السرطان

ما هي أسباب سرطان الدم

أعراض سرطان الدم عند الأطفال

يُطلق عليه أيضاً ابيضاض الدم أو اللوكيميا. و أعراض سرطان الدم عند الاطفال ليست محدّدة ولا يمكن اعتمادها فقط. و لكن من الأعراض الممكنة:

  • نقص في الدم
  • ارهاق وشحوب
  • ميل المريض إلى النّزيف
  • حدوث تلويثات متكرّرة
  • ظهور آلام في العظام
  • تضخُّم العقد اللمفاويّة، الكبد والطحال
  • في حالات نادرة تظهر آلام في الرأس وتضخُّم الخصيتين كنتيجة لتغلغل خلايا اللوكيميا.

تشخيص سرطان الدم

الفحوصات التالية تُستخدم لتشخيص سرطان الدم:

1- فحوصات الدم:

هناك مجموعةٌ من تحاليل الدم التي تُستخدم لتشخيص الإصابة بسرطان الدم، و منها:

  • العدّ الدموي الشامل ( CBC ): و الذي يُسهم في الكشف عن سرطان الدم من خلال فحص كميّات أنواع خلايا الدم المُختلفة في عينة الدم.
  • فحص الرحلان الكهربائي للبروتين (Protein electrophoresis): بهدف الكشف عن البروتينات المناعية غير الطبيعية التي قد ترتبط ببعض أنواع سرطان الدم.
  • فحص شريحة الدم (Blood smear): لتحديد فيما إذا كانت كمية خلايا الدم مناسبة وإذا كانت تبدو طبيعيةً أم لا.
  • العدّ التفصيلي لخلايا الدم البيضاء (White blood cell differential count): و الذي يساعد على الكشف عن بعض أنواع سرطان الدم ومدى تقدّمها.
  • تحليل كيمياء الدم (Blood chemistry): بهدف الكشف عن العديد من المواد في الدم؛ بما في ذلك السكّر، والكولسترول، والبروتينات، والهرمونات، لتقييم الصحة العامة للفرد، كما أنّ بعض البروتينات تشير إلى حجم وسرعة نمو الأورام.
  • قياس التدفق الخلوي (Flow cytometry): للكشف عن عدد خلايا الدم البيضاء، وحجمها، وشكلها، وصفاتها الأخرى.
  • اختبار التنميط المناعي (Immunophenotyping): يُفرّق هذا الاختبار بين أنواع الخلايا السرطانية، للمساعدة على اختيار العلاج المناسب.
  • فحص النمط النووي (بالإنجليزية: Karyotype test): ويكشف عن وجود تغيّرات في حجم، أو شكل، أو عدد، أو ترتيب خلايا الدم أو نخاع العظم، للمساعدة على وضع الخطة العلاجية.
  • التهجين الموضعي المتألق (Fluorescent in situ hybridization): وهو من الاختبارات الجينية؛ ويركّز هذا الاختبار على خلايا الدم السرطانية بشكلٍ محدّد، وتساعد نتائج هذا الاختبار على الكشف عن التغيرات الجينية التي توجّه نمو الورم، كما أنه يساعد على تقييم سير العلاج.
  • تفاعل البوليميراز المتسلسل (Polymerase chain reaction): وهو من الاختبارات الجينية التي تفيد في الكشف عن طفراتٍ جينيةٍ محدّدةٍ في سرطان الدم أيضاً، ويساعد على تشخيص ومتابعة علاج السرطان.

2- خزعة نخاع العظم:

هي أكثر الفحوصات شيوعاً لتحديد نوع سرطان الدم.

3- البزل القطني (Spinal tap):

و يُستخدم للبحث عن خلايا سرطانية في السائل الشوكي (cerebrospinal fluid) وهو السائل الذي يملأ الفراغات داخل وحول الدماغ والحبل الشوكي.

4- فحص الوراثيات الخلوية (Cytogenic analysis):

حيث ينظر المختبر إلى الكروموسومات في الخلايا من عينات الدم أو نخاع العظم أو الغدد الليمفاوية لتحديد ما إذا كانت هناك أي مشاكل وراثية محددة. على سبيل المثال فإن الأشخاص الذين يعانون من سرطان الدم النقياني المزمن لديهم كروموسوم شاذ يسمى كروموسوم فيلادلفيا.

