيون ومنها قصر النظر الكاذب.

أعراض قصر النظر

  1. وجع في الرأس.
  2. حساسية في العين من الإضاءة وتحديداً في الليل.
  3. إرهاق وتعب في العين؛ نتيجة الضغوط التي تتعرض لها في محاولة التركيز.
  4. حَوَلٌ في العيون نتيجة التوتر.
السابق
ما هي العضلات الملساء
التالي
ما هو شفط الدهون

اترك تعليقاً