مصطلحات طبية

ما هو لون البراز الطبيعى

لون البراز بيج فاتح

يخرج البراز بألوان شتى. جميع الأشكال التي تشمل اللون البني وحتى الأخضر تعتبر طبيعية. وفي أحيان نادرة، يشير لون البراز إلى احتمالية حدوث حالة مرضية خطيرة في الأمعاء.

يتأثر لون البراز بشكل عام بما تأكله وكذلك كمية العصارة الصفراوية — وهي سائل لونه أخضر مصفر يهضم الدهون — الموجودة في برازك. كلما انتقلت صبغات العصارة الصفراوية عبر المسار المعدي المعوي، فإنها تتغير كيميائيًا بواسطة الإنزيمات، حيث تتحول الصبغات من اللون الأخضر إلى اللون البني.

واذا لاحظت لون البيج الفاتح فهذا يعني وجود قليل من العصارة الصفراوية في البراز. قد يشير ذلك إلى انسداد القناة الصفراوية.

لون البراز أصفر باهت

توجد مجموعة عديدة من الأسباب التي تعمل على ظهور البراز الأصفر الباهت، مثل عدم قدرة الأمعاء على هضم وامتصاص الدهون بسبب أمراض بطانة الأمعاء -كما هو الحال في مرض الاضطرابات الهضمية والتليف الكيسي- لأن البنكرياس حينها يكون غير قادر على تصنيع الإنزيمات الهاضمة بكميات كافية وذلك في حالات التهاب البنكرياس المزمن أو سرطان البنكرياس.
تتعدد أسباب لون البراز الأصفر الباهت، وهنا المقصود بالأسباب أي الأمراض، حيث أن اللون الأصفر قد يشير لعدّة أمراض مما يضطر الطبيب عند وضع التشخيص التفريقي أن يلجأ لأعراض أخرى حتى يستطيع تحديد المرض، حيث أنّه لا يوجد مرض يُشخَّص بعَرض واحد فقط، ومن هذه الأسباب:

  • اضطرابات الكبد والمرارة: إنّ تشمع الكبد يقلل أو يزيل أملاح الصفراء التي تساعد الجسم على هضم الطعام وامتصاص المواد المغذية وخصوصًا الدهون، وبالمثل فإن مشاكل المرارة تقلل كمية الصفراء التي تصل إلى الأمعاء، هذه المشاكل كلها بدورها قد تترافق مع البراز الأصفر الباهت.
  • الاضطرابات الهضمية: الاضطرابات الهضمية طيف واسع من الأمراض، فمثلًا اضطرابات تناول الغلوتين -الغلوتين هو بروتين موجود في القمح والشعير- تتمثّل في ظهور استجابة مناعية في الجسم عند تناوله حيث يبدأ جهاز المناعة بمهاجمة أنسجة الأمعاء الدقيقة وإتلافها، هذه الاضطرابات يمكن أن يرافقها تغيرات في لون البراز، وظهور البراز الأصفر الباهت.
  • الاضطرابات التي تؤثر على البنكرياس: إن الاضطرابات أو الأمراض التي تؤثر على البنكرياس مثل: سرطان البنكرياس أو التهاب البنكرياس أو التليف الكيسي يمكن أن تؤثّر على العصارة الصفراوية وتدفقها عبر التأثير على الأقنية الصفراوية وتضيقها، وبالتالي ظهور البراز الأصفر الباهت.

لون البراز أحمر فاتح

يخرج بسبب نزيف أسفل المسار المعوي، على سبيل المثال من الأمعاء الغليظة أو المستقيم وغالبًا من البواسير.

وقد يكون بسبب غذاء تناولته ذا لون الأحمر أو الشمندر أو التوت البري أو عصير الطماطم أو الحساء أو الجيلاتين أحمر اللون أو المشروبات الممزوجة.

لون البراز أسود غامق

ينتج عن نزيف في أعلى المسار المعدي المعوي مثل نزيف المعدة.