5- التشخيص الجزيئي (فحوصات PCR و FISH):

يتمكن فحص تفاعل البلمرة المتسلسل (PCR) من الكشف عن آثار الخلايا السرطانية في الجسم، بينما يعمل فحص “مضان التهجين في الموقع” (FISH) بالكشف عن أي عيوب في الكروموسومات في الحمض النووي للخلية.

هل سرطان الدم خطير

يُعتبَّر سرطان الدم المعروف أيضا باللوكيميا من أخطر السرطانات فتكاً بجسم الإنسان. و يعود هذا إلى أنه غالبا ما يتم تشخيصه في مراحل متقدمة من المرض بسبب تشابه أعراضه مع أعراض عدد كبير من الأمراض, وغالبا ما يتم تشخيص سرطان الدم بالصدفة بعدما يكون المرض قد قطع أشواطا متقدمة، ويبقى علاج سرطان الدم شديد التعقيد لأنه لا يتكون من كتلة نسيجية واحدة يمكن اجتثاثها عن طريق عملية جراحية.

هل سرطان الدم مميت

من الأمر الذي يدفع بالتفاؤل أن سرطان الديم ليس مميتاً، وهو أيضاً قابل للشفاء. و تعتمد نسب الشفاء منه على عدة عوامل أبرزها:

  • عمر المريض والمرحلة التي وصل إليها المر.
  • درجة الإصابة ونوعها وطريقة العلاج.

وتعتمد خطورة هذا المرض على موعد اكتشافه و عوامل خاصة بصحة المريض, حيث تزداد نسب الشفاء كلما كان اكتشاف المرض مبكراً لتحديد العلاج المناسب. و من هنا، فإن سرطان الدم يمكن أن تصل نسبة الشفاء منه بنسبة تصل إلى 100%، خصوصاً عند المرضى الذين يتمتعون بصحة بدنية قوية بعيداً عن الاكتئاب والاستسلام.

حالات شفاء من سرطان الدم

التطور‭ ‬الطبي‭ ‬والتوصل‭ ‬الى‭ ‬علاجات‭ ‬حديثة‭ ‬كان‭ ‬وراءه‭ ‬تطور‭ ‬وسائل‭ ‬التشخيص‭ ‬التي‭ ‬أفضت‭ ‬للتوصل‭ ‬الى‭ ‬اكتشاف‭ ‬المرض‭ ‬منذ‭ ‬بداية‭ ‬تكونه‭. ‬ورغم‭ ‬ان‭ ‬الأعراض‭ ‬المذكورة‭ ‬أعلاه‭ ‬قد‭ ‬تكون‭ ‬لمرض‭ ‬ما‭ ‬غير‭ ‬السرطان‭ ‬إلا‭ ‬ان‭ ‬الأمر‭ ‬يستدعي‭ ‬التوجه‭ ‬الى‭ ‬الطبيب‭ ‬للخضوع‭ ‬لبعض‭ ‬الفحوصات‭ ‬لقطع‭ ‬الشك‭ ‬باليقين‭ ‬والتأكد‭ ‬من‭ ‬سبب‭ ‬تلك‭ ‬الأعراض‭. ‬

بداية‭ ‬التشخيص‭ ‬تكون‭ ‬دوما‭ ‬بالاستماع‭ ‬الى‭ ‬شكوى‭ ‬المريض‭ ‬والتعرف‭ ‬الى‭ ‬تاريخه‭ ‬المرضي‭ ‬وسؤاله‭ ‬عن‭ ‬وجود‭ ‬حالات‭ ‬سرطانية‭ ‬في‭ ‬العائلة؛‭ ‬ثم‭ ‬يخضع‭ ‬المريض‭ ‬الى‭ ‬فحص‭ ‬سريري‭ ‬يكشف‭ ‬الطبيب‭ ‬من‭ ‬خلاله‭ ‬وجود‭ ‬تضخم‭ ‬في‭ ‬الكبد‭ ‬او‭ ‬الطحال‭ ‬او‭ ‬الغدد‭ ‬الليمفاوية،‭ ‬كما‭ ‬يكشف‭ ‬أي‭ ‬علامة‭ ‬من‭ ‬علامات‭ ‬النزيف‭.

