ديني

ما هو وادي الويل

ما هو الويل إسلام ويب

جاء في القرآن الكريم ذكر بعض عقوبات أهل النّار، وذكر بعض أسماء النّار وما فيها من دركاتٍ، وأوديةٍ، وغير ذلك، وقد جاء في سورة الماعون من الوعيد والتهديد لمن لم يلتزم بالصلاة كما أمر بها الله تعالى، ومن لا يتمّ صلاته بحقها، وفي ذلك يقول الله سبحانه وتعالى: (فَوَيلٌ لِّلمُصَلِّينَ*الَّذِينَ هُمْ عَن صَلاتِهِمْ سَاهُونَ*الَّذِينَ هُمْ يُرَاؤُونَ*وَيَمْنَعُونَ الْمَاعُونَ)، وقد اختلف أهل التفسير في معنى الويل في الآية الكريمة؛ فمنهم من قال إنَّ الويل هو اسم وادٍ في جهنّم، أعدَّه الله لمن تكاسل في أداء الصلاة، ولم يلتزم بها، ولم يؤدِ واجباتها أو أخَّرها عن وقتها، وقد قال الله تعالى: (إِنَّ الصَّلَاةَ كَانَتْ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ كِتَابًا مَّوْقُوتًا).

كم وادي في جهنم

١-وادي الغَّي .
٢-وادي الوَّيل .
٣-وادي سقر .

… إليكم تفصيلها:

١- وادي الغي :وهي لمن يجمع الصلوات في صلاة واحدة ، قال تعالى [فخلف من بعدهم خلف أضاعوا الصلاة واتبعوا الشهوات فسوف يلقون غيا] .. وهذا الوادي ” وادي الغي ” تستعيذ منه جهنم كل يوم من شدة حرارته فهل يتحمله بشر ؟

. ٢- وادي الويل : وهي لمؤخر الصلوات بدون عذر و هو وادي مليء بالعقارب والحيات
لقوله تعالى [ ويل للمصلين الذين هم عن صلاتهم ساهون ].

٣- وادي سقر : وهو لتارك الصلاة حيث قال تعالى [ما سلككم في سقر ، قالوا لم نكن من المصلين ] و قال [وما أدراك ما سقر ، لا تبقي ولا تذر ] ، وهذا الوادي بمجرد دخول تارك الصلاة تذوب عظامه من شدة الحر من شدة الحرارة وتارك الصلاة يحشر مع فرعون وهامان ويحرم من شفاعة النبي صلى الله عليه.
يا رب ارحم واغفر واعتق رقابنا ورقاب والدينا وجميع المسلمين الأحياء منهم والأموات من النار آمين

وادي ويل لمؤخر الصلاة

وادي الويل  : وهو الوادي الذي أعده الله تعالى لمؤخر الصلاة من غير عذر ، حيث يمتلء بالحيات والعقارب المخيفة ، خصه الله تعالى لمن تهاون في أداء الصلاة على وقتها المحدد ، قال تعالى في وصفه : ” ويل للمصلين الذين هم عن صلاتهم ساهون ” ، هذا وقد ذكر هذا الوادي في حديث صحيح للنبي صلى الله عليه وسلم حين قال :” الويل واد في جهنم يهوي فيه الكافر أربعين خريفا قبل أن يبلغ قعره ” .

وقد حذر جميع علماء الدين وشيوخهم من تأخير الصلاة عن وقتها لأن أدائها في وقتها من الفروض الالهية التي لا يجوز التهاون بها وخصوصا صلاة الفجر والجمعة التي يؤخرها نفر كبير من الناس ، وقد أعطى الإسلام رخصة تاخير الصلاة لمن لا يستطيع أدائها في وقتها قهرا كالمسافر أو المريض .

وادي الغي

1 . وادي الغي : وهو واد في جهنم أعد لمن جمع الصلوات في صلاة واحدة ، قال تعالى : ” [ فخلف من بعدهم خلف اضاعوا الصلاة واتبعوا الشهوات فسوف يلقون غياً ]، وهذا الوادي تستعيذ منه جهنم لشدة حرارته فكيف سيتحمله بشر ..  !

ما هي دركات النار

دركات النار السبعة

الدرك الأول (جهنم)
يسمى جهنم, لأنه النار تجهم في وجوه الرجال والنساء فيأكل لحومهم, وهو أهون عذاباً من غيره “وهو لأهل التوحيد من أمة محمد صلى الله عليه وسلم ثم يخرجون منها “.

الدرك الثاني (لظى)
يسمى لظـى, لأن النار آكلة اليدان والرجلان تدعو من أدبر عن التوحيد وتولى عما جاء به محمد عليه الصلاة والسلام “وهو للنصارى”.

الدرك الثالث (سقر)
يسمي سقر, لأن النار تأكل اللحم دون العظم “وهو لليهود”.

الدرك الرابع (الحطمة)
يسمى الحطمة, لأن النار تحطم العظام وتحرق الأفئدة وترمي بشرر كالقصر فتطلع الشرر إلى السماء ثم تنزل فتحرق وجوههم وأيديهم فيبكون الدمع حتى ينفذ ثم يبكون الدماء حتى تنفذ ثم يبكون القيح حتى ينفذ, “وهو للصابئين”.

الدرك الخامس (الجحيم)
يسمى الجحيم إنما سمي بذلك لأنه عظيم الجمرة، الجمرة الواحدة أعظم من الدنيا, “وهو للمجوس”.

الدرك السادس (السعير)
يسمى السعير سمى هكذا لأنه يسعر فيه ثلاثمائة قصر في كل قصر ثلاثمائة بيت في كل بيت ثلاثمائة لون من العذاب وفيه حيات وعقارب وقيود وسلاسل وأغلال، وفيه باب الحزن ليس في النار عذاب أشد منه إذا فتح باب الحزن حزن أهل النار حزنا شديداً, “وهو لأهل الشرك”.
الدرك السابع (الهاوية)
يسمى الهاوية من وقع فيه لم يخرج أبداً وفيه بئر الهباب يخرج منه نار تستعيذ منها النار ، وفيه الذين قال الله فيهم {سأرهقه صعودا} ، وهو جبل من نار يوضع أعداء الله على وجوههم على ذلك الجبل مغلولة أيديهم إلى أعناقهم، مجموعة أعناقهم إلى أقدامهن، الزبانية وقوف على رؤوسهم بأيديهم مقامع من حديد إذا ضرب أحدهم بالمقمعة ضربة سمع صوتها الثقلان,”وهو للمنافقين”.

أوقد عليها ألف عام حتى احمرت وألف عام حتى ابيضت وألف عام حتى اسودت فهي سوداء مظلمة قد مزجت بغضب الله.

اللهم إنا نعوذ بك من النار وما قرب إليها من قولا أو عمل اللهم أجرنا من النار اللهم أجرنا من النار اللهم أجرنا من النار.

 

وادي سقر : تارك الصلاة

وادي سقر  : وهذا الوادي أعد لتارك الصلاة من المسلمين حيق قال تعالى : ” ما سلككم في سقر ، قالوا لم نكن من المصلين ” كذلك ورد في الآية ” وماأدراك ماسقر ، لاتبقي ولا تذر ” ، حيث تذوب به عظام تارك الصلاة بمجرد دخوله من شدة حرارة النار ، ويحشر صاحبها مع فرعون وهامان ، كما يحرم من فرحة شفاعة النبي صلى الله عليه وسلم يوم القيامة .

السابق
ما هي البدعة
التالي
لماذا ندرس الفلسفة

اترك تعليقاً