حيوانات

ما هي أنواع الطيور

انواع الطيور الزينة

هناك أنواع كثيرة من الطيور الأليفة التي تستخدم للزينة ومنها :

  • الببغاوات : تضم عائلة الببغاوات أكثر من ثلاثمئة وخمسين نوعاً , من بينها الببغاوات الرمادية والكوكتيل , تتميز الببغاوات بالذكاء الشديد لدرجة أن بعض أنواعها يمكنها أن تتعلم بعض الكلمات من لغة البشر .
  • طيور الحمام : يعتبر الحمام من أشهر أنواع الطيور ومن أكثرها انتشاراً , يربى في بعض الأحيان بغرض الزينة , وفي أحيان أخرى يربى بغرض التجارة , يتميز بإخلاصه للمكان الذي يعيش فيه كما أنه يتعايش بسلام مع الحيوانات الأليفة الأخرى في المنزل .
  • عصفور زيبرا : الزيبرا هي أكثر أنواع طيور الزينة انتشاراً بسبب توافرها ورخص ثمنها , تتميز بلون ريشها الرمادي مع بعض البقع السوداء والبرتقالية .
  • طيور الكوكتيل : الكوكاتيل أو الكوكتيل هي نوع شهير من طيور الزينة , تنتمي إلى فصيلة الببغاوات , تتمتع بجسم رفيع وذيل طويل ومنقار حاد .

أفضل أنواع الطيور

أفضل الطيور التى يمكن تربيتها في المنزل البادجي

و قد لا أظن أن هناك شخص لا يعرف هذا الطائر فهو الخيار الأول عند تربية طيور الزينة لأنه يعتبر من أفضل الطيور التى يمكن تربيتها في المنزل و اسهل الانواع في التربية والانتاج ودائماً ما ينصح بتربيته من لا يملكون الخبرة الكافية في تربية الطيور، وتعد ايضاً من الانواع الرخيصة والجميلة والتى يسعي الكثير من الناس لشرائها .
الكناري

إذا كنت من محبي الطيور المغردة فالكناري هو الخيار الافضل لك، يتميز بألوانه الجميلة و باصداره للاصوات والالحان العذبة مما يجعلة مفضل جداً لدي المربيين، وتعود اصوله الي جزر الكناري ولكنه اسر في بلاد اخرى واصبح يعيش بها مثل بلجيكا والمانيا واسبانيا وغيرها، ويتراوح عمره ما بين 5 الي 6 سنوات، وما يؤخذ عليه هو غلاء اسعاره .
الزيبرا

من الطيور التي أمضيت سنوات في تربيتها و يعد من انشط عصافير الزينة ويحب الحركة ويتميز بقلة حجمه ورشاقته ويفضل ان لا يعيش وحيداً بل يحب العيش في جماعات، ويعيش من 5 الي 8 سنوات ويتميز برخص سعره منقارنة بباقي الانواع.
أفضل الطيور التى يمكن تربيتها في المنزل والاسعار
الجاوا

قد لا يحظى هذا الطائر بشعبية كبيرة لكنه خيار ممتاز في التربية وهو من عائلة الفينش ويسمى في بلاده الاصلية بأكل الارز لأنه يتغذى على سنابل الارز في جزيرة جاوا وبادنيا باندونيسيا وتم انتشاره بعدها في جميع أنحاء اسيا و أوروبا و افريقيا وأمريكا حيث تم إستأناسه وتفريخه وتربيته بالاسر بكل سهولة .
طيور الحب

سمية بهذا الإسم نظراً للحب المتبادل بين الانثي والذكر طوال الوقت والتي لا توجد في انواع اخرى كثيرة، فإن فقد أحدهما فلا يمكن تعويضه بسهولة ، إذ يرفض الفرد الآخر الارتباط مع غيره ، و لطائر الحب فصائل كثيرة و متنوعة ، و يستطيع طائرنا هذا أن يعمر لحوالي 10 أعوام .

