العناية بالبشرة

ما هي أسباب الشيب المبكر؟

ما هي أسباب الشيب المبكر؟

توجد عدّة أسباب لظهور الشّيب المبكّر، ومنها: الوراثة يقع اللّوم على الوراثة في أغلب الأحيان حينما يتعلّق الأمر بالشّيب المبكّر، إذ إنّ ظهوره لدى الوالدين في سنّ مبكّرة، يجعل من الطّبيعي ظهوره لدى الأبناء في سنّ مبكّرة.

  • نقص فيتامين B12 : يُعتبر نقص فيتامينB12، من أهم الأمور التي تؤدي إلى الشّيب السّريع والمبكّر، إذ تَلْعب الفيتامينات دوراً مهماً في عمليّة صبغة الشّعر، وخاصة فيتامين B.
  • مشاكل الغدة الدرقية إنّ اضطرابات الغدّة الدّرقيّة من فرط نشاط أو قصور تُؤثّر على صبغة الشّعر، حيث تعمل على التّقليل من إنتاج الميلانين.
  • أمراض جهاز المناعة : يمكن أنْ يظهر الشّيب المبكّر عندما يهاجم جهاز المناعة خلايا الجسم، كما في حالة البهاق والصّلع.
  • التدخين : التّدخين يضرّ صحّة الجسم بشكلٍ عامٍ، ومن المعروف أنّه يقبض الأوعية الدّمويّة، مما يؤدي إلى عدم وصول الدّم الكافي إلى بصيلات الشّعر، وبالتّالي فقدان الشّعر، بالإضافة إلى أنّ السّجائر تحتوي على موادَّ سامةٍ، تُتْلِف بصيلات الشّعر، ويرتبط أول أكسيد الكربون الذي يتم استنشاقه من السّجائر بالهموجلوبين بسهولةٍ أكبر من ارتباطه بالأوكسجين، مما يمنع الشّعر من الحصول على الكميّة الكافيّة من الأوكسجين، وبالتّالي عدم قدرته على إنتاج صبغة الشّعر، والنّتيجة ظهور الشّيب المبكّر.
  • التوتر : عندما يدخل الإنسان في حالة التّوتر لفترةٍ طويلةٍ، بالإضافة إلى اضطرابات القلق، يُفرِز الجسم هرمون الكورتيزول، الذي يعمل على تركيز الأوكسجين والتّغذية على الأعضاء الرّئيسية في الجسم، مما يؤثر على صبغة ونمو الشّعر وعلى الحالة الصّحيّة بشكلٍ عامٍ، إذْ إنّ الأشخاص المعرّضين للتّوتر والذين يبالغون فيه حيْث يصيبهم التّوتر غير الضّروريّ، يظهر لديهم الشّيب في سنٍّ مبكّرٍ.
  • الأمراض الوراثية : يظهر الشّيب المبكّر كأولى أعراض بعض الحالات الوراثيّة النّادرة، مثْل متلازمة هتشينسون-جيلفورد، ومتلازمة فيرنر، والبهاق، والتي تشيع بين الأطفال والبالغين في أوائل العشرينيّات.
  • سوء التغذية : التّغذية السّيئة ونقص الغذاء الصّحي يؤثّر على الصّحة وعلى حالة الشّعر والبشرة، واتّباع الحميّة الصّحيحة، والحصول على المغذيات بشكلٍ كافٍ يجعل الجسم يعمل بكفاءةٍ مما يُؤخّر ظهور الشّيب.
  • عدم نظافة فروة الرأس : تتراكم الدّهون والأوساخ على فروة الرّأس عنْد إهمال النّظافة، مما يؤدي إلى انسداد مسام الشّعر، والمسام المسدودة تُضعِف البصيلات؛ بسبب عدم وصول الغذاء والأوكسجين إليها بشكلٍ كافٍ، وبالتّالي فقدان الشّعر، وظهور الشّيب.
  • إيقاع الضرر على بصيلات الشعر : الإفراط في استخدام أدوات تصفيف الشّعر الحراريّة، واستخدام صبغات الشّعر الكيميائيّة يوقع الضّرر على بصيلات الشّعر، ومع الوقت تَتْلَف البصيلات وتَفْقِد قُدرتها على إنتاج الصّبغة بشكلٍ كافٍ.

أسباب الشيب المبكر عند البنات

1- العوامل الوراثية:

من أهم العوامل المؤثرة بشكل قوي في ظهور علامات الشيب في الشعر هي العوامل الوراثية، وهي تكون ناتجة عن خلل في جزء من الخلايا الصبغية أو الهرمونات لدى الأب أو الأم مما يتسبب في نقل هذا الخلل إلى الأطفال مسباً بذلك ظهور علامات الشيب المبكر.

