اضرار

ما هي أضرار تناول السوشي ؟

ماهو السوشي

يعتبر السوشي من الأكلات التي يرجع أصلها إلى المطبخ الياباني، حيث يتمّ تقديمه إمّا كطبقٍ رئيسي ساخنٍ، أو كمقبلاتٍ باردةٍ مع الصلصات الشرق أوسطية مثل الصويا، وهناك العديد من أنواع السوشي حول العالم، والتي تختلف عن بعضها البعض في طريقة التحضير، والمكوّنات الإضافية المستخدمة، ومن أشهر هذه الأنواع، الماكي، والناري، والنيغري.

أنواع السوشي

هناك أنواع عديدة من السوشي؛ منها:

  • السوشي النيجيري: وهي النوع التقليدي لتحضير هذا الطبق، ويتمّ إعداه بخلط الأرز بالقليل من الواسبي (الفجل اليابانيّ المطحون) وتشكليه على شكل مستطيل، ثمّ يوضع الأرز فوق قطعة من السمك مستطيلة الشكل، ثمّ يُلفّ السمك بأعشاب بحريّة سوداء اللون، ويقدّم مع الصويا صوص.
  • السوشي الساشيمي: وهذا الطبق يتكوّن من أنواع مختلفة من السمك النيّ، ويقدّم فقط بهذه الطريقة دون أيّة إضافات.
  • السوشي الماكي: وهذا الطبق يكون عبارةً عن لفافة من الأعشاب البحريّة، وتوضع داخلها قطع صغيرة من السمك، والخيار، والأفوكادو، ويمكن أن يُضاف إليها المايونيز، أو الجبنة.
  • السوشي أوشي: وهو طبق سوشي مضغوط، ويتمّ إعداده بقوالب خشبيّة، ويوضع فيها الأرز بالمقلوب، ثمّ يضغط القالب ويًقلب عند التقديم.
  • السوشي الناري: ويعني السوشي الناضج، وهو طبق يتمّ إعداده من السمك المخمّر؛ حيث يتمّ حشو السمك منزوع الجلد بالملح، ووضعه في براميل خشبيّة وضغطه بالملح لمدّة عشر أيّام تقريباً.

مكونات السوشي

لإعداد وجبة لذيذة من السوشي، إليك مكونات وطريقة تحضير هذه الوجبة الشهية:

المكونات:

  • علبة من الأعشاب البحرية مثل عشب النوري البحري.
  • كوب من الأرز بالخل.
  • خيارتان.
  • نصف كيلوغرام من فيليه السلمون والقريدس.
  • ربع كيلوغرام من أصابع لحم السلطعون.
  • حبة من الأفوكادو.

مكونات الأرز بالخل:

  • كوب وثلاثة أرباع من أرز السوشي الياباني.
  • ثلاث ملاعق كبيرة من خل الأرز.
  • ملعقتان ونصف من السكر.
  • ملعقة كبيرة من الملح.

طريقة التحضير:

  1. قطِّعي حبة الأفاكادو إلى شرائح.
  2. ضعي الأرز في وعاء عميق واغمريه بالماء، ثمّ اغسلي عنه الماء، وكرّري العملية إلى أن تحصلي على ماء شفاف، ثم اتركيه في مصفاةٍ لمدةٍ لا تقل عن ساعة حتى يجف تماماً من الماء.
  3. ضعي الأرز في وعاءٍ للطهي عميق، واسكبي فوقه كوبين من الماء، ثمّ ارفعيه عن النار العالية لمدّة خمس دقائق تقريباً حتى يغلي، ثم خففي النار واتركيه ليسلق مدّة عشر دقائق أخرى أو حتى يشرب الماء كاملاً بحيث يكون الوعاء مُغطّىً.
  4. ارفعي الوعاء عن النار واتركيه جانباً وهو مغطّى لمدة ربع ساعة تقريباً.
  5. اخلطي خل الأرز مع السكر والملح في وعاءٍ صغيرٍ بشكلٍ جيدٍ، ثم اسكبي الأرز في وعاءٍ مسطحٍ كبير الحجم، واسكبي صلصة الخل فوقه بكثرة، ثم عرِّضيه لمروحة واخلطي المكونات معاً باستخدام الملعقة الخشبيّة، ثم اتركيه جانباً ليأخذ درجة حرارة الغرفة.
  6. حمّصي عشب النوري البحري على النار لمدة ثانية واحدة قبل استخدامه مباشرةً ليكون طرياً عند اللف.
  7. ضعي حصيرة لف السوشي فوق الطاولة، ثم افردي فوقها نصف رقاقة من عشب النوري، ثم بللي أصابعك بالقليل من صلصة الخل وخذي مقداراً صغيراً من الأرز، وضعيها في وسط الرقاقة بشكلٍ أسطواني، واتركي مسافة سنتيمتر واحد من الحواف، ثم خذي نقطةً من معجون الواسابي على طرف إصبعك ومرّريه فوق الأرز ليترك خطاً أخضر، ويجب عدم الإكثار منه لأنّه حار جداً، ثمّ ضعي ثلاثة أصابع من لحم السلطعون فوقه والخيار والأفوكادو.
  8. لفّي الرقاقة باستخدام حصيرة اللف واقطعيها إلى نصفين باستخدام السكين الحادة الخاصة بقطع السوشي، ثم اقطعي كل نصف إلى ثلاث قطع.
  9. كرّري الخطوات السابقة مع جميع الرقاقات.
  10. قدِّمي السوشي في طبقٍ واسعٍ مع الزنجبيل المخلّل ومعجون الواسابي وصلصة الخل.

