صحة عامة

ما هو هرمون الجوع؟

ما هو هرمون الجوع؟

هرمون الجوع مسؤول عن تحفيز الجوع، فهو الذي يخبرك بحاجتك إلى تناول الطعام، وقد يتسبب في زيادة الوزن، له العديد من الوظائف، ويمكن السيطرة عليه بطرق مختلفة.

هرمون الجوع

يعرف أيضًا باسم هرمون الجريلين، وهو هرمون يفرزه الجسم بشكل طبيعي، ينخفض مستوياته في الدم بعد الأكل مباشرة، ثم يبدأ في الارتفاع مرة أخرى أثناء الصيام أو الجوع.

ينشط هرمون الجوع الدماغ مما يؤدي إلى زيادة الشهية، ويبطئ عملية التمثيل الغذائي، ويقلل من قدرة الجسم على حرق الدهون، يعمل أيضًا على تكديس الأنسجة الدهنية في منطقة البطن.
تعد مستويات هرمون الجوع في دم الأفراد المصابين بالسمنة، أقل من تلك الموجودة لدى الأشخاص الذين يعانون من النحافة. هذه النتيجة مناقضة للاعتقاد الشائع بأن السمنة قد تكون بسبب المستويات الزائدة من هرمون الجوع.

كما أجمعت الدراسات أن الأفراد الذين يعانون من فقدان الشهية، لديهم مستويات مرتفعة من هرمون الجوع، مقارنة بالوزن النحيف والطبيعي.

وظيفة هرمون الجوع

تعد وظيفة هرمون الجوع الأساسية في تحفيز الشهية وإفراز هرمون النمو، للبقاء بصحة جيدة قدر الإمكان.

يلعب هرمون الجوع أيضًا دورًا في وظيفة الغدة النخامية، إذ تؤدي مستقبلات الجوع إلى تحفيز الهرمون، كما قد يساعد في التحكم في إفراز الأنسولين، ويلعب دورًا وقائيًا في صحة القلب والأوعية الدموية. يدخل هذا الهرمون في العديد من أنظمة الجسم المختلفة.

كيفية السيطرة على هرمونات الجوع

يمكن السيطرة على هرمون الجوع، وبالتالي كبح الشهية، عن طريق تجنب الأطعمة الغنية بالدهون.

فعندما تأكل، تنتقل الرسائل إلى أجزاء مختلفة من جسمك، لتخبرك أن لديك ما يكفي من الطعام، لكن عندما تحصل على وجبة دسمة، فإن جسمك لن يشعر بالشبع.

يؤدي تناول الدهون، إلى الحصول على المزيد من السعرات الحرارية، الأمر الذي يساهم بدوره في زيادة الوزن وتخزين الدهون، لكن أظهرت الأبحاث أن النظام الغذائي الغني بالكربوهيدرات مثل الحبوب الكاملة، أو بالبروتين يقمع الجوع بشكل أكثر فعالية، من النظام الغذائي الغني بالدهون.

قد يساعدك أيضًا الحصول على قسط كافٍ من النوم في السيطرة على هرمون الجوع، إذ ربطت الدراسات بين الحرمان من النوم، وزيادة مستويات هرمون الجريلين، والشهية، والجوع.

يوصي الأطباء في بعض الأحيان بإجراء جراحة المجازة المعدية، للأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة، يتضمن الإجراء تصغير حجم المعدة عن طريق عمل جيب صغير، مما يشعر الشخص بالشبع بشكل أسرع، ويأكل أقل بكثير.

هرمون الجوع بالانجليزي Ghrelin Hormone.

استئصال هرمون الجوع

تتم عن طريق ازالة جزء من جانب المعدة جراحيا مع ترك جيب صغير لتخزين المواد الغذائية ، ولا تصل الجراحة الى الامعاء , مع ازالة هرمون جريلين وهو الهرمون المسؤول عن تحفيز الجوع . بعد عملية تكميم المعدة. فان المريض سوف يشعر بالشبع بعد تناول من 1-3 اوقية فقط من الاطعمة الغذائية.

هرمون اللبتين و الجريلين

ما العلاقة بين هرمون الجوع وهرمون الشبع؟ وكيف تؤثر مستويات الليبتين والجريلين على الوزن والشهية؟ وما الفرق بين هرمون الجوع وهرمون الشبع؟

سنحاول أن نوضِّح العلاقة بين هرمون الجوع وهرمون الشبع والفروقات بينهما من خلال البنود التالية:
– هرمون الشبع الليبتين يتم إفرازه من الخلايا الدهنية بشكل رئيسي، أما هرمون الجوع الجريلين يتم إفرازه من المعدة بشكل رئيسي، ويتجه الهرمونان إلى ما تحت المهاد في الدماغ.

