صحة عامة

ما هي أسباب تساقط الشعر عند الأطفال؟

ما هي أسباب تساقط الشعر عند الأطفال؟

هناك العديد من أسباب تساقط الشعر عند الأطفال، إليك أهمها:

1. تساقط الشعر الكربي
هي حالة تنقطع فيها دورة حياة الشعر.

عادةً ما يصبح حوالي 10 إلى 15% من شعر رأس طفلك في طور التيلوجين، وهي مرحلة الراحة التي تسبق تساقط الشعر ولكن عند تساقط الشعر الكربي يتم إلقاء معظم الشعيرات أو كلها في مرحلة التيلوجين.

يحدث الصلع الجزئي أو الكامل بعد بضعة أسابيع أو أشهر من دخول الشعيرات في مرحلة الراحة، يمكن أن يحدث تساقط الشعر الكربي لعدد من الأسباب، بما في ذلك الحمى الشديدة، وضغط التخدير العام، والجرعة الزائدة من فيتامين أ، والإصابة، والاثار الجانبية للأدوية، أو الإجهاد العاطفي الشديد.

لا يوجد اختبار تشخيصي لتساقط الشعر الكربي، فغالبًا ما يتم تشخيصه بعد الفحص الدقيق والتاريخ الطبي، تميل هذه الحالة إلى الزوال من تلقاء نفسها، وعادةً ما ينمو شعر الأطفال بشكل كامل في غضون ستة أشهر إلى سنة.

2. داء الثعلبة
هو نوع من تساقط الشعر يتسبب في قيام جهاز المناعة في الجسم بمهاجمة بصيلات الشعر، يمكن أن يؤدي أحيانًا إلى الصلع الكلي، أو ترقق الشعر.

قد يفقد بعض الأطفال حواجبهم ورموشهم بسبب داء الثعلبة.

يعاني العديد من الأطفال المصابين بالثعلبة البقعية من توهجات أو فترات يتساقط خلالها الشعر، تليها فترات إعادة نمو، يختلف نمط تساقط الشعر من طفل لاخر.

لا يوجد علاج فعال في القضاء على الثعلبة البقعية، لكن قد تساعد بعض العلاجات في السيطرة على الأعراض، إذ قد يصف الطبيب الأدوية التي قد تساعد في منع الجسم من مهاجمة بصيلات الشعر.

قد يحفز العلاج بالضوء نمو الشعر، لكن قد يعود الشعر إلى التساقط مرة أخرى بعد توقف الطفل عن العلاج، لذلك قد يحتاج الطفل إلى مواصلة العلاج حتى بعد اختفاء الأعراض.

3. سعفة فروة الرأس
هي عدوى فطرية غالبًا ما تظهر عند الأطفال، قد تظهر بعدة طرق، غالبيتها تكون على شكل بقع متقشرة من تساقط الشعر تطفو على فروة الرأس، عادةً ما تكون البقع مستديرة أو بيضاوية.

قد يتكسر الشعر على سطح الجلد، ويظهر كنقاط سوداء على فروة الرأس.

إذا اشتبه طبيب طفلك في الإصابة بسعفة الرأس، يمكن أن يؤكد الفحص المجهري مدى دقة التشخيص.

عادةً ما يتضمن العلاج مضادًا للفطريات يؤخذ عن طريق الفم، وشامبو مضاد للفطريات مثل كبريتيد السيلينيوم، أو الكيتوكونازول.

من الجدير ذكره، يجب أن يحرص طفلك على عدم مشاركة أي أشياء تلامس الرأس مثل القبعات، أو أغطية الوسائد، أو مقص الشعر أو الفرشاة، نظرًا لأن السعفة معدية.

4. نتف الشعر
هو تساقط الشعر الناجم عن نتف الطفل أو فركه لشعره، قد ينجم هوس نتف الشعر عن ضغوط، أو قلق يهدد حياة طفلك في المنزل مثل فقدان أحد الأجداد، أو ولادة أحد الأشقاء، أو الطلاق أو ضغوط المدرسة.

