ديني

ما هو مسجد الضرار

مسجد ضرار عند الشيعة

المسجد الضرار هو مسجد قد بني لأبي عامر الذي كان يقال له أبو عامر الراهب، وكان قد تنصر في الجاهلية وكان المشركون يعظمونه، فلما جاء الإسلام فر إلى الكافرين، فقامت طائفة من المنافقين ببناء هذا المسجد الذي سمي مسجد ضرار، وقصدوا أن يبنوه لأبي عامر ولم يبنوه لأجل فعل ما أمر الله به ورسوله بل لغير ذلك، فأمر الرسول بهدمه وقد هُدم.

قال البركتي هو مسجد اتخذه المنافقون ضرارا وكفرا وتفريقا بين المؤمنين وإرصادا لمن حارب الله ورسوله في عهد النبي فأنزل الله فيه «لَا تَقُمْ فِيهِ أَبَدًا» فهدمه النبي وأحرقه فهو مسجد خاص، نعم يُلحق به في الذمَّ وعدم الثواب كل مسجد بُني مباهاة أو رياء أو سمعة أو لغرض سوى ابتغاء وجه الله تعالى، أو بمال غير طيب لكن ليس هو مسجد ضرار حقيقة حتى يهدم ويحرق والله أعلم.

قصة مسجد الضرار موضوع

مسجد الضرار هو أي مسجد يُقام لإلحاق الضّرر والأذى بالمسلمين، وقد ألحق بعض العلماء بذلك ما يُبنى رياءً وسُمعةً، قال القرطبيّ: (وكلّ مسجدٍ بُنِي على ضِرار، أو رياءٍ وسمعةٍ، فهو في حُكم مسجد الضِّرار؛ لا تجوز الصّلاة فيه). وقال تعالى في مسجد الضّرار: (وَالَّذِينَ اتَّخَذُوا مَسْجِداً ضِرَاراً وَكُفْراً وَتَفْرِيقاً بَيْنَ الْمُؤْمِنِينَ وَإِرْصَاداً لِّمَنْ حَارَبَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ مِن قَبْلُ وَلَيَحْلِفُنَّ إِنْ أَرَدْنَا إِلَّا الْحُسْنَىٰ وَاللَّهُ يَشْهَدُ إِنَّهُمْ لَكَاذِبُونَ*لَا تَقُمْ فِيهِ أَبَداً لَّمَسْجِدٌ أُسِّسَ عَلَى التَّقْوَىٰ مِنْ أَوَّلِ يَوْمٍ أَحَقُّ أَن تَقُومَ فِيهِ ۚفِيهِ رِجَالٌ يُحِبُّونَ أَن يَتَطَهَّرُوا واللَّهُ يُحِبُّ الْمُطَّهِّرِينَ)، وقد أشارت هذه الآية الكريمة إلى أنّ كلّ مسجد بُنِي بنفس هدف مسجد الضرار، أو شابهه من حيث المبدأ؛ فليس له حكم شرعيّ، و ليس له حُرمة كغيره من المساجد، ولا يجوز عليه وقْف، وقد حرق أحد ولاة المسلمين الرّاضي بالله العديد من المساجد التي بُنِيت لأسباب فيها شُبهة، أو جاء بناؤها بهدف النّيل من الإسلام، أو لأنّها قامت على عقائد باطلة، مثل: الباطنية، والمشبهة، والجبرية، وغير تلك المساجد، وجعَلَ بعضها الآخر سبيلاً للمسلمين يستخدمونها كما شاؤوا.

وقال الزمخشريّ في تفسيره: (كلّ مسجد بُنِي مُباهاةً، أو رياءً وسمعةً، أو لِغَرضٍ سوى ابتغاءِ وجهِ اللهِ، أو بمالٍ غيرِ طيّبٍ؛ هو لاحقٌ بمسجدِ الضِّرار، وعن شقيق أنّه لم يُدرك الصّلاة في مسجد بني عامر، فقيل له: مسجد بني فلان لم يصلّوا فيه بعد، فقال: لا أحبّ أن أصلّي فيه، فإنّه بُني على ضرارٍ، وكلّ مسجدٍ بُنِي على ضرارٍ، أو رياءٍ وسمعةٍ، فإنّ أصلَهُ ينتهي إلى المسجد الذي بُنِي ضراراً)

أين موقع مسجد الضرار

روي أن بني عمرو بن عوف لما بنوا مسجد قباء وكان يأتيهم رسول الله Mohamed peace be upon him.svg ويصلي فيه، حسدتهم بنو غنم بن عوف وقالوا: نبني مسجدا ونرسل إلى رسول الله Mohamed peace be upon him.svg يصلي فيه ويصلي فيه أبو عامر الراهب إذا قدم من الشام ليثبت لهم الفضل والزيادة على إخوانهم، وأبو عامر هو الذي سماه النبي محمد بالفاسق، وقال الرسول: لا أجد قوما يقاتلونك إلا قاتلتك معهم، فلم يزل يقاتله إلى يوم حنين فلما انهزمت هوازن خرج هاربا إلى الشام وأرسل إلى المنافقين أن استعدوا بما استطعتم من قـوة وسلاح فإني ذاهب إلى قيصر وآت بجنود ومخرج محمدا وأصحابه من المدينة، فبنوا مسجد الضرار إلى جانب مسجد قباء، وقالوا للنبي: بنينا مسجدا لذي العلة والحاجة والليلة المطيرة والشاتية، ونحن نحب أن تصلي لنا فيه وتدعو لنا بالبركة، فقال الرسول: إني على جناح سفر وحال شغل وإذا قـدمنا إن شاء الله صلينا فيه، فلما قفل من غزوة تبوك سألوه إتيان المسجد، فنزل قوله تعالى: «وَالَّذِينَ اتَّخَذُوا مَسْجِدًا ضِرَارًا وَكُفْرًا» إلى قوله «لَا تَقُمْ فِيهِ أَبَدًا»، فدعا بمالك بن الذخشم ومعن بن عدي وعامر بن السكن ووحشي قاتل حمزة بن عبد المطلب فقال لهم: انطلقوا إلـى هذا المسجد الظالم أهله فاهدموه واحرقوه، ففعلوا وأمر أن يجعل مكانه كناسة تلقى فيـها الجـيف والقمامة.

ما الفرق بين مسجد قباء ومسجد ضرار

لا خلط في الروايات التاريخية بين مسجد قباء والمسجد النبوي البتة ، بل التفريق بينهما واضح ، وما بينهما من المسافة في الواقع ، وكون مسجد قباء في مكان ، والمسجد النبوي في مكان آخر: يجعل من المستبعد أن يحصل بينهما خلط أو التباس .

فقد كانت قباء قرية خارج المدينة النبوية يسكنها بنو عمرو بن عوف ، وهي تبعد عنها نحو ميلين ، ويقدر ذلك بما يزيد على ثلاثة كيلوات .

قال ياقوت الحموي :

“وأصله اسم بئر هناك عرفت القرية بها ، وهي مساكن بني عمرو بن عوف من الأنصار…

وهي قرية على ميلين من المدينة على يسار القاصد إلى مكة ، بها أثر بنيان كثير” انتهى من “معجم البلدان” (4/302) .

ثانيا :

لما أقبل النبي صلى الله عليه وسلم نحو المدينة نزل في قباء ، ومكث بها أربعة أيام ، وبنى مسجد قباء وصلى فيه ، ثم سار نحو المدينة ، فبنى مسجده بها حيث بركت الناقة .

قال المباركفوري :

“في يوم الاثنين 8 ربيع الأول سنة 14 من النبوة- وهي السنة الأولى من الهجرة- الموافق 23 سبتمبر سنة 622 م نزل رسول الله صلى الله عليه وسلم بقباء .

وأقام رسول الله صلى الله عليه وسلم بقباء أربعة أيام: الاثنين والثلاثاء والأربعاء والخميس .

وأسس مسجد قباء وصلى فيه ، وهو أول مسجد أسس على التقوى بعد النبوة .

فلما كان اليوم الخامس- يوم الجمعة- ركب بأمر الله له، وأبو بكر ردفه، وأرسل إلى بني النجار- أخواله- فجاؤوا متقلدين سيوفهم، فسار نحو المدينة، فأدركته الجمعة في بني سالم بن عوف، فجمع بهم في المسجد الذي في بطن الوادي، وكانوا مائة رجل .

وبعد الجمعة دخل النبي صلى الله عليه وسلم المدينة- ومن ذلك اليوم سميت بلدة يثرب بمدينة الرسول صلى الله عليه وسلم، ويعبر عنها بالمدينة مختصرا- وكان يوما تاريخيا أغر .

وسارت الناقة حتى وصلت إلى موضع المسجد النبوي اليوم فبركت، ولم ينزل عنها حتى نهضت وسارت قليلا، ثم التفتت ورجعت فبركت في موضعها الأول، فنزل عنها، وذلك في بني النجار- أخواله- صلى الله عليه وسلم ” انتهى مختصر من “الرحيق المختوم” ص (154) .

ثالثا :

لم يقل أحد من العلماء : إن مسجد قباء هو مسجد رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فما بينهما من الفرق معلوم ؛ والأحاديث المتواترة المستفيضة في السنة النبوية تقضي بالمغايرة بينهما .

نعم ؛ وقع الخلاف بين أهل العلم في المقصود بقوله تعالى (لَمَسْجِدٌ أُسِّسَ عَلَى التَّقْوَى مِنْ أَوَّلِ يَوْمٍ أَحَقُّ أَنْ تَقُومَ فِيهِ) التوبة: 108 هل هو المسجد النبوي أو مسجد قباء ؟

وهذه المسألة مشهورة عند أهل العلم ، فمنهم من قال إنه مسجد قباء ، ومنهم من قال هو المسجد النبوي ، ومنهم من قال تحمل الآية على المسجدين وكلاهما مقصود بها، وهذا القول الأخير اختاره ابن حجر وغيره .

قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله :

” مسجد قباء أسس على التقوى، ومسجده صلى الله عليه وسلم أيضا أسس على التقوى وهو أكمل في ذلك، فلما نزل قوله تعالى: لمسجد أسس على التقوى من أول يوم أحق أن تقوم فيه فيه رجال يحبون أن يتطهروا والله يحب المطهرين [سورة التوبة: 108] بسبب مسجد قباء، تناول اللفظ لمسجد قباء ولمسجده صلى الله عليه وسلم  بطريق الأولى ” . انتهى، من “منهاج السنة النبوية” (4/24) .

فلعل السائلة التبس عليها كلام أهل العلم عن هذه الآية ، فظنت أن بعضهم يقول بأن مسجد قباء هو المسجد النبوي ، وليس الأمر كذلك ، فهما مسجدان ، ولكن اختلف العلماء في أيهما المراد بالآية الكريمة كما سبق .

مسجد الشقاق

في السّنة التّاسعة للهجرة و بعد أن بلغ جيش المسلمين مشارف المدينة قافلاً من تَبُوك ، أمر محمّدٌ فريقاً من جنده بالتوجه إلى مسجدٍ من أجل هدمه ، و قد نعتت المصادر التاريخيّة الإسلاميّة المسجد مدار البحث بمسجد الشقاق ، و لم تقدم هذه المصادر أيّة معلومات إضافيّة عن دوافع القرار ، لكنّ التسميّة توحي بأنّ بُناة المسجد كانوا يسعون للقيام بحركة ذات طابع انشقاقيّ عن الإسلام و في نطاق الإسلام ، و الحادثة تغري باستجلاء أبعادها على الرغم من أنّ المؤرخين لم يولوها أيّة أهميّة باعتبارها حادثة ثانويّة في التاريخ الإسلامي المبكر ؛ و غرضنا في هذا البحث تحليل المعطيات المتوفّرة في المصادر التاريخيّة المختلفة من أجل استجلاء غموض الحدث ، و استكناه دلالة تسميّة المسجد شقاقاً .

