صحة عامة

ما هو هيموجلوبين الدم

تعريف الهيموجلوبين

الهيموجلوبين هو البروتين الذي يعمل على توصيل عنصر الحديد لأعضاء الجسم. يقوم الهيموجلوبين بتوصيل الأكسيجن من الرئتين إلى خلايا الجسم.

ينقل الهيموجلوبين ثاني أكسيد الكربون من جميع أعضاء الجسم إلى الرئتين لتقوم بطرده خارجها. الهيموجلوبين من العناصر الضرورية للغاية في جسم الإنسان. نسبة الهيموجلوبين الطبيعية عند الرجال تتراوح بين 14 : 18 % أما بالنسبة للنساء 12 : 16 %. وجود خلل في نسبة الهيموجلوبين في الجسم تتسبب في الإصابة بأمراض الأنيميا وفقر الدم والشعور بالدوخة والغثيان وشحوب البشرة وسرعة ضربات القلب وانخفاض حاد في الشهية. أثبتت العديد من الدراسات العلمية أن النساء أكثر عرضة للإصابة بانخفاض في نسبة الهيموجلوبين خاصة في فترات الحمل والدورة الشهرية. أهم أسباب نقص الهيموجلوبين بالجسم عدم تغذية الجسم بالعناصر الغذائية التي يحتاجها. اكتشفي طرق مضمونة لزيادة الهيموجلوبين في الدم.

ماهي وظيفة هيموجلوبين الدم

تعتبر الوظيفة الرئيسية لـ”هيموجلوبين الدم”، حمل الأكسجين من الرئتين إلى خلايا الجسم، واستبدال الأكسجين بثاني أكسيد الكربون، ثم حمل اكسيد الكربون من الأنسجة و إيصاله إلى الرئتين، لإستبداله بالأكسجين مرة آخرى، لذلك من الممكن أن يؤدي نقص في نسبة “الهيموجلوبين” إلى عدة مشاكل منها صعوبة في التنفس، كما يساعد عنصر الحديد الموجود في “الهيموجلوبين” في الحفاظ على الصورة الطبيعية لخلايا الدم الحمراء.

المعدل الطبيعي لنسبة الهيموجلوبين

عند إجراء إختبار نسبة “الهيموجلوبين” في الدم تشير القيم إلى مستوى نسبة “الهيموجلوبين” في الدم،  تتراوح هذه القيم عند الرجال ما بين 14-18غ لكل 0.1 لتر دم، و تتراوح القيمة الطبيعية لدى النساء ما بين 12-16غ لكل 0.1 لتر،  و تختلف هذه النسبة بين النساء و الرجال لإختلاف بناء الجسم لكليهما، مثلاً وجود كتلة عضلية أكبر لدى الرجال

أسباب إنخفاض نسبة الهيموجلوبين في الدم

توجد عدة أسباب ينتج عنها نقص بروتين “الهيموجلوبين “في خلايا الدم الحمراء، أهمها:

  • نظام غذائي فقير لا يحتوي على كمية كافية من الحديد.
  • فقد كمية كبيرة من الدم، نتيجة لوجود عدة أمراض مثل قرحة المعدة النازفة، أو وجود نزيف داخلي.
  • الإصابة بأمراض في النخاع العظمي.
  • الإصابة بأمراض الكلى المزمنة.

أضرار زيادة الهيموجلوبين في الدم

على الرغم من أهمية الهيموجلوبين لصحة الجسم إلا أن زيادة مستواه بالدم يسبب مشكلات صحية. تتسبب ارتفاع مستوى الهيموجلوبين في الدم في إفراز الكلى لبروتين الإرثروبوتين الذي يؤثر عليها بالسلب. ارتفاع نسبة الأكسجين في الدم نتيجة زيادة مستوى الهيموجلوبين يهدد بضعف القلب والرئة. ارتفاع مستوى الهيموجلوبين بالدم يتسبب في تهديد الجسم بأمراض سرطان الكبد والكلى والنخاع العظمي. ترجع زيادة مستوى الهيموجلوبين في الدم لتناول أدوية دون استشارة طبيب مختص. أثبتت الدراسات العلمية أن التواجد في أماكن مرتفعة يتسبب في ارتفاع مستوى الهيموجلوبين بالدم. التدخين وتناول المشروبات الكحولية يتسبب في زيادة نسبة الهيموجلوبين عن المستوى الطبيعي مما يهدد صحة الجسم.

أين يتواجد الهيموجلوبين

  • يتواجد الهيموجلوبين أيضاً خارج نطاق كريات الدم الحمراء كالخلايا السنخيّة في الرئتين
  • خلايا مسراق الكبيبة في الكليتين: خلايا متخصصة تقع حول الأوعية الدمويّة في الكليتين ولها دور في عمليّة الارتشاح، البلعمة والدعم البنائي للكليتين
  • تتواجد أيضاً في الخلايا البلعميّة في هذه الخلايا لا يعمل الهيموجلوبين كناقل للاكسجين وانما كمُضاد للتأكسد ولدعم العمليات الأيضية للحديد.

ماذا يحدث عند انتهاء حياة الهيموجلوبين

  • عندما تصل كريّة الدم الحمراء إلى نهاية حياتها لأسباب تتعلق بانتهاء دورة حياتها أو لعيوب أخرى تتكسّر
  • يتبعه تكسُر الهيموغلوبين وانطلاق الحديد لاعادة تدويره في الكبد والعصارة الصفراوية
  • ينتج أيضاً عن هذه العملية أكسيد الكربون الاحادي وهو المصدر المسؤول عن المحافظة على مستوى أول اكسيد الكربون بشكل طبيعي رغم تنفُس الانسان لهواء نقي.
  • أما آخر نواتج تكسُر كريات الدم الحمراء فهو البيليروبين؛ أحد نواتج تكسُر الهيموغلوبين ذو اللون الأصفر ويتم طرحه في الحوصلة الصفراويّة يرتفع في العديد من الحالات المرضيّة وهو المُسبب للون البشرة الأصفر الظاهر عند الإصابة باليرقان؛ الذي يؤدي ارتفاع مستوياته إلى التنبؤ بتكسُر مفرط لكريات الدم الحمراء.

ما هو المعدل الطبيعي للهيموجلوبين

تتباين المعدلات الطبيعية للهيموغلوبين تبعاً للعمر والجنس

  • الذكور البالغون يتراوح المعدل الطبيعي للهيموغلوبين عندهم 13.2-18.2 غم/ دسل.
  • الإناث البالغات  12.1-15.1 غم/ دسل.
  • الأطفال 11-16 غم/ دسل.
  • الحوامل 11-12 غم/ دسل.
السابق
ماذا يطلق ع صناعة الحرير
التالي
ما هي الألياف الغذائية

اترك تعليقاً