مصطلحات طبية

ما هو نزيف الدماغ

هل نزيف الدماغ خطير

نزيف المخ يمكن أن يسبب مجموعة متنوعة من الأعراض تشتمل على وخز مفاجئ، ضعف، خدر أو شلل في الوجه والذراع أو الساق، والذى يحدث على جانب واحد فقط من الجسم، نزيف الدماغ نتيجة تمزق الأوعية الدموية يعتبر من أخطر الإصابات التي يتعرض لها الدماغ، إذ غالبا ما يؤدي إلى الموت.

هناك الكثير من المضاعفات التي تحدث بعد إهمال أعراض نزيف المخ، لان نزيف المخ يمكنه أن يمنع الخلايا العصبية من الاتصال بباقي أجزاء الجسم مما يعيق الجسم من القيام بالوظائف الحيوية.

يجدر التنويه أن هنالك تنوّع كبير ودرجات مختلفة في حالات نزيف الدماغ، لكن بشكلٍ عام، فإنّ هناك عدد لا يُستهان به من حالات نزيف الدماغ تؤدي للموت.

نزيف الدماغ والغيبوبة

يصاحب نزيف الدماغ العديد من الأعراض ومنها الصداع، وتعتمد أعراض نزيف الدماغ الأخرى على المنطقة المُصابة من الدماغ، ففي حالة وجود النزيف في المنطقة السُفلى منه؛ وهي المنطقة التي يحدث بها تنظيم معظم أنسجة الجسم الحركيّة فإنّ المريض قد يُصبح غير قادر على الاستجابة، الأمر الذي يؤدّي إلى الإصابة بغيبوبة والتي تعتبر من أعراض نزيف الدماغ الخاصّة بتلك المنطقة، أمّا في حالة تعرّض المنطقة المرتبطة بالرؤية بالنزيف فقد تحدث مشاكل في الرؤية وقد تحدث مشاكل خاصّة بالتوازن والتناسق والتعرّض للخدر والنوبات المفاجئة والضعف في جزء واحد من الجسم، وفي حالة إصابة النزيف للجزء المسؤول عن التحدّث الموجود في الجزء الأيسر من الدّماغ عند معظم النّاس فسيتعرّض المريض إلى اضطرابات في قدرته على الحديث.

هل يشفى مريض نزيف المخ

نعم، يمكن للمريض الذي أصيب بنزيف المخ ان يشفى إذا تم اتشافه مبكراً وقبل تأثر الدماغ بمضاعفات النزيف.

هل يؤدي نزيف الدماغ إلى الموت

قد يسبب نزيف الدماغ الوفاة في حالات معينة واذا تم تجاهل الأعراض الخطيرة وحدوث مضاعفات ولم يتم علاجه، لذلك يجب التوجه الى المستشفى في الحال إذا شعر الفرد بالأعراض مثل الصداع والدوران وتشنج في جهة واحدة في الجسم.

هل نزيف المخ يسبب الوفاة

قد يسبب نزيف الدماغ الوفاة في حالات معينة اذا تم تجاهل الأعراض الخطيرة وحدوث مضاعفات ولم يتم علاجه، واذا شعر الفرد ان هناك مضاعفات عليه التوجه إلى الطبيب فورا دون أي إنتظار لحظة واحدة لأن الانتظار بعد حدوث هذه المضاعفات قد يسبب الوفاة. ولكن هناك حالات لا يحدث فيها وفاة، ويكون الامر بسيط ولا يتطلب الذعر والخوف في حالات أخرى لا يحدث فيها وفاة ولكن يكون الأمر ليس بالسهل والمضاعفات الناتجة كبيرة وخطيرة.

تجربتي مع نزيف الدماغ

قالت المؤسسة الألمانية لمساعدة مرضى السكتة الدماغية إن المخ يحتاج إلى مدة طويلة حتى يستعيد عافيته تماما بعد الشفاء من السكتة الدماغية.

ويصاب الإنسان بالسكتة الدماغية نتيجة لتوقف مفاجئ لإمداد أحد نطاقات الدماغ بالأوكسجين بسبب خلل في سريان الدم، حيث يتعرض أحد الأوعية الدموية للانسداد بسبب ضيق الأوعية الدموية، في ما يعرف بتصلب الشرايين أو بسبب نزيف بالمخ أو تجلط في الدماغ.

وأوضحت المؤسسة أن هذه المدة تتراوح بين 18 و36 شهرا، مشيرة إلى أن المريض خلال هذه الفترة يعاني من بعض المتاعب، مثل ضعف الانتباه والتركيز ومشاكل الذاكرة وصعوبات في الكلام والرؤية؛ حيث تمثل أنشطة الحياة اليومية البسيطة -مثل التسوق- عبئا يُثقل كاهله.

وتساعد عيادات النقاهة العصبية في مواجهة هذه العواقب اللاحقة، كما يمكن أيضا اللجوء إلى العلاج الوظيفي (Occupational Therapy) الذي يعمل على تحسين مهارات الحياة اليومية للذين يعانون من مشاكل جسدية أو عصبية أو إدراكية.

يذكر أن السكتة الدماغية تندرج ضمن الأمراض الخطيرة التي تهدد الحياة، ويجب الاتصال بالإسعاف فور ملاحظة أعراضها التي تتمثل في الصداع الشديد المفاجئ والشلل المفاجئ على أحد جانبي الجسم واختلالات الإحساس وتدلي زاوية الفم واضرابات الرؤية والكلام والدوار وعدم الاتزان أثناء المشي.

أما عوامل الخطورة التي قد تؤدي للسكتة الدماغية فتتمثل في التغذية غير الصحية وقلة الحركة وارتفاع ضغط الدم وارتفاع الكوليسترول والسمنة والسكري وأمراض القلب والتدخين وشرب الخمر والتوتر النفسي.

هل نزيف المخ يسبب شلل

نعم، الشلل هو احدى أضرار النزيف الدماغي، فقد يحدث الشلل بالوجه أو الذراع أو الأرجل، وغالبًا في جانب واحد من الجسم.

السابق
دواء رامسيد Ramcid يستخدم لعلاج عسر الهضم الحامض و حرقة المعدة , النفخة واضطرابات المعدة .
التالي
دواء راموكلاف ramoclav علاج التهابات الجهاز التنفسي السفلي.

اترك تعليقاً