من أجل دراسة هذه الحادثة يتأتى علينا دراسة البيئة الاجتماسيّة في المدينة حينذاك ، و لكي تكـون الصورة جليةً فنحن مضطرون على وجه الخصوص لدارسة أحداث السنتين الماضيتين السياسيّة ؛ إذ إنّ فيهما تمكّن محمّدٌ من الاستيلاء على مَكَّة ، و هزيمة هَوازِن ، فعزز هذان النصران نفوذه السياسيّ في الجزيرة العربيّة ، و في الحجاز تحديداً من جهة ، و عرضا سلطته لخطر الانهيار داخل المدينة من جهة أخرى ؛ و تعود هذه النتيجة المتناقضة إلى تفاصيل هذين الانتصارين .

الأحداث السياسيّة للسّنة الّثامنة للهجرة

أ ـ الاستيلاء على مَكَّة ( رمضان 8 هـ / كانون الثاني 630 م )

مستغلاً موقعة مسلحة حدثت بين بني بكر ـ حلفاء قريش ـ و خزاعة ـ حلفائه ـ ، و الّتي نشبت على أرضية أَثْآر قديمة متجذّرة في العهد الجاهلي ، قام محمّدٌ بنقض صلح الحُدَيبيَة و الّذي عُقد في 6 هـ / 628 م بينه و بين قريش ، و لم يكن قد مضى عليه أكثر من اثنين و عشرين شهراً ؛ فرأى أنه في حلٍّ من الالتزام بميثاق الهدنة مع قريشٍ بعدما قامت قريشٌ بإمداد بني بكر بالسلاح ، و شارك بعض مقاتليها ضد حلفائه الخزاعيين .

          تمكّن مُحمّدٌ من جمع عشرة آلاف مقاتل : من بني سُلَيم ، و بني غِفار ، و من أسْلَم ، و من مُزَيْنة ، و من جُهينة ، و هي قبائل متمركزة حول المدينة ، علاوة على المهاجرين و الأنصار ، و مجموعات من تميم ، و قيس ، و أسد .

لما وصلت الجيوش إلى مشارف مَكَّة ، كان سعد بن عبادة يحمل راية المسلمين ؛ فتناقلت الألسن قولاً على لسانه : (( اليوم يوم المَلحَمَة ، اليوم تُستَحَلُّ الحُرْمَة ، اليوم أذلّ اللّه قريشاً )) ، فأخبر أحد المهاجرين محمّداً . و قيل إن سعداً قالها أمام أبي سفيان عندما مرت أمامه كتيبة الأنصار ، و إنه قال : (( يا أبا سفيان اليَوْمَ يَوْمَ الْمَلْحَمَة الْيَومَ تُسْتَحَلّ الْكَعْبَةُ )) ؛ مما دفع عثمان ، و عبد الرحمن بن عوف إلى التحذير من عواقب هذا الوعيد ، و قالا : (( ما نأمن أن تكون له في قريش صَوْلةٌ ! )) ، و خوفاً من ذلك أخذ مُحَمَّدٌ منه الرّاية و أعطاها لعليّ بن أبي طالب ، أو للزبير  أو لقيس بن سعد ـ ابنه ـ ، و رفض مقالة سعدٍ ، فقال : (( كذبَ سعدٌ و لكنْ هذا يوم يُعظّم اللّه فيه الكعبة )) . و يبدو أنّ السبب الذي دفع بسعد لهذا القول هو إنّه لم يكن قد نسي كيف أنّ قريشاً قد قبضت عليه عقب بيعة العقبة الثانية بينـا كان يغادر مَكَّة ، و ربطوا يديه إلى عنقه بِنِسْع رَحْله ، و جاءوا به  إلى مَكَّة يضربونه ، و يجرونه بشعره ، و لم يتحرر منهم إلا عندما حرره جبير بن مطعِم و الحارث بن أميّة ، و كان يجيروهما في يثرب .

          لم تلقَ جيوش المسلمين مقاومة من القرشيين ، باستثناء مجموعة تمركزت بالخَنْدمة لتقاتل بقيادة صَفْوان بن أُميَّة ، و عِكْرمة بن أبي جهل ، و سُهيل بن عمرو ، فجرت بينها و بين قوات خالد بن الوليد مناوشات انهزمت على إثرها المجموعة المدافعة .

لم يحاول الفاتح التنكيل بالمنهزمين ، أو خرق نظام المدينة المستسلمة الداخلي ، و قد تجلّى ذلك عندما طلب عليّ بن أبي طالب من مُحَمَّدٍ أن يجمـع لبني هاشم الحِجابـة مع السِّقاية ؛ فرفض مُحَمَّدٌ ذلك ، و طلب استدعاء عثمان بن طلحة ـ الذي كان مسؤولاً عن الحجابة ـ ، فدُعِي له ، فقال : (( هاكَ مِفتاحك يا عثمان ،اليومُ يومُ برّ و وفاء )) . لكنّ بعض وجوه قريش لم تكن تشعر بالرضى  ، فوصلت إلينا بعض التعليقات الساخطة .

تعليقات القرشيين الساخطين على الاستيلاء على مَكَّة

لما جاء وقت الظهر أمر مُحَمّدٌ بلالاً أنْ يؤذن على ظهر الكعبة ، فلما أذّن استنكر القرشيون أنْ يؤذن على ظهرها رجل أسود ، و قالت جويرية بنت أبي جهل : (( لقد أكرم اللّه أبي حين لم يشهد نهيق بلال فـوق الكعبة )) ، و قيل إنّها قالت : (( لقد رفع اللّه ذكر محمّد ، و أمّا نخن فسنصلي و لكنّا لا نحب من قتل الأحبة )) ، و أضافت ـ حسب الأزرقي ـ (( و لقد جاء إلى أبي الذي كان جاء إلى محمّد من النّبوّة فردها و لم يرد خلاف قومه )) .

          و قال خالد بن أسد : (( لقد أكرم اللّه أبي فلم يرَ هذا اليوم )) ، و كان والده قد مات عشيّة الاستيلاء على مَكَّة ، و قال الحارث بن هشام : (( ليتني متّ قبل هذا اليوم )) ، أو (( وا ثكلاه ! ليتني متّ قبل أنْ أسمع بلالاً فوق الكعبة )) أو (( ما وجد محمّد غير هذا الغراب مؤذناً )) .

          بالرغم من أنّ هذه التعليقات كانت تعبيراً عن عدم الرضى على الاستيلاء على مَكَّة ، إلاّ إنّ الدخول السلمي للمدينة ، و مراعاة الفاتح ـ الابن المنشق ـ لأهلها سمح بدمج مَكَّة عمليّاً بالمشروع المحمّدي ، وهذا ما سيثبته التاريـخ فيما بعد عندما تقف مَكَّة إلى جانب المدينة عقب وفاة مُؤسّس الإسلام ، بقيادة النخبة القرشيّة ضد أجزاء العربيا الرافضة للاندماج في الدّولة النّاشئة .

ب ـ معركة حُنَيْن ـ بُعيد الاستيلاء

لم يكد محمّدٌ يمكث في مَكَّة نصف شهر ؛ حتّى زحفت نحوه هَوازِن و ثَقيف ، بقيادة مالك بن عوف النصَّرْي ـ رئيس هَوازِن ، و كان عمره يومئذ ثلاثين سنة ـ فعسكروا بحُنَيْن من أجل محاربة المسلمين ، و قد طلب ابن عوف من المقاتلين اصطحاب أموالهم و نسائهم و أبنائهم كي لا يفكر أحد من مقاتليه بترك ساحة المعركة ، لأنّه أراد أن تكون المعركة دامية ، و نهائيّة .

خرج مُحَمّدٌ لمواجهة القوات القادمة و معه ألفا مقاتل من أهل مَكَّة مع المقاتلين الذين شاركوا في الاستيلاء على مَكَّة ، فبلغ عددهم اثنا عشر ألفاً .

          اصطدمت القوتان في وادي حُنَيْن ، فدارت الدوائر على قوات المسلمين إذ انهزم في البدء بنو سُليم ، و تبعهم أهل مَكَّة ، ثم بقية المجموعات القبليّة ؛ فعبّر أبو سفيان بن حرب عن شماتته ، فقال : (( لا تنتهي هزيمتهم دون البحر )) ، و صرخ جَبَلة بن الحنبل ،ـ أخ صفوان بن أميّة لأمه ـ : (( ألا بطل السِّحْرُ اليومَ ! )) ، فقال صفوان ـ و هو غير مقر بالإسلام بعد ـ : (( اسكت فضَّ اللّه فاكَ ، فو اللّه لأن يَرُبَّني رجلٌ من قريش أحب إليّ من أن يربَّني رجل من هَوازِن )) .

          و في خضم هذا الاضطراب قام العباس بن عبد المطَّلب ينادي الأنصار بطلب من مُحَمَّدٍ ؛ و كانت الدّعوى أوّل ما كانت : (( يا لَلأنصار ))، ثم انتهت أخيراً : (( يا لَلْخزرج )) ، و قيل إنّ النّداء اقتصر أخيراً على بني الحارث من الخزرج ، و كانوا مشهورين بالثبات في المعارك . و أخيراً انقلبت موازين القوى ، فصار النصر حليف المسلمين .

انسحبت هَوازِن منهزمة ، و تعرضت بني مالك ( الجناح الثقفي الثاني ) لأكبر الخسائر البشريّة ، فقُتل منهم سبعون رجلاً  ، وكان من بين القتلى عثمان بن عبد اللّه بن ربيعة ، فلما بلغ مُحمّداً مقتله ، قال : (( أبعَدَه اللّه ! فإنّه كان يبغض قريشاً )) .

في هذه الّلحظات الحرجة ، و قوات المسلمين ما زالت في ساحة المعركة ، و النّصر الّذي تحقق بالكاد بفضل الأنصار ، تكلّم محمّدٌ بعفويّة ، و ببساطة ، فكشفت هذه العبارة عن أنّه بقي يوالي قريشاً حتى عندما كان النصر ابن هنيهاته ، و الّذي تحقق بفضل الأنصار ، أو على الأقلّ أنّ تماسكهم هو ما سمح بتغير اتجاه المعركة .

حصار الطائف بعد حُنَيْن

          تراجعت قوات ثقيفٍ المنهزمة نحو الطائف ، فتحصّنت فيها لمواجهة قوات المسلمين ، الّتي كانت تسير إليهم . ثم إنّ جيوش المسلمين وصلت إلى الطائف ، فضربت عليها الحصارَ . دام الحصارُ عشرين ليلة تقريباً ، و لم يجرِ اشتباك مباشر بين الطرفين .

تيقّن مُحَمَّدٌ من استحالة اقتحام الطائف ، فقرّر الرّحيل ، ثمّ توجه بعد فشل الحصار صوب منطقة الجعْرانة ، و بها سبي ( نساء ، و أبناء ) هَوازِن ؛ و كانت حصيلتهم ستة آلاف من نساءٍ ، و أبناءٍ ، إضافةً إلى عدد كبير من الإبل و الشّاءِ .

ج ـ قسمة الغنائم ، و عطاء المؤلفة قلوبهم

            جاء مُحَمّداً وفدُ هَوازِن و هو لم يشرع بعد بتوزيع الغنائم ، فأعلن استسلام قومهم ، و أقروا بالإسلام ؛ عند ذلك خيّرهم مُحَمَّدٌ بين نسائهم و أبنائهم ، أو أموالهم ، فاختاروا أبناءهم و نساءهم ، فقال لهم : (( أمّا ما كان لي و لبني عبد المطَّلب فهو لكم ، فإذا صلّيتُ بالناس فقولوا : ” إنّا نستشفع برسول اللّه إلى المسلمين ، و بالمسلمين إلى رسول اللّه في أبنائنا و نسائنا ، فسأعطيكم و أسأل فيكم ” )) . فلمّا صلّى الظهر ، فعلوا ما أمـرهم به ؛ فقال مُحَمَّدٌ : (( ما كان لي و لبني عبد المطلب فهو لكم )) ، فقال المهاجرون ، و الأنصار نفس المقالة ؛ لكنّ زعماء القبائل البدوية رفضوا بالنيابة عن قبائلهم ، فرفض الأقرع بن حابس زعيم تميم ، و عُيَيْنة بن حصْن زعيم فزارة ، و العبّاس بن مِرْداس زعيم بني سُلَيم ، لكنّ قوم الأخير لم يقبلوا بقراره ، فقال لهم : (( و هنّتموني )) .

