الأمومة والطفل

ما هي أول أعراض الحمل

ماهى اعراض اول يوم حمل ؟

  • تقلصات الرحم مع نزول قطرات خفيفة من الدم بسبب انغراس البويضة في الرحم.
  • رغبة كبيرة في الأكل.
  • التبول بكثرة، وذلك يحدث عند إفراز هرمونات الحمل.
  • تغيرات في حاسّة الذوق، كالشعور بطعم المرارة بالفم مثلاً.

علامات الحمل في الأيام الأولى

علامات الحمل في الأيام الأولى

بداية يجب أن نعلم بأنّ علامات الحمل قد تكون أمرًا مرهقًا بالنسبة للكثير من السيدات خاصة المتزوجات حديثًا؛ بسبب نقص الخبرة اللازمة للتعرف على الحمل وكيفية التعامل معه، يرافق ذلك حالة من توتر المرأة وقلقها ورغبتها الشديدة في تجربة الأمومة، وكلما تعرفت على هذه العلامات مبكرًا كان هذا أفضل لصحة الجنين.

الدكتورة “نيفيين” _من مستشفى دلة_ بينت لنا بأنّ انقطاع الدورة الشهرية، وشعور المرأة بألم في الثديين يصاحبه تغير في المنطقة المحيطة بحلمة الثدي بحيث تصبح أكثر قتامة، وإصابتها بحالة من الغثيان والقيء المستمر أو المتقارب الحدوث، إضافة إلى نزف مهبلي أو نزول قطرات دموية ذات لون أحمر فاتح مائل إلى الزهري أو بقع بنية كلها علامات قد تكون بمثابة إشارة على حدوث الحمل.

كما قد تشعر المرأة برغبة بالتبوّل المتكرّر؛ فعندما يحدث الحمل تصبح عدد المرات التي تتوجّه فيها المرأة للحمام من أجل التبوّل أكثر بسبب إفراز هرمونات خاصّة بالحمل. وأيضًا قد ينتاب المرأة شعور بالإجهاد والرغبة الشديدة في النوم؛ وذلك نتيجةً لارتفاع نسبة هرمون البروجيسترون في الجسم، ممّا يؤدّي إلى الإحساس الدائم بالتعب والإرهاق والحاجة الملحة إلى النوم.

وربما قد تعاني المرأة من تغير في طعم الفم، وعدم القدرة على تحمل العديد من الأطعمة والمشروبات كالقهوة، وقد تصاب برغبة كبيرة بالطعام، وهي من أكثر العلامات انتشارًا ولكن يجب الأخذ بعين الاعتبار أنّها ليست دائمًا دليلًا على وجود الحمل؛ لأنّها أحيانًا تكون علامة على نقص عنصر غذائي معين في الجسم.

وربما تصاب بعض النساء بحساسية من الروائح، كروائح الطعام، ورائحة البنزين والسجائر، بل وحتى العطور.

ما مدى دقة هذه العلامات في تأكيد حدوث الحمل؟

تخبرنا الدكتورة “نيفيين” بأنّ هذه العلامات لا تعد دائمًا شيئًا مؤكدًا على حدوث الحمل؛ فقد تصاحب هذه الأعراض اضطرابات الدورة الشهرية، وليست بالضرورة أن تنطبق على كل النساء.

متى يجب أن تذهب المرأة إلى الطبيب؟

تؤكد الدكتورة “نيفيين” على أهمية أن تلجأ المرأة إلى الطبيب بعد تأخر موعد الدورة الشهرية للتأكد عن طريق فحص الدم والبول بحدوث الحمل.

كما يجب عليها أيضًا اللجوء إلى الطبيب في حالة وجود ألم شديد أسفل البطن أو حصول

أعراض الحمل الأسبوع الأول

• ما هي علامات الحمل في الأسبوع الأول؟
1. ظهور تقلصات أشبه بتقلصات الدورة الشهرية والشعور بتشنجات أسفل البطن مثل تشنجات وقت التبويض لكنها أقوى بعض الشيء كما أنه من الممكن ان ترافق هذه التشنجات بعض الانتفاخ في البطن فزيادة هرمون البروجسترون والاستروجين هي السبب وراء إحساس المرأة الحامل بانتفاخ في البطن.
2. يزيد معدل ضربات قلبك إذا لاحظت أن قلبك ينبض أسرع من المعتاد فقد يكون حملك هو السبب.
3. ارتفاع درجة حرارة الجسم عن الطبيعي.
4. نزول بضع قطرات من الدم قبل أن يتوقف هذا النزف البسيط.
5. ظهور رغبة متغيرة بين اشتهاء الطعام أو النفور منه “الوحم” يصبح لدى المرأة إحساس قوي بالرائحة والطعم أثناء الحمل وإذا كنت حاملا فإن أي شيء له رائحة قوية قد يجعلكِ تشعرين بالغثيان.
6. الشعور برغبة مستمرة في التبول فإن الحاجة إلى تفريغ المثانة أكثر من المعتاد هي في الواقع أحد علامات الحمل بحد ذاتها.
7. فرط إفراز اللعاب ويعتبر ذلك أمراً شائعاً في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل.
8. انسداد الأنف فزيادة الهرمونات وإنتاج المزيد من الدم يتسببان في انتفاخ الأغشية المخاطية وجفافها وحتى نزيفها في بعض الأحيان.
9. زياده في حجم الثديين والشعور بألم فيهما يعتبر الشعور بالألم في الثدي من أولى علامات الحمل التي تشير أنك حامل، يمكن أن تحدث في وقت مبكر بين أسبوع واحد وأسبوعين من الحمل. ومن الممكن أيضاً أن تشعري بحكة في حلمات الثدي مع تغير لون الحلمة إلى الداكن.
10. الإحساس ببعض التقلبات المزاجية بلا سبب فعلي.
11. الإحساس المستمر بالصداع أو بالدوار.
12. ظهور بعض العلامات الجلدية الجديدة في أماكن غير متوقعة.
13. في بعض الحالات قد تعاني المرأة الحامل من نزيف اللثة الفجائي.
14. الرغبة المستمرة في النوم.