إن أكثر الأسباب شيوعًا والتي من شأنها أن تسبب تغير لون البراز إلى الأسود تشمل:

1- الطعام والمكملات

على سبيل المثال، تناول مكملات الحديد قد يسبب تغيير لون البراز إلى الأسود أو الأخضر في بعض الأحيان.

2- وجود دم في البراز

في بعض الأحيان من الممكن أن يمتزج البراز مع الدم من الجزء العلوي من الجهاز الهضمي مثل المريء أو المعدة، والذي يسبب تحول لون البراز إلى الأسود.

فعندما يمر الدم خلال الجسم، يقوم بالتفاعل مع أنزيمات مختلفة تتواجد في الجهاز الهضمي، مما يسبب تحولها من الأحمر إلى اللون الأسود.

3- قرحة المعدة

وهي عبارة عن تقرحات مؤلمة تظهر في جدار المعدة، وتحدث نتيجة انخفاض نسبة المخاط التي تحمي المعدة، مما يسبب تفاعل أحماض عملية الهضم مع جدار المعدة وبالتالي ظهور التقرحات.

لون البراز أبيض

البراز الأبيض هو شكل غير طبيعي للبراز ويجب تقييم الطبيب للحالة فورًا. وينتج البراز الأبيض أو الشبيه بالصلصال بسبب قلة العصارة الصفراوية، والتي قد تشير إلى وجود مشكلة كامنة بالغة.

العصارة الصفراوية هي سائل هضمي يفرزه الكبد ويُخزن في المرارة. ويكتسب البراز لونه البني الطبيعي من هذه العصارة الصفراوية، والتي تُفرز في الأمعاء الدقيقة خلال عملية الهضم. وفي حالة عدم إنتاج الكبد للعصارة الصفراوية أو في حالة انحباسها وعدم قدرتها على مغادرة الكبد، فسيكون لون البراز فاتحًا أو أبيض.

وغالبًا ما تحدث هذه المشكلة في الأنبوب (القناة) الذي ينقل العصارة الصفراوية إلى الأمعاء الدقيقة. هذا الأنبوب يمكن أن يتقلص وينغلق أو ينسد – بسبب ورم أو حصوة صفراوية مثلًا – مما يمنع العصارة الصفراوية من دخول الأمعاء الدقيقة. قد تعاني أيضًا من ألم بالبطن، والحمى، والغثيان، والحكة، واليرقان (اصفرار البشرة والعينين). يولد بعض الأطفال بضيق في قنوات العصارة الصفراوية، وهي حالة تعرف باسم رتق القناة الصفراوية.

أمراض الكبد، مثل التهاب الكبد وتليفه، يمكن أيضًا أن تتسبب أحيانًا في جعل البراز أبيض اللون. الباريوم – وهو مادة بيضاء تُستخدم في صور الأشعة السينية للسبيل الهضمي – وبعض الأدوية المحددة التي تحتوي على هيدروكسيد الألومنيوم مثل مضادات الحموضة قد تحول لون البراز إلى أبيض

البراز الطبيعي للانسان

يعتبر لون البراز من أهم الأمور التي تدل على صحة الشخص، حيث يستطيع الشخص تحديد مشكلته الصحية من خلال لون البراز، حيث يتم تشخيص المرض ثم علاجه من الطبيب المختص بعد تحليله، إذ إنّ اللون الطبيعي للبراز هو اللون البني بجميع درجاته، حيث يدل اللون البني أنّ أمعائك تعمل بشكل طبيعي جداً، وإذا كنت تتبرز مرة أو مرتين في اليوم بشكل سها دون الشعور بالإمساك، فهذه إشارات جيدة عن صحة أمعائك، لكن يعتبر اللون البني الداكن جداً مع وجود دم أمر مثير للقلق ويفضل مراجعة الطبيب

لون البراز أسود مع إسهال

يشير البراز الأسود الناجم عن الدم إلى وجود مشكلة في الجهاز الهضمي العلوي حيث يمكن الكشف عن الدم في البراز من خلال اختبار البراز.

