صحة عامة

ما هو مرض ذات الجنب

ذات الجنب في الطب النبوي

ذاتُ الجنب: من الأمراض الخطرة

وفى الحديث الصحيح: عن أُم سلمةَ، أنها قالت: بدأ رسولُ الله صلى الله عليه وسلم بمرضِه فى بيت ميمُونةَ، وكان كلَّما خَفَّ عليه، خرجَ وصلَّى بالناس، وكان كلَّما وَجَد ثِقَلاً، قال: ((مُرُوا أبا بكرٍ فليُصَلِّ بالناس))، واشتد شكواه حتى غُمِرَ عليه مِن شدةِ الوجع، فاجتمع عنده نساؤه، وعمُّه العباس، وأُمُّ الفضل بنت الحارث، وأسماءُ بنت عُمَيْس، فتشاوروا فى لدِّهِ، فَلدُّوه وهو مغمورٌ، فلما أفاق قال: ((مَن فعل بى هذا ؟ هذا من عمل نساءٍ جِئْنَ من ههُنا))، وأشار بيده إلى أرضِ الحبشةِ، وكانت أُمُّ سلمةَ وأسماءُ لَدَّتاهُ، فقالوا: يا رسولَ الله؛ خشِينَا أن يكون بكَ ذاتُ الجنب. قال: ((فَبِمَ لَدَدْتُمُونى)) ؟ قالوا: بالعُودِ الهندىِّ، وشىءٍ من وَرْسٍ وقَطِرَاتٍ من زيت. فقال: ((ما كان اللهُ لِيَقْذِفَنِى بذلك الدَّاءِ))، ثم قال: ((عَزَمْتُ عليكم أنْ لا يَبْقى فى البيتِ أحدٌ إلا لُدَّ إلا عَمِّىَ العَبَّاس)).

وفى ((الصحيحين)) عن عائشةَ رضى الله تعالى عنها قالت: لَدْدنَا رسولَ الله صلى الله عليه وسلم، فأشار أن لا تَلُدُّونِى، فقلنا: كراهِيةُ المريض للدواءِ، فلما أفاق قال: ((ألم أنْهَكُمْ أن تَلُدُّونِى، لا يَبْقَى منكم أحدٌ إلا لُدَّ غَيْرَ عَمِّى العباس، فإنَّه لَمْ يَشْهَدْكُم)).

قال أبو عبيد عن الأصمعىِّ: اللَّدُودُ: ما يُسقى الإنسان فى أحد شِقَّى الفم، أُخِذ من لَدِيدَى الوادى، وهما جانباه. وأما الوَجُورُ: فهو فى وسط الفم.

قلت: واللَّدود بالفتح : هو الدواءُ الذى يُلَدَّ به. والسَّعوطُ: ما أُدخل من أنفه.

وفى هذا الحديث من الفقه معاقبةُ الجانى بمثل ما فعل سواء، إذا لم يكن فِعلُه محرماً لحق الله، وهذا هو الصوابُ المقطوع به لبضعةَ عشر دليلاً قد ذكرناها فى موضع آخر، وهو منصوص أحمد، وهو ثابت عن الخلفاء الراشدين، وترجمة المسألة بالقِصاص فى اللَّطمة والضربة، وفيها عدةُ أحاديث لا مُعارِضَ لها ألبتة، فيتعين القولُ بها.

مضاد حيوي لالتهاب الغشاء البلوري

يجب أن يستشير المريض الطبيب قبل أخذ اي دواء، لكي لا يتسبب في عمل مضاعفات له، و قد يستخدم الطبيب الأدوية المضادة للألم، او يقوم باستخدام المضادات الحيوية، التي تكون مخصصة للعدوى الفيروسية او العدوى البكتيرية، و قد يقوم الطبيب باستخدام طريقة التحبير، لكي يعالج المنطقة الخارجية لجدار الصدر، او يقوم بإعطاء المريض بعض الأدوية التي تساعده في عدم الشعور بالضيق، أثناء عملية التنفس و تجعله يتنفس بسهولة اكبر، و قد يقوم الطبيب بعمل شفط الصديد الوقيح الذي يوجد داخل الرئة، و قد يستخدم مع بعض المرضى الأدوية التي تعمل على تهييج الأنسجة، لكي تقوم بالتفاعل مع الطبقات الموجودة في الغشاء البلوري، كما يمكن أن يستخدم الأدوية و العقاقير التي تقوم بمنع تجمع السوائل داخل الجسد .