          لمّا رأى مُحَمَّدٌ أنّ الأغلبيّة رافضة للتنازل عن المغانم ، قال : (( أمّا من تمسَّك منكم بحقه من هذا السَّبي فله بكلّ إنسان سِتُّ فرائض ، مـن أوّل سَبي أصيبُه ، فـردُّوا إلى النّاس أبناءهم و نِساءهم )) . و ما أنْ سوّى مُحَمّدٌ مسألة السّبيّ حتى تَّبعه المقاتلون يطالبون قسمة الفيء من الإبل و الغنم ، حتّى ألْجَئُوه إلى شجرة ، فتشبكت بردائه حتّى نزعته عن ظهره .

عطاء المؤلفة قلوبهم

          كانت استراتيجيّة مُحَمَّدٍ تتلخص بكسب أشراف القبائل ، من أجل الحصول على اعترافهم بسلطته ، و ضمان ولاءهم لدولته الناشئة ؛ و لهذا شرع بإعطاء أشراف الناس ، فأعطى : أبا سفيان بن حرب و ابنه معاوية ، و صفوان بن أميّة ـ العدو الّلدود السابق ، و الَّذي لم يقر بالإسلام بعد ـ ، و حكيم بن حِزام ، و الحارث بن الحارث بن كَلَدة ، و الأقرع بن حابس و عُيَيْنَة بن حصِنْ  ـ الّلْذَين رفضا التخلي عن السبي ـ كل منهم مئة بعير ؛ و أعطى دون المئة رجالاً منهم العبّاس بن مِرْداس ؛ فرفض الأخير العطاء ، فأعطاه مُحمّدٌ حتّى رضى ، و ربّما كي لا ينكسر بعد أنْ رفض قومـه طاعته ، و يزداد وهنه على وهن . و قد بلغ عدد المؤلفة قلوبهم الأربعين . و من أجل نفس الهدف أرسل إلى مالك بن عوف يعرض عليه صفقة تتضمن إعلان الإسلام مقابل رد أهله ، و ماله ، إضافة لحصوله على مئة بعير ؛ فأُخبر مالك بذلك ، فخرج من الطائف ، و أعلن إسلامه

          أثار ذلك حنق بعض المقاتلين ، فجاء رجلٌ إلى مُحَمَّدٍ من بني تميم يُقال له ذو الخُوَيْصِرَة ، فقـال : (( يا محمّد ، قد رأيتُ ما صنعتَ في هذا الـيوم )) ، و تابـع الرجلُ قائلاً : (( إنّك لم تعدل اليومَ ))

          لكن ردّة الفعل الأخطر جاءت من الأنصار .

موقف الأنصار

ما إنْ أعطى مُحَمَّدٌ قريشاً ، و قبائل العرب المشاركة ، و لم يعطِ للأنصار شيئاً ، حتى شرعوا بالاحتجاج على نتائج القِسْمَة ، فقالوا لبعضهم : (( لقد لقي واللّه النّبيّ قومه )) ، و قال رجل من الأنصار (( ما أراد بها وجه اللّه )) ، و قالوا : (( سيوفنا تقطر من دمائهم و غنائمنا تقسم فيهم )) ، و ثمّة شعر لحسان بن ثابت ـ شاعر مُحَمَّدٍ ـ بصدد حرمان الأنصار من غنائم حُنَيْن ، و إنْ كان من غير المعروف على وجه الضبط زمن قوله أفي ساحة المعركة أم عندما رجعوا إلى المدينة ؛ على أنّ المصادر التاريخيّة ترويه كتفصيل جرى في ساحة المعركة .

توجه سعد بن عبادة إلى مُحَمَّدٍ من أجل أنْ ينقل إليه اعتراض الأنصار على قِسْمَة الفيء ، و حرمان الأنصار منها .

أدرك مُحَمّدٌ خطورة الوَضْع ؛ فجمع الأنصار ، فخطب فيهم قائلاً :

(( و اللّه لو شئتم لقلتم فصدقتم : أتيتنا مكذّباً فصدّقناك ، و مخذولاً  فنصرناك ، و طريداً فواسيناك ، أوَجدتم يا معشر الأنصار في أنفسكم في لُعاعة من الدنيا تألّفت بها قوماً ليُسْلموا ، و وكلتكم إلى إسلامكم ، أفلا ترضون أن يذهب الناسُ بالشاة و البعير ، و ترجعوا برسول اللّه إلى رحالِكم ؟ و الَّذي نفسي بيده لولا الهجرة لكنتُ امرأً من الأنصار ، و لو سلك النّاس شِعباً و سلكتِ الأنصار شِعباً لسلكتُ شِعبَ الأنصار )) .

تمكّن مُحَمَّدٌ من السيطرة على احتجاجاتهم بخطابه المؤثّر ، و قيل إنّ القوم قد بكوا حتّى بلّوا لحاهم بالدموع ، و قالوا : (( رضينا برسول اللّه قسماً و حظاً ))

لكنّ جمرات مشاعر الغبن و الحرمان كانت تتقد تحت الرماد ، و سرعان ما بدأت تطفوا إلى السطح .

تفاعل الأزْمَة و حملة تَبُوك ( رجب ـ 9 هـ / 630 م )

بعد إقامة مُحَمَّدٍ في المدينة ثمانية أشهر ـ ما بين ذي الحجَّة إلى رجب ـ ، أمر الناسَ بالتَّهيُّؤ لغزو الروم ، و قد أخبر عن مقصده خلافاً لعادته ؛ فأعلن سببَ قيام الحَمْلَة أنباءً بلغته بأنّ هرقل ملك الروم ، و حلفاؤه العرب المسيحيون قد عزموا على التوجه إليه .

كان الحـرّ شديداً ، و البلاد مجدبةً ، و أوضاع النّاس الماديّة سيئةً ، فتجهّز المقاتلون على كره ، و لذلك سُمي الجيشُ جيش العُسْرة . و زد من سوء الأمر أنّ قرار الحَمْلة جاء و الحالة الداخليّة في المدينة كان بالغ الحساسيّة ؛ إذ تعقد الوَضْع في المدينة سياسيّاً و اجتماعيّاً ، و برزت أعراض أزمة خطيرة هدّدت بتقويض استقرار المركز الإسلاميّ الوحيد ، و حيث توجد سُلْطَة راسخة لجنين الدّولة الإسلاميّة ، و قد برزت أعراض هذه الأزْمَة عبر انتشار النفاق ـ المعارضة ـ في المدينة بعد الاستيلاء على مَكَّة ، و انتصار حُنَيْن ، و كان مسجد الشقاق أحد منعكسات هذه الأزمة في المدينة ، الّتي نتجت عن خيبة الأنصار من  المعاملة الخاصّة الّتي حظي بها المكّيّون بُعيد الاستيلاء علـى مدينتهم ، و بعد موقعة حُنَيْن ؛ سِيّما إنّ الأحداث جرت خلافاً لتوقعاتهم ، أو ربّما لآمال الَّذين أردوا صنع مَلْحَمةٍ بالقرشيين كما عبّر عـن ذلك زعيمهم سعد ؛ كما لم يكن الأنصار يشعرون بالرضى على إعلان مُحَمَّدٍ قُبيل دخول مَكَّة ، و الّذي نصّ على أنّه : (( مَنْ دخل دارَ أبي سفيان فهو آمن ، و مَنْ أغلقَ بابه فهو آمن ، و مَنْ ألقى السلاح فهو آمن )) ، فقال بعضهم لبعض : (( أمّا الرّجُل فأدركته رغبة في قرابته و رأفة بعشيرته )) .

كان الأنصار يأملون بالحصول على غنائم تعوضهم تكاليف سنوات الصراع الثّمانية مـع قريش ، و لتكون أيضاً اعترافاً بمركزيّة نضالهم المشترك مع المهاجرين في تحقيق النصر الكبير على قريش . لكنّ دهشة الأنصار كانت عظيمة بصدور قرار العفو ، دون الرجوع إليهم ، و دون أنْ يسفر الاستيلاء على مَكَّة عن أيّة غنائم ؛ و زاد من تعقد الوَضْع موقعة حُنَيْن ، و الّتي أبلى فيها الأنصار بلاءً حسناً ، و بفضلهم تحولت المعركة إلى نصر ، بعد أنْ كادت قوات المسلمين تُمنى بالهزيمة ، و مُحَمَّدٌ نفسه هو من استنجد بهم بعدما رأى فرار المقاتلين ؛ فعبّر الأنصار عن هذه المفارقة ، فقالوا بعد قِسْمَة غنائم حُنَيْن : (( إنّ هذا لهو العجب أنّ سيوفنا تقطُر من دمائهم و إنّ غنائمنا تُرَدُّ عليهم ))

كانت غنائم حُنَيْن كثيرة ، و كافية ، و كان يمكن أن تُعوّض الأنصار نسبيّاً عن نتائج مَكَّة المخيبة لآمالهم ، لكنّ مُحَمَّداً وفق حسابات تراعي الظروف السياسيّة المحيطة به ، قرّر أنْ يقدّم ثمن الاستيلاء على مَكَّة للقبائل المشاركة في صنع هذا الحدث ، و الّتي شاركت من أجل الحصول على الغنائم و حسب ؛ و أحد أبرز الأمثلة هو عُيَينَة بن حِصْن الَّذي شارك قريشـاً في غزوتها الفاشلة للمدينـة ـ الخندق ـ في شوال سنة ( 5 هـ / 627 م ) كما شنّ في سنة ( 6 هـ ) هجوماً على مشارف المدينة ، و استطاع الاستيلاء على إبلٍ مُحمّدٍ نفسه ، و قتل راعيها ، و خطف زوجه . و في حصار الطائف علّل عُيَينَة مساعدته مُحَمَّداً برغبته في الحصول على فتاة منهم كي تنجب له ولداً ، لأن ثقيفاً كانت مشهورة بالدهاء و الفطنة .

شرع مُحَمَّدٌ يوزع الغنائم على هذه القبائل ، و أعطى بسخاءٍ لقياداتها ، مثل عُيَينَة الَّذي وصفه بـ (( الأحمق المطاع ))  مستثنياً الأنصار ، كما كان مضطراً لرشوة القرشيين ، و لتهدئتهم من أجل كبح نزعات التمرّد فيهم على سلطته ، بوصفهم حديثي العهد بالإسلام كما شرح للأنصار. و إذ تمكّن مُحَمَّدٌ من السيطرة على انفعالات الأنصار بخطبة مؤثرة فـي ساحة المعركة ، و منع الحدث من التفاعل سلبياً في حينه ، إلاَّ أنه لم يستطع إنهاء تداعيات هذه القضيّة ، و أخفق في إخماد جذوة الغضب الثاوي في نفوس الأنصار . فكان هذا الوَضْع بلا شك البيئة المثلى لمشاعر الإحباط و الغضب ، و الشّعور بالظّلْم ، و ربّما لبروز أسئلة مشروعة من قِبل الأنصار عن مصيرهم بعد كلّ ما قدموه من تضحيات للإسلام ؛ و لما لا و العشرة الَّذين بشرهم مُحَمّ‍دٌ بالجنّة كلهم قرشيون .

