أجهزة موبايل

ما هي أضرار الهاتف المحمول

أضرار أشعة الجوال

أصبح الهاتف المحمول من ضروريات الحياة التي لا يُمكن الاستغناء عنها، ويستخدمها الجميع؛ ولأنّ هذه الأجهزة لا توصل بأسلاك، وتعتمد على الإشعاعات لنقل البيانات فإنّ لها أضراراً كثيرة منها:

سرطان الدماغ.

أورام حميدة في الدماغ.

مرض الزهايمر.

اضطراب النوم.

تشتت الانتباه.

تلف الحمض النووي.

العقم عند الذكور.

ضعف السمع.

ارتفاع ضغط الدم.

الصداع والتعب.

أضرار الهواتف الذكية على الصحة

إحداث مشاكل للرأس، والتي تتمثل بالشعور المستمر بالصداع. الإضرار بصحة القلب والأوعية الدموية، حيث إن الإشعاعات المنبعثة من الهاتف تؤثرعلى كرات الدم الحمراء الحاملة للهيموجلوبين وبالتالي تزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب.

التسبب بحدوث اضطربات بالجهاز العصبي، كالتأثير على حاسة التذوق.

التغيير في مستويات الهرمونات.

التأثير على النساء حيث يسبب العقم، كما وأنه يؤثر على صحة المرأة الحامل وجنينها.

المعاناة من التخيلات المستمرة، فقد يتخيل الإنسان باهتزاز بهاتفه، حيث يحدث ذلك لكثرة استعماله.

التسبب بحوادث السير، والتي تحدث بسبب التهاء السائق بالحديث على الهاتف، وعدم الانتباه إلى الطريق من امامه.

زيادة اثقال ومصاريف كاهل المستهلك خصوصاً في الدول التي تحتكر فيها خدمات الجوال، حيث تكون الأسعار عالية جداً مثل مصر،والممكلة العربية السعودية.

فقدان السمع، حيث إن الموجات الكهرومغنايسية المنبعثة من الهاتف تؤثر على الأذن بشكل كبير.

أضرار الهاتف النقال أثناء النوم

الهواتف المحمولة تضخ الإشعاع الكهرومغناطيسى ، وهو ما يعنى أن النوم مع المحمول بصورة قريبة يعزز التعرض الخاص بك طوال الليل ، وإذا كنت بحاجة إلى أن تكون متاحة للمكالمات، ضع الهاتف عدة أقدام بعيدا عن سريرك.

وأضاف الموقع، أن الهواتف النقالة تنبعث من الإشعاع الضار بسبب انتقال إشارة حول 900MHz ، هذا الإشعاع قد يضر دماغك ، وتظهر فى صورة الأرق ، وغيرها من اضطرابات النوم.

ووفقا للدكتور تشارلز تشيزلر، فإن المشكلة الرئيسية المرتبطة بالهواتف النقالة هي الضوء الاصطناعي القوى وهو ضوء يحفز خلايا الشبكية – المنطقة المحيطة بجانب العين، وتقوم بارسال رسائل إلى الدماغ. ويوضح الدكتور ميدوز. هذا قد لا يؤدي فقط إلى الأرق، ولكن أيضا يسبب الدوخة والصداع.

وينصح معظم الخبراء أن تأخذ الطريق الآمن والحد من التعرض للهاتف المحمول بصورة غير ضرورية ، من خلال وضع الهاتف على “وضع الطائرة” الذي يغلق جهاز الإرسال والاستقبال أو إيقاف تشغيله ، أو إذا كنت بحاجة إلى أن تكون متاح للمكالمات، ضع الهاتف عدة أقدام بعيدا عن سريرك.

أضرار الهاتف المحمول على الأذن

لا شك في أنّ تأثير الهاتف المحمول على مستخدميه بكثرة قد يسبب مشاكل كثيرة ومن ضمنها تأثيره على السمع وتسببها بآلام وحكة في الأذن، فقد أوضحت دراسة صحية حديثة للدكتورة السعودية ناهد الزهير، أضرار الهواتف المحمولة على مستخدميها وتسببها في تأثر العين القريبة من الأذن الأكثر استخداماً للهواتف، بينما يلاحظ مستخدم هذه الهواتف تغييراً في سمع الأذن.

