اضرار

ما هي أضرار الجبن السائل ؟

ما هي أضرار الجبن السائل ؟

تتكوّن مُعظم الدهون في الجبن السائل من الدهون المُشبعة؛ حيث تحتوي الحصة الواحدة من الجبن السائل على 5 غرامات من هذه الدهون، ويمكن أن يُسبّب تناول الدهون المُشبعة بشكلٍ كبيرٍ الإصابةَ بأمراض القلب، وغيرها من المشاكل المتعلّقة به؛ حيث ترتبط الأطعمة الغنيّة بالدهون المُشبعة بزيادة مستوى الكوليسترول في الدم بما في ذلك الكوليسترول الضارّ، ممّا قد يرفع من خطر الإصابة بالسكتة القلبيّة وغيرها من أمراض القلب، كما أنّ تناولها بكميّاتٍ كبيرةٍ قد يُساهم في زيادة الوزن، إذ إنّها تُشكل سُعراتٍ حراريّةً زائدةً عن حاجة الجسم.

كما يُعدُّ الجبن السائل منخفضاً بمحتواه من البروتين على عكس بعض منتجات الألبان التي تُعدُّ غنيّةً به؛ حيثُ إنّ 28 غراماً من الجين السائل يحتوي على ما يقل عن 2 غرام من البروتين، وهي كميّةٌ تقلّ عن البروتين الموجود حتى في أنواع أخرى من الجبن، مثل؛ جبنة الماعز، والجبن الأبيض الطري (Brie)، مع العلم أنّ الخبراء ينصحون دائماً بتناول كميّاتٍ جيّدةٍ من الأطعمة الغنية بالبروتين، مثل؛ بعض منتجات الألبان، واللحم، والسمك، والبيض، والبقوليات.

ويجدر التنوية إلى أنّ مدة صلاحية الجبن السائل تُعدّ قصيرة، وتُؤثر العديد من العوامل في هذه المُدّة، مثل؛ التغليف، وآلية التخزين، وعملية التصنيع، مثل؛ البسترة (Pasteurization) التي تُساعد على قتل العديد من الميكروبات، إلا أنّها لا تُعدّ كافية، وذلك لاحتواء الجبن على كميّةٍ كبيرةٍ من الماء، لذا فإنّهُ يُفضل استهلاك الجبن السائل خلال أسبوعين من فتحه على الأكثر مع إبقائها في الثلاجة.

جبن سائل صحي

1- طريقة إعداد الجبنة السائلة:

المكوّنات:

  • كوب من الحليب السائل.
  • نصف كوب من الحليب الجافّ.
  • ملعقة واحدة كبيرة من الخلّ الأبيض.
  • ملعقة صغيرة من عصير الليمون.
  • رشّة صغيرة من الملح.
  • كمية من الزيت النباتي حسب الحاجة.

طريقة الصنع:

  1. مزج المكونات السائلة من الحليب، والليمون، والخل مع بعضها البعض.
  2. مزج الحليب الجاف والملح مع بعضهما البعض.
  3. إضافة المكونات السائلة إلى الخلاط الكهربائي، وإضافة المكونات الجافة فوقها.
  4. خلط المكوّنات جميعها في الخلاط، وخلال عملية الخلط، تتمّ إضافة الزيت النباتي بشكل تدريجيّ، من خلال سكبه على شكل خيط من فتحة الخلاط.
  5. الاستمرار بإضافة الزيت إلى المزيج لغاية الحصول على جبنة سائلة بالقوام المطلوب.
  6. تعبئة الجبنة في علبة زجاجية أو بلاستيكيّة، وإغلاقها بإحكام.
  7. إدخال علبة الجبنة إلى الثلاجة لمدّة لا تقلّ عن ساعة حتى تتماسك وتبرد، وتصبح جاهزة للاستخدام.