و لهذا بالضبط تقرر القيام بغزوة تَبُوك ، بالرغم من تبرّم النّاس منها ، و بروز معارضة جديّة لهذه الغزوة ، و كانت إحدى الحجج الرئيس لمعارضي الحملة هي شدة الحر ، و عدم ملائمة الطقس للقيام بهذه المهمة ، فكان تحذير القرآن لهم شديداً : (( و قالوا لا تنفِرُوا في الحرِّ ، قُل نَارُ جَهَنّم أشدُّ حرّاً لو كَانُوا يَفْقَهُون )) كما كان بعض المعارضين يجتمعون في بيت سويلم اليهودي ، يثبّطون النّاسَ عن المشاركة في الحملة ؛ و إذ كان الوَضْع لا يحتمل التساهل فقد بعث مُحَمَّدٌ إليهم طلحة بن عبيد اللّه في مجموعة من المسلمين و أمرَهُ أن يُحرّق البيت على المجتمعين.

و من أجل الإسراع بتجهيز الحملة ، حثّ مُحَمَّدٌ أغنياء المسلمين على تمويلها ، و قد أدركت هذه النّخبة الماليّة خطورة الموقف ، و مدى حرجه ، و استشعرت إرهاصات الانفجار الاجتماعيّ ؛ فقامـت بواجبهـا ، و كان أبرز المموّلين لها عثمان بن عفان .

في هذا الظرف الحساس أُنجز بناءُ المسجدِ ، و عشيّة خروج مُحَمَّدٍ لتَبُوك قدم إليه بُناته ، و طلبوا منه المجيء ليصلّي في مسجدهم ؛ و قد علّل بُناة المسجد سبب بنائه بأنّـه للضعفاء منهم ، و أهل العلّة في اللّيْلَة الماطرة ، و يبدو أنّ شكوكاً كانت تراود مُحَمَّداً بشأن الهدف من بنائه ، و حقيقة توجهات بُناته ، فاعتذر منهم ، قائلاً : (( إنّا على سفر ، و لكن إذا رجعنا إن شاء اللّه )) .  أمّا لِمَ لم يهدم المسجد كما فعل ببيت سويلم مع وجود هذه الشكوك ، بينا قرره هدمه بعيد حملة تَبُوك ؟ فهو يعود إلى الأسباب التالية :

أولاً ، إنّه لم يكن متأكداً من توجهات بُناته ، و إنّه كلّف من يراقب له طبيعة النّشاط في المسجد ؛ فلما آب من تَبُوك ، و نزل بذي أوان في طريق عودته إلى المدينة أتاه خبرُ المسجد ، أي بكلمات أخرى جاءته معلومات دقيقة عن الأهداف الكامنة وراء بنائه ؛ ثانيّاً ، لم يرَ فيه خطراً مباشراً على سلطته أو على دعوته لحملة تَبُوك ، ففضل التريث بشأنه كي لا يزيد التوتر في المدينة ؛ و أخيراً ، تعرض مُحَمَّداً لمحاولة اغتيال أثناء عودته من تَبُوك ، و الراجح أن هذه الحادثة قد لعبت الدور الأهم في قرار إحراق المسجد .

          تجمّعت القوات المتجهة إلى تَبُوك ، و توزعت إلى قسمين : القسم الأول مع مُحَمَّدٍ ، و تمركز في ثنيَّة الوَدَاع ؛ و القسم الثاني مع عبد اللّه بن أبيّ ابن سلول ، فكانت قوات بن أبيّ لا تقلّ عدداً عن قوات مُحَمّدٍ ، فلمّا سار بقواته ، تخلّف عنه ابن سلول بقواته ، و ينقل الطبري قول الحسن البصري إن فيهم جاءت الآية : (( لقد ابتغوا الفِتْنةَ مِنْ قَبْلُ ، و قلّبوا لكَ الأمُورَ )) .

وصل مُحَمَّدٌ إلى تَبُوك ، و هناك عقد اتفاقاً مع يُوحَنَّا بن رُؤبة صاحب أيْلَة [ العقبة اليوم ] ، مقابل إعطاء الجِزْيَة ، و أتاه أهل جَرْباء و أذْرُح ، فأعطوه الجِزْيَة ، مقابل اتفاقات محددة . ثُمّ أقام في تَبُوك بضع عشرة ليلة ـ  كما تقول المصادر و دون أن تعين عدد أيام إقامته ـ ، و لم يحدث الصدام المسلح مع الروم و العرب المسيحييّن ، فعاد إلى المدينة . و في طريق عودته أمر الجيش بالمسير من وادٍ ، و صعد هو طريقاً في أعلى الجبل و كان معه عمار بن ياسر ، و حذيفة بن اليمان .

اغتنمت مجموعة معادية لِمُحَمَّدٍ هذه الفرصة ،  فتوجهت إليه ، و كان أفرادها متلثمين و حاولوا طرحه من رأس هذه العقبة في الطريق ، لكن المحاولة لم تنجح لأن حذيفة لوح أمام وجوه رواحلهم بمحجنة ( عصى معوجة ) ، فأسرعوا بالفرار و دخلـوا بين الجند ، فقال القرآن : (( وَهَمُّوا بِمَا لَمْ يَنَالُوا ))  و لا يُعرف أحد مِنَ المشاركين في هذه العملية الفاشلة ، لكن توجد رواية تذكر أسماء المجموعة و فيها أفرد من بُناة مسجد الشقاق ، فكانت هذه المحاولة من عواقب الأزمة السياسيّة في المدينة ، و سبباً إضافياً لهدم المسجد .

على أي حال تحقق الهدف الرئيس للغزوة ، و هو نزع فتيل الأزمة الداخليّة ، و تجاوز مخاطر وقوع صراع بين المهاجرين و الأنصار في المثابة الوحيدة للسلطة الإسلاميّة . و سيتمكن مُحَمَّدٌ من تجاوز هذه المعضلات عندما يبدأ بحصد نتائج سياسته التي اتسمت ببعد النظر فور رجوعه للمدينة مع قدوم وفود القبائل العربيّة إليه ؛ و هذا ما دفع مجتمع المدينة إلى أنْ يُظهر تماسكاً داخليّاً من أجل الحفاظ على النفوذ الصّاعد للمدينة و خصوصاً إنّ استسلام الطائف ـ صنْو مَكَّة في الحجاز ـ كان فور إيابه من تَبُوك ( رمضان ، 9 هـ / 630 م ) .

لما اقترب من المدينة بعث فريقاً إلى ذلك المسجد من أجل هدمه قبل دخوله المدينة . و قد كان بُناة المسجد صلوا فيه ثلاثة أيام ، فانضاف عامل أخر ـ تفعيل البناء ـ إلى المعلومات الّتي وصلته و هو بذي أوان ، و محاولة اغتياله ، و التي نرى أنّها الدافع الرئيس للتخلص من بؤرة الخطر هذه على سلطته ؛ فبعث مُحَمَّدٌ مالك بن الدخشم ، و معن بن عدي أو أخاه عامر بن عدي ، و ضم القرطبيّ و البغوي في تفسيرهما وحشياً ـ قاتل حمزة ، بينا أضاف البغوي عامر بن السكن .

ندد القرآن ببُناة المسجد ، و اتهمهم بأنهم كانوا يخططون لجعل المسجد مركزاً لِمن حاربَ اللّهَ و رسولَه ، فقال : (( و الّذينَ اتَّخذُوا مَسْجِداً ضِراراً و كُفراً و تفريقاً بين المؤمنينَ و إرْصَاداً لِمن حاربَ اللّهَ و رسولَهُ من قبلُ و ليَحْلِفُنَّ إنْ أردنا إلاّ الحُسنى و اللّهُ يشهدُ إنّهُمْ لَكَاذِبُونَ )) .

تقول التفاسير بأن (( إرْصَاداً لِمن حاربَ اللّهَ و رسولَهُ من قبلُ )) ، أي انتظاراً و إعداداً لِمَنْ حارب اللّه و رسوله ، و إنّ المقصود بالآية أبا عامر الرّاهب ؛ فمن هو أبو عامر الراهب ؟

أبو عامر الراهب

 أبو عامر الرّاهب لقب لعبد عمرو بن صيفيّ الّذي كان يعيش في المدينة قبل الهجرة النبويّة و هو ينتمي للأوس ؛ و لُقّبَ بالرّاهب لأنّه كان يلتزم سلوكاً زهديّاً ، مما حدا ببعض المؤرخين لاعتباره مسيحيّاً ؛ مع أنّه لم تُوجد دلائل على حضور المسيحيّة في يثرب .

أعتنق أبو عامـر الرّاهب المذهب الدينيّ ذا الطابع التوحيديّ الّذي لـقي اهتمامـاً في العربيا ـ الحنيفية ـ ؛ و توجد معطيات تسمح لنا بافتراض أنّ الحنيفية مذهب نشأ تحت تأثير المسيحيّة ، دون أن تكون المسيحيّة منبعه الوحيد ؛ و لأنّ المؤرّخين كانوا يفتقدون للثقافة اللاهوتيّة التي تسمح لهم بتصنيف الأديان و المذاهب فإنّهم اعتبروا أبا عامر مسيحيّاً عن غير حقٍ ، و على الرغم من أنّه وصف نفسه حنيفياً .

يعتقد ” جيب ” بأنّ كلمة حنيفي ذات جذر سرياني ، فقال إن السريان كانوا يعتبرون الأحناف وثنيـين ، استناداً إلى الكلـمة السريانية حَنفُو ( أي وثني ) ؛ و نجد في القاموس السرياني : حَنُفُتوا ( وثني ، كافر ) ، حَنفُويْت ( بوثنية ) ، حَنفُوتو ( وثنية ، إلحاد ) ، حَنِف ( يوثن ، يجعله وثنياً ) . و تعزز رواية أخباريّة هذا الفرض ، إذ تفيد هذه الرّواية بأنّ وفداً مسيحيّاً قدم على مُحَمَّدٍ في عهد الدّعوة المكيّة ، و تقول الرّاوية إنّ الوفد جاء من الحبشة ، و رواية أخرى إنّه جاء من نجران . و الرّاوية إنْ صحت فإنّها تشير إلى علاقة مبكرة بالحبشة تعود لوجود قواسم دينيّة مشتركة ، و ربّما كان الوفد يقوم بجولات تبشيريّة ، أو زيارات رعويّة لأتباع الديانة المسيحيّة أو لِمَنْ يُعتقد أنّه يقع ضمن دائرة الأتباع ؛ و هذا ما يفسر ـ برأينا ـ سبب اختيار مُحَمَّدٍ الحبشة مرتين مقصداً لهجرة المسلمين الأوائل .

كان ثمّة تطورات اجتماعيّة خلقت الحاجة إلى شكلٍ دينيٍ توحيديٍ ، و قد فشلت المسيحيّة في تلبية حاجات العربيا الروحيّة ـ مثلها في ذلك مثل اليهوديّة ـ ، و لهذا عجزت على اختراق مجتمعات الجزيرة العربية إلاّ في حدود ضيقة . و عندما تكوّنت الحنيفية فإنّها خضعت أثناء هذه السيرورة لشروط العربيا السيا ـ اقتصاديّة ، و برزت شخصيّات عبّرت عن هذا التوجه الديني الجديد ؛ فكان منهم في مَكَّة زَيْدُ بن عَمْرو بن نُفَيل ، الّذي كان يقول : (( إلهي إله إبراهيم ، و ديني دين إبراهيم )) ، و هناك روايات تتحدث عن جولات كان يقوم بها ، و أنّه تعرّف على معالم الديانتين اليهوديّة والمسيحيّة . و قد تُوفي قبل الدعوة الإسلاميّة بحوالي خمس سنوات في أثناء هذه الجولات ، و ربّما يجب دراسة دوره ـ و دور الحنيفية ـ في تهيئة الجو الديني في مَكَّة من أجل استقبال الإسلام .

كان أبو عامر ينتسب إلى هذا التيار ، و كان يتمتع بنفوذ معنوي في قومه و هذا يعود لمكانة اجتماعيّة لم تحددها المصادر التاريخية ؛ مما أعلى من شأنه في يثرب قبل الهجرة ، و في الحقيقة لم يكن يضاهي نفوذه إلاّ نفوذ ابن خالته عبد اللّه بن أُبّيّ ابن سلول ، الَّذي رشحه اليثاربة ليصبح زعيمهم الأوحد بعد أنْ أنهكتهم الفوضى الاجتماسيّة ، و غياب الأمن فيها بسبب من افتقاد المجتمع اليثربي لمؤسسات سياسيّة تدير شئونه و تنظم حياته .