إذا لاحظت أن طفلك بدأ ينتف شعره، تجنب توبيخه فقد تزيد من أعراض قلقه، قدم له المشورة، وعلمه طرق التعامل مع مصدر التوتر.

5. ثعلبة الشد
هي نوع من تساقط الشعر يحدث عندما تتعرض فروة الرأس للتوتر أو الشد على المدى الطويل، مثل ارتداء الضفائر المشدودة جدًا أو ربط الشعر بهيئة ذيل الحصان لفترات طويلة.

قد تختفي ثعلبة الشد من تلقاء نفسها بعد تغيير تسريحة الشعر، ولكن قد يستغرق نمو الشعر بعض الوقت.

6. أسباب أخرى
إليك أسباب تساقط الشعر عند الأطفال الأقل شيوعًا، قد تتمثل ما يلي:

  • اضطرابات الغدة الدرقية، بما في ذلك إما قصور الغدة الدرقية، أو فرط نشاط الغدة الدرقية.
  • الأمراض، مثل الذئبة، أو داء السكري، أو فقر الدم الناجم عن نقص الحديد.
  • أسباب أخرى مثل، سوء التغذية.
  • أسباب أخرى مثل، سمية فيتامين أ.
  • التشوهات الهيكلية في جذع الشعر، التي تؤدي إلى جفاف وهشاشة الشعر.

المعدل الطبيعي لتساقط الشعر عند الأطفال

عندما يكون الشعر صحيًا ، فإن 80% إلى 90٪ من الشعر ينمو بنشاط في أي وقت حتي يدخل في مرحلة التيلوغين أو ما تعرف باسم مرحلة الراحة وتوقف نمو الشعرة، ويتساقط الشعر بعد مرور 2-3أشهر في طور التيلوغين، ويعتبر الفقد اليومي لما يتراوح بين 50 إلى 150 من شعيرات التيلوغن أمر طبيعي.

تساقط شعر الأطفال في عمر السنة

تظهر بقع بلا شعر في فروة رأس بعض الأطفال من عمر شهور وحتى يتم السنة؛ ليست حالة مرضية ولكنها بقع دائرية تظهر في منتصف فروة الرأس بلا شعر بسبب نوم الطفل على وضعية واحدة لفترات طويلة أو بسبب احتكاك الرأس بالفراش أو المقاعد، حين يبدأ الطفل بالتعود على الجلوس ويغير من وضعيات نومه سينمو شعره في تلك البقعة من جديد.

يتعرض شعر الأطفال من عمر السنة وحتى 3 سنوات، لتغيرات كبيرة في لون وكثافة الشعر وتثبت عند سن 5 سنوات.

علاج تساقط الشعر عند البنات

  • الاهتمام بترطيب الشعر مع عدم وضع أي منتجات أو زيوت على فروة الرأس؛ حتى لا تسد المسام.
  • قص أطراف الشعر بانتظام.
  • تدليك فروة الرأس باستمرار يقلل من فرص سقوطه، وكذلك يساعد على طول الشعر.
  • أكثري من شرب المياه وتناول الخضراوات والأغذية التي تحتوي على الفيتامينات المغذية للشعر.
  • عدم اتباع نظام غذائي سوى بتعليمات الطبيب.
  • تجنبي قدر الإمكان استخدام مجفف الشعر على درجة حرارة عالية، وكذلك تجنبي مستحضرات الفرد والصبغة ومنتجات العناية بالشعر التي تستخدم الكثير من المواد الكيميائية في تركيبها.
  • عودي إلى الطبيعة، واستخدمي منتجات طبيعية للعناية بشعرك.