طريقة عمل السوشي

يمكن لف السوشي بطريقة تقليدية أي ما يطلق عليه الماكي سوشي (maki sushi)، ويكون ذلك من خلال لف السوشي إمّا مع الأرز فوق قطعة من ورق النوري (بالإنجليزية: nori)، أو من خلال لفّ قطع النوري للخارج وإظهار الأرز على السطح الخارجي للفة السوشي، حيث يُطلق عليه يورماكي سوشي (بالإنجليزية: uramaki sushi)، ويمكن القيام بذلك من خلال:

  • وضع قطعة من الخيزران على لوح التقطيع، ووضع كيس بلاستيكيّ على قطعة الخيزران، ومن ثمّ وضع ورقة أو ورقة ونصف من النوري.
  • وضع طبقة رقيقة من الأرز المخصص للسوشي على ورقة النوري، ولا ينصح باستخدام الكثير من الأرز، حيث يمكن وضع كوب من الأرز لكل ورقة من النوري، وترك مساحة صغيرة أعلى حافة النوري ليسهل لفها.
  • إضافة جميع المكونات المراد إضافتها فوق الأرز.
  • رفع أسفل قطعة الخيزران على السوشي، ومن ثم الضغط جيداً على المكونات وبدء لفها على شكل أسطواني.
  • لف السوشي لنهايته وترك ما يقارب 2.54 سم من أعلى ورقة النوري، من أجل إغلاقها وختمها بقليل من الماء البارد من أجل تثبيته، ويجب الضغط بخفة عليه لتثبيت المكونات، ولا يجب الضغط الشديد لمنع تحطم المكونات أو خروجها من الجانبين.
  • تقطيع شريحة السوشي إلى قطعتين متساويتين، كل قطعة تقسم إلى ثلاثة قطع أصغر، للحصول على 6 قطع من السوشي، وليتم الحصول على تقطيع جيد يمكن ترطيب السكين بالماء عند التقطيع.
  • تقديم قطع السوشي في طبق، وتناوله مع صلصة الصويا أو معجون الوسابي (بالإنجليزية:wasabi) أو مخلل الزنجبيل.

ما هي أضرار تناول السوشي ؟

  • أولًا السعرات الحرارية العالية: من المعلومات الخاطئة المتناولة عن السوشي انه يحتوي على سعرات منخفضة ، الاسماك التي تدخل في صناعة السوشي بالفعل منخفضة السعرات الحرارية ولكن الأرز الابيض مع الصلصات مع القطع المقلية والجبن والإضافات الأخرى التي تضاف للطبق على حسب كل مطبخ تزيد من السعرات الحرارية الموجودة بيه هو ليس خيارًا مثاليًا لمن يتبعون حميات غذائية أو لمرضى السمنة .
  • ثانيًا التسمم بالزئبق: تحتوي الأسماك المستخدمة في عمل السوشي على نسبة عالية من الزئبق التي عندما يناولها الانسان لحد معين يحدث التسمم الزئبقي هو من نتيجة التعرض أو تناول الزئبق بكميات كبيرة يكون له عدة أعراض سامة و يتسبب في امراض مثل الزهري ومتلازمة هانتر- راسل وداء ميناماتا وتسبب ضعف الرؤية وعدم القدرة على الحركة والنطق والسمع مع صعوبات بالمشي وضعف العضلات.
  • ثالثًا الطفيليات: قالت منظمة الأغذية والدواء الأمريكية أن عند تناولك لسوشي سوف تعرض نفسك لمجموعة كبيرة من الطفيليات والبكتيريا والفيروسات والطفيليات على وجه التحديد خاصة أن بعض الأماكن لا تعد السوشي طبعا للمعايير المتعارف عليها عند الإصابة بالطفيليات يصيب الإنسان مجموعة من الأعراض مثل الغثيان والتقيؤ والديدان الشريطية وقدر كبير من ألم البطن يحدث مع الوقت تليف المعدة والأمعاء وغيرها من أمراض الجهاز الهضمي.
  • رابعًا البهار المستخدم في صناعة السوشي: مخلل الزنجبيل يقوم بإفراز مواد تسبب اضطرابات المعدة والتهيج والحرقة والتعرض لمخاطر كامنة كما أنه يلون الطعام الذي يسبب الحساسية لبعض الناس يحتوي عدد من المواد الحافظة والمواد الكيميائية الخطيرة على الصحة تسبب مشاكل صحية مثل سوربات البوتاسيوم، MSG، الأسبارتام وبنزوات الصوديوم، بجانب إضافة مواد لإعطاء التلوين و النكهة الاصطناعية وحامض الستريك وزيت الذرة .

