السياحة في الدول

ما هي أفضل جامعة في العالم

أفضل جامعة في العالم

افضل الجامعات في العالم 2019

يحتل معهد ماساشوستس للتكنولوجيا صدارة قائمة شركة QS البريطانية لأفضل الجامعات في العالم، و جاءت جامعة الملك عبد العزيز السعودية (186 عالميا) على رأس الجامعات العربية.

و احتلت الولايات المتحدة و المملكة المتحدة و سويسرا المراكز الـ10 الأولى في تصنيف أفضل ألف جامعة لعام 2020، مع العلم أن المراكز الثلاثة الأولى هي من نصيب الولايات المتحدة، وذلك دون تغيير عن ترتيب عام 2019.

و بقيت جامعة أوكسفورد أفصل جامعة بريطانية، لكن التقرير أشار إلى أن ترتيب الجامعات الأميركية و البريطانية بشكل عام تراجع قليلا بسبب تراجعهما في مؤشر “معدل الطلاب الدوليين”.

و يستخدم التصنيف ستة عوامل لقياس أداء الجامعات وهي السمعة الأكاديمية، وجهود المؤسسات لإلحاق الطلاب بوظائف، ونسبة أعضاء هيئة التدريس إلى الطلاب، و مدى تأثير البحوث التي تجريها المؤسسات التعليمية، و نسبة الأساتذة والطلاب الدوليين.

ترتيب الجامعات في العالم 2019

  • معهد ماساشوستس للتقنية- ام آي تي (الولايات المتحدة)
  • جامعة ستانفورد (الولايات المتحدة)
  • جامعة هارفارد (الولايات المتحدة)
  • جامعة أوكسفورد (المملكة المتحدة)
  • معهد كاليفورنيا للتقنية (الولايات المتحدة)
  • المعهد الفيدرالي للتقنية (زيورخ بسويسرا)
  • جامعة كامبريدج (المملكة المتحدة)
  • كلية لندن الجامعية (المملكة المتحدة)
  • إمبيريال كولديج لندن (المملكة المتحدة)
  • جامعة شيكاغو (الولايات المتحدة)

افضل جامعات العالم العربي

احتلت الجامعات السعودية المراكز الأولى بين أفضل الجامعات في العالم العربي بحسب بيانات لترتيب و تصنيف الجامعات العالمية للعام 2019.

و وفقا للتصنيف الصادر عن مؤسسة “تايمز هاير إديوكيشن” (التايمز للتعليم العالي) فقد حلت جامعتان سعوديتان بين المراكز الثالث الأولى لأهم الجامعات العربية، بحسب التقرير الذي نشره المنتدى الاقتصادي العالمي.

و للعام الثالث على التوالي، حلت جامعة الملك عبد العزيز السعودية الأولى بين الجامعات العربية، بينما تقدمت جامعة الفيصل السعودية الأخرى من المركز السابع إلى المركز الثالث في القائمة.

و تضمنت القائمة جامعتين إماراتيتين ضمن الجامعات الخمس الاوائل عربيا، و احتلت جامعة العلوم و التكنولوجيا الأردنية المركز الرابع.

يشار إلى أن قائمة التايمز للتعليم العالي تعتمد 13 مؤشر أداء في تقييمها الذي يشمل 5 فئات أو مجالات هي التعليم أو البيئة التعليمية، والبحث والتأثير والنظرة الدولية المستقبلية والدخل.

و من بين 52 جامعة في المنطقة، كانت الجامعات المصرية الأكثر حضورا، حيث شمل التقييم 19 جامعة مصرية، و تلتها كل من الجزائر و السعودية بست جامعات لكل منهما ثم الأردن و المغرب و الإمارات ممثلة بأربع جامعات، فتونس بثلاث جامعات ولبنان ممثلا بجامعتين.

وجاء الترتيب للجامعات الخمس الأولى على النحو التالي:

  • جامعة الملك عبد العزيز، السعودية.
  • جامعة خليفة، الإمارات.
  • جامعة الفيصل، السعودية.
  • جامعة العلوم والتكنولوجيا، الأردن.
  • جامعة الإمارات العربية المتحدة، الإمارات.

افضل جامعة في العالم

يقع معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا (بالإنجليزية: Massachusetts Institute of Technology) في مدينة كامبريدج في ولاية ماساتشوستس التابعة لإقليم نيو إنجلاند الأمريكي، و يعتبر المعهد من أفضل الكليات في المنطقة، حيث إنه يختص ببرامج العلوم و الهندسة، إذ يتفوق على بقية المعاهد بنيله للترتيب الأفضل بين كليات الهندسة، كما يشكل أحد أفضل المعاهد التجارية في البلاد، و يضم 4,524 طالباً.

افضل جامعات العالم في الطب

كلية لندن الإمبراطورية ببريطانيا:
تحتل تلك الكلية مكانة مرموقة على المستوى الدولي في كثير من التخصصات، و لكن أكثرها شُهرة هو تخصص الطب، لذا فهي تُعتبر من أفضل جامعات العالم في الطب، و تهتم تلك الكلية بالجوانب العملية في المقام الأول، ويتبعها كثير من المستشفيات داخل بريطانيا لتأهيل الطلاب.

جامعة هافارد بأمريكا:
تعد كلية الطب بجامعة هارفارد مثالًا ونموذجًا لتخريج الأطباء المتميزين على مستوى العالم، و يوجد بها عدد غير محدود من الأساتذة الجامعيين، لذا فإن الطالب يحظى بالاهتمام، نظرًا لأن نسبة الخبراء الجامعيين إلى عدد الطلاب متقاربة، و تعد من أفضل جامعات العالم في الطب.