فيتامين لتساقط شعر الأطفال

فيتامين “د” هو عنصر غذائي أساسي، يلعب دورًا مهمًا في العديد من وظائف الجسم، قد يسبب نقص فيتامين “د” العديد من المشاكل، بما في ذلك تساقط الشعر، ويدخل الفيتامين في وظيفة مهمة وهي تكوين بصيلات شعر جديدة، وبصيلات الشعر هي المسام الصغيرة التي ينمو منها الشعر الجديد، وهذه البصيلات الجديدة قد تساعد الشعر على الحفاظ على سمكه، وتمنع تساقط الشعر الموجود قبل الأوان. والحصول على كميات كافية من فيتامين “د” يساعد على إعادة نمو الشعر، وتساعد المصادر الجيدة للدهون على امتصاص فيتامين “د” في الجسم، مثل البيض، الأفوكادو، السلمون، بذور الشيا، المكسرات.

علاج تساقط الشعر عند الأطفال بالأعشاب

وصفة حب الرشاد لعلاج تساقط الشعر
بفضل مصادره الغنية بالحديد والبروتين، يساهم نبات الرشاد في المحافظة على قوة الشعر وتماسكه وحمايته من التساقط.
إطحني كوب من حب الرشاد وأضيفي كوب من زيت الزيتون، وضعي الخليط على نار هادئة مدّة 10 دقائق. بعد تركه ليبرد قليلاً، قومي بتدليك فروة الرأس به بحركات دائرية، واتركيه مدة 3 ساعات قبل غسل الشعر.

وصفة اللافندر لعلاج تساقط الشعر
تعمل عشبة اللافندر على علاج تساقط الشعر الشديد، بالإضافة الى ترطيب فروة الرأس، ومنح الشعر منظراً مليئاً بالحيوية واللمعان.
إخلطي من 10 إلى 12 نقطة من زيت اللافندر مع ملعقتين أو ثلاث من زيت جوز الهند. قومي بتدليك فروة الرأس بالخليط من خلال استخدام طرف الأصبع. أتركي المزيج طوال الليل على شعرك، وفي الصباح إغسلي خصلاتك بالشامبو والماء الفاتر.

وصفة الألوفيرا لعلاج تساقط الشعر
من المعروف عن هذه النبتة أنها غنية بالفيتامينات، المعادن، الأنزيمات، الألياف والأمينو أسيد ما يجعلها مادّة أساسيةلمدّ الشعر بالبروتينات والمواد المضادة للبكتيريا، والمساعدة على ترطيبه ومنع تساقط الشعر.
إمزجي نصف كوب من عصير الألوفيرا مع ملعقتين من إحدى الزيوت الأساسيّة، واغسلي شعرك جيداً. ضعي مياه زيت جوز الهند الفاتر على الأطراف والجذور، ولفّي شعرك بقبعة بلاستيكية لمدّة ساعة. بعدها، اغسليه بالشامبو جيداً حتى تتخلّصي من الزيوت.

خلطة ثانية من الألوفيرا:

امزجي 5 ملاعق من جل الألوفيرا مع 3 ملاعق من جوز الهند وملعقتين من العسل. ضعي المزيج على شعركِ واتركيه لمدّة 20 إلى 25 دقيقة، ثمّ اغلسيه جيداً بالشامبو.

وصفة الحبق أو الريحان لعلاج تساقط الشعر
يحتوي الحبق على مجموعة من المواد التي تعيد الحيوية الى الشعر، وتمنع تساقطه وتعطيه كثافة عالية.
إخلطي أوراق الريحان المسحوقة مع كمية مناسبة من زيت الزيتون. قومي بتدليك فروة الرأس بالمزيج الناتج عنه.

خلطة ثانية من الحبق
إخلطي كمية من زيت الريحان مع كمية من الترمس المطحون، وأضيفي القليل من الماء الساخن. دلّكي الشعر بالخليط الناتج، ودعيه على شعرك لمدة لا تقل عن ثماني ساعات ومن ثمّ اشطفيه.

السابق
كيف يؤثر ثقب القلب على الزواج؟
التالي
دواء سانكوسو – sancuso يستخدم العلاج كمُضادُّ للقيء

اترك تعليقاً