إن البراز الأسود مع الألم أو القيء أو الإسهال هو سبب لرؤية الطبيب على الفور.

الإسهال من الحلات الشائعة للإصابة بالعديد من الأمراض والمشكلات الصحية المختلفة ، حيث يدل الإسهال على وجود مشكلة من المشكلات في الجسم ، فيعتبر الإسهال في هذه الحالة إنذارآ للمريض بضرورة التوجه لطبيب متخصص للبحث عن سبب وتشخيص لهذا الإسهال ، لكن أن يكون الإسهال مصحوبآ بالدم ، أو لونه داكن مائل للون الأسود ، فذلك يعتبر دليلآ أكبر وعلامة واضحة على الإصابة بمشكلة صحية تستدعي التدخل الطبي ، وغالبآ ما يؤكد الأطباء أن الإسهال الأسود يعتبر دليلآ على وجود خلل أو نزيف في أحد أجزاء الجهاز الهضمي ، وهناك مجموعة أخرى من الأسباب تؤدي إلى نزيف الجهاز الهضمي ، ومنها ما يلي :

1 – الأطعمة الملونة : تنتاول يوميآ العديد من الاطعمة الملونة ، منها الأطعمة الطبيعية والأطعمة التي تحتوي على ألوان صناعية مصرح صحيآ باستخدامها في الطعام ، وعندما يتم تناول هذه الأطعمة الملونة فتؤثر هذه الأطعمة الملونة على لون البراز ، ولا يتلون البراز بلون هذه الأطعمة ، بل يتحول لون البراز إلى اللون الأسود ، ويحدث الإسهال إذا كانت هذه الأطعمة بها أي بكتيريا مسببة للإسهال ، ومن أبرز هذه الأطعمة التي تلون لون البراز بالأسود ، وتجعل البراز في صورة إسهال هي العرق سوس ، والحلوى السوداء ، والعنب البري ، والتوت الأحمر ، واللحم الدامي ، بالإضافة إلى الحلوى والأطعمة التي تحتوي على ألوان صناعية .

2 – السموم في الجسم : تسبب بعض الحالات المرضية في الجسم الإصابة بالإسهال الأسود ، ففي حالة تعرض الشخص للإصابة بتسمم الرصاص يحدث الإسهال الأسود ، ويحدث هذا التسمم بالرصاص عندما يتواجد هذا المعدن في مواد الطلاء المختلفة ، ويصاحب هذا الإسهال آلام في البطن وتقلصات معوية مع لون الإسهال الأسود .

3 – بعض الأدوية : الادوية التي تتواجد بها نسبة عالية من الحديد تسبب الإسهال الأسود أيضآ ، كما أن تناول المريض لحبوب الفحم يسبب له الإسهال الأسود ، وتكتب هذه النقطة على نشرات الأدوية التي تتكون من حبوب الفحم ، كأحد الآثار الجانبية للدواء ، لكن تستمر هذه المشكلة لأيام بسيطة ، لكن في حالة عدم علاج الإسهال ، يجب عدم تناول هذه الحبوب ومراجعة الطبيب المتخصص ، فالإسهال لفترة طويلة يسبب العديد من المضاعفات ، كما أنه لا يجب تناول حبوب الفحم إلا باستشارة الطبيب ، وتسبب حبوب علاج الحموضة كذلك الإسهال الأسود ، وخاصة دواء ” مالوكس ” .

مكونات البراز الطبيعي

يتكون البراز من الماء في الغالب، حوالي 75٪، وما تبقى 25٪ هو مزيج من الألياف والبكتيريا والخلايا والأغشية المخاطية.

 

السابق
فوائد الأفوكادو للبشرة
التالي
ما هو اليرقان

اترك تعليقاً