أول أعراض الحمل ظهورا

ما هي اول اعراض الحمل ظهورا ؟

وفقاً لاستطلاع الرأي الذي قمنا بالإطلاع عليه، فإن اول اعراض الحمل تختلف من سيدة لأخرى، وتشمل هذه الأعراض الآتي:

  • نزيف انغراس البويضة؛ يعتبر هذا النزيف من العلامات الأولى للحمل، وعادةً ما يزرع الجنين في الرحم بين 6 إلى 12 يومًا بعد الحمل، وقد تلاحظ بعض النساء هذا العرض بالإضافة إلى بعض التشنجات وآلام البطن، بينما لا تلاحظ نساء أخريات أي نزيف أو تشنج على الإطلاق، لذا لا تقلقي إذا كنت تحاولين الحمل ولا تعاني من هذه الأعراض؛ لا يزال بإمكانك الحمل، وعندما يحدث هذا الزرع، يكون النزيف الخفيف أو اكتشاف البقع طبيعيًا تمامًا ويصاحبه بعض التشنج أحياناً.
  • توقف الدورة الشهرية؛ فترة تأخير أو انقطاع الدورة هي أكثر أعراض الحمل شيوعًا والتي تدفع المرأة عادةً لعمل اختبار الحمل.
  • الغثيان أو الغثيان الصباحي؛ هما العلامة الأولى الأكثر شيوعًا للحمل، معظم النساء يتوقعن أن يعانين من الغثيان الذي يظهر عادةً بعد أسبوعين إلى 8 أسابيع من الحمل ويمكن الشعور بالغثيان مع أو بدون القيء، ومن المهم أن تعرفي أن الغثيان، الذي يطلق عليه الغثيان الصباحي، يمكن أن يحدث بالفعل في أي وقت من اليوم، ويحدث عادةً خلال الأشهر الثلاثة الأولى وينحسر بعد ذلك بالنسبة لمعظم النساء أو يختفي، لكن بعضهن يعانين من الغثيان طوال فترة الحمل.
  • لين أو تورم الثدي؛ أحد أعراض الحمل التي يتم الاستشهاد بها بشكل متكرر هي تورم الثدي، ويمكن أن تبدأ التغييرات في الثدي في وقت مبكر بعد أسبوعين من الحمل وحتى وقت الولادة.
  • الإعياء في وقت مبكر من الأسبوع الأول؛ بعد الحمل تذكر العديد من النساء الشعور بالتعب كدليل على الحمل.

علامات الحمل من العين

ما هي علامات الحمل من العين

تظهر على المرأة علامات أولية على وجهها وشكلها العام عند حدوث حمل وغالباً تكتشفها الأم أو الجدة وتبشرها بأنها حامل ولكنها تندهش وتحدث نفسها كيف عرفت إني حامل؟ ولم تظهر لدي أي علامات توضح حدوث الحمل سوى غياب موعد الدورة الشهرية عن المعتاد، لذا تابعي معنا في السطور القادمة كي تعرفي بشكل جاد عن علامات الحمل من العين وهي كالآتي:

  • ظهور عروق حمراء داخل العين، أو تورم في الجفن بشكل ملحوظ.
  • اكتشاف بثور حول الفم قبل ميعاد الدورة الشهرية، وهذا يدل على حدوث حمل.
  • نجد المرأة الحامل بشرتها صافية جداً عن المعتاد أو بشرتها شاحبة وحول الفم بقع داكنة.
  • تشعر المرأة الحامل بالغثيان وأحياناً القيء عند شم الروائح عطور، أطعمة، سجائر.
  • الرغبة في النوم بشكل غير طبيعي عن المعتاد، وعدم القدرة على أداء الأعمال المنزلية.
  • تتحدث دائماً عن إصابتها بالصداع ويرجع السبب في ذلك هو زيادة ضخ الدم للجسم لتهيئته لوجود جنين.
  • المزاج المتقلب سواء البكاء والعصبية وأحياناً الضحك والسخرية؛ نتيجة زيادة هرمونات الحمل.

أعراض الحمل الكاذب

أعراض وعلامات الحمل الكاذب

النساء اللاتي يصبن بالحمل الكاذب، يعانين من غالبية أعراض الحمل الطبيعي “العادية”، بما في ذلك: توقف الدورة الشهرية، انتفاخ البطن، ازدياد حجم وحساسية الثديين، تغيرات في الحلمتين وتكون الحليب في الثديين، الشعور بحركة الجنين، الغثيان والقيء وزيادة الوزن. أعراض الحمل الكاذب هذه يمكن أن تستمر لبضعة أسابيع، لمدة تسعة أشهر وحتى لعدة سنوات. نسبة صغيرة من حالات الحمل الكاذب تصل إلى غرفة الولادة مع ما يبدو وكأنه ألام المخاض، ولكن لا تحدث ولادة طفل.

السابق
دواء ميداسيد بلس – medacid plus لعلاج حرقة المعدة والمرئ
التالي
دواء ميداسيد – medacid يستخدم كمضاد للحموضة

اترك تعليقاً