          بعد هجرة مُحَمَّدٍ إلى المدينة ( 622 م ) جرى لقاءٌ بينه و بين أبي عامر ، و قد وصلنا نصٌ مجتزأ من الحوار :

ـ أبو عامر : ما هذا الذي جئت به ؟

ـ مُحَمَّدٌ : جئت بالحنيفية ، دين إبراهيم .

ـ أبو عامر : أنا عليها .

ـ مُحَمَّدٌ : إنك ليست عليها .

ـ أبو عامر : بلى ، إنّك أدخلت يا محمّد في الحنيفية ما ليس فيها .

ـ مُحَمَّدٌ : ما فعلت ، و لكنّي جئت بها بيضاء نقية .

يتبين من الحوار إنّ كلا الرجلين كانا يتحاوران بوصفهما ممثلا اتجاه ديني واحد ، و عندما لم يتمخض الّلقاء عن اتفاقٍ صار الخلاف حتميّاً بينهما ، إذ كان كلُ واحدٍ منهما يرى نفسه ممثل الاتجاه الصحيح للحركة الحنيفية ، و مما وسع شقة الخلاف بين مُحَمَّدٍ و أبي عامر أن نفوذ أبي عامر أصبح مهدداً من قِبل نفوذ النّبيّ المهاجر . و بهذا خرج كلُ واحدٍ من هذا الّلقاء ـ هذا إذا لم يكن ثَمَّ لقاءات أخرى ـ و هو يرفض الاعتراف بشرعيّة الآخر ـ كما يتضح من الحوار ـ بعد أنْ عجزا على التوصل إلى نقطة مشتركة ، و إخفاق مُحَمَّدٍ في إقناع أبي عامر بالانضمام إليه ؛ و بهذا التقى البعد الشّخصيّ بالبعد الدينيّ في رفض أبي عامر لحنيفية مُحَمّدٍ .

ما يثير الانتباه هو قول أبي عامر لِمُحَمَّدٍ : (( إنك أدخلت في الحنيفية ما ليس فيها )) ، فماذا كان يقصد به ؟

حسب المعلومات المتوفّرة بحوزتنا عن رموز التّيّار الحنيفي نستطيع القول إن النشاط الديني الحنيفي كان ذا طابعاً تبشيرياً ، و هو ما يتفق مع شكل دعوة مُحَمّدٍ في المرحلة المكيّة . و في نهاية هذه المرحلة طرأ تحوّل كبير على طابع نشاط مُحَمَّدٍ بسبب عوامل داخليّة و تزايد العداء القرشيّ له و لاتباعه ، و انفتاح آفاق جديدة أمام الحركة الإسلاميّة مع هجرة مُحَمَّدٍ إلى المدينة ، فاصطبغت الدعوة الإسلاميّة بلون سياسي خالص ، و هذه قفزة حادة ، لا يمكن أنْ تنال موافقة رموز هذا التّيّار من جهة ، و غياب ما يدل على أنّ الحنيفية كانت تيّاراً موحّداً من جهة ثانية ، و الّتي يبدو أنّها أخذت أشكالاً عديدة تبعاً للبيئة الّتي كانت تتوطن فيها . و بيئة مَكَّة كانت أغنى دينيّاً و سياسيّاً و اجتماعيّاً من بيئة المدينة ، و بطبيعة الحال كان النشاط الديني أكثر غنىً و أشد ديناميكيّة ؛ و بالتالي كانت الحركة الحنيفية فيها أكثر نضجاً بالمعنى التاريخي و أقدر على الفعل نتيجةً لهذه الحيويّة . و تبعاً لذلك وُجد فارق آخر بين مُحَمّدٍ و بين بقية رموز هذا التّيّار ، يكـمن في أنّ مُحَمَّداً سعى لشعبنة الفكر الحنيفي ، و هذا شرط جعل الحنيفية فاعلةً في المجتمع الّتي توجد به ؛ و هذا أبرز ما كان يميزه عن شخصيات هذا التّيّار ، و بطبيعة الحال سيُرفض التيار الشعبي من قبل ممثّلي الاتجاه النّخبوي .

بعد انتصارُ بدر ( 2 هـ / 624 م ) ، و الّذي غيّر من تركيبة الخريطة السياسيّة للمدينة ، مع توطد سلطة مُحَمَّدٍ فيها على حساب مواقع مناوئيه اليثاربة ـ و هم عموماً أصحاب النفوذ السابق و زعماء القبائل فيها ـ قرر أبو عامر الالتحاق بمَكَّة حيث قريش ـ أعداء مُحَمّدٍ الرئيسيون ـ ، و خرج معه خمسون شاباً من الأوس ، و بعض الرّواة يقولون خمسة عشر ؛ و بذلك أخذت معاداته لِمُحَمَّدٍ منحاً حاداً ، و لهذا طلب مُحَمَّدٌ من أتباعه تسميته (( فاسقاً )) .

أمّا عبد اللّه بن أبيّ ، الَّذي لم يكن في وسعه إيقاف حركة اعتناق الدِين الجديد فقد قرر اعتناق الإسلام ظاهرياً ، من أجل مجابهة نفوذ مُحَمَّدٍ في المدينة ، و إن بقي على عدائه العملي للإسلام ؛ متخذاً بذلك أسلوب المعارضة من الداخل ، و التي ستعرف في التاريخ الإسلامي باسم النفاق .

عندما قرّرت قريش الثأر لهزيمتها في بدر ، اشترك أبو عامر معهم في معركـة أُحد ( 3 هـ / 625 م ) ، لأنّه كان قد توعّد مُحَمَّداً ، قائلاً له : (( لا أجد قوماً يقاتلونك ، إلاّ قاتلتك معهم )) . و شاركه خمسون رجلاً من قومه و يبدو أنّهم أولئك الذين خرجوا معه ، أو ربّما آخرون التحقوا به ، فكان أوّل من اصطدم بجيش المسلمين في الأحابيش و أرقّـاء مَكَّة .

حاول أبو عامر قُبيل المعركة التأثير على الأنصار ، لكنّه فشل في مسعاه و سمع منهم كلاماً مقذعاً ، فقال : (( و اللّه لقد أصاب قومي بعدي شر )) ؛ و مع ذلك حقّق بعض ثأره من مُحَمَّدٍ فقد أُتهم بالتسبب بجـرح وجه مُحَمَّدٍ ، و كسر رباعيته اليمنى ، و السفلى ، و جرح شفته السفلى لأنّه قام بحفر حفر فيما بين الصفين ليقع فيها المسلمون ، فوقع مُحَمَّدٍ في إحداهنّ .

بعد أنْ نجح مُحَمَّدٍ في الاستيلاء على مَكَّة ( 8 هـ / 630 م ) ، و ألحق هزيمة نكراء بهَوازِن في موقعة حُنَيْن غادر أبو عامر الجزيرة العربيّة إلى الشام ، و تدّعي الرّوايات أنّه طلب معونة البيزنطيين لمحاربة المسلمين ، و المؤكد إنّه لم يجد و لم يكن يتوقع من البيزنطيين غير ملاذٍ له ، إذ ليس ثمّة ما يدلّ على أنّ البيزنطيين حاولوا أن يُورّطوا جيوشهم في صحراء الجزيرة العربيّة ، أو حتّى إنهم قدّموا معونة ماليّة لأبي عامر .

من الشام شرع أبو عامر يتصل ببعض رجال المدينة ، و قد تمكن فعلاً من استمالة بعض الأنصار إليه ؛ فطلب منهم أن يتخذوا له مركزاً دعويّاً ، و ربما ليكون معقلاً لأنصاره في المستقبل . و تقرر أن يكون هذا المركز مسجداً .

يعود نجاح أبي عامر في تحقيق هذا الاختراق المتأخر إلى عاملين :

أولهما ، و هو الأهم المناخ المتوتر في المدينة و الّذي سبب لِمُحَمَّدٍ جملة من المعضلات السياسيّة و قد وصلت ذروتها في محاولة اغتياله ، فساعدت هذه الظروف أبا عامر على اكتساب بعض الأتباع ، و لقيت نداءاته للتمرّد أذناً صاغية من قِبل بعض الأنصار .

ثانيهما ، هو طبيعة مجتمعات الجزيرة العربية و التي تتسم بالتشظي ، فكان السبب المباشر الذي حفز بناء المسجد ـ المركز ـ هو قيام بنو عمرو بن عوف ـ من الأنصار ـ ببناء مسجد قباء ، و طلبوا من مُحَمّدٍ القدوم إليهم ليصلي في مسجدهم ؛ فأشعل ذلك نار الحسد في بني عمومتهم بني غنم بن عوف ، و قرروا بدورهم في حمّى المنافسة بناء مسجد ، و وافقـوا أيضاً على جعل المسجد مركزاً لأبي عامـر في حال قدومه . و الجلي هنا إنّ قرار بُناة المسجد بجعله معقلاً لأبي عامر في حال مجيئه هو رغبتهم في إضفاء بعدٍ مقدسٍ على مكانهم ، و يستطيع أبو عامر بوصفه حاملاً لصفة الرّاهب أنْ يمنح مسجدهم القداسة في مواجهة البعد المقدس لمنافسيهم ـ بُناة مسجد قباء ـ ، الَّذين تلقوا مباركة مُحَمّدٍ .

هذه خلفية بناء المسجد ، و الذي تحوّل بعد ذلك أنقاضاً ، و صار مكباً للنّفايات بأمرٍ من مُحَمَّدٍ نفسه . و بذلك يكون أبو عامر ـ الحنيفي ـ قد فشل في آخر مساعيه لتقويض سلطة النّبيّ الحنيفي ، فمات في المنفى الاختياريّ في قنسرين أو في الحبشة عند النجاشي . و تتحدث الأنباء عن أنّ موته كان سنة تسع أو عشر هجريّة . و بذلك حدثت القطيعة النهائيّة بين تيّارات الحنيفية ، و كانت آخر محاولات هذا التّيّار للبقاء هي بناء مسجد بني عوف ، و نهايته كانت منسجمة مع ضيق أفق روّاد التّيّار ، و نكوصهم عن تطوير العقيدة الحنيفية ، و قد أساء أبو عامر تقدير موازين القوى في المدينة ، و كان على ما يبدو يتجاهل انتصارات الحركة الإسلاميّة الأخيرة ، و أنّه أمام جنين دولة . و توحي شكل المحاولة ـ مسجد للضعفاء ـ عن أنّ أبا عامر أراد التوجه لنفس القاعدة الاجتماعيّة الّتي كان يتوجه إليها مُحَمَّدٌ في الفترة المكّيّة ، لكنّ محاولته جاءت متأخرة زمنياً و خارج البيئة بعد أن تمكّن مُحَمَّدٌ من استنهاض مجتمع المدينة ، و توحيده نسبياً في مسار نضال ضارٍ لبناء المجتمع المتماسك ؛ و ربّما لو حاول في الفترة الأولى للهجرة لكان مصير تحركه مختلف ، و أخّر تعزيز سلطة مُحَمَّدٍ في المدينة ، لكنّه كان يفتقد لبعد الرؤية ، علاوة على أنّه لم يكن يملك العوامل الأساسية ، و إلا لكان نهض بيثرب قبل هجرة محمّدٍ إليها ، فولدت محاولـته ميتةً ، في حين كان مُحَمَّدٌ يحوز كل شروط النجاح . و إذ أنجز مُحَمّدٌ التطور المطلوب في الحركة الحنيفية ، فإنّه أحتفظ لنفسه بحق تمثيل هذا التّيّار في العربيا ؛ و لهذا فإن إطلاق تسمية مسجد الشقاق على البناء تضمن فكرة انشقاق عن الإسلام بوصفه الشكل الناجز للحنيفية ، حيث صار الإسلام وريثاً وحيداً لكل التيارات الحنيفية ، و التي فقدت شرعية وجودها بعدما فشلت في ترسيخ جذورها في مجتمعات الجزيرة العربية .