2- طريقة الجبنة السائلة المطبوخة:

المكوّنات:

  • لتر ونصف من الحليب السائل، ويفضّل أن يكون كامل الدسم للحصول على قوام أغنى، وطعم ألذ.
  • نصف قالب من الزبدة أو ما يعادل مئة غرام منها.
  • نصف لتر من اللبن الرائب، أو ما يعادل كوبين فقط.
  • نصف ملعقة كبيرة من دقيق الذرة (النشا).
  • رشة صغيرة من ملح الطعام.

طريقة الصنع:

  1. غلي كمية الحليب في قدر مناسب على النار.
  2. إزالة قدر الحليب على النار من بعد أن يغلي جيداً، وإضافة كمية اللبن الرائب عليها، وتحريك المزيج جيداً.
  3. ترك مزيج الحليب واللبن الرائب جانباً حتى يبرد بشكل كامل.
  4. وضع قطعة من القماش فوق مصفاة، وتصفية المزيج فيها، وذلك للتخلّص من كمية الماء الزائدة، والحصول على كتلة من الجبنة البيضاء السميكة.
  5. وضع كمية الجبنة الناتجة في صحن مناسب، مع الحرص على الاحتفاظ بالقليل من ماء الجبن المصفى.
  6. تقسم كمية الجبنة إلى ثلاثة أقسام متساوية في الكمية.
  7. تقسيم نصف قالب الزبدة إلى ثلاث كميات متساوية أيضاً.
  8. وضع الكمية الأولى من الجبنة والزبدة في الخلاط الكهربائي، مع القليل من كمية النشا والماء، ومزج المكوّنات جيداً للحصول على قوام سائل متماسك.
  9. إعادة الخطوة السابقة على الكمية المتبقية.
  10. إضافة المزيج الناتج من الكميات الثلاثة في قدر على النار، وتركها لمدة لا تزيد عن العشر دقائق حتى تتماسك، ويصبح قوامها مثل الجبنة.
  11. ترك القدر جانباً حتى يبرد بشكل كامل، ومن ثم ملئها في عبوات زجاجية، والاحتفاظ بها في الثلاجة حتى تبرد قبل الاستخدام.

أضرار الجبن

يسبّب النظام الغذائيّ المرتفع بالصوديوم والدهون المشبعة ارتفاع خطر الإصابة بضغط الدم، وأمراض القلب والأوعية الدموية، والسكري من النوع الثاني، وتبيّن النقاط الآتية أضرار الجبن:

  • احتواؤه على الدهون المشبعة: حيث يُنصح بتقليل تناول الدهون المشبعة إلى أقلّ من 10% من إجماليّ السعرات الحرارية، وهذا يعني 18 غرام من الدهون المشبعة في حال اتّباع نظامٍ غذائيٍّ يحتوي على 1800 سعرة حرارية، وتُعتبر بعض أنواع الجبن غنيّةً بالدهون المشبعة، كجبنة الشيدر؛ حيث يحتوي 28 غرام منها على 120 سعرة حرارية، و6 غراماتٍ من الدهون المشبعة، ولكن تشير بعض الدراسات إلى أنَّ الدهون المشبعة الموجودة في منتجات الألبان قد تكون أقلّ ضرراً من الدهون المشبعة من المصادر الأخرى.
  • احتواؤها على كميةٍ مرتفعةٍ من الصوديوم: إذ تحتوي بعض الأجبان على كمياتٍ عاليةٍ من الصوديوم، وخاصةً الأجبان المطبوخة، والمنتجات بنكهة الجبن.
  • اضطراب جهاز الغدد الصماء: فقد أُثيرت مخاوف عدّة حول وجود هرمون الإستروجين وغيره من الهرمونات في منتجات الألبان، مما يسبّب تعطّلاً في جهاز الغدد الصمّاء، وزيادة خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان، ولتجنّب هذه المخاطر يمكن شراء الجبن المصنوع من الحليب العضويّ الذي يساعد على تقليل التعرّض للمضادّات الحيويّة، والهرمونات.
  • عدم تحمل اللاكتوز: إذ يفتقر الشخص المصاب بعدم تحمل اللاكتوز إلى الإنزيم اللازم لتكسير السكر الموجود في الحليب، ويمكن أن يؤدي استهلاك الحليب ومنتجاته إلى انتفاخ البطن، والإسهال، ويمكن أن يتحمّل بعض الأشخاص منتجات الحليب المنخفضة باللاكتوز، كاللبن، والجبن الصلب، مثل: جبن الشيدر والبارميزان، بينما قد يصاب البعض الآخر بالأعراض بمجرّد تناول كمياتٍ قليلةٍ من منتجات الحليب.
  • الحساسية: وتحدث الحساسية نتيجةً لردِّ فعلٍ مناعيٍّ غير طبيعيّ لبعض المحفزّات، كبروتين الحليب، وينتج عن ذلك مجموعةٌ من الأعراض كالإسهال، والتقيؤ، والأزيز، وسيلان الأنف، وفي الحالات الشديدة يمكن أن يحدث النزيف، والالتهاب الرئوي، والإكزيما، والربو، لذا يجب على الأشخاص المصابين بحساسية الحليب تجنّب منتجات الألبان جميعها، بما في ذلك الجبن.
  • العفن: فقد يتعرّض الجبن الطريّ للعفن (بالإنجليزية: Mold) الضارّ بالصحة، ويكون على شكل بقعٍ تؤثر في مساحةٍ كبيرةٍ من الجبن، وليس في الجزء المتعفّن فقط، وفي هذه الحالة يُنصح بالتخلّص من قطع الجبن المتعفّنة وليس بجزءٍ منها فقط، وخاصةً أنواع الجبن الطريّة (بالإنجليزية: Soft cheese)، بينما لا يستطيع التأثير في الجبن الصلب بشكلٍ كبيرٍ، وفي هذه الأنواع يمكن التخلّص من الجزء المتعفن مع زيادة 2.5 سنتمتر من الجبن.

ملاحظة: ليس من المحتمل أن يسبب وجود كمية قليلة من الجبن مع السلطة، أو على الخضار أي مشاكل إلّا عند الأشخاص المصابين بعدم تحمل اللاكتوز أو الحساسية، ومن ناحية أخرى يعتبر تناول جبن الشيدر الذائب الموجود في الوجبات الجاهزة بشكل منتظم خيار غير صحي.

فوائد الجبن المثلث

محتوى الجبن المثلثات من البروتين:

إن البروتينات هامة للمساعدة على تقوية العضلات وحماية كتلتها، ويحتوي مثلث الجبن الكامل الدسم في النسخة العادية على حوالي 2 جرام من البروتين، كما يحتوي المثلث من النسخة القليلة الدسم على 2.5 جرام من البروتين، لذلك فإن هذا النوع من الجبن غني بالبروتينات، وهو خيار جيد لوجبة خفيفة سهلة ومفيدة. بالجسم، بالإضافة إلى أن الجبن مصدراً ممتازاً للكالسيوم، وذلك لأنه مصنوع من الحليب، كل من النسخة الكاملة والقليلة الدسم من الجبن المثلثات على حوالي 6% من القيمة اليومية الموصى بها من الكالسيوم لكل مثلث، يساعد الكالسيوم على تقوية العظام وزيادة صحتها، كما أنه هام أيضاً لصحة الأسنان والأظافر.

ولكن يجب الانتباه إلى أن الجبنة المثلثات تحتوي على دهون مشبعة ترتفع فيها نسبة أوميجا 6 والأحماض الدهنية غير المشبعه، التي تؤدي إلى أمراض القلب والأوعية الدموية ومرض السكري، إضافة إلى احتوائها على الألوان الصناعية التي تعزز من نمو الأورام في الغدة الكظرية والكلى.

السابق
ما أسباب تغير لون اللثة؟
التالي
سيتروين سي اليزيه 2020 اتوماتيك / Luxury

اترك تعليقاً