سرطان غشاء الجنب

تتواجد أورام الغشاء المحيط بالرئه في – التجويف بين الرئتين والجدار الصدري الذي يحتوي على السائل الجنبي  

الذي يعمل كمزلق. يمكن تقسيم السرطانات الجنبية إلى أربع فئات فرعية:

1-ورم المتوسطة الخبيث (الميزوثليوما).
2-الورم الليفي الانفرادي لغشاء الجنب.
3-الأورام الثانوية (من بين السرطانات الأخرى).
4-الأورام الليمفاوية.

علاج ذات الجنب بِالْقُسْطِ الهندي

القسط الهندي يحتوي على مادة الهلينين ، و حمض البنزوات ، و كلاهما من المواد المطهرة للجراثيم ،و من هنا فائدة القسط في علاج اللوزات ،و التهاب اللهاة، و التهاب البلعوم ،و هو المقصود بالعذرة في الأحاديث.
في النهي عن غمز العذرة ، أي : النهي عن ضغط اللوزات و الحلق الملتهبين بالأصابع إشارة واضحة إلى الهدي النبوي في تصحيح الأخطاء الشائعة في الطب الشعبي ،حيث إنَّ الضغط عليها لا يفيد في علاجها ، بل يضر ،و يسبب ألماً شديداً للمريض ،و قد يسبب نزف الدم ،و قد يسبب إنتشار الالتهاب إلى المناطق المجاورة .

احتواء القسط على مواد مطهرة قاتلة للجراثيم يعلل فائدة القسط في علاج ذات الجنب الجرثومية ،و ذات الرئة الجرثومية .
فيستعمل القسط لمعالجة السعال وامراض الجهاز التنفسي
قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : “عليكم بهذا العود الهندي فإنَّ فيه سبعة أشفية : يسعط به من العذرة ، ويلدُّ به من ذات الجنب”رواه البخاري

إن الجمع بين الحجامة و القسط له مغزى طبي في ضوء احتواء القسط على حمض البنزوات ،و الهيلينين ،المطهرتين ،و القاتلتين للجراثيم ، وهو دور القسط في تعقيم مشرط الحجامة إذا طلي به ، و دوره في تعقيم الجروح المحدثة بهذا المشرط.
قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : ” إنَّ أمثل ما تداويتم به الحجامة و القسط البحري ” . رواه البخاري
فالجمع بين القسط البحري و الحجامة يحمل سرا لطيف ، وهو :الوقاية من التشوهات و الندبات .

وفسر البعض المقصود بـ “ذات الجنب” :بانه التهاب الغشاء المبطن للرئة Pleurisy
الذي يترافق بألم حاد شديد يتفاقم مع التنفس العميق أو السعال بالإضافة إلى سعال جاف وارتفاع حرارة وإنهاك القوى العامة وقد يتجمع في الغشاء سوائل في بعض الحالات.
ويرى البعض الآخر أن “ذات الجنب” الواردة في الأحاديث هي الألم الجانبي الناتج غالباً عن البرد أو الروماتيزم فيستعمل مسحوق القسط لمعالجة السعال ومعضم امراض الجهاز التنفسي..

وهو مخفض للسكر و ضغط الدم و كذلك الكرسترول

و منشط للدورة الدموية على العموم فهو نافع للغدد و الهرمونات و بما أنه يعالج اللوز و هي غدة فهو أيضا يعالج كل غدد الأنسان الموجودة من الرأس إلى الأسفل من بني آدم فهو يعمل على تنظيم الأضطرابات الهرمونية أيضا إن كان هناك زيادة فسوف يخفضها إلى مستواها الطبيعي وخصوصا اذا اضيفت اليه الحجامة فهذا الطب النبوي بارك الله فيكم و له تجارب و لله الحمد و المنة في علاج مثل هذه الامراض .

طرق استخدامة
هناك العديد من الطرق المفيدة للعلاج بالقسط
القسط الهندى
وقد بوب البخاري- رحمه الله-أحدأبواب صحيحه بقوله: باب السعوط بالقسط الهندي
والهندي أشدهما حرارة وهو الذي يؤذي الجني..ويتداوى به على سبعة طرق هي أصول التداوي التي علمت بالوحي الرباني وما زاد فهو بالتجربة…. وهي:-
شرباً،أوطلاءً،أوكميداً،أوتنطيلاً،أوتبخيراً،أوسعوطا ً،أولُدوداً.
فالشرب يسحق ويجعل في عسل أوماء وغيرهما، والطلاء يدخل مركب من المراهم ويحلى بالزيت ويدهن وكذا التكميد،أما التنطيل والسعوط فيسحق في زيت ويقطرفي الأنف،أما الدهن والتبخير فواضح.