بعد سنيّ نضالٍ طويلة ، و بالصبر و بالعزيمة الّتي لا تلين ركم مُحَمَّدٌ أسساً لا يُستهان بها من القوة الماديّة ؛ و لهذا رفض وجودَ مركزٍ يمثّل أيّ جناح لهذا التّيّار ؛ دون أنْ يدفعه ذلك إلى أنْ يغمط لروّاد هذا التيار حقهم ، فقال عن زَيْد بن عَمْرو بن نُفَيل  : (( يُبْعَثُ يومَ القيامة أمّةً وَحْدّهُ )) ، و عندما جاءه وفد عبد قيس سألهم عن قس بن ساعد الأيادي ، و شرع يتذكّر كيف كان قس يدعو لمذهبه بعكاظ ، و فحوى خطبه بالناس ، فقال عنه : (( رحم اللّه قساً ، إنّي أرجو أنْ يبعثه اللّه عز وجل أمّة وحده )) ، و عن خالد بن سنان قال : (( نبيّ ضيّعه قومه ))

هذا هو عين الوفاء للجذور ، حيث يقرّ مُحَمّدٌ بريادتهم لكنّه لا يقبل تضيع إنجازاته لحساب هذا الإقرار ، و لو خطفت المنيّة أبا عامر قبل الهجرة لما عدم مُحَمّداً بحقه كلمات تليق بمكانته ، لكن شاءت الأقدار أنْ تضعه في مواجهة نّبيّ الإسلام ، فقرر التاريخ الإسلامي تجاهله ؛ و لهذا لا نعلم شيئاً عنه و عن سيرته قبل الهجرة ، و عمّا إذا كانت له أسجاع كقس بن ساعدة .

إنّ الفرق الأساسي بين مُحَمّدٍ و أبي عامر يكمن في أنّ مُحَمَّداً أدرك جيداً حركة التّاريخ و تحرك ضمن معطيات بيئته الاجتماعيّة ، بينا كان الثاني بعيداً عن هذا الفهم ، و عاجزاً على الفعل التّاريخي ، و إذ أضاع أبو عامر مسار التّاريخ فإنّ التاريخ بدوره قد أضاعه في مساره ؛ و بقدر ما ابتعد أبو عامـر عن دائرة الفعل فيه بقدر ما أبعده التّاريخ عنه ، و لهذا عجـز عن المشاركة في كتابته ، فشطبه كاتبو التاريخ من صفحاته .

وَالَّذِينَ اتخذوا مسجدا ضرارا

 ( وَالَّذِينَ اتَّخَذُوا مَسْجِدًا ضِرَارًا وَكُفْرًا وَتَفْرِيقًا بَيْنَ الْمُؤْمِنِينَ وَإِرْصَادًا لِّمَنْ حَارَبَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ مِن قَبْلُ ۚ وَلَيَحْلِفُنَّ إِنْ أَرَدْنَا إِلَّا الْحُسْنَىٰ ۖ وَاللَّهُ يَشْهَدُ إِنَّهُمْ لَكَاذِبُونَ )

مساجد ضرار اليوم

المسجد الدينى العادى هو المختص بالعبادة فقط بدون أى نشاط أو دعوة سياسية ، تتنوع فيه العبادة من عبادات شركية كفرية أو عبادات مخلصة لله جل وعلا ، ولكن هذا المسجد الدينى لا شأن له بالسياسة تأييدا للحاكم أو تآمرا عليه . ويشترك مسجد الضرار مع المساجد الشركية الكفرية فى أن الاسلام يأمر باجتنابه وهجره دون تدميره وهدمه . الله جل وعلا يأمر بإجتناب الرجس من الأوثان والأنصاب التى هى من عمل الشيطان . مجرد إجتناب طبقا للمبدأ الاسلامى الرائع فى حرية العقيدة وأنه لا إكراه فى الدين كما نهى خاتم المرسلين عن الاقامة فى مسجد الضرار الذى أسسه منافقو الصحابة . لم يأمر بهدمه ولكن بهجره . ومن اسف أن انتشرت مساجد الضرار فى تاريخ المسلمين وحاضره ، وهذا ما نتوقف معه فى لمحة قرآنية تاريخية سريعة

1 ـ جاء هذا فى قوله جل وعلا :(وَالَّذِينَ اتَّخَذُواْ مَسْجِدًا ضِرَارًا وَكُفْرًا وَتَفْرِيقًا بَيْنَ الْمُؤْمِنِينَ وَإِرْصَادًا لِّمَنْ حَارَبَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ مِن قَبْلُ ) أى هو مسجد لالحاق الضرر بالناس ، مسجد ليس للصلاة بل يتخفى خلف واجهة الصلاة لتحقيق أهداف دنيوية خاصة بمن أقاموه. ولأنهم مجرد جماعة ذات توجه خاص فإن عملهم يستهدف مصلحتهم الخاصة وليس صالح المجتمع ، بل يهدفون الى السيطرة على المجتمع باستغلال الدين ـ أقدس ما لدى الانسان ، وهم يعرفون سرعة وسهولة السيطرة على الناس بالدين ومن خلال المسجد والعبادة فيه والصلاة داخله ، ويعرفون ان المؤمن المسلم يدخل المسجد بقلب متهيىء للسمع الطاعة، فيستغل القائمون على المسجد هذا فى إقناعه دينيا بما يريدون ليحققوا مصالحهم الدنيوية، باستغلال اسم الله العظيم وعلى حساب بقية المجتمع. هنا يكون الحاقهم الضرر بالمجتمع، ليس فقط فى أن نجاحهم يعنى ركوبهم ظهور الناس من غيرهم ولكن أيضا لأنهم سيقسمون المجتمع الى حاكم يملك الثروة والسلطة ومحكوم مظلوم مملوك للحاكم المستبد ، وهذه هى أفظع أنواع التفريق بين الناس الذين خلقهم الله جل وعلا سواسية ، وجعل من معالم الشورى ـ كما شرحناهاـ عدم وجود حاكم لأن المسلمين سواء يحكمون أنفسهم بأنفسهم ، ومن يتولى أمرا يكون خبيرا فيه ومساءلا أمام الناس ، وطاعته فى إطار القاعدة القرآنية أنّه لا طاعة لمخلوق حتى النبى نفسه ـ فى معصية الله جل وعلا :(الممتحنة 12 ). ويستدعى طموحهم السياسى وتآمرهم من خلال المسجد الضرار الاستعانة بقوى خارجية معادية لعموم المجتمع ولها أهدافها التى تتشابك مع مصالح وأهداف القائمين على مسجد الضرار الذى يتحول الى وكر لتآمرهم . وهذا ما كان يفعله منافقو الصحابة فى المدينة . كانت لديهم حرية الحركة والقول والتظاهر بالمعارضة الدينية بل والتندر بالاسلام ورسوله وبالمؤمنين . ولم يكتفوا بهذا ـ وهذا كثير ـ فطوروا معارضتهم الى إنشاء مسجد يحاربون به الاسلام وينافسون به المسجد المقام من قبل فى المدينة .

2 ـ ونسير مع الآيات الكريمة ، فحين كشف الله جل وعلا تآمرهم وحقيقة مسجدهم نبّأ مقدما أنهم سيحلفون كذبا بالله أن نيتهم كانت صافية وحسنة :(وَلَيَحْلِفُنَّ إِنْ أَرَدْنَا إِلاَّ الْحُسْنَى وَاللَّهُ يَشْهَدُ إِنَّهُمْ لَكَاذِبُونَ ). وكان النبى يأتى الى هذا المسجد يقوم فيه للصلاة ، وربما كان فرحا بهداية أولئك المنافقين وبنايتهم ذلك المسجد،ولم يكن يدرك انه وكر للتآمر . لذا نهاه ربه جل وعلا عن الاقامة فيه مطلقا ، والاكتفاء بالمسجد الأول فى المدينة الذى تم تأسيسه على تقوى من الله جل وعلا ورضوان وفيه مؤمنون ومؤمنات تطهرت عقيدتهم:(لاَ تَقُمْ فِيهِ أَبَدًا لَّمَسْجِدٌ أُسِّسَ عَلَى التَّقْوَى مِنْ أَوَّلِ يَوْمٍ أَحَقُّ أَن تَقُومَ فِيهِ فِيهِ رِجَالٌ يُحِبُّونَ أَن يَتَطَهَّرُواْ وَاللَّهُ يُحِبُّ الْمُطَّهِّرِينَ) ( رجال ) هنا تفيد الترجل والوقوف للصلاة وليس جنس الرجال. وجاءت (رجال ) بمعنى المترجل فى سور ( البقرة 239 ) والاعراف ( 46 ) والحج (27) . ويقارن رب العزة بين مسجد الايمان ومسجد الضلال والضرار فيقول :(أَفَمَنْ أَسَّسَ بُنْيَانَهُ عَلَى تَقْوَى مِنَ اللَّهِ وَرِضْوَانٍ خَيْرٌ أَم مَّنْ أَسَّسَ بُنْيَانَهُ عَلَىَ شَفَا جُرُفٍ هَارٍ فَانْهَارَ بِهِ فِي نَارِ جَهَنَّمَ وَاللَّهُ لاَ يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ). ثم ينبىء رب العزة باستمرار هذا بناء هذا المسجد قائما بلا تخريب ولا تدمير:(لاَ يَزَالُ بُنْيَانُهُمُ الَّذِي بَنَوْا رِيبَةً فِي قُلُوبِهِمْ إِلاَّ أَن تَقَطَّعَ قُلُوبُهُمْ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ )(التوبة 107 ـ 110) .

ثالثا : إنتشار مساجد الضرار فى تاريخ المسلمين

1 ـ قوله جل وعلا:(لاَ يَزَالُ بُنْيَانُهُمُ الَّذِي بَنَوْا رِيبَةً فِي قُلُوبِهِمْ إِلاَّ أَن تَقَطَّعَ قُلُوبُهُمْ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ ) فيه إعجاز بالاخبار بالغيب من ناحيتين : الأولى ترد على كذبة ابن اسحاق فى سيرته والتى زعم فيها أن النبى أمر إثنين من أصحابه بتحريق مسجد الضرار قائلا (إنطلقا الى هذا المسجد الظالم أهله فاهدماه وحرقاه ). الله جل وعلا يرد مقدما على هذه الفرية بأن ذلك المسجد ظل ولا يزال بنيانه طالما ظلت قلوبهم تملؤها النفاق. وقد استمر نفاق الصحابة وتطور بعد موت النبى عليه السلام ، ثم عمّ وانتشر بعده فى ظلّ استخدام الدين نفاقا لتحقيق أهداف سياسية ومغانم شخصية. وهوما نراه فى عصرنا الراهن البائس .وهذا يؤدى الى الناحية الأخرى وهى تومىء وتشير الى ارتباط بين مسجد الضرار والنفاق القلبى ، فحيثما يظل نفاق فى القلوب ستنتشر هذه النوعية من المساجد التى تتخفى بالدين، وهى ظاهرة صاحبت تاريخ المسلمين ولا تزال ، أى خلط السياسة بالدين .