‬في‭ ‬حال‭ ‬الشك‭ ‬بوجود‭ ‬سرطان‭ ‬في‭ ‬الدم،‭ ‬تبدأ‭ ‬رحلة‭ ‬المريض‭ ‬مع‭ ‬الفحوصات‭ ‬التشخيصية؛‭ ‬وتكون:

  1. ‭ ‬البداية‭ ‬بإجراء‭ ‬فحص‭ ‬تعداد‭ ‬الدم‭ ‬الكامل‭ (‬CBC‭- ‬Complete Blood Count‭) ‬وهو‭ ‬اختبار‭ ‬دم‭ ‬بسيط‭ ‬يكشف‭ ‬عدد‭ ‬خلايا‭ ‬الدم‭ ‬المختلفة‭ ‬ونسبتها‭ ‬في‭ ‬الدم‭. ‬يظهر‭ ‬هذا‭ ‬الفحص‭ ‬فقر‭ ‬الدم‭ ‬او‭ ‬قلة‭ ‬الصفائح،‭ ‬ازدياد‭ ‬أو‭ ‬نقص‭ ‬الكريات‭ ‬البيضاء‭. ‬
  2. اختبار‭ ‬خزعة‭ ‬نقي‭ ‬العظم‭ (‬BMB‭- ‬Bone Marrow Biopsy‭) ‬لانتزاع‭ ‬عينة‭ ‬من‭ ‬العظم‭ ‬ومن‭ ‬نقي‭ ‬العظم‭ – ‬النسيج‭ ‬الموجود‭ ‬داخل‭ ‬العظام‭ ‬والذي‭ ‬يحوي‭ ‬جميع‭ ‬فئات‭ ‬خلايا‭ ‬الدم،‭ ‬وفيه‭ ‬يُنتج‭ ‬الجسم‭ ‬خلايا‭ ‬الدم‭ ‬على‭ ‬أنواعها‭. ‬أما‭ ‬إجراء‭ ‬شفط‭ ‬نقي‭ ‬العظم‭ ‬Bone Marrow Aspiration‭ ‬فهو‭ ‬اجراء‭ ‬لانتزاع‭ ‬عينة‭ ‬من‭ ‬نقي‭ ‬العظم‭ ‬فقط‭. ‬يُجرى‭ ‬الاختبار‭ ‬لتشخيص،‭ ‬ولتقييم‭ ‬ومتابعة‭ ‬سرطان‭ ‬الدم‭ ‬ومعرفة‭ ‬ما‭ ‬إذا‭ ‬كان‭ ‬قد‭ ‬تفشى‭ ‬الى‭ ‬نقي‭ ‬العظم‭. ‬غالباً‭ ‬ما‭ ‬يُجرى‭ ‬الاختبار‭ ‬من‭ ‬عظام‭ ‬الحوض‭ ‬في‭ ‬أسفل‭ ‬الظهر‭. ‬قد‭ ‬يكون‭ ‬مؤلما‭ ‬بعض‭ ‬الشيء،‭ ‬ولكن‭ ‬لا‭ ‬توجد‭ ‬خطورة‭ ‬كبيرة‭ ‬في‭ ‬إجرائه‭. ‬
  3. كما‭ ‬يوجد‭ ‬اختبارات‭ ‬أخرى‭ ‬عديدة‭ ‬لتحديد‭ ‬نوع‭ ‬سرطان‭ ‬الدم‭ ‬بدقة،‭ ‬ومعظمها‭ ‬اختبارات‭ ‬دم‭. ‬هناك‭ ‬بعض‭ ‬الاختبارات‭ ‬التي‭ ‬تهدف‭ ‬الى‭ ‬معرفة‭ ‬الخلل‭ ‬الوراثي‭ ‬أو‭ ‬أنواع‭ ‬الطفرات‭ ‬الموجودة‭ ‬في‭ ‬السرطان‭.