أنواع الطيور البرية

1- الحسون الذهبي الامريكي :

طائر الحسون الذهبي الأمريكي طائر صغير يعيش في أمريكا الشمالية، وهو ينتمي الى عائلة الحسون ويعرف ايضا بأسم الحسون الذهبي الشرقي، وطائر الحسون الذهبي الامريكي من الطيور البرية المهاجرة، فهو ينتقل من الحدود الكندية الجنوبية الى المكسيك في فصل الشتاء من اجل التزاوج، ثم يهاجر من وسط ألبرتا الى ولاية كارولينا الشمالية .

 

وطائر الحسون الذهبي الامريكي يصل طول جسمه الى 14 سم، ويبلغ طول الحد الاقصى لجناحيه حوالي 22 سنتيمتر، ويصل وزن الجسم لطائر الحسون الصغير حوالي 11 جراما، وطائر الحسون الذهبي الكبير الحجم يصل الى 20 جراما مما يجعله خفيفا جدا بالمقارنة مع غيره من انواع الطيور الثقيلة ، وعادة ما ينام طائر الحسون الذهبي الامريكي اثناء الليل، بينما يتغذى خلال النهار على بعض انواع النباتات ويتناول ايضا بعض انواع الحشرات كمكمل غذائي .

2- طائر القيق الازرق :

طائر القيق الازرق من عائلة الغربان وهو من الطيور البرية الرائعة، والموطن الطبيعي لهذا الطائر الجميل يوجد في الجزء الجنوبي من كندا ويمتد عبر معظم الاجزاء الشرقية والجنوبية من الولايات المتحدة الامريكية، ويستمد الطائر جزءا من اسمه من خلال لون ريشه العلوي الازرق، ولكن صدر الطائر والمنطقة السفلية من الجسم بيضاء ذات طوق اسود على شكل حرف U حول العنق .

ويعرف طائر القيق ايضا باسم طائر الجاي، وطبيعته الصاخبة تساهم ايضا في اسمه، وطائر القيق الازرق اكبر بكثير من طائر الحسون الذهبي الامريكي، حيث يبلغ طول الجسم (من الرأس الى الذيل) حوالي 1 قدم، ويبلغ طول جناحيه حوالي 1.5 قدم، كما يبلغ وزن جسم طائر القيق الازرق حوالي 100 جرام، وهو اثقل من طائر الحسون الذهبي بحوالي خمس مرات، ومنقار طائر القيق اسود اللون وهو منقار قوي يساعده بقدر كبير في تكسير انواع المكسرات، ويتناول طائر القيق الازرق انواع مختلفة من البذور والحبوب والذرة .

3- الديك الرومي البري :

هناك ستة انواع فرعية من الديك الرومي البري، والديك الرومي البري موطنه الاصلي امريكا الشمالية، ويبلغ وزن الديك الرومي البري حوالي 11 كجم، ويبلغ طول جناحيه ما يقرب من خمسة اقدام، والديك الرومي ثنائي الجنس حيث يتم تمييز الذكر عن الانثى، واناث الديك الرومي البري اصغر بكثير من الذكور والتي تبلغ نصف وزنهم فقط، اي يصل وزن الانثى حوالي 5.5 كجم فقط، ولون الريش الغالب هو اللون الاسود والبني الداكن، بينما ارجلهم طويلة وتختلف الوانها من اللون الرمادي الاخضر الى الاصفر المحمر .

وعلى الرغم من ان الديك الرومي من الطيور البرية الرشيقة جدا، الا انه عادة يطير لمسافة لا تزيد على ربع ميل (400 متر) ويبقى قريب من الارض، وعلى الرغم من ان الديك الرومي من الحيوانات آكلة اللحوم، الا انه يتناول مجموعة متنوعة من المواد الغذائية، تشمل اوراق النباتات ، وبذور النباتات، وبعض انواع الحشرات، والزواحف الصغيرة، مثل السحالي، والثعابين .