2 ـ وابن اسحاق عاش هذه الظاهرة فى العصر العباسى الأول ، عصر التأسيس والتوطيد وقوة شكيمة الخلفاء من السفاح الى المنصور ثم ابنه الخليفة المهدى ، وقد أقاموا ملكهم باستخداد الدين ، ثم قتلوا المعارضة وطاردوها باختراع ( حدّ الردة ) الذى استغله المنصور ثم ابنه المهدى فى قتل المعارضين الفرس بعد اتهامهم بالكفر والزندقة. ولقد اشتهر المهدى بالذات بمطاردة الزنادقة، أى معارضيه من أعيان الفرس،وذلك بعد أن قتل أبو جعفر المنصور ـ فى إطار الصراع على السلطة ـ القائد الفارسى أبا مسلم الخراسانى المؤسس الحقيقى للدولة العباسية ،والذى كان حلم الفرس فى إرجاع مجدهم تحت لافتة العباسيين.كان الفرس عماد الدولة العباسية وقتها ، منهم كبار رجال الدولة فى الجيش والادارة والدواوين ، وكان صعبا عليهم ضياع أملهم وجهدهم فى إرجاع المجد بقتل زعيمهم أبى مسلم الخراسانى ،فحاربوا العباسيين سرّا من خلال المساجد وصناعة الأحاديث ، وكان منهم عبد الكريم الوضّاع الذى قتله العباسيون بسبب وضعه الاحاديث ، كان من قبل يضع الأحاديث فى خدمة الدولة متمتعا باعطياتها ثم اكتشفوا أنه انقلب عليها وسلط مهارته فى صنع احاديث ضدها فقتلوه . عاش ابن اسحاق هذه الفترة، وأثناء خصومة العباسيين للمدينة وثورة العلويين فيها بزعامة محمد النفس الزكية على الخليفة أبى جعفر المنصور ترك ابن اسحاق المدينة ولحق بالعباسيين ،  وكتب السيرة النبوية من ذكرياته وتأليفه تنفيذا لأمر الخليفة المهدى،وزعم أنه سمع الروايات من ابن شهاب الزهرى ، وأثبتنا فى حلقة من برنامج ( فضح السلفية) أن ابن اسحاق لم يقابل اين شهاب الزهرى إطلاقا . ملأ ابن اسحاق سيرته بالروايات التى تجعل شخصية النبى أقرب ما يكون من شخصية المنصور ثانى خلفاء العباسيين . ومن رواياته الملفقة قتل الأسرى من بنى قريظة واغتيال كعب بن الأشرف وحديث الافك وهدم مسجد الضرار.

3 ـ فى الفتنة الكبرى بدأت ظاهرة مساجد الضرار مقترنة بتأليف الأحاديث (النبوية) وتحويل المساجد الموجودة فعلا الى مسجد ضرار ،أى استغلال المساجد سياسيا . ومهر الأمويون فى هذا.واشتهر أبوهريرة الذى جمع بين اختراع الأحاديث وقيامه بوظيفة القصّ فى المساجد . جعل الأمويون وظيفة القصّاص رسمية كوظيفة القضاء .كان القاصّ يجلس فى المسجد بعد الصلاة يقصّ على الناس أخبار السابقين ويعظهم ويخلط كلامه بأحاديث مخترعة وروايات مختلفة ومن خلال السيطرة على السامعين يدعو للسلطة الأموية . الى جانب القصص ابتدع الأمويون تحويل خطبة الجمعة من خطبة دينية تعتمد أساسا على تلاوة القرآن والوعظ به الى خطبة سياسية فى مدح السلطان ولعن (أبى تراب ) وهو (على بن أبى طالب). ونشروا هذا التقليد فيما فتحوه من بلاد ، وتعلمه من دخل الاسلام على أنه دين . ومن الطريف أن أهل (حرّان ) ظلوا يلعنون (على بن أبى طالب ) عاما بعد سقوط الأمويين،ويقولون : ( لاتصح الصلاة بدون لعن أبى تراب ) حسبما ذكره المسعودى فى ( مروج الذهب:ج 2 ص 193 ). ولا يزال ساريا حتى الآن الدعاء للسلطان ولعن ( الكافرين ) والدعاء عليهم بأن يكونوا هم واموالهم واولادهم و ( نساؤهم ) غنيمة للمسلمين.

وأصبح من المعالم السياسية فى العصور الوسطى مدح وتبجيل خطبة الجمعة للسلطان القائم كنوع من البيعة الاسبوعية له.بل تعدّى هذا الى مدح وتبجيل الوالى باسم الخليفة إذا كان واليا قويا طموحا ، مثل أحمد بن طولون الذى أسس فى مصر والشام ولاية مستقلة ( الدولة الطولونية ) فى ظل الخلافة العباسية . ويروى المقريزى فى الخطط أن ابن طولون أنشأ مسجده المشهور بع إنشائه عاصكته القطائع بجوار الفسطاط والعسكر . وحدث فى خطبة الجمعة أن الخطيب أبا يعقوب البلخى دعا فى خطبته للخليفة العباسى المعتمد وابنه ونسى أن يدعو لابن طولون ، ونزل من على المنبر ، فأشار ابن طولون الى قائده نسيم أن يضرب الخطيب خمسمائة سوط ، ولكن تذكر الخطيب سهوه فعاد الى المنبر وقال ( الحمد لله وصلى الله على محمد : ” ولقد عهدنا الى آدم من قبل فنسى ولم نجد له عزما “، اللهم وأصلح الأمير أبا العباس أحمد بن طولون ..وزاد فى الشكر والدعاء له بقدر الخطبة ..فنظر ابن طولون الى نسيم وقال : اجهلها له دنانير “. وأصبح قطع الدعاء لحكم ما دليلا على الثورة عليه والتمرد على سلطته ، فطالما يبجلونه فى خطبة الجمعة فهم له خاضعون ..وبتوالى القرون على هذا التقليد ساد فى العصر المملوكى التشاؤم من مجىء عيد الفطر أو عيد الأضحى يوم جمعة ، لأن هذا يعنى وجود خطبتين فى يوم واحد ، إحداهما فى صلاة العيد والأخرى فى صلاة الجمعة مما تكون نذير شؤم على السلطان تشير الى قرب عزله ومجىء سلطان آخر. لذا كان يحدث كثيرا عدم اعتراف فقهاء السلطان بهلال شوال أو هلال ذى الحجة لو أدى ذلك الى مجىء العيد فى يوم جمعة . بخضوع المساجد الى سلطة الدولة وتعبيرها عن الحكم وخدمتها للمستبد القائم فى السلطة تحولت ( معظم ) المساجد الى مساجد ضرار لأنها خلطت السياسة بالدين .

4 ـ زاد على هذا أمران : إقامة مساجد لا تعبر عن السلطان بل عن المعارضة ، وتقوم بغرض مضاد ، أى مساجد ضرار معارضة منشأة من الأساس لغرض سياسى دعوى، ثم الأخطر وهو إقحام المسجد الحرام فى مكة فى هذا التلاعب السياسى بالدين. وبدأ هذا فى العصرالأموى عن طريق عبد الله بن الزبير الذى ثار على الأمويين وأعلن نفسه خليفة بعد مقتل الحسين وآله فى كربلاء ، وخوفا من نهاية الحسين المفجعة فقد احتمى ابن الزبير بالحرم المكى وسمى نفسه ( العائذ بالحرم ) وجعله مركز حكمه ، ومن مكة عيّن ولاته فى بقية البلاد التى دخلت فى طوعه، مثل أخيه مصعب فى العراق والضحاك بن قيس فى الشام وعبد الله بن اريقط فى مصر . وفشل فى النهاية وحاصره الجيش الأموى وأطلق عليه حجارة المجانيق فأشعلت النار فى أستار الكعبة، فترك ابن الزبير الكعبة تحترق ليشنع على الأمويين. ومن وقتها وحتى الآن تم ويتم استخدام بيت الله الحرام ( المسجد الحرام ) سياسيا لصالح السلطان المسيطر عليه ، وكان السلطان فى مصر هو صاحب السيطرة منذ الدولة الفاطمية ، ثم انتهى بوقوع المسجد الحرام أسيرا للوهابية ودولتها السعودية ، تمارس به الصّد عن سبيل الله جل وعلا . وحين ثار جهيمان العتيبى الوهابى المتشدد على الأسرة السعودية احتل المسجد الحرام فى مطلع عام 1400 هجرية/1979. وقد كتبنا فى هذا الموقع مرتين ندعو الى تحرير البيت الحرام من الأسرة السعودية ليعود الى ولاية الحجاز المستقلة ، وتديره شئون الحج فيه شركة متخصصة محايدة لتيسير الحج اليه من الناس جميعا على اختلاف أديانهم ومذاهبهم تطبيقا لشرع الله جل وعلا الذى جعله للناس كافة وعلى قدم المساواة، العاكف فيه والمسافر اليه عبر البوادى.

رابعا : لمحة عن انتشار مساجد الضرار فى مصر فى العصور الوسطى

1 ـ فى الدولة الفاطمية : ربما تختلف الدولة الفاطمية عن غيرها من الدول في ارتباط ضعفها وقوتها بالعقيدة الشيعية التي قامت على أساسها الدولة , فالعقيدة الشيعية الإسماعيلية تبتعد بالإمام أوالخليفة الفاطمي عن صفات البشر بقدر ما تقترب من صفات الإله. والخليفة الفاطمي يطالب رعاياه بأكثر مما يطالبهم به الحاكم العادي، فالمستبد العادي لا يطلب من رعاياه أكثر من السمع والطاعة أما الخليفة الفاطمي فيطالب مع الولاء أن يعتبره الناس إماما معصوما لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه, وذلك مجرد مظهر من مظاهر الإمام الشيعي في العقيدة الإسماعيلية ومطلوب من الرعية أن تؤمن بهذا, ولتحقيق هذا الهدف كانت للدولة الفاطمية ومؤسساتها العلنية في نشر الدعوة الشيعية كالأزهر وجهاز للدعاية الشيعية يقوم على رأسه (داعي الدعاة) يعاونه جيش من الدعاة العلنيين والسريين موزعين توزيعا دقيقا في داخل الدولة الفاطمية وخارجها وسبل الاتصال بينهم مستمرة ومستقرة . وقد تحدث (المقريزى) عن وظيفة (داعي الدعاة ) في الدولة الفاطمية في كتابه الخطط فذكر أسلوب الداعية في التأثير على الناس من خلال تدرج يصل بهم إلى اعتناق الدعوة وتأليه الخليفة الفاطمى .والمعز الفاطمي هو الذي مدحه الشاعر ابن هانيء الاندلسي بقصيدة أولها

ما شئت لا ما شاءت الأقدار                فاحكم فأنت الواحد القــهار

وقد ادعي المعز الفاطمي العلم بالغيب – وهو أحد خصائص الإمام عند الشيعة – فقابله المصريون بالسخرية واستمرت سخريتهم بأبنه العزيز حتى أنه صعد المنبر ليخطب فوجد فيه رقعة كتب فيها :

