الحياة والمجتمع

ما هي أغنى دولة في العالم

أغنى دولة في العالم السعودية

كشفت إحصاءات معهد SWF المتخصص في الاستثمارات الأجنبية للدول أن السعودية ممثلة بالأصول الأجنبية لمؤسسة النقد العربي السعودي (ساما)التي يعتبرها المعهد بمثابة صندوق سيادي، بلغت حتى أغسطس 2013 ما يعادل 675,9 بليون دولار، وهو مايجعل السعودية تأتي في المرتبة الثانية عالمياً في حجم الاستثمارات الأجنبية.بعد النرويج التي أحتلت المرتبة الأولي.

وأصبح كل مواطن نرويجي اليوم مليونيراً “نظرياً” بحسب العملة المحلية لبلادهم، إذ أعلنت المملكة الإسكندنافية عن موجودات صندوقها السيادي التي بلغت 828,66 بليون دولار.

وأشارت صحيفة الحياة اللندنية في تقريv، إلى أن الفضل في ذلك يعود للصندوق الذي أنشئ عام 1990، إذ أصبحت النروج تملك 1 في المائة من أسواق الأسهم والسندات والعقارات حول العالم، وبحسب “رويترز”فإن تقسيم موجودات الصندوق على الشعب النرويجي يعني أن يملك كل مواطن ما يعادل مليون كرون.

لماذا قطر أغنى دولة في العالم

أغنى دول العالم

ترتيب أغنى دول العالم تُقاس ثروة البلد اعتماداً على الناتج المَحلّي الإجماليّ للفرد، وفيما يلي ذِكرٌ لأغنى دُوَل العالَم لعام 2017م، وِفقاً لصندوق النَّقْد الدوليّ، مُرتَّبةً تنازُليّاً:

  • قطر.
  • لوكسمبورغ.
  • سنغافورة.
  • بروناي.
  • إيرلندا.
  • النرويج.
  • الكويت.
  • الإمارات.
  • سويسرا.
  • سان مارينو.
  • أمريكا.
  • السعوديّة.

أغنى دولة في إفريقيا

حلّت دولة نيجيريا في صدارة الدول الأغنى في قارة إفريقيا، وذلك من حيث الناتج المحلي الإجمالي، وفقا للأرقام الأخيرة الصادرة عن البنك الإفريقي للتنمية.

ومن المتوقع أن يصل الناتج المحلي الإجمالى الحالي لنيجيريا، الى 581 مليار دولار هذا العام مقابل 519 مليار دولار في عام 2016، وذلك بفضل ارتفاع أسعار النفط في الفترة الأخيرة.

وجاءت دولة جنوب إفريقيا في المرتبة الثانية، حيث يقدّر أن تتجاوز الثورة التي خلقها سكان جنوب إفريقيا خلال العام الحالي 276 مليار دولار.

أما مصر فقد جاءت في المرتبة الثالثة، كأول دولة من شمال إفريقيا تحتل هذا الترتيب، وذلك بفضل حجم النشاط الذي يمكن أن يصل إلى حوالي 264 مليار دولار، تليها الجزائر التي يمكن أن تصل إلى 170 مليار دولار، ثم السودان التي تسعى للوصول في نهاية هذا العام إلى 124 مليار دولار وبذلك تتفق على المغرب (121 مليار دولار) التي تحتل المرتبة السادسة على الرغم من دينامية اقتصاده.

وبفضل 104 مليارات دولار، حافظت أنغولا سابع أغنى بلد في أفريقيا على موقعها، ومثلها أثيوبيا التي تحتفظ بمركزها الثامن بـ 93 مليار دولار (مقابل 84 مليار في عام 2016).

وأخيرا، فحلت كينيا في المرتبة التاسعة بـ 77 مليار دولار، لتتذيل دولة تنزانيا ترتيب أغنى 10 دول في القارة بـ52 مليار دولا.

أغنى شعب في العالم

أغنى شعوب العالم

تعد سويسرا، التي يبلغ متوسط الثروة الصافية للفرد فيها 500 ألف دولار، أغنى شعوب العالم، حيث تزيد ثروة المواطن السويسري بواقع 11 مرة عن متوسط ثروة أي مواطن آخر في العالم، ويشكل الشعب السويسري نسبة 0.1% فقط من سكان العالم، ولكنهم يحوزون 1.4% من الأصول العالمية.

أغنى دول العالم بالنفط

فنزويلا أغنى دول العالم بالنفط

الذهب الأسود من يمتلكة يمتلك القوة , يعتبر البترول من أهم مصادر الدخل القومي في اي دولة حيث أنة يدر الأموال على خزينة الدولة مما ينعكس على رفاهية الأفراد , ولا تعتبر الدولة غنية بتصديرها للبترول فقط بل بكم احتياطي النفط في الدولة , وهنا أجتمع التصدير و المخزون معاً بالرغم من أن فنزويلا ليس من الدول الأولى بتصدير البترول ولكن تعتبر أغنى الدول النفطية لما تحتوي من احطياطي .

تقع فنزويلا في الساحل الشمالي لقارة أمريكا الجنوبية , ويبلغ عدد سكانها 30 مليون نسمة .

تعتبر فنزويلا أكثر الدول المتحضرة في قارة أمريكا الجنوبية , ويتركز النفط في المنطقة الشمالية الشرقية من البلاد .

السابق
كيف أبعد ابني عن رفقاء السوء
التالي
طرق طبيعية لعلاج الكحة

اترك تعليقاً