القسط البحري و الهندي
كلاهما يستعملان لإخراج البلغم ويقطعان الزكام ويفيدان في ضعف الكبد والمعدة.

القسط البحرى
– إذا تبخر به نفع من نزلات البرد.
– وإذا سحق وخلط بالعسل نفع من أوجاع المعدة والكلى, وفتت حصاة المثانة.
-وإذا طلى مخلوطا بالعسل فإنه مفيد للنمش والكلف. كما أنه يفيد لداء الثعلبة.
– لعلاج الصداع المزمن والشقيقة : يعمل من القسط مغلي بمقدار ملعقة صغيرة تضاف الى كوب ماء سبق غليه ويترك لمدة ربع ساعة ثم يشرب مرة في الصباح واخرى في المساء.
او يمكن استخدامه بعد سحقه كسعوط اي يشم بين حين وآخر اويمكن استخدامه دهانا على الجبهة وذلك بسحقه ثم خلطه مع سمن بري ويدهن به الرأس.
– يعالج ضيق النفس والربو والسعال المزمن وآلام المعدة.
– يزيل آثار الجروح والحروق بمزجه بالعسل واستخدامه كدهان ،
– ويستعمل القسط في الهند والصين بكثرة كمنبه ومقو ومدر للبول والطمث.
– يعالج الالام الجيوب الانفية ويزيل الانسداد ال بيكون بسببها (اتمنى الفائده تعم ) يستخدم بعد سحقه كسعوط اى يشم في كل فتحة انف كل يوم مرة.

هل التهاب الغشاء البلوري خطير

يحدث التهاب الغشاء البلوري بسبب التهاب شديد في الرئة ينتج عنه تجمع السوائل في الغشاء البلوري، ما يسبب ألمًا شديدًا يزداد سوءًا مع التنفس.
الأسباب
قال الدكتور إبراهيم عبد الفتاح، أستاذ أمراض الصدر بكلية الطب جامعة الأزهر، إن هناك عدة أسباب للإصابة بالتهاب الغشاء البلوري، منها:

– الإصابة بالتهاب بكتيري.

– الإصابة بالتهاب رئوي.

– الإصابة بمرض من أمراض المناعة.

– الإصابة بالأمراض الروماتيزمية، كالروماتويد والذئبة الحمراء.

– الإصابة بالأورام على الرئة أو الثدي.

التهاب غشاء الرئة

يحدث التهاب الجنبة أو ذات الجنب عند التهاب الغشاء المحيط بالرئة، وهو غشاء يتكون من طبقة من الأنسجة المبطنة لتجويف الصدر وطبقة من الأنسجة التي تحيط بالرئتين. ويسمى أيضا التهاب الغشاء البللوري، وذات الجنب يسبب ألمًا حادًا في الصدر (ألمًا جنبيًا) ويزداد سوءا في أثناء التنفس.

ما هي علامات وأعراض مرض ذات الجنب

من علامات وأعراض مرض ذات الجنب:

  1. آلام في الصدر التي تزداد سوءا عند التنفس والسعال أو العطس.
  2. ضيق في التنفس.
  3. السعال – إلا في بعض الحالات.
  4. الحمى – إلا في بعض الحالات.
  5. الألم الناجم عن الجنب أيضاً يمكن أن يؤثر على الكتف أو الظهر.

علاج مرض ذات الجنب

  1. المضادات الحيوية للعدوى البكتيرية.
  2. الأدوية التي لا تستلزم وصفة طبية، بما في ذلك الأسبرين وإيبوبروفين أو غيرها من العقاقير غير الستيرويدية المضادة للالتهابات.
  3. مسكنات الألم القوية التي تستلزم وصفة طبية وأدوية للسعال قد تحتوي على الكودايين.
  4. الأدوية المذيبة للجلطات الدموية أو تراكمات القيح والمخاط. موسعات الشعب الهوائية مثل تلك المستخدمة لعلاج الربو.

 

 

 

السابق
فوائد زيت الورد
التالي
ما هو تكلس المشيمة

اترك تعليقاً