مصطلحات طبية

ما هو لسان المزمار

تدلي لسان المزمار

إن حالة تدلي لسان المزمار يمكنها أن تشكل خطرًا على حياة الانسان حيث تحدث عندما يلتهب لسان المزمار – وهو الغطاء الغضروفي الصغير الذي يغطي قصبتك الهوائية – فيمنع تدفق الهواء إلى رئتيك.

بالنسبة للبالغين، قد تتطور العلامات والأعراض ببطء أكثر، على مدار أيام بدلاً من ساعات. قد تتضمَّن العلامات والأعراض ما يلي:

  • التهاب الحلق الحاد
  • الحُمّى
  • صوت مكتوم أو أجش
  • صوت غير طبيعي وعالي النبرة عند الشهيق (صرير)
  • صعوبة في التنفُّس
  • صعوبة في البلع
  • سيلان اللعاب

انقلاب لسان المزمار

قد يؤدي التورم الناجم عن هذه العدوى إلى انسداد مجرى الهواء وصعوبة التنفُّس، وبالتالي الموت. وبما أن المجرى الهوائي عند الأطفال يكون أصغر من المجرى الهوائي عند البالغين، فإن التهاب لسان المزمار يكون أكثر خطورة بكثير عند الأطفال، كما يمكن أن يكون قاتلاً عند البالغين أيضًا.

غالبًا ما ينجم التهاب لسان المزمار عند الأطفال عن عدوى بكتيرية في مجرى الدَّم (تجرثم الدم)، والتي قد تنتشر أيضًا إلى الرئتين، والمَفاصِل، والغشاء الذي يغلف الدماغ (السحايا)، والكيس حول القلب، أو الأنسجة تحت الجلد.

جفاف لسان المزمار

إن لسان المزمار (Epiglottis) هو بمثابة امتداد للغُضروف، المتمثلة وظيفته بإغلاق القصبة الهوائية، وحمايتها من دخول أجسام غريبة، خاصةً أثناء عملية البلع. ينتفخ الغضروف، في التهاب لسان المزمار (Epiglottitis) وقد يتسبب بانسداد القصبة الهوائية، وأكثر من ذلك بتهديد الحياة بالخطر.

قصر لسان المزمار

لِسانُ المِزْمار أو غَلْصَمة الحَلْق أو الفَلْكَة (بالإنجليزية: Epiglottis)‏ هو نسيج ضام غضروفي مرن مُغطَّى بغشاء مخاطي يغلق مدخل الحنجرة و يحميه أثناء عملية بلع الطعام، لكيلا يدخل الطعام إلى القصبة الهوائية، يحدث قصر لسان المزمار نتيجة لقصر في العصب ( العرق ) الذي يربط أسفل اللسان .

علاج نزول لسان المزمار

  • يقوم الطبيب بداية بمراقبة نسبة الأوكسجين في دم المصاب وعند نزولها يتم تزويده من خلال أنبوب أو قناع التنفس.
  • تزويد المصاب بالسوائل والمضادات الحيوية للقضاء على البكتيريا المسببة للمرض.
  • إعطاء المصاب العديد من الأدوية لعلاج الالتهابات التي تصيب الحلق وتخفف من تورمه.
  • التدخل الجراحي في بعض الحالات النادرة.

علاج تدلي لسان المزمار

يجب أن يُؤَمِّنَ العلاج الأولي ممرًّا هوائيًّا مفتوحًا للرئتين، ووصول قدر كاف من الأوكسجين.

يمكن، في أوضاع بسيطة، الاكتفاء بقناع أو نظارات أوكسجين، التي توفر لجهاز التنفس خليط هواء مخصبًا بالأوكسجين، بتركيز يتعدى تركيزه في الهواء. هناك حاجة غالبًا، لإدخال أنبوب تنفس (Tubus) مباشرةً للقصبة الهوائية، متجاوزًا لسان المزمار، لضمان ممر هوائي مفتوح في حال ازداد التورم في لسان المزمار.

في الحالات التي يكون فيها انسداد كامل في القصبة الهوائية منذ البداية، أو لسبب آخر يعيق إيلاج أنبوب التنفس، فمن الضرورة إجراء فَغْرِ الرُّغامَى  (Tracheostomy)، يتم خلاله إجراء شق جراحي مباشرةً حتى القصبة الهوائية في المنطقة التي تلي الانسداد، وبواسطته تتم عملية تنفس المريض. تُفصل داعمات التنفس على الأرجح، بعد استتباب الوضع في غضون بضعة أيام. إذا كان السبب عاملاً عَدْوائِيًّا، فإنه يتطلب كذلك علاجًا بالمضادات الحيوية المناسبة ضد البكتيريا المسببة للمرض.

سرطان لسان المزمار

يشير سرطان الحلق إلى أورام تنشأ في الحلق (البلعوم) أو صندوق الصوت (الحنجرة) أو اللوزتين.

الحلق هو أنبوب عضلي يبدأ من مؤخرة الأنف وينتهي في العنق. من الشائع أن يبدأ سرطان الحلق في الخلايا المسطحة التي تغطي الحلق من الداخل.

يقع الصندوق الصوتي أسفل الحلق تمامًا وهو أيضًا سريع التأثر بسرطان الحلق. يتكون الصندوق الصوتي من غضروف ويحتوي على الحبال الصوتية التي تهتز لتخرج الأصوات عند الحديث.

كما قد يصيب سرطان الحلق جزءً من الغضروف (لسان المزمار) والذي يعمل كغطاء للقصبة الهوائية. يصيب التهاب اللوزتين، وهو شكل آخر من سرطان الحلق، اللوزتين، واللتان تقعان في الجزء الخلفي من الحلق.

أدوية علاج التهاب لسان المزمار

  • اوفتالمولوزا OFTHALMOLOSA CUSI CHLORAMPHEN.OINT 1%
  • فينيكول PHENICOL 1% OPTHALMIC OINTMENT
  • رياكول RIACHOL EYE OINT.1%
  • بيتاكول BETACHOL
السابق
دواء أكيوبراكس Ocubrax يستخدم في علاج التهابات العين
التالي
دواء أكيوفلوكسين ocufloxin يستعمل في إصابات العينِ

اترك تعليقاً