جامعة استانفورد بأمريكا:
تمتلك جامعة استانفورد بأمريكا كلية متميزة لدراسة الطب، و يوجد بها مختلف المقومات التدريبية الحديثة، و نالت شهرة واسعة، و خاصة في الفترة الأخيرة، و تضم الآلاف من الطلاب المغتربين من كثير من بلدان العالم.

جامعة كامبريدج ببريطانيا:
و هي من أشهر الجامعات العالمية بوجه عام، و يوجد بها كلية متميزة لدراسة الطب، و معظم خريجي تلك الجامعة لهم أولوية في العمل بأفضل المستشفيات الدولية، و يحصلون على مرتبات كبيرة، لذا فهي تعتبر من أفضل جامعات العالم في الطب.

جامعة تورنتو بكندا:
تعد جامعة تورنتو بكندا من بين أفضل جامعات العالم في الطب، و هي مقصدًا مهما للطلاب الوافدين من مختلف دول العالم، نظرًا لأن تكلفة الدراسة أقل من نظيراتها بالدول الأخرى.

جامعة أكسفورد ببريطانيا:
تعتبر جامعة أكسفورد وجهة مثالية لدراسة الطب في بريطانيا، و تعتبر من أفضل جامعات العالم في الطب، و تصل مدة الدراسة إلى ست سنوات، و تتضمن خبراء في جميع تخصصات الطب من جميع دول العالم، و قامت بتخريج مئات الأطباء ممن نالوا شهرة عالمية كبيرة.

جامعة كاليفورنيا بأمريكا:
تقوم تلك الجامعة بتدريس كثير من التخصصات مثل الهندسة و علوم الحاسوب و الإدارة و الفنون.. إلخ، غير أنها تشتهر بتدريس الطب، و تعد من أفضل جامعات العالم في الطب، و يتبعها كثير من المراكز الطبية داخل أمريكا، و يمكن عن طريقها أن يدرس الطب بصورة عملية.

جامعة طوكيو:
وهي الجامعة الأولى على مستوى آسيا، ومن أفضل جامعات العالم في الطب، و يوجد بها أطقم أكاديمية متميزة و معظمهم من اليابانيين الذين يعتزون بالقومية اليابانية، و يثقون بأنفسهم و قدرتهم على ابتكار كثير من الجوانب الطبية الحديثة.

جامعة كولومبيا بأمريكا:
تعد جامعة كولومبيا متميزة في معظم التخصصات التي تقدمها للطلاب، غير أن أبرز تلك التخصصات هو مجال الطب، و هي جامعة لها شهرة كبيرة دوليا، و تم تصنيفها من أفضل جامعات العالم في الطب.

افضل الجامعات العربية 2019

يريد الكثير من الطلاب الذهاب الى الخارج للدراسة و الالتحاق بالجامعات العالمية فى امريكا و اروربا ؛ و لكن تكاليف الدراسة عالية و مطلبات التسجيل الصعبة قد تقف بينك و بين ما تريد ؛ حيث ان فى نهاية المطاف تبقى فى الوطن و يقوم بالدراسه داخل الجامعات المحلية ؛ حيث يقوم بالنظر الى الجامعات العربية بانها اقل فى المستوى من الجامعات الاخرى فى الدول الاروبيه او الامريكية و لكن يجب الاشارة الى الجامعات العربيه بدأت فى النمو و التقدم و جازت على مكانتها ضمن ترتيب الجامعات عالميا ؛ حيث ان أهم التصانيف العالمية التي تقيم أفضل الجامعات وفق عدد من المؤشرات التي تختلف بين مؤسسة تصنيف و أخرى، و ينافسها بذلك عدد من الجامعات العربية الأخرى.
  • جامعة الملك عبد العزيز، السعودية.
  • جامعة خليفة، الإمارات.
  • جامعة الفيصل، السعودية.
  • جامعة العلوم والتكنولوجيا، الأردن.
  • جامعة الإمارات العربية المتحدة، الإمارات.

افضل الجامعات في العالم 2018

إن ترتيب أفضل عشر جامعات في العالم لعام 2018 هو كالآتي:
جامعة أكسفورد – المملكة المتحدة. جامعة كامبريدج – المملكة المتحدة. معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا – الولايات المتحدة الأمريكية، وجامعة ستانفورد – الولايات المتحدة الأمريكية تتشاركان المركز الثالث. معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا – الولايات المتحدة المريكية. جامعة هارفرد – الولايات المتحدة الأمريكية. جامعة برينستون – الولايات المتحدة الأمريكية. معهد لندن الملكي – المملكة المتحدة. جامعة شيكاغو – الولايات المتحدة الأمريكية. المعهد الاتّحادي السويسري في زيورخ – سويسرا، وجامعة بنسلفانيا – الولايات المتحدة الأمريكية.

ترتيب الجامعات عالميا 2018

  1. معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا MIT
  2. جامعة ستانفورد
  3. جامعة هارفارد
  4. معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا
  5. جامعة كامبريدج
  6. جامعة أكسفورد
  7. كلية لندن الجامعية
  8. كلية لندن الإمبراطورية
  9. جامعة شيكاغو
  10. المعهد الاتحادي السويسري للتكنولوجيا

 

السابق
أفضل أماكن السهرات العربية الحلوة في دبي 2020
التالي
معلومات عن دبي أكواريوم وحديقة الحيوانات المائية 2020

اترك تعليقاً