أمراض

الزائدة الدودية

الزائدة الدودية وأعراضها عند الحوامل والأطفال وكيفية اكتشافها الإصابة بها أثناء الحمل والطريقة المثلى لعلاجها..

ما هو مرض الزائدة الدودية

مرض الزائدة هو التهاب يصيب الزائدة الدودية، وهي جراب يشبه الإصبع يبرز من القولون في أسفل المنطقة اليمنى من البطن.

يسبب التهاب الزائدة الدودية ألمًا في أسفل المنطقة اليمنى من البطن. غير أن الألم يبدأ في معظم الأشخاص حول السُّرة ثم ينتقل إلى مناطق أخرى. ومع تفاقم الالتهاب، يزداد ألم التهاب الزائدة الدودية عادةً، ويشتد في النهاية.

وعلى الرغم من إمكانية إصابة أي شخص بالتهاب الزائدة الدودية، فإنه يحدث غالبًا في الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 10 أعوام و30 عامًا. يتمثل العلاج القياسي في الاستئصال الجراحي للزائدة.

اعراض الزائدة الدوديّة

من الممكن أن تشمل علامات التهاب الزائدة الدودية وأعراضه ما يلي:

  • الشعور بألم مفاجئ يبدأ في الجانب الأيمن بالجزء السفلى من البطن
  • ألم مفاجئ حول السرة وغالبًا ما ينتقل إلى المنطقة السفلية اليمنى من البطن
  • ألم يتفاقم عند السعال، أو المشي أو القيام بحركات مفاجئة
  • الغثيان والقيء
  • فقدان الشهية
  • الإصابة بحمى منخفضة الدرجة والتي قد تتفاقم خلال تطور المرض
  • الإمساك أو الإسهال
  • انتفاخ البطن
  • الانتفاخ

إن مكان الألم قد يختلف استنادًا إلى عمرك ووضع زائدتك الدودية. إذا كنتِ حاملًا فقد يظهر الألم أعلى بطنك لأن الزائدة الدوديّة تكون بالجزء العلوي أثناء الحمل.

أعراض التهاب الزائدة الدوديّة عند الحوامل والأطفال

يبدأ التهاب الزائدة الدوديّة عمومًا بألم في منتصف البطن (البطن) قد يأتي ويذهب في غضون ساعات ،

يمكن أن ينتقل الألم إلى أسفل الجانب الأيمن ويصبح مستمرًا وشديدًا قد يؤدي الضغط على هذه المنطقة أو السعال أو المشي إلى تفاقم الألم.

إلى جانب الألم ، قد يكون لديك أيضًا أعراض أخرى ، مثل:

الشعور بالغثيان ، القيء، فقدان الشهية، إمساك أو إسهال، ارتفاع في درجة الحرارة واحمرار الوجه.

قد لا يعاني الأطفال والرضع من الألم في منطقة معينة قد يكون هناك رقة في جميع أنحاء الجسم ، أو قد لا يكون هناك ألم.

قد يعاني كبار السن والنساء الحوامل أيضًا من أعراض مختلفة قد تكون آلام المعدة أقل حدة وأقل تحديدًا.

تشمل الأعراض المحتملة الغثيان والقيء والحمى أثناء الحمل ، قد ينتقل الألم إلى أعلى نحو الربع الأيمن العلوي بعد الأشهر الثلاثة الأولى.

قد يكون هناك أيضًا بعض آلام الظهر أو الخاصرة.

اقرأ أيضاً الفرق بين أعراض الزائدة الدودية والقولون

كيفية اكتشاف الإصابة بالزائدة الدودية أثناء الحمل

التهاب الزائدة الدوديّة هو الحالة المرضية الأكثر شيوعًا في فترة الحمل والذي يتطلب عملية جراحية لعلاجه.

يظهر ذلك المرض بنسبة مرة واحدة من كل ألف من النسوةِ الحوامل، وعادةً ما تصاب النساء به في الثلثين الأولين من الحمل،

ولكن يمكن أن تحدث الإصابة في بعض الأحيان كذلك في الثلث الأخير من الحمل. راجعي الطبيب إذا كنتِ حاملًا وينتابكِ القلق من احتمال إصابتك بالتهاب الزائدة الدودية.