2 -العوامل الخارجية:

تلك العوامل الخارجية تتمثل في الإفراط والإسراف في إستخدام كميات كبيرة من الأنواع المختلفة من الشامبو والصبغات والمواد الكيميائية المختلفة، هذا بجانب الإستشوار بشكل متكرر مع استخدام الكيراتين وكريمات الشعر وغيرها العديد من المواد الضارة، والتي لها بالغ الأثر السلبي على الخلايا الملونة.

3- العوامل البيئية:

تلك العوامل لها بالغ الأثر بسبب ما ينجم عنها من غبار و أتربة ومخلفات للمصانع ودخان للسيارات، هذا بجانب المبيدات الحشرية المستخدمة بطفرة في المحاصيل الزراعية المختلفة وعلى الثمار والأشجار التي يتغذى عليها الإنسان، كذلك مكسبات الطعم واللون والرائحة والمواد الحافظة التي تضاف للأغذية المحفوظة والتي تؤثر على الصحة العامة للإنسان وتسبب ضمور للبشرة وضعف في بصيلات الشعر مما يفقده حيويته ولونه.

4 -عامل التغذية:

الإفراط في تناول الوجبات الغير مفيدة والوجبات السريعة يضعف من كفاءة الصبغات الملونة بالجسم، لهذا السبب علينا الاعتناء بنوعية الأغذية التي تناولها بشكل يومي منذ نعومة أظافرنا وحتى الكبر، فعلينا الإكثار من تناول الخضروات والسمك بأنواعه والفواكه الطازجة والطحينة واللحوم بأنواعها والتي تحتوي على العديد من العناصر الهامة لجسم الإنسان.

5- العوامل النفسية:

بسبب الخوف والقلق والتوتر يظهر بكثافة الشعر الأبيض في جميع أرجاء الجسد، ولهذا السبب يجب علينا التخلص من جميع العوامل التي تؤدي إلى الضغوطات النفسية والتي قد تؤثر بالسلب على صحة الجسم بصفة عامة والشعر بصفة خاصة.

6 -الإصابة بالأمراض:

الإصابة بالأمراض المختلفة مثل: التصلب الدرني والأنيميا والورم العصبي والغدة الدرقية قد تؤثر بشكل أو بأخر على ظهور علامات الشيب المبكر لدى الفتيات.

الشيب المبكر يدل على الذكاء

ثبتت الدراسات الأمريكية ، التي أجريت على عدد كبير من البالغين من العمر فوق الـ 30 عامًا ، لعدد 3000 شخص بولايا كاليفورنيا ، أن ظهور الشعر الأبيض والشيب بوقت مبكر، يدل على أن صاحب ذلك على مستوى كبير من الإدراك والذكاء، والصحة الجيدة.

وأثبتت البحوث أن هؤلاء الأشخاص ، الذين تظهر عليهم هذه العلامات ، هم أقل عرضة لإصابة بمرض السرطان بكافة أنواعه.

علاج الشيب المبكر بالليزر

يعتقد بعض الناس أن للعلاج بالليزر فاعلية في علاج الشيب، لكن الحقيقة هي أن العلاج بالليزر لا يستطيع تحويل الشعر الأبيض إلى لونه الطبيعي، وإنما باستطاعته إزالة الشعر من جذوره، وهذا بالطبع أمرٌ لا يطمح له الناس غالبًا، وفي الحقيقة فإن الكثير من أخصائي الأمراض الجلدية باتوا يرون بأن العلاج بالليزر ليس فعالًا حتى لإزالة الشعر الأبيض، أو الأشقر، أو الأحمر؛ لأن تكنولوجيا الليزر ليست قادرة على استهداف الشعر ذي اللون الفاتح، وهذا يعني في المجمل ضرورة الشك عند سماع الإعلانات التي تسوّق للخضوع للعلاج بالليزر بهدف القضاء على الشيب أو إزالة الشعر الأبيض تمامًا من الرأس، ومن الجدير بالذكر أن إزالة الشعر بالليزر ليست متاحة للأفراد الذين يمتلكون بشرة داكنة اللون؛ بسبب ارتفاع خطر تعرضهم للحروق الجلدية أثناء جلسات العلاج بالليزر.