ورق النوري للحامل

النوري هو ورق من بعض الأعشاب البحرية اسمه يتم حشوه بالسمك النيئ، وهذا الأمر الذى يشكل خطورة بالغة تتمثل فى نقله لأى أمراض أو ميكروبات بسهولة لمن يتناوله.

وتتعدد الأقاويل وتتكاثر حول موضوع صحة أو خطر تناول السوشي للمرأة الحامل، ولكن لم يثبت الأمر علمياً حتى الآن إن كان مضراً ومؤذٍ للحمل. لذلك من الممكن على المرأة الحامل تناول وجبة السوشي ولكن مع مراقبة الكمية، بالإضافة الى التنبه الى نوعية الأسماك النيئة التي تتناولها كي لا تتخطى المعدل الطبيعي لنسبة الزئبق التي يجب الحصول عليها أوسبوعياً في فترة الحمل، لذلك عليكِ عزيزتي أن تقومي بتناول السوشي الذي يحتوي على الخضار الطازجة والفاكهة بالإضافة الى الاسماك المطبوخة التي تحتوي على كمية منخفضة من الزئبق للتمتع بكل الفوائد الغذائية التي يحتوي عليها هذا النوع من الطعام.

فوائد اكل السوشي

تشمل فوائد أكل السوشي ما يلي:

  • أولًا صحة القلب : يحتوي السوشي على الأوميغا 3 و نسب عالية من الكوليسترول الجيد مما يساعد على تحقيق التوازن و يقضي على نسب الكوليسترول الضار التي تعمل على انسداد الشرايين مما تؤدي إلى النوبات القلبية و السكتات الدماغية كما أنها ترتبط إرتباطًا مباشرًا في خفض ضغط الدم ، مما يزيد من الأوكسجين إلى أجهزة الجسم الهامة و الأنسجة بالتالي تزيد من التمثيل الغذائي لذلك أفضل أنواع السوشي التي تحتوي على أوميغا 3 كأسماك السلمون و التونة و الرنجة و لأن بهم نسب عالية من الاحماض الدهنية .
  • ثانيًا تنظيم الهرمونات : على الرغم من أن الناس دائمًا تأكل السوشي و لكن لا أحد يهتم ليعرف فوائده الصحية فهو يحتوي على نسب عالية من اليود و هو امر حيوي لتنظيم و مراقبة نظام الغدد الصماء على الأخص الغده الدرقية ، فتترك الهرمونات متوازنة مما ينعكس بشكل رئيس على الأنشطة الأيضية بالجسم .
  • ثالثًا دقة التمثيل الغذائي : لان السمك يحتوي على البروتين بنسب عالية و نسب منخفضة من السعرات الحرارية مما تعزز من قدرة الجسم ليعمل بشكل منتظم و خلق الخلايا الجديدة مما يزيد من عمليات التمثيل الغذائي كما أنه الخيار الأفضل للنباتين بسبب احتواءه على pescatarians .
  • رابعًا الوقاية من السرطان : يحتوي على خصائص مضادة للسرطان بسبب إحتواءه على مضادات الأكسدة هذه المركبات المضادة للأكسدة تساعد على تحييد الجذور قيل أن تتحول إلى خلايا سرطانية بالإضافة إلى أن الاسماك المستخدمة في عمل السوشي تحتوي على مادة السيلينيوم الذي له خصائصه المضادة للسرطان بالإضافة إلى القيم الغذائية المغذية للجسم و الصحة عمومًا .
  • خامسًا صحة الجهاز الهضمي : يحتوي السوشي على بعض الأعشاب مثل الشاي الأخضر التي ترتبط إرتباطًا مباشرًا بتحسين عملية الهضم و صحة القولون بالإضافة إلى احتواءه على الصويا التي تحتوي على نسب عالية من الصوديوم و نسب عالية من البروتين و الحديد فيعمل على قتل البكتيريا الضارة بالقولون .
  • سادسًا تقوية الجهاز المناعي : يعزز السوشي من الجهاز المناعي بسبب الخصائص المضادة للجراثيم ، التي تعمل على قتل البكتيريا و الفيروسات التي قد تتحول و تسبب عددًا من المشاكل للجسم .
  • سابعًا تجديد خلايا الدم الحمراء : يزيد من تدفق الدورة الدموية في جميع أجزاء الجسم فيعمل على تجديد كرات الدم بالإضافة إلى تحفيز نمو الشعر و تحسين لون البشرة و التسريع من عملية شفاء الخلايا و الأنسجة المصابة بالجسم .

السوشي المتوسط يحتوي على 200 سعر حرارية و المضاف لها المايونيز و الصلصات يحتوي على 500 سعر حراري ، لابد من إختيار السمك الذي لا يحتوي على الزئبق ..

فوائد السوشي للرجال

إنّ الأسماك تعتبر مضادات أكسدة قوية جدا وتعمل على تعزيز الرغبة الجنسية بشكل كبير حيث إنها تحتوي على فيتامين ب الذي يساعد في تدفق الدم لجميع أجزاء الجسم.

السابق
أضرار بق الفراش
التالي
اضرار العصير البودرة

اترك تعليقاً