هل ألم الزائدة الدودية مستمر

تختلف الإجابة على سؤال هل ألم الزائدة الدوديّة مستمر أم متقطع من شخص إلى أخر فالشخص الذي لديه ألم أو التهاب في الدودية، أو يشعر بألم في محيط البطن فكل هذا يعد من أنواع الألم الذي يتعرض لها مريض الزائدة الدوديه، وعند ظهور الزائدة الدوديه يبدأ الألم بشكل بسيط ثم يزيد ويظل الألم في استمرار.

اقرأ أيضاً الفرق بين أعراض الزائدة الدودية والقولون

مكان الم الزائدة الدوديّة

يحدث الألم الناتج عن التهاب الزائده الدوديّة في المنطقة المحيطة بالسرَّة، وينتقل إلى الجزء الأيمن من البطن، وقد يحدث في أماكن مختلفة من البطن، فقد يكون في الجزء العُلويّ، أو السُّفلي منه، ويُوصَف هذا الألم بأنَّه مفاجئ، وقد تزداد حِدَّته عند المشي، أو السُّعال، أو الحركة، ويُعرَف التهاب الزائدة (بالإنجليزيّة: Appendicitis) بأنَّه انتفاخ في الزائدة الدوديّة الموجودة في الجزء الأيمن من أسفل البطن، وتكون الفئة العُمريّة ما بين 10 سنوات إلى 30 سنة الأكثر عُرضةً للإصابة بهذا النوع من الالتهاب، ومن الجدير بالذكر أنَّه لا يُوجَد سبب مُحدَّد لحدوث الالتهاب، ولكن يُعتبَر انسداد مدخل الزائدة الدوديّة من العوامل المُسبِّبة له في العديد من الحالات؛ ويحدث هذا الانسداد بسبب دخول الأجسام الغريبة من خلال التهابات الجهاز التنفُّسي، حيث تُسبِّب انتفاخ العُقَد اللمفاويّة، ممّا يُسبِّب انسداد الزائدة.

علاج الم الزائدة الدودية بالاعشاب

يسبب التهاب الزائدة الدوديّة ألم أسفل البطن الأيمن، ويمتد إلى السرة، وهناك بعض العلامات المنذرة بالإصابة، مثل فقدان الشهية، والشعور بالغثيان، وانتفاخ البطن، والإمساك أو الإسهال.

وقد يؤدي إهمال علاج التهاب الزائدة الدودية إلى الإصابة بمضاعفات خطيرة تشمل انتشار العدوى في باقي الجسم، أو خروج قيح من البطن.

يستعرض “الكونسلتو” في الصفحات التالية، طرق طبيعية تساهم في علاج التهاب الزائدة الدودية إلى جانب العلاج الدوائي، وفقًا لموقع “medlife”.

1- بذور الحلبة

يساهم تناول بذور الحلبة في التخلص من القيح الذي يظهر داخل الزائدة، ويتسبب في آلام البطن الحادة.

ويمكن إعداد بذور الحلبة، من خلال غلي ملعقتين كبيرتين منها، في لتر واحد من الماء لمدة نصف ساعة، ثم تصفية الخليط، وتناوله مرتين يوميًا.

2- النعناع

يعتبر النعناع أحد الأعشاب المهدئة، فضلًا عن تخفيفه للأعراض المصاحبة لالتهاب الزائدة الدودية مثل الغثيان والقيء، حيث يمتاز النعناع بمفعوله المؤثر في تقليل الألم الحاد عند تناوله ثلاث مرات يوميًا.

3- حبوب الماش

حبوب الماش أو بذور المونج تعتبر علاجًا قديمًا لمشكلات الجهاز الهضمي، وتحتوي على مضادات الأكسدة التي تحارب الالتهابات، ويمكن تناولها من خلال نقع البذور في الماء لمدة 24 ساعة، ثم تناولها، أو غليها أولًا.

4- اللبن

يقدم اللبن العديد من الفوائد الصحية للحالات البسيطة من مرضى التهاب الزائدة الدودية، لأنه خفيف على المعدة، فضلًا عن احتوائه على البروبيوتيك، الذي يسهم في التوازن البكتيري والوقاية من العدوى.

5- الثوم

يتميز الثوم بخصائصه المضادة للأكسدة، حيث يستخدم في الطب البديل، نظرًا لأنه يحارب الالتهابات والعدوى، لكن من آثاره الجانبية أنه يتسبب في تهيج القولون، لذا يجب تناوله بحذر.

السابق
وزارة العمل السعودي
التالي
طريقة علاج سرعة القذف بمعجون الاسنان

اترك تعليقاً