بالظلم و  الجور قد  رضينا          وليس بالكفر والحماقة

إن كنت قد أعطيت علم غيب         فقل لنا من كاتب البطاقة

إلا إن الدولة الفاطمية حين ضعفت وانفض عنها الكثير من المصريين بسبب الكوارث الاقتصادية وضعف الخلفاء أمام الوزراء – لجأت الدولة إلى التلاعب بأهواء المصريين فجددت مقبرة السيدة نفيسة ، بل وأقامت ضريحا للإمام الشافعي وهو يخالفهم في المذهب والعقيدة – ولكن تقربا منهم للمصريين وهم محبون للشافعي متبعون لمذهبه،و قد سبق أنهم اشترطوا على جوهر الصقلي ضرورة احترامه للمذهب السني الشافعي . وقد وقع على عبء (الأفضل) ـ الوزير الفاطمي القوى المسيطر على الخلافة الفاطمية ـ مهمة بعث الحياة في الدولة الفاطمية الضعيفة أمام الخطر الصليبي القادم من الشرق مع خطر الأتراك السلاجقة السنيين المتحكمين فى الدولة العباسية ، وكان السلاجقة معروفين بتعصبهم للسنة وكراهيتهم للتشيع ، هذا مع اهتزاز ثقة المصريين في الخلافة الفاطمية بعد المجاعة أو الشدة العظمي التي واجهتها مصر في عهد المستنصر. كان الوزير الأفضل يواجه كل هذه التحديات فى الداخل و الخارج ، وبعضها عسكرى ، والآخر دعوي واقتصادى. وكان لا بد من حل ينقذ به الدولة والخلافة الفاطمية الآيلة للسقوط.وإثناء خروج الأفضل من الشام عثر على قبرمنسوب للحسين في عسقلان تنتشر إشاعات تقول أن فيه رأس الحسين ، مع إنه لا علاقة مطلقا بين رأس الحسين وعسقلان ، ولكنها أوحت للوزير الفاطمى الأفضل بفكرة إقامة ضريح للحسين أو(رأس الحسين ) فى مصر تكون ( أفضل) فرصة لاستمالة المصريين. وإذا كان أبوه (بدر الجمالي) قد أقام مقبرة السيدة نفيسة فليكن الأفضل منشئ قبر الحسين في القاهرة .وهكذا عاد الأفضل من عسقلان تسبقه الدعاية الفاطمية بالعثور على رأس الحسين ، وتتواتر الدعاية بالكرامات التي أحاطت بالرأس ، ثم حولوا مشهد الحسين إلى نصب مقدس تنحر عليه الذبائح بمثل ما كان الجاهليون يفعلون ،  يقول المقريزي عن طقوسهم عنده ( فكان كل من يدخل الخدمة يقبل الأرض أمام القبر , وكانوا ينحرون في يوم عاشوراء عند القبر الإبل والبقر والغنم ويكثرون النوح والبكاء ويسبون من قتل الحسين , ولم يزالوا على ذلك حتى زالت دولتهم).  وزالت الدولة الفاطمية وبقي ضريح الحسين حتى اليوم دليلا على عمق التأثر بالبدع التي أدخلتها تلك الدولة في عقائد المصريين ، واستخدمت فيها المساجد الضرار ، وهى كثيرة ، ولكن أهمها االجامع الأزهر ومسجد الحسين، وهما معا محور الحياة الدينية للمصريين . فالجامع الأزهرهذا الجامع أول مسجد أسس بالقاهرة ، انشأه جوهر الصقلي خادم المعز لدين الله لما اختطالقاهرة وشرع في بناء هذا الجامع في يوم السبت لست بقين من جمادى الأولى سنة 359 وكمل بناؤه لتسع خلون من شهر رمضان سنة 361 ،وأول جمعة جمعت فيه في شهر رمضان فى نفس العام . وعينت الدولة الفاطمية فيه 35 من الفقهاء وأجرت عليهم المرتبات وأوقفت عليهم الأوقاف . كل ذلك لنشر الدعوة الشيعية بين المصريين .

2 ـ وقضى صلاح الدين الأيوبى على الدولة الفاطمية ، وحاول ما أمكنه مطاردة الدين الشيعى ، وبنفس الطريقة ، فقطع الخطبة من الجامع الأزهر، وظل الأزهر معطلًا من إقامة الجمعة فيه مائة عام الى أن أعيدت الخطبة في أيام الملك الظاهربيبرس فى العصر المملوكى. وبديلا عن الأزهر جعل صلاح الدين الأيوبى من الخانكاه الصلاحية دار سعيد السعداء مركزا للدعوة السنية ، واستقدم لها صوفية وجعل لهم أوقافا ومرتبات عام 569 ، ورتب للصوفيةفي كلّ يوم طعامًا ولحمًا وخبزًا وبنى لهم حمّامًا بجوارهم فكانت أوّل خانكاه عُملتبديار مصر‏.‏وجعل لهم موكبا لاجتذاب المصريين ، يقول ابن على القصّار‏:‏أنه أدرك الناس فييوم الجمعة يأتون من مصر إلى القاهرة ليشاهدوا صوفية خانقاه سعيد السعداء عندمايتوجهون منها إلى صلاة الجمعة بالجامع الحاكميّ كي تحصل لهم البركة والخيربمشاهدتهم وكان لهم في يوم الجمعة هيئة فاضلة وذلك أنه يخرج شيخ الخانقاه منها وبينيديه خدّام الربعة الشريفة قد حملت على رأس أكبرهم والصوفية مشاة بسكون وخفر..ويستطرد فى شرح طقوسهم بما يدل على ترتيب سياسى دعائى لاحلال التصوف السّنى مكان الدعوة الشيعية فى مصر. ونجح هذا الترتيب ، خصوصا مع سيطرة التصوف على مصر وغيرها مع العصرين المملوكى والعثمانى.

3 ـ وورث المماليك عن الأيوبيين رعاية التصوف السّنى بديلا للتشيع بل ومطاردة التشيع أو مذهب الرافضة كما كان يقال ـ ولا يزال.  وأخل دين التصوف شعائر جديدة ومصطلحات دينية جديدة وأسماء جديدة لبيوت العبادة مثل الخوانق والرباط والزاوية والضريح والتربة والمدرسة . وتكاثرت تلك المؤسسات منها ما يقيمه السلاطين والأمراء والعيان ، ومنها ماينشئه الصوفية أنفسهم وخصوصا القادمين منهم الى مصر ، واشتركت جميعها فى كونها دورا يقيم فيها الصوفية وطلاب العلم وتوقف عليها الأوقاف وتصرف على العاملين والمقيمين فيها المرتبات ، وينشغلون فيها ظاهريا بالصلاة والعبادة والدعاء للسلطان أو الأمير او غيره صاحب المؤسسة والذى ينفق عليها ويعطىهم المرتبات والجراية من خبز ولحم وكسوة .. وفى الحقيقة كانت تلك المؤسسات مساجد ضرار من نوعية فريدة ، لا يكتفى القائمون فيها بأكل السّحت من الظالمين الذين ينشئون تلك البيوت الدينية من المال الحرام بل اشتهر العاكفون فى تلك المؤسسات بادمان اللواط.والتفاصيل فى موسوعة التصوف التى ننوى نشرها على حلقات ، ولكن نكتفى بذكر مثلين ذكرهما المقريزى فى الخطط . الأول عن إقامة تلك المؤسسات بالظلم والمال الحرام ، والآخر عن الانحلال الخلقى فى تلك المؤسسات الدينية . يقول المقريزى عن مسجد  الذخيرة تحت قلعة الجبل بأوّل الرميلة تجاه شبابيكمدرسة السلطان حسن ، أنشأه ابن الصيرفى عام 516 ، يقول المقريزى (واستخدم فى إنشائه العسف والسخرة حتى أطلق الناس على هذا المسجد ( مسجد لا بالله ) لأنه كان يقبض الناس من الطريقويعسفهم فيحلفونه ويقولون له لا باللِّه ، فيقيدهم ويستعملهم فيه بغير أجرة ، ولم يعملفيه منذ أنشأه إلاّ صانع مكره أو فاعل مقيد وكُتبت عليه هذه الأبيات المشهورة‏:‏

بنى مسجدًاللّه من غيرِحلِهِ          وكانَ بحمدِ اللَّهِ غيرَموفقِ‏.‏

كَمُطعِمَةِ الأيتام مِن كدِّ فرجِها لكِ الويلُ لا تزني ولاتتصدّقي‏.‏)

أما عن الانحلال الخلقى داخل هذه المؤسسات فنقرأ شهادة المقريزى فى الخطط عن صوفية عصره، وننقلها بالنّص والحرف مع 987055 بليون اعتذار للقارىء الكريم 🙁 ذهب والله ما هنالك وصارت الصوفية‏ كما قال الشيخ فتح الدين محمد بن محمد بن سيد الناس اليعمري‏:‏

ماشروطُ الصوفي في عصرنا اليو مَ سوى ستة بغيرِ زيادَهْ‏.‏

وهي نيكُ العلوقُ والسُكرِ والسطلةِ والرقصِ والغنا والقيادهْ‏.‏

وإذا ما هذى وأبدى اتحادًا        وحلولًا من جهلِهِ أو إعادهْ‏.‏

وأتى المنكراتِ عقلًا وشرعًا فهو شيخُ الشيوخُ ذو السجَّادَهْ‏.‏

ثم تلاشى الآن حال الصوفية ومشايخها حتى صاروا من سقط المتاع لاينسبون إلىعلم ولا ديانة وإلى الله المشتكى‏.‏).

4 ـ ومن التصوف الذى شرع عدم الاعتراض الى الوهابية الى تطرفت فى الأمر بالمعروف والنهى عن المنكر الى درجة المذابح وقلب أنظمة الحكم،وتأسيس مساجد ايدلوجية تنشر ـ ولا تزال ـ تنشر الفكر الوهابى ونجحت فى تسميم العقل المسلم . وكانت البداية مع عبد العزيز آل سعود مؤسس الدولة السعودية الراهنة الثالثة بعد سقوطها مرتين من قبل .إستفاد عبد العزيز من تجارب القرامطة فى نجد والخليج والاحساء، فالقرامطة في بداية امرهم اتخذوا لهم دار هجرة في قرية صحراوية قريبة من الكوفة اسمها مهيمازاذ ،وقد حصنوها واطلقوا عليها دار الهجرة سنة 277هـ،وابو سعيد الجنابي القرمطي كان يجمع الصبيان ليربيهم علي اساس دعوته والانتماء إليه ،وتعليمهم القتال والطاعة المطلقة ،وبهذا الجيش اخضع الاحساء وسائر بلاد البحرين الي ان قتل سنة 301 . فعل عبد العزيز نفس الشىء ، إذ جمع شباب البدو وسمّاهم ( الاخوان ) وأقام لهم مستوطنات سماها ( هجر ) عكفوا فيها على تعلم كتب ابن عبد الوهاب والتدريب على القتال،ثم الخروج بحملات حربية تطلب النصر أو الجنة باقتناع تام أن الجهاد الاسلامى هوهجومهم على الأبرياء وقتلهم من لم يعتد عليهم وسفكهم لدماء النساء والأطفال والعجائز . وأول (الهجر) كانت 1911 وهى الارطاوية ،ثم (الغطغط)  ثم (دخنة) ثم (الاجفر).وحدد عبد العزيز نظاما للبناء يبدأ بالمسجد والساحة ،ثم البيوت التي يتوسطها الميدان حيث يتم رفع البيرق إيذانا باستدعاء الأخوان للجهاد .وفي داخل مسجد المستوطنة حدد عبد العزيز نظاما لتوزيع المياه ،وتسجيلا للأسماء وتوزيع السلاح . وفي كل مسجد بكل مستوطنة كشف بأسماء المصلين من الذكور ،وهو يراجع خمس مرات في النهار فى أوقات الصلوات الخمس لإثبات الحضور والغياب ، وبذلك يتم استدعاء الاحتياطي تجريبيا خمس مرات في الصلوات الخمس اليومية. وعلي كل مستوطنة إخراج المسجلين فيها عندما يدعو داعى الجهاد ،وكل فرد مسئول عن مؤونته من طعام وملبس وسلاح ومركب بما يكفيه لمدة شهر الي ان يصل لمكان التجمع .وكان الذكور ينضمون الي صفوف القتال في سن الخامسة عشر. وعند الأمر بالقتال يرتفع البيرق في ساحة القرية أمام المسجد فيتجمع المتطوعون بالمؤونة والسلاح ، ولا يجوز التخلف إلا بعذر قهري مثل المرض ،وكانت النسوة يعاقبن المتخلفين بدون عذر،وربما يقتلنهم. أى كان المسجد هنا هو مقر إدارة الحرب والقيادة ، بل كانت تأدية الصلوات الخمس فى خدمة تحقيق الهدف مما أسفر عن تكوين ملك لآل سعود ، بدأ بمساجد الضرار. ولا يزالون ينشئون مساجد الضرار فى مصر وغيرها وفى الغرب وفى أمريكا ، لنشر الوهابية وإقامة نظم حكم وهابية تتبع الأسرة السعودية. والتفصيلات معروفة ، تكلمنا فيها وتكلم غيرنا فيها كثيرا. إلا إننا نؤكد هنا على أن هذه كلها مساجد ضرار أكبر خطرا من مسجد الضرار الذى أقامه منافقو الصحابة فى حياة خاتم النبيين عليهم جميعا السلام.

 

السابق
ما هو الطور
التالي
أفضل علاج لإزالة الثؤلول

اترك تعليقاً