علاج الشيب المبكر الوراثي

على الرغم من صعوبة علاج الشيب، إلا أنه توجد الكثير من الطرق البسيطة التي يُمكن اللجوء إليها لإيقاف تمدد الشيب في الشعر، منها:

  • التركيز على مضادات الأكسدة: يجب على الراغبين بعلاج مشكلة الشيب التركيز على تناول الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة؛ كزيت الزيتون، والأسماك، والشاي الأخضر، وسائر أنواع الفواكه والخضراوات الطازجة والمفيدة التي تشتهر باحتوائها على كميات عالية من مضادات الأكسدة.
  • التغلّب على سوء التغذية: لا بد من علاج نقص الفيتامينات أو العناصر الغذائية التي تسببت في حدوث الشيب، ويمكن تحقيق هذا الأمر عبر التركيز على تناول الأطعمة الغنية بهذه العناصر؛ فمثلًا يُمكن الحصول على حاجة الجسم من فيتامين ب 12 عبر التركيز على تناول البيض، واللحوم، والمأكولات البحرية، كما يُمكن التركيز على تناول منتجات الألبان والأسماك بهدف الحصول على كميات أكبر من فيتامين د، أو قد يكون من الأنسب الحصول على المكملات الغذائية والفيتامينات من الصيدليات لعلاج نقص أحد الفيتامينات والعناصر الأخرى.
  • الاستعانة بالصبغات والمكملات الطبيعية: تتوفر في الأسواق حاليًا أنواع كثيرة من صبغات الشعر الطبيعية التي يُمكن الاستعانة بها بدلًا من الصبغات الصناعية التي تؤدي إلى زيادة الشيب وإيذاء الشعر أحيانًا، ومن بين أفضل أنواع الصبغات الطبيعية ما يأتي:
  1. ورق الكاري: يُمكن الحصول على ورق الكاري من محلات بيع المنتجات الهندية والشعبية، وقد دأب الناس على استخدام ورق الكاري لصبغ الشعر وإخفاء الشيب منذ قرون طويلة، وقد نشرت إحدى المجلات العلمية دراسة تتحدث عن إمكانية استخدام ورق الكاري بهدف إعادة اللون الأسود الطبيعي للشعر ومنع الإصابة بالشيب.
  2. الشاي الأسود: يُساهم الشاي الأسود في تنعيم الشعر وإكسابه لونًا أسود مميزًا، ويُمكن استعمال الشاي الأسود لهذه الأغراض بسهولة عبر نقع 3-5 أكياس من الشاي الأسود في كوبين من الماء المغلي، ثم تركها لتبرد قليلًا لوضعها على الشعر النظيف فيما بعد.
  3. عنب الثعلب الهندي: تُعرف هذه الثمار أيضًا باسم الأملج الشائع أو الكشمش الشائك، وهو لا يأتي على شكل صبغة توضع مباشرة على الشعر، وإنما يأتي على شكل مكملات غذائية يمكن تناولها عبر الفم بهدف إيقاف الشيب؛ وذلك بسبب احتوائه على الكثير من مضادات الأكسدة والمواد المقاومة للشيخوخة.

أدوية لعلاج الشيب المبكر

فيتامين ب المركب للتخلص من الشيب

هو عبارة عن مجموعة من الفيتامينات المفيدة للجسم؛ اللازمة للقيام بعمليات التمثيل الغذائي وإنتاج الطاقة في الجسم، وتقسم لثمانية مركبات قابلة للذوبان بالماء، وهي؛ فيتامين ب1(الثيامين)، وفيتامين ب2(الرايبوفلافين)، وفيتامين ب3(النياسين)، وفيتامين ب5(حمض البانتوثينيك)، وفيتامين ب6(البيريدوكسين)، وفيتامين ب7(البيوتين)، وفيتامين ب9(حمض الفوليك)، وفيتامين ب12(السيانوكوبالامين).
إن لتناول فيتامين ب المركب بشكل يومي بما يقارب 300 ملليجرام مرتين يومياً مرة صباحاً ومرة مساءً دوراً في إعادة اللون الأصلي للشعر خلال شهرين؛ لاحتوائه على حمض بارامينوبنزويك.

