الصحة الجنسية

ما هي أسباب الضعف الجنسي

علامات الضعف الجنسي عند الرجل المتزوج

قدرت الإحصاءات بأن واحد من كل عشرة رجال، يعاني من مشكلة صحية تتعلق بالعلاقة الحميمة، ما بين ضعف الانتصاب أو سرعة القذف أو العجز الجنسي، هذه بعض المشكلات التي قد يتعرض لها الزوج، ومن اعراض الضعف الجنسي ما يلي:

ضعف الانتصاب أو عدم حدوثه:

عندما يكون الزوج غير قادر على الانتصاب أو الإبقاء عليه لفترة، وقد يكون وقتيًا نتيجة لوجود ضغوط نفسية، أو مستمرًا إما ﻷسباب نفسية أو صحية؛ مثل، أمراض القلب أو السكري أو ارتفاع ضغط الدم أو زيادة الكوليسترول أو نقص هرمون التستوستيرون، خاصة مع تقدم العمر.

 كما إن بعض الأدوية تتسبب في ضعف الانتصاب كبعض مضادات الاكتئاب وأدوية ارتفاع ضغط الدم، وكذلك تناول المخدرات والكحول وأحيانًا التدخين، و قد يكون ضعف الانتصاب مؤشرًا على وجود مشكلة صحية أكثر خطورة، لذلك من المهم أن يسعى الزوج لاستشارة طبيب وعمل الفحوصات اللازمة، وقد لا يستلزم الأمر أكثر من تغيير بعض العادات الصحية والغذائية أو تغيير أدوية معينة.

سرعة القذف:

هي الحالة التي يقذف فيها الرجل أو يصل إلى النشوة الجنسية بسرعة، أي في وقت أقرب مما يريد، في أثناء الممارسة الحميمة، ما يتسبب في انزعاجه وانزعاج الزوجة، وقد ينتج عن التوتر أو الاكتئاب أو القلق من الأداء الجنسي، وهناك بعض الطرق للتعامل مع سرعة القذف مثل، أن يمارس الزوجان العلاقة الحميمة مرة ثانية، حيث يستغرق القذف عادة في هذه المرة فترة أطول.

بعض الرجال يجدون استخدام الواقي الذكري مفيدًا في تأخير القذف، فهناك أنواع من الواقي الذكري خاصة بتأخير القذف، وهناك تكنيك معين يستطيع الزوج استخدامه للإمساك بعضوه بطريقة معينة قبل القذف، لكن لا ترضى كل الزوجات عن هذه الطريقة، ومن الممكن أن يشتت الزوج انتباهه بعض الشيء أو التركيز في شيء آخر لإطالة مدة الانتصاب وتأخير القذف، كما أن بعض الأزواج والزوجات لا يجدن مشكلة في سرعة القذف، ويستطعن التعامل مع الأمر وتداركه، من المهم أن تكونا صرحاء بهذا الشأن.

فقدان الرغبة الجنسية:

وهي حالة شائعة، قد تكون أسبابها نفسية نتيجة لوجود مشكلات في العلاقة أو نتيجة للتوتر أو الاكتئاب، كما إن هناك بعض الأدوية التي لها تأثيرات جانبية مثبطة للرغبة، ومن المهم التحدث مع زوجك بصراحة واللجوء للطبيب، للتأكد من عدم وجود مشكلات صحية، كما يمكنكما اللجوء لطلب مشورة نفسية إذا استلزم الأمر. ​​

علاج ضعف الانتصاب عند الشباب

يختلف علاج الضعف الجنسي من شخص لآخر، قد يجد بعض الرجال أن تحسين صحتهم العامة قد يكون كافياً لمساعدتهم، بينما قد يحتاج الأشخاص الآخرون إلى مزيد من العلاج، مثل تقديم المشورة للعلاقات قبل أن يروا أي تحسينات، وعموماً قد يقترح الطبيب المختص ما يلي:

  • تغييرات نمط الحياة أحد الخيارات الأولى التي يمكن أن يقوم بها الشاب لتحسين أو القضاء على المشكلة، هو اتخاذ خيارات إيجابية من شأنها أن يكون لها تأثير أيضًا على بقية حياته. بعض التغييرات تشمل زيادة التمارين الرياضية، وتناول نظام غذائي صحي للقلب، والإقلاع عن التدخين وشرب الكحوليات.
  • الأدوية قد يصف الطبيب دواء يحفز تدفق الدم إلى الجهاز التناسلي، مما يساعد الرجل على تحقيق الانتصاب، هناك العديد من الأدوية المتاحة للاختيار من بينها ولكل منها مجموعة من الآثار الجانبية الخاصة به، ينصح بشدة التحدث إلى الطبيب حول أنواع الأدوية المتاحة.
  • تغييرات الأدوية الحالية إذا قرر الطبيب أن سبب المشكلة ناتج عن تناول الرجل لدواء معين، فقد يغير الدواء أو يوقفه، ولكن لا ينبغي لأحد أن يوقف أو يغير دواءه دون التحدث إلى الطبيب أولاً.

    أسباب ضعف الانتصاب أثناء العلاقة

يشمل ضعف الانتصاب عند الجماع مختلف الفئات العمرية لكن أسبابه عند كبار السن تختلف عند الشباب. تكون الأسباب عند كبار السن كالآتي:

  • أمراض الأوعية الدموية
  • مرض السكري المسبب الرئيسي لأمراض الأوعية.
  • ارتفاع ضغط الدم، وهو يدمّر الأوعية الدقيقة، وعندما تتوقف عن العمل نهائياً لا يحدث الانتصاب أبداً.

أما أسبابه عند الشباب فالأسباب الرئيسية بالدرجة الأولى ليست جسدية ب وإنما نفسية في الغالب. وقد يكون السبب مرتبطا بالخوف من الفشل أو الخجل أو الخوف من تغيير العلاقة. هناك الكثير جداً من الاضطرابات النفسية التي قد تسبب مشاكل خطيرة.

من هو الطبيب المختص في علاج الضعف الجنسي

التخصصات الطبية التالية تعالج الأمراض المتعلقة بالعجز الجنسي:

  • أطباء القلب والأوعية الدموية والباطنة العامة: في حالات المرتبطة بمشاكل القلب وتصلب الشرايين وارتفاع دهون الدم والسكري.
  • أطباء المسالك البولية: في أمراض البروستاتا ومشاكل الجهاز التناسلي.
  • أطباء الأمراض العصبية: في حالات التصلب المتعدد، واضطرابات النوم.
  • أطباء الأمراض النفسية: لمشاكل التدخين واستخدام التبغ وإدمان الكحول، والضغط العصبي، والاكتئاب والقلق.
السابق
انخفاض ضغط الدم في رمضان
التالي
طرق طبيعية لعلاج البلغم في المنزل

اترك تعليقاً