4- طائر الزقزاق :

طائر الزقزاق واحد من الطيور البرية متوسطة الحجم، ويعيش طائر الزقزاق الطبيعية في جميع انحاء نصف الكرة الغربي حيث يهاجر من مكان الى آخر في مواسم مختلفة، بما في ذلك ألاسكا وشمال أمريكا الجنوبية وأوروبا الغربية، وعادة ما يستخدم هذا الطائر الجميل نظره للبحث عن الطعام في الحقول والشواطئ والطين، ويتغذى بشكل اساسي على انواع مختلفة من الحشرات .

وطائر الزقزاق معروف بسلوكه الغريب لكي يتجنب الحيوانات المفترسة ويعرف هذا السلوك باسم (عرض الالهاء)، حيث يتظاهر طائر الزقزاق بان لديه جناح مكسور لتحويل انتباه الحيوانات المفترسة عن العش والبيض، ويبني الطائر عشه في ارض منخفضة ويحيط العش بالاحجار والاعشاب حتى يكون العش مختفي بشكل جيد كما ان لون البيض يشبه لون الحجارة، وصغار طائر الزقزاق بعد الخروج من البيض تكون ناضجة بما يكفي لترى وتبحث عن طعامها .

5- عصفور القبرة المتوج الرمادي :

طائر القبرة المتوج الرمادي من العصافير صغيرة الحجم والذي ينتمي الى عائلة القبرة، والعصفور يسمى ايضا عصفور القبرة ذو البطن الاسود، ويسكن عصفور القبرة المتوج الرمادي مراعي جنوب اسيا، وهذا الطائر الجميل لديه ارجل قصيرة، ومنقار صغير يشبه طائر الحسون، ومن المعلومات المثيرة للاهتمام عن هذه الطيور البرية هي ان طائر القبرة يمكن ان نراه يقف على الاسلاك او على الارض، ولكن لا نراه يقف على الاشجار .

وعصفور القبرة الرمادي ثنائي الجنس حيث يمكن تمييز الانثى عن الذكر، فلون وجه الذكور ابيض واسود، بينما الانثى يميل لون وجهها الى البني الرملي، ويبني عصفور القبرة المتوج الرمادي اعشاشه على الاراضي المنخفضة مع وضع الحصى على الحواف مع القليل من الاعشاب .

أنواع الطيور المهاجرة

يعد يوم 10 مايو من كل عام هو  اليوم العالمي للطيور المهاجرة، ويبدأ موسم الهجرة في رحلة الذهاب خلال فصل الخريف، ورحلة العودة تكون خلال فصل الربيع وتهاجر الطيور في رحلة موسمية كل عام عابرة القارات والمحيطات والصحاري وقمم الجبال العالية حتى يصل كل نوع إلى نوعه الآخر في وقت واحد من أجل البحث عن الطعام، أو بحثا عن المناخ الأو البارد أو لسبب آخر وهو التزاوج لإنتاج سلسلات نقية. وهناك أكثر من 280 نوع من الطيور المهاجرة، تعتمد بعض الأنواع على قدرتها على الطيران لمسافات طويلة دون توقف حتى تصل إلى هدفها من طعام أو شراب أو غيره. نقدم لكم قائمة مختارة من أنواع الطيور المهاجرة.

1- طائر الحبارى
يمتد موطنه الاصلي من المحيط الأطلنطي غربا وتتواجد تحديدا في شبه الجزيرة العربية ودول شمال افريقيا مصر و الجزائر وتونس وليبيا والمغرب وقسم من أوروبا الغربية مثل جزر الكناري، ويقضي معظم حياته في التنقل بين أماكن التكاثر في فصل الشتاء ويتغذى على القوارض والفقاريات الصغيرة مثل السحالي، وللأسف بسبب كثرة صيده هو من الطيور الأكثر عرضة للانقراض. يتواجد منه 32 نوع من الحباري ولكن اشهرها الحباري العربية وهو مصدر غذاء الصقور، تهاجر إلى غرب الهند، وباكستان وأحيانا تتجه إلى جنوب إيران، وقد تذهب إلى شرق مصر والسودان.

