منوعات

ما هو قياس السكر الطبيعي

قياس السكر الطبيعي بالارقام الصغيرة

إذا كانت نتيجة تحليل السكر مثلا 5 او6 او حتى mmol/l8 فهذا لا يعني أن الجهاز الذي تستخدمه به عطل ،وإنما يتم قياس السكر بواسطة وحدة الملي مول.

الأرقام الصغيرة هو الاسم الشائع لنتيجة تحليل السكر بوحدة الملي مول .

وتجد اجهزة اخرى تعطيك نتائج  كبيرة (130)  ونتائج صغيرة (6) ..

…وهذا يترتب على حسب نوعية الجهاز ووحدة القياس التي تم ضبط الجهاز عليها  .

قياس السكر الطبيعي بعد الأكل

بالنسبة للشخص الطبيعي غير المصاب بمرض السكري، تكون معدلات مستويات السكر في الدم غالباً بين 70-139 ملغ/ديسيلتر، حسب الوقت من اليوم وآخر وجبة تم تناولها؛ فعلى سبيل المثال يتراوح مستوى السكر الصيامي الطبيعي عند الاستيقاظ بين 70-99 ملغ/ديسيلتر، بينما تُقدر نسبة السكر الطبيعي بعد الأكل بساعتين بما لا يزيد عن 139ملغ/ديسيلتر. أما بالنسبة للشخص المصاب بالسكري فيُنصح بالمحافظة على مستويات السكر الصيامي بين 80-130 ملغ/ديسيلتر، كما يُفضل ألّا تزيد نسبة السكر في الدم بعد الأكل بساعتين عن 180 ملغ/ديسيلتر.

معدل السكر الطبيعي قبل الأكل

تعدّ معرفة نسبة السكر في الدم أمراً هاماً، لمعرفة وجود مرض السكري من عدمه من احتمالية الإصابة به. ويختلف معدل السكر من شخص لآخر استناداً على عدة عوامل. ولكن أثبتت الأبحاث أن نسبة السكر الطبيعية في الدم قبل الأكل والذي يسمى سكر الصيام تتراوح ما بين 70-99ملغ/ديسيلتر للأشخاص الطبيعين، و80-130ملغ/ديسيلتر لمرضى السكري.

المعدل الطبيعي للسكّر التراكمي

قبل البدء بتعريف ما هو معدل السكّر التراكمي الطبيعيّ فإنه يمكننا تعريف مصطلح السكري التراكميّ على أنّه النسبة المئوية لجزيئات الهيموغلوبين المرتبطة مع جزيئات سكر الجلوكوز في الدم، وبما أنّ هذا الفحص يعتبر مؤشرًا للسيطرة على مرض السكري فإنّه من المهم جدًا معرفة ما هو معدل السكر التراكمي الطبيعيّ في الدم من أجل الحفاظ على مستوياته بالشّكل الطبيعي قدر المستطاع، وتتم معرفة هذه النّسبة المئوية عن طريق أخذ عينةٍ من الدم وفحصها مخبريًا باستخدام بعض التقنيات الخاصّة بذلك، ومن الجدير ذكره أن فحص السكر التراكمي في الدم يشير إلى مستويات سكر الدم خلال الأسابيع الستّ إلى الثمانِ السابقة، أي أن قراءات هذا الفحص لا تتأثر بالتغيرات اللحظية لمستوى السكر في الدم.

أمّا بالنسبة لإجابة سؤال ما هو معدل السكر التراكمي الطبيعي في الدم، فإن النسبة المئويّة الطبيعيّة -للأشخاص غير المُصابين بمرض السكري- لجزيئات الهيموغلوبين المرتبطة بالجلوكوز فهي أقل من 5.7%، أمّا في الحالات التي تتراوح فيها قراءات السكري التراكمي ما بين 5.7% إلى 6.4% فإنّ هذه القراءات تشير إلى مرحلة ما قبل السكّري، وفي الحالات التي تساوي فيها قراءات السكّر التراكمي في الدم 6.5% أو تزيد عن ذلك فإنّها تعد مؤشّرًا للإصابة بمرض السكري، أي أنّه كلما ازدادت نسبة جزيئات الهيموغلوبين المرتبطة بسكر الجلوكوز في الدم كلما ارتفعت قراءات ومستويات السكر التراكمي في الدم، الأمر الذي يُعد مؤشرًا على سوء السيطرة على مرض السكري.

قياس السكر العشوائي

معدل السكر العشوائي

نسبة السكر الطبيعية عند القيام بالفحص العشوائي تتعلق بنوعية  و كمية الطعام المتناول ، و لكنه في المعتاد تعد نسبة السكر الطبيعية عن الاستيقاظ من النوم أي صباحاً ، و قبل تناول الفرد للوجبات طبيعية إذا كانت ما بين (80-120) مغم / ديسيليتر ، أما بالنسبة لساعات الليل فإنها تعد طبيعية في الفحص العشوائي إذا كانت تتراوح ما بين (100-140) مغم / ديسيليتر .

معدل السكر الطبيعي في سن الخمسين

البنكرياس عن طريق إنتاج الأنسولين يتحكم في مستوى السكر في الدم. معدل السكر في الدم لدى الرجال يقع في نفس النطاق كما هو الحال عند النساء والأطفال. إذا أساء الرجل تناول الأطعمة الغنية بالتوابل والدسمة والكحول والدخان ، فسوف يتقلب الرقم. من الممكن خفض وزيادة نسبة السكر في الدم في وجود أمراض معينة ، وخاصة داء السكري. لذلك ، من المهم التحكم في المؤشر واتخاذ تدابير لتحقيق الاستقرار مع التقلبات في اتجاه واحد أو آخر. يجب على الرجل بعد 50 عامًا إجراء فحص دم للسكر مرة واحدة على الأقل كل ستة أشهر

السابق
ما هي وحدة قياس الصوت
التالي
طرق قياس النبض

اترك تعليقاً