ولفتت الدكتورة الزهير، المديرة العامة لمكتب معارف الصحة في المنطقة الشرقية، إلى أنّ 52.1 في المئة من الذين أجريت عليهم الدراسة الحديثة، التي ستقوم بتسجيلها في مجلة عالمية، لاحظوا تغييراً في سمع الأذن الأكثر استخداماً للمكالمات مع حكة فيها، أو ألم تزامناً مع كثرة استخدام الهاتف المحمول، في حين أن 55.6 في المئة يشعرون بالصداع تزامناً مع كثرة استخدام الهاتف المحمول، و45.8 في المئة أصبح ينتابهم نسيان غير مبرر بسبب ذلك، كما أنّ 19.4 في المئة من عينة الأشخاص المذكورين يشعرون بالغثيان أو الدوخة بعد الانتهاء من كل مكالمات صوتية. ولفتت إلى أنّ النتائج الأولية كشفت أنّ 80.3 في المئة لا يستطيعون الاستغناء عن هواتفهم المحمولة 24 ساعة فقط، بينما 75 في المئة لا يستعينون بالهاتف الثابت كبديل عن هواتفهم المحمولة.

الجدير بالذكر أنّ الدكتورة ناهد الزهير شددت على أهمية عدم الإفراط والإسراف في استخدام الهواتف المحمولة، كما نوهت إلى استمرار حملتها الوطنية، التي تعد الأولى من نوعها، حول أضرار الهواتف المحمولة تحت شعار ”لنحميهم” التي شملت ثلاثة آلاف طالبة من المرحلة المتوسطة وألفي سيدة.

أضرار الهواتف الذكية على الأطفال

1. إدمان الأطفال على استخدام الموبايل
إمكانية إدمان الطفل على الهاتف النقّال، من خلال اعتياد الأطفال على استخدامه أو اللعب في تطبيقاته، أو الدردشة أو حتى التحدث مع أصدقائهم، فينشغلون دائماً به ولا يلتفتون إلى أداء واجباتهم أو التفاعل مع محيطهم بشكل طبيعي.

2. التعرض لمضايفات على الانترنت
التسبّب بالمضايقات الالكترونية، فهناك بعض الأطفال المشاغبين يقومون بالعبث بالهاتف النقّال، من خلال قيامهم بالاتصالات المزعجة في الأوقات الحرجة للآخرين.

مما قد يثير قلق الأشخاص المستلمين للرسائل والمكالمات من قبل الطفل.

3. التعرض للحوادث بسبب الانشغال باستخدام الموبايل
من الممكن أن يتعرّض الأطفال إلى حوادث مفاجئة خطيرة في حال انشغالهم باستخدام الخليوي، سواء أثناء مشيهم في الشارع، أو تجوّلهم في أرجاء المنزل.

فينشغلون بالنظر إلى الهاتف والمراسلة والكتابة أو اللعب فيتعرّضون؛ إما للسقوط سهواً أو الارتطام بشيء قد يسبب لهم الأذى والألم.

4. الهاتف قد يزيد من النسيان لدى الأطفال
قد يتعرّض الأطفال إلى النسيان في حال انشغالهم باستخدام الهاتف المحمول، فإما ينسون أداء واجباتهم المدرسية، أو نسيان أمور كان قد طلبها منهم أحد أفراد الأسرة.

5. ارتفاع مستويات القلق عند الأطفال
ارتفاع مستوى القلق عند الأطفال، فمن الممكن أن يبقى الطفل في حالة ترّقب دائم لهاتفه النقّال عند إرساله رسالة نصيّة لأحد الأشخاص؛ منتظراً الرد على اتصاله أو على رسالته.

في هذه الحالة قد يتعرض لتبدل المشاعر بشكل مفاجئ مما يسبب له قلقاً واكتئاباً مزعجاً، بالمقابل قد يشعر الطفل بالغبطة والسرور في حال الردّ الفوري على رسالته أو اتصاله.

