آلام الرأس

 ما هي أسباب الصداع عند الأطفال

 ما هي أسباب الصداع عند الأطفال

  • مشاكل النظر المختلفة (في بداية المراحل التعليمية)
  • مشاكل الأسنان واللثة
  • التهاب الجيوب الأنفية (Sinusitis)
  • اضطرابات النوم (الكوابيس أو الأحلام المفزعة)
  • توتر عضلات الرقبة (نتيجة الإفراط أو النقص، في ممارسة النشاطات الرياضية)
  • النقص في شرب السوائل (التجفاف – Dehydration)
  • اضطرابات بدنية – نفسية (Psychosomatic)، اضطرابات نفسية
  • مشاكل اجتماعية، أو أنها تشكل علامة على وجود اضطراب داخل القحف / داخل الجمجمة (Intracranial) له علاقة بمرض معين.

تشخيص الصداع عند الأطفال

للمساعدة على تشخيص الإصابة بالصداع لدى الأطفال يُوجّه الطبيب أسئلة حول التاريخ الصحيّ للطفل والعائلة، وكذلك حول طبيعة الصداع، مثل مكان تمركز الصداع في الرأس، وعدد مرّات الإصابة بنوباته، والأعراض المصاحبة للصداع، وقد يكون الطبيب قادراً على تحديد نوع الصداع من خلال هذه الأسئلة، ولا يحتاج الطفل لإجراء أيّ من الاختبارات التشخيصيّة الأخرى، أمّا في الحالات الأخرى التي لا يكون فيها الطبيب قادراً على تشخيص نوع الصداع أو المُسبّب الرئيسي له فقد يحتاج إلى إجراء عدد من الاختبارات التشخيصيّة الأخرى، مثل تحليل الدم، والاختبارات التصويريّة، مثل التصوير بالأشعّة السينيّة (بالإنجليزية: X-ray)، والتصوير بالرنين المغناطيسيّ (بالإنجليزية: Magnetic resonance imaging)، والتصوير الطبقيّ المحوريّ (بالإنجليزية: Computed tomography scan)، حيثُ تساعد هذه الاختبارات على الحصول على صورة دقيقة للأعضاء الداخليّة للجسم للمساعدة على تشخيص الحالة

الصداع عند الأطفال مع الاستفراغ

الصداع عند الأطفال مع الاستفراغ (القيء) من الأمور المقلقة التي ينبغي الذهاب إلى الطبيب للاطمئنان على الطفل فور حدوثها، خاصة إذا حدث هذا الاستفراغ والصداع بعد حدوث صدمة للدماغ، لأنه قد يكون دليلًا على حدوث ضغط على المخ أو إصابة به.

وفي هذه الحالة قد يطلب الطبيب في هذه الحالة القيام بعمل أشعة على المخ للاطمئنان على سلامة طفلك. مجموعات يورو 2024

إذا كان الصداع والاستفراغ غير مصحوبًا بصدمة في الدماغ، فالذهاب للطبيب أيضًا مهم، إذ إنه قد يكون دليلًا على حدوث عدوى، كعدوى الجهاز الهضمي.

الصداع عند الأطفال مع السخونه

إذا كان ارتفاع درجة الحرارة مصحوبا بالصداع أو تصلب الرقبة أو الطفح الجلدي مثل الكدمات أو يبدو وكأنه نقط حمراء صغيرة، فيجب الاتصال بالطبيب فورا فقد يكون علامة على الإصابة بمرض التهاب السحايا والذي يحتاج للرعاية الفورية.

متى يكون صداع الأطفال خطيرا

قد تكون هناك مشكلة أكثر خطورة عند حدوث صداع للطفل في هذه الحالات:

  • تكرار الصداع ثلاث مرات أو أكثر في الأسبوع، واستمرار أعراضه في التفاقم، أو عدم القدرة على التخلص منه.
  • عدم استجابة طفلك للعلاج البسيط.
  • استيقاظ الطفل من النوم بسبب الصداع.
  • ينجم عن مجهود أو سعال أو نشاط بدني شاق.
  • يحدث جنباً إلى جنب مع مشاكل التوازن، وفقدان قوة العضلات في الأطراف، ومشاكل في الرؤية، والدوخة، أو فقدان الوعي.
  • يحدث جنباً إلى جنب مع تصلب الرقبة أو الحمى.
  • يحدث مع القيء الشديد، وعدم وضوح الرؤية، والارتباك.
  • تحدث وليس هناك تاريخ عائلي من الصداع مماثلة.
  • يحدث على الرغم من عدم وجود تاريخ عائلي للأمراض العصبية.

طرق قد تساعد على تجنب الصداع أو تقليل شدته

1 ممارسة السلوكيات الصحية: إن السلوكيات التي تحسِّن الصحة الجيدة العامة قد تساعد في الوقاية من إصابة طفلك بالصداع. تشمل تدابير نمط الحياة هذه الحصول على الكثير من النوم، والمداومة على النشاط البدني، وتناول وجبات صحية ووجبات خفيفة، وشرب 4-8 أكواب من الماء يوميّاً، وتجنب الكافيين.

2 تقليل التوتر: إن التوتر وجداول العمل المزدحمة قد يزيد من تكرار حدوث الصداع. Ne cherchez plus, vous êtes au https://asgg.fr/ bon endroit ! افلام العاب انتبه للأشياء التي تسبب الضغط النفسي في حياة طفلك مثل صعوبة أداء الواجب المدرسي أو علاقاته المتوترة مع أقرانه. إذا كان صداع طفلك مرتبطاً بالقلق أو الإحباط، فضع في اعتبارك التشاور مع استشاري.

3 الاحتفاظ بمدوَّنة لتسجيل نوبات الصداع: يمكن للسجل اليومي أن يساعدك في تحديد سبب صداع الطفل. طريقة سحب الاموال من neteller فلاحظ جيداً متى يبدأ الصداع، ومدة استمراره، وما الذي يساعد على تخفيف الألم، إن وجد. سجل استجابة طفلك لتناول أي دواء للصداع. مع مرور الوقت سوف تساعدك العناصر التي دونتها في سجل الصداع اليومي على فهم أعراض طفلك بحيث يمكنك اتخاذ إجراءات وقائية محددة.

4 تجنب مثيرات الصداع: تجنب أي أطعمة أو مشروبات تسبب الصداع، مثل تلك التي تحتوي على الكافيين. إن تسجيل الصداع اليومي يساعدك على تحديد الأشياء التي تحفز صداع طفلك فتعرف ما ينبغي تجنبه.

5 اتباع خطة طبيبك: ربما يوصي الطبيب بدواء وقائي إذا كان الصداع حاداً ويحدث يوميّاً ويتدخل في نمط الحياة الطبيعي لطفلك. توجد أدوية معينة يتم تناولها على فتراتٍ منتظمة — مثل أنواع محددة من مضادات الاكتئاب أو أدوية مضادة للتشنج — قد تقلل من تكرار الصداع وشدته.

السابق
ما هو الشيء الذي يؤخذ منك قبل أن يعطى لك
التالي
لقاح اينفانريكس – Infanrix تستعمل للوقاية من مرض الدفتيريا

اترك تعليقاً