و كل‭ ‬تلك‭ ‬الاختبارات‭ ‬تسهم‭ ‬في‭ ‬تحديد‭ ‬نوع‭ ‬المرض،‭ ‬سرعة‭ ‬تقدمه،‭ ‬وتحديد‭ ‬العلاج‭ ‬المناسب‭.

سرطان الدم الليمفاوي

الابيضاض الحاد اللمفاوي هو أحد أنواع سرطان الدم ونخاع العظم — النسيج الإسفنجي الموجود داخل العظام والمسؤول عن إنتاج خلايا الدم البيضاء.

تأتي كلمة «الحاد» الموجودة في الابيضاض الحاد اللمفاوي من حقيقة أن هذا المرض يتطور بسرعة كبيرة وينتج خلايا غير طبيعية في الدم، بدلًا من الخلايا السليمة. وتشير كلمة «اللمفاوي» في الابيضاض الحاد اللمفاوي لخلايا الدم البيضاء المسماة بالخلايا اللمفاوية، والتي يصيبها هذا المرض. يعرف الابيضاض الحاد الليمفاوي كذلك بالأروميَّة اللمفاوية الحادة.

الابيضاض الحاد اللمفاوي هو أشهر أنواع السرطان انتشارًا بين الأطفال، ويقدم علاجُه فرصة جيدة للتعافي. يصيب الابيضاض الحاد اللمفاوي الكبار كذلك، إلا أن فرصة علاجه في هذه الحالة تكون أقل. و من أسباب ظهوره:

  • الأطباء ليسوا متأكدين مما يبدأ العملية التي تسبب سرطان الدم اللمفاوي المزمن. ما يُعرف أن هناك شيئًا يحدث ويتسبب بهذه الطفرة الجينية في الحمض النووي للخلايا المنتجة للدم. تؤدي هذه الطفرة إلى جعل خلايا الدم تنتج خلايا لمفاوية غير طبيعية وغير فعَّالة.
  • وبالإضافة إلى أن هذه اللمفاويات غير الطبيعية غير فعالة، فإنها تستمر هذه اللمفاويات في البقاء والتكاثر، بينما تموت اللمفاويات الطبيعية. تتراكم اللمفاويات غير الطبيعية في الدم وبعض الأعضاء، حيث تتسبب بحدوث مضاعفات. وقد تفوق الخلايا السليمة عددًا وحجمًا وتطردها خارج نخاع العظام وتتعارض مع إنتاج خلايا الدم الطبيعية.
  • يعمل الأطباء والباحثون لفهم الآلية المحددة التي تسبب سرطان الدم اللمفاوي المزمن.

و قد تشمل علامات وأعراض سرطان الدم الليمفاوي الحاد:

  • نزيف اللثة
  • ألَمَ العِظام
  • الحُمّى
  • حالات العدوى المتكررة
  • نزيفًا أنفيًّا متكررًا أو شديدًا
  • وجود كتل بسبب تورم العُقَد اللمفية في الرقبة وحولها أو تحت الإبط أو في البطن أو الفخذ
  • شحوب الجلد
  • ضيق النفس
  • الضعف أو الإعياء أو انخفاض الطاقة بشكل عام

أخطر أنواع سرطان الدم

يعد سرطان الدم المعروف أيضا باللوكيميا من أخطر السرطانات فتكاً بجسم الإنسان، إذ غالبا ما يتم تشخيصه في مراحل متقدمة من المرض حيث تتشابه أعراضه مع أعراض عدد كبير من الأمراض, وغالبا ما يتم تشخيص سرطان الدم بالصدفة بعدما يكون المرض قد قطع أشواطا متقدمة، ويبقى علاج سرطان الدم شديد التعقيد لأنه لا يتكون من كتلة نسيجية واحدة يمكن اجتثاثها عن طريق عملية جراحية.

السابق
تاريخ بناء المسجد الأقصى
التالي
تاريخ الفقه الإسلامي

اترك تعليقاً