– هرمون الجوع الجريلين يعمل على المدى القصير، حيث ترتفع مستوياته وتنخفض قبل وبعد تناول كل وجبة طعام، وتؤثر نوعية الوجبة على الفترة التي تفصل بين الشبع والجوع، حيث تساعد الألياف القابلة للذوبان مثلاً على تأخير هرمون الجوع، فيما يعمل هرمون الشبع الليبتين على الأمد الطويل لتنظيم مستوى الطاقة الاعتيادي واستهلاك الطعام، ويزداد مع ازدياد الدهون في الجسم لأنها مصدر انطلاقه.

– عند اتباع حمية غذائية للتخسيس تنخفض مستويات هرمون الشبع الليبتين ما يحفز العقل على إرسال أوامر استجرار الطاقة عبر الطعام، فيما ترتفع مستويات هرمون الجوع الجريلين عند تقليل كميات الطعام ولدى الأشخاص الذين يفقدون الوزن أو يبدؤون بممارسة الرياضة، بالمحصلة يتآمر هرمونا الجوع والشبع عليك لتتراجع عن الرجيم!.

– إليك هذه المعلومة أيضاً، ترتفع هرمونات الجوع والشبع معاً لدى الأشخاص الذين يعانون من البدانة!، فعلى الرغم من التناقض الظاهري لعمل هرمون الجوع مع عمل هرمون الشبع؛ إلا أن مستويات الهرمونين ترتفع مع زيادة الوزن والدهون.

– الرجال أصحاب الوزن الطبيعي سيشعرون أكثر بالشبع بعد تناول وجبة غنية بالكربوهيدرات مقارنة بالرجال المصابين بالسمنة، نتيجة اختلاف مستويات اللبتين والجريلين مع وجود الدهون المتراكمة.

– يتأثر نظام عمل هرمونات الجوع والشبع بنمط الحمية المتبع، مثلاً في دراسة أجريت على مستويات الليبتين والجريلين أثناء حمية تقييد الدهون؛ تبيَّن أن حمية تقييد السعرات الحرارية تؤدي إلى ارتفاع هرمون الجوع الجريلين مقابل انخفاض نسبة اللبتين ما يعني زيادة الشهية، فيما لم تؤثر حمية الكربوهيدرات المرتفعة وتقييد الدهون تأثيراً ملحوظاً على مستويات هرمونات الجوع والشبع وزيادة الشهية.

حبوب الجريلين

الأمر مع حبوب هرمون الجريلين قد يختلف قليلاً عن كبسولات ومكملات الليبتين، فانخفاض هرمون الجريلين يعني شعوراً أقل بالجوع ورغبة أقل بالأكل، بالتالي فإن تناول مضادات الجريلين- صادات الشهية؛ قد يساعد الجسم على إنقاص الوزن والامتناع عن الأكل وخفض الشهية، والجدير بالذكر أيضاً أنَّ علاج السمنة بالجريلين سيؤثر على المزاج والشعور بالمتعة لأنه لا يؤدي إلى فقدان الرغبة بالأكل فقط، بل أيضاً إلى خسارة متعة الأكل.

وما تزال الأبحاث الصيدلانية قائمة على إنتاج حبوب لإنقاص الوزن تعتمد على تكميم الجريلين، فيما يبدو أن الأبحاث قطعت شوطاً أبعد باكتشاف طرق استخدام حبوب هرمون الجريلين لعلاج انخفاض تزايد الوزن بعد علميات قص أو استئصال المعدة ، كذلك في علاج مشاكل فقدان الشهية العصبي، وفقدان الوزن والشهية المرتبط بفشل القلب والفشل الكلوي والسرطان وغيرها من الأمراض التي تؤثر على الشهية وتسبب فقدان الوزن.

ماهو هرمون الحب

هرمون الحب هو هرمون أو ناقل عصبي (يعرف باسم اوكستيسين) يرتبط بالعديد من المشاعر والحالات التي يمر بها الجسم، ويؤثر بشكل كبير على مشاعر الأمومة والأبوة وعلى بناء العلاقات البشرية وتكوينها وعلى الثقة وحتى الحياة الجنسية.

ويتم إنتاج هرمون الحب في منطقة ما تحت المهاد في الدماغ، ثم ينتقل من هناك إلى الغدة النخامية التي تفرزه إلى الجسم، وعادة ما تكون نسبته أعلى لدى الإناث عموماً.
وبدأت البحوث تتناول فوائد هرمون الحب كنوع من العلاجات الفعالة في مكافحة بعض الأمراض النفسية، مثل الاكتئاب.

السابق
دواء ساليورين – salurin لعلاج تجمع السوائل المرتبطة بقصور القلب الاحتقاني
التالي
إليك فوائد قشر البرتقال للبشرة

اترك تعليقاً