الفيتامينات التي تساعد في الوقاية من الشيب :

فيتامين B12 :

فيتامين B12 هو أحد الفيتامينات الضرورية لإنتاج كريات الدم الحمراء ، و كذلك الأداء الأمثل للنظام العصبي المركزي . و يمكن الحصول على هذا الفيتامين بسهولة من العديد من الأطعمة . و مع ذلك ، يتم امتصاصه فقط من قبل الجسم نتيجة لعملية الهضم . العديد من المشاكل الصحية و الشيخوخة هي المشاكل الشائعة التي تمنع امتصاص هذه المواد الغذائية الأساسية . وفقا لملاحظات المهنين الطبيين ان شيب الشعر هو عرض من الأعراض الشائعة المرتبطة مع نقص هذا الفيتامين . اذا كان الشخص نباتب ، فإنه من المستحسن ان يحاول تناول مكملات الفيتامينات لتوفير الكميات الكافية من فيتامين B12 للجسم ، حيث يوجد فيتامين B12 في الأطعمة الغير نباتية مثل البيض و الدجاج و اللحوم و الأسماك . يجب ان تستهلك 2.5 – 3 ميكرو غرام من هذا الفيتامين يوميا لمنع الشيب . و يمكنك تلبية هذه الجرعة المطلوبة من خلال تناول 30 غراما من السردين أو شرب كوبين من الحليب .

فيتامين B6 :

قد يساعد فيتامين B6 على عودة الشعر الى لونه الأصلي و ذلك عندما يكون سبب الشيب هو المرض او نقص الفيتامينات . فيتامين B6 يحافظ على صحة الجهاز المناعي عن طريق دعم الأجهزة التي تخلق خلايا الدم البيضاء . و تشمل المصادر الجيدة للحصول على فيتامين B6 الحبوب الكاملة و البطاطس و الموز و الحمص و الدواجن و المأكولات البحرية و بذور عباد الشمس . و في حالة تناول مكملات فيتامين B6 الغذائية لمنع الشيب ، يرجي مشاورة الطبيب حول الجرعات المناسبة .

فيتامين B9 :

فيتامين B9 و المعروف ايضا باسم حمض الفوليك ، و هو أحد الفيتامينات القابلة للذوبان في الماء و التي تساعد في الوقاية من الشيب . و هذا الفيتامين جنبا إلى جنب مع فيتامين C و فيتامين B12 يساعد في الاستفادة من البروتينات داخل الجسم . و حمض الفوليك مطلوب ايضا لانتاج خلايا الدم الحمراء و الحمض النووي الريبي منقوص الاكسجين deoxyribonucleic acid . و يقول خبراء الصحة ان الشيب يتطور نتيجة لنقص هذا الفيتامين . وبالتالي ، فمن الضروري ان تأخذ هذا الفيتامين لمنع الشيب و ظهور الشعر الأبيض .

فيتامين B5 :

يعتبر فيتامين B5 من الفيتامينات الفعالة في الوقاية من الشيب . وفقا لدراسة بحثية أجريت على الفئران ، لوحظ ان من نتائج نقص فيتامين B5 هو تطوير الشعر الرمادي ، مما قد يعتقد الباحثون ان نقص هذا الفيتامين له نفس التأثير على البشر .و يمكنك الحصول على فيتامين B5 من المصادر الطبيعية عن طريق تناول العديد من الأطعمة مثل البقوليات ، و الحليب ، و القمح ، و البيض ، و الخضروات و خاصة ذات الأوراق الداكنة . و يمكنك ايضا ان تأخذ المكملات الغذائية لهذا الفيتامين لتلبية الاحتياجات اليومية منه .و لكن قبل تناول المكملات الغذائية لفيتامين B5 منع الشيب ، يجب طلب المشورة من الطبيب المعالج بشأن الجرعة المناسبة .

فيتامين A , و فيتامين C :

فيتامين A و فيتامين C من الفيتامينات القوية التي تساعد غي منع الشيب . و ذلك لان كلا من هذه الفيتامينات له خصائص مضادة للأكسدة ، و التي تعمل على وقف نشاط الجذور الحرة . و تعتبر تلك الجذور الحرة هي المسئولة عن التسبب في الضرر داخل الجسم ، و التسريع من عملية الشيخوخة . و لذلك ، فإن تناول هذه الفيتامينات المضادة للأكسدة تساعد في إبطاء عملية الشيخوخة ، و بالتالي منع الشيب الذي هو إحدى علامات الشيخوخة . و يمكنك الحصول على هذه الفيتامينات المصادر الطبيعية من خلال تناول العديد من الأطعمة مثل الخضروات الورقية ، و الخوخ ، و فاكهة الكيوي ، و الحبوب الكاملة ، و البقوليات ، و الموز ، و الحمضيات ، و المانجو ، و الملفوف ، و القرنبيط . و من الضروري تجنب استهلاك الكحول لانه يقضي على هذه الفيتامينات و يمنع الجسم من امتصاصها .

السابق
طريقة عمل يخنة المفتول
التالي
تقوية عضلات الظهر

اترك تعليقاً