الصحة الجنسية

ما هو مرض السيلان

ما هو مرض السيلان

السيلان (باللاتينية: Gonorrhea) وهو المرض الذي يُشار إليه أحياناً باسم ‘قرقعة’ وهو عدوى شائعة تنتقل جنسيا وتسببها بكتيريا النيسرية البنية (وتسمى أيضا البكتريا المكورة، التي غالبا ما تختصر باسم “GC” من قبل الأطباء). في الولايات المتحدة، يأتي حدوثه في المركز الثاني بالنسبة للكلاميديا بين الأمراض الجرثومية المنقولة جنسيا.

هل مرض السيلان خطير

تسببه جرثومة تنتشر حول الفرج والاحليل و هو مُعد إلى أقصى حد. قد لا تظهر على المصابين أعراض. لكن إذا لم يعالج السيلان فإنه قد يؤدي إلى مشاكل خطيرة مثل الآلام المزمنة في الحوض والعقم ومشاكل في المعدة و أنواع أخرى من الأمراض التي تنتقل بالاتصال الجنسي.

مدة مرض السيلان

وينتقل المرض من شخص إلى آخر عن طريق المهبل، الفم والشرج أو العلاقات الجنسية. ونادرا ما ينتقل بالممارسات الجنسية الآمنة التي تستخدم الواقي الذكري مع التزليق. فترة حضانة المرض هي بين يومين و30 يوما مع حدوث معظم الأعراض في الفترة بين 4-6 أيام بعد الإصابة. عدد قليل من الناس قد يمرضون دون أعراض لمدى الحياة.

تجربتي مع مرض السيلان

الشعور بالألم أثناء التبول أو عدم المقدرة على التبول بشكل طبيعي. قد تظهر بعض الإفرازات الصفراء التي تشبه الصديد، وقد يلاحظها الرجال في مقدمة العضو الذكري لديهم. احمرار وتهيج في منطقة فتحة البول الخارجية. الشعور بحكة في الشرج مع ظهور بعض البقع الدموية في منطقة الشرج كذلك.

علاج السيلان الأبيض عند الرجال

المضادات الحيوية التي يمكن أن تستخدم لعلاج مرض السيلان ما يلي : أموكسيسيلين 2 جم + 1 جم البروبينيسيد عن طريق الفم. أمبيسيلين 2-3 جم + البروبينيسيد 1 جم عن طريق الفم. أزيثروميسين 2 غرام عن طريق الفم.

علاج السيلان من الصيدلية

تحليل السيلان

كيف يتم فحص السيلان؟

لدى النساء، يتم إدراج مسحة )قطيلة) في المهبل ويتم أخذ عينة من عنق الرحم (عنق الرحم يقع عند نهاية المهبل) ومن ثم يتم اختبار العينة لمرض السيلان. لدى الرجال”هناك طريقتان لاختبار السيلان (قطيلة (مسحة : أو تحليل البول.

علامات الشفاء من السيلان

اختفاء الأعراض ، مثل الحمى والنقطة عند الاستيقاظ، والحرقة . وغيرها.ويمكن التأكيد بعمل فحص.

علاج نهائى لمرض السيلان

‘زوليفلوداسين’ يعمل بشكل مختلف عن المضادات الحيوية المتوفرة حاليًا لعلاج للمرض المنقول جنسيا، حيث أنه يمنع إنتاج الأحماض النووية ما يعوق نمو البكتيريا. واشنطن – أفادت دراسة أميركية حديثة بأن جرعة واحدة من مضاد حيوي جديد فعالة وآمنة في علاج مرض السيلان وهو مرض ينتقل عبر العلاقات الجنسية.

السابق
ما معنى دوالي الخصية
التالي
ما هي عوارض السيدا

اترك تعليقاً