2-طائر الهدهد
يتواجد في عدة مناطق بالعالم وتتفق جميعها في أنها أماكن معتدلة في حرارة الجو، منها جنوب أوروبا ومناطق في إفريقيا، يتواجد منه أنواع هجينة في مصر  ولكن موطنه الاصلي في فلسطين. يتميز الهدهد بجمال شكله وألوانه الزاهية وهو من الطيور المحببة للعرب بسبب ذكره في القرآن الكريم في قصة سيدنا سليمان وملكة سبأ

3-طائر الكركي
يتواجد منه 15 نوعا، وتهاجر طيور الكركي على شكل خطوط منتظمة ، وأحيانا على شكل رقم 7 باللغة العربية، وفي أحيان أخرى على شكل الرقم 8، وتهاجر من شمال الكرة الأرضية خلال فصل الخريف، وتعود في فصل الربيع إلى موطنها حيث يتجدد الطعام وأوراق الشجر اللازمة للحياة.

4- السمان
يعد السمان من رتبة الدجاجاجيات التي تتميز بطعم شهي ولون لحم أبيض مثل الدجاج، يتواجد منه أنواع هجينة في وسط وغرب افريقيا ولكن موطنه الأصلي هو أوروبا،  يهاجر إلى مصر في الشتاء لأنه عادة ما يبحث عن المناطق المعتدلة في درجة الحرارة. ويقال أنه هو السلوى الذي أهداه الله لبني إسرائيل بعد هروبهم من سيناء في قصة سيدنا موسي والمذكور في الاية الكريمة (وظللنا عليكم الغمام وأنزلنا عليكم المن والسلوى).

5-طائر أبو الفصاد
يُطلق عليه في شبه الجزيرة العربية اسم ذعرة أو الصعوة، يقضي فترة هجرته في الدول الدافئة مثل مصر، ويعود إلى أوروبا مجددا في فصل الربيع حيث فترة التزاوج ووضع البيض، ثم تربية الصغار إلى شهر أكتوبر، وبعد ذلك يبدأ في دورة هجرة موسمية جديدة.

6- البط البري
يقوم المهتمون بصيادة البط البري بانتهاز فرصة هجرته للحصول علي اللحم وممارسة هوايتهم المفضلة في الصيد، وموطنه الاصلي الاماكن المعتدلة في درجة الحرارة، ودائما ما يتواجد بالقرب من مصادر المياه أو يسبح فيها. يهاجر البط البري في فصل الشتاء ويتجه نحو الاماكن الحارة أو الدافئة نسبيا ويهاجر في مجموعات على شكل رقم 7 باللغة العربية أو عمودية على بعضها.

وهناك المزيد من الطيور التي تهاجر على شكل مجموعات في مجموعات مختلفة مثل: دجاج الماء ، السنونو، الوز الربيعي والشتوي، الكروان ، طائر القمري والدخل ، والكداري، وطائر الكاردينال.

أنواع الطيور المغردة

أولًا: البلبل

البلبل من أشهر الطيور المعروفة بحسن صوتها وجمال تغريداتها، وهو طائر صغير وأنيق يتميز ذكره بكبر حجمه قليلًا وعلو صوته عن أنثاه. البلابل الكبيرة لديها القدرة على التغريد بعدد من الأغنيات تصل إلى عشرين أغنية مختلفة.

ثانيًا: الكناري

عادة ما يتم تربية طيور الكناري في المنازل. تتميز طيور الكناري المعروفة بلونها الأصفر الجذاب بشعبيتها الكبيرة وجمال صوتها. ويتميز ذكر الكناري بصوت أفضل من أنثاه أيضا. ومن الجدير بالذكر هو أن سبب تسمية هذه الطيور بهذا الأسم برجع إلى مكان اكتشافها في جزر الكناري بأسبانيا .