هكذا تتأرجح مشاعر الطفل بين الفرح وخيبات الأمل مما يسبّب اختلالاً في المشاعر لديه. مثلاً: عندما يقوم طفلك بإرسال رسالة نصيّة إلى أحد أصدقائه طالباً منه المجيء لقضاء بعض الوقت سويّةً.

يبقى الطفل منتظراً صديقه بفارغ الصبر مما يسبب عنده حالة قلق؛ إذا ما تمً تجاهل رسالته من قبل صديقه.. فيبقى في حالة استنفار حتى يتمً الردً على رسالته.

أضرار الهاتف المحمول على الدماغ

صنفت منظمة الصحة العالمية إشعاع الهاتف الخلوي على أنه “مادة مسرطنة محتملة للإنسان”. نعم هذا صحيح! إنه يشكل خطرًا متزايدًا للإصابة بسرطان الدماغ.

2. وجدت دراسة لمدة عامين أجرتها هيئة الإشعاع والسلامة النووية في فنلندا أن تلف الأنسجة الدماغية يمكن أن يكون ناجما عن الإشعاع من الهواتف المحمولة.

3. استخدام هاتفك الخلوي يمكن أن يسبب الأورام، حيث قضت محكمة إيطالية مؤخرًا بأن استخدام هاتف محمول كثيف للرجل تسبب في إصابته بورم حميد في المخ.

4. تظهر الأبحاث أن النخاع العظمي لرأس الطفل يمتص إشعاعات أكثر بنحو عشر مرات من البالغين.

5. هواتفنا الخلوية قوية بما يكفي لتسريع نشاط الدماغ ، حتى بعد 50 دقيقة فقط من الاستخدام، وهذا يوضح فقط مدى حساسية عقولنا للإشعاع الكهرومغناطيسي ، وكيف يمكن أن يؤثر هذا بشكل كبير على المدى الطويل.

أضرار الجوال على اليد

يؤذي الاستخدام المستمر للهواتف النقالة والأجهزة الذكية أعصاب وأوتار اليدين بمرور الزمن، حسب دراسة أميركية حديثة أشارت إلى أن أعصاب اليد قد تتكيف مع حركات معينة خصوصا إذا لم يتم تغيير تلك الحركات، مثل تكرار استخدام السبابة والإبهام في كتابة الرسائل النصية أو الدردشة.

الدراسة التي نشرها موقع هافينغتون بوست الأميركي، تؤكد أن الاستخدام المطول لأجهزة الهواتف الذكية، خاصة عند الدردشة وإرسال الرسائل، قد يؤذي مع مرور الأيام أعصاب اليدين.

وذكرت الصحيفة أن التشنج في الأصابع، والألم الخفيف في الرسغ والساعد وعدم المقدرة على ثني المرفق، أعراض قد لا تكون تشخيصا رسميا لهذا الحالة الطبية التي أطلق عليها الأطباء مجازا “كف الكتابة” خاصة مع الاعتماد الكبيرعلى التكنولوجيا. لكن ما يجمع عليه الأطباء، أن أي نوع من النشاط الحركي المبالغ فيه باستخدام الأصابع سواء كان عزفا على البيانو أو نقرا على الطاولة، فإنه قد يؤذي أعصاب اليدين.

ويقول الأطباء إن حركة الإبهام المتكررة لمرات عديدة عند المسح أو الانتقال من سطر إلى آخر في كتابة الرسائل عبر شاشات الأجهزة الذكية، تؤدي مع مرور الوقت إلى تليف الأوتار وتكيفها مع حركة واحدة فقط، وعند محاولة اختبار حركة مختلفة للأصابع أو تغيير طريقة الكتابة مثلا، تظهر هذه الآلام.

وبطبيعة الحال فإن نصائح الأطباء تجتمع كلها على التقليل من الاعتماد على تلك الأجهزة ومحاولة إجراء بعض التمارين الرياضية الخفيفة لأصابع اليدين.

 

 

 

السابق
علاج السهال عند الكبار
التالي
فوائد الخوخ

اترك تعليقاً