ثالثًا: العندليب

طائر العندليب هو واحد من أجمل الطيور المغردة رغم أنه لا يتمتع بالشكل الجذاب الذي يلفت الأنظار مثل غيره من الطيور المغردة، ولكنه يتميز بجمال تصفيراته و تغريداته و تعددها حتى تصل إلى مئات النغمات. وعادة ما تسمع تغريداته و تستمع بها أثناء الفجر، ومن الممتع أن ذكر العندليب يغرد لجذب أنثاه. ومن أكثر ما يميز ظائر العندليب عن باقي الطيور المغردة هو صوته العالي الذي يمكنك سماعه على مسافات طويلة .

رابعًا: طائر الدوري

طائر الدوري هو واحد من الطيور المغردة التي تتسم بجمال صوتها، و تختلف أصوات و تغريدات ذكور هذا الطائر قليلا عن إناثه، تتغذى هذه الطيور على على الحبوب والفواكه الصغيرة والحشرات

خامسًا: طائر الحسون

يوجد طائر الحسون في جميع أنحاء العالم، ويسعى الكثيرون لتربية طائر الحسون  في منازلهم، حيث يتميز هذا الطائر بذكائه و جمال صوته و سهولة تربيته. يتميز هذا الطائر باحتواء ريشه على عدة ألوان موزعة بطريقة مختلفة مما يعطيه مظهرا مختلفا و مميزا عن يغيره من الطيور. يوجد الحسون في تركيا وقبرص و إيران وبلاد الرافيدين ثم يهاجر عند قدوم البرد متجها نحو الجنوب إلى شبه الجزيرة العربية وسيناء . ومن أهم ما يميز هذا النوع من الطيور أنها طيور أحادية التزاوج تكتفي بشريك واحد فقط

سادسًا: طائر العقعق الأسود

يتميز هذا الطائر بلونه الأبيض في أسود مع وجود علامات زرقاء على الأجنحة، وهو طائر موجود في معظم أنحاء العالم يتميز بجمال تغريداته. ويعتبر العقعق الأسود طائر مميز جدًا حيث يستطيع محاكاة أصوات الطيور الأخرى. يمكنك سماع تغريداته بسهوله حيث أنه يبني عشه على الأشجار الصغيرة بالقرب من الأرض.

سابعًا: طائر الدج

طائر الدج من الطيور الصغيرة جدا التي تعيش في العديد من المناطق حول العالم و تهاجر لمسافات طويلة في فصول مختلفة، وهي من أجمل الطيور المغردة التي تتميز بحسن صوتها.

أنواع الطيور البحرية

  • طائر الفرقاط : هو نوع شهير من طيور الماء , يطلق عليه اسم طائر القراصنة لأنه يقوم بسرقة الأسماك من الطيور الأخرى , يتميز ذكور هذا النوع بحقيبة هواء حمراء اللون توجد أسفل أعناقهم .
  • طائر الفلمار : طائر أبيض اللون يشبه طائر النورس بشكل كبير , يعيش على الشواطئ ويتغذى على النفايات .
  • طائر البفن : هو طائر كبير يمتلك منقار عريض ملون , يطلق عليه اسم مهر البحر او الببغاوات البحرية وذلك بسبب شكله الغريب , يمتلك قدرة كبيرة على السباحة , ويعيش ضمن مجموعة مكونة من عدد كبير من الأفراد .
  • رئيس البحر أحمر المنقار : هو طائر صغير يمتلك أرجل قصيرة وأجنحة طويلة ومنقار أحمر اللون , يتميز بريشه الأبيض الناصع .
السابق
معلومات عن عالم الطيور والحشرات
التالي
فوائد تدليك البطن

اترك تعليقاً