اضرار

ما هي اضرار الميكرويف

ما هي اضرار الميكرويف

الميكروويف هو عبارة عن إحدى الأجهزة الكهرومنزلية، ويستخدم للطهي، أو لتسخين الأكل، وذلك من خلال أسلوب التدفئة العازلة، ويستخدم هذا الفرن أشعة الميكروويف، ويعمل على تسخين الطعام فقط على عكس الأفران التقليدية، ويكون ذلك من خلال تسخين الماء، والجزيئات المشابة القابلة للاستقطاب في الطعام، ويكون التسخين بالتساوي من الخارج والداخل، حيث تدخل أشعة الميكروويف داخل الطعام، على الأفران التلقيدية التي تطهي الطعام من الخارج للداخل، باستخدام طريقة الشواء، وسنتعرف في هذا المقال على أضرار الميكرويف على صحة الإنسان.

وإليك بعض الأضرار الناتجة عن تسخين وطهي الطعام في الميكروويف:

  • فقدان العناصر الغذائية: يؤدي تسخين الطعام في الميكروويف إلى فقدان العناصر الغذائية الأساسية، فعندما تدور جزيئات الماء بسرعة في الميكروويف ويتم تسخين الطعام على ترددات عالية، يؤدي ذلك إلى تغيير الهيكل الجزيئي للطعام، ما يقلل من العناصر الغذائية الموجودة به.
  • تدمير فيتامين B12 : تذهب الفوائد الصحية لفيتامين B12 عند تسخين الطعام مثل اللحم والحليب في الميكروويف، حيث أظهرت دراسة نشرتها مجلة “Journal of Agricultural and Food Chemistry”، أن 30-40% من فيتامين B12 تذهب عند تعرض الطعام لحرارة الميكروويف.
  • إنتاج مواد مسرطنة في الطعام: عند تسخين الطعام داخل أواني بلاستيكية في الميكروويف، سيتم إنتاج مواد مسرطنة داخل الطعام، وتكوين مواد كيميائية سامة مثل بيسفينول أ، بولي إيثيلين تيرفثالات، تولوين، زيلين، والتي يمتصها الجسم، وتؤدي إلى الإصابة بأورام خبيثة خطيرة. وأصدرت الحكومة الروسية تحذيراً حول المخاطر الصحية التي يمكن أن يحدثها الميكروويف على جسم الإنسان والبيئة.
  • تغيير تركيب الدم: كشف الباحثون أن الأشخاص الذين يتناولون الحليب والفواكه المعرضين للميكروويف، ظهر لديهم تغيرات بالدم، وتبين قلة خلايا الدم الحمراء وزيادة معدلات خلايا الدم البيضاء ومعدلات الكوليسترول، ومن الممكن أن يحدث الإشعاع غير الأيوني للميكروويف تغييرات بالدم ومعدل ضربات القلب.
  • تغيير ضربات القلب: يؤثر الميكروويف على الجسم، وتحديدًا على تردد إشعاعي 2.4 جيجاهرتز، حيث يسبب تغير معدل ضربات القلب، لذا إذا كان الشخص يعاني من عدم انتظام ضربات القلب أو ألم بالصدر، ويتناول الأطعمة المطهية في الميكروويف، فمن الأفضل أن يتوقف عن تناولها فورًا.

استخدامات الميكروويف

هناك عدة أمور يجب الالتفات إليها عند الرّغبة باستخدام الميكرويف:

  • اختيار الميكرويف الملائم: يتوافر الميكرويف بأحجامٍ وأسعار وإمكانيات مختلفة، ويُقاس حجم الميكرويف بالمتر المربع؛ إذ إنّ الميكرويف ذي حجم 0.8 قدم مربع سيكون مُناسباً للمساحات الصغيرة، أمّا لتسخين كميّاتٍ كبيرة من الطعام فإنه يُفضّل استخدام ميكرويف بحجم 2.2 قدم مربع، وفيما يتعلّق بالقدرة الكهربائية فإنّ ميكرويف بقدرة 800 واط مُناسب للاستخدام الفردي، وفي حال الحاجة إلى استخدامات أكبر فيجب اختيار ميكرويف بقدرة تتراوح بين 1250 و1300 واط، وأمّا عن السعر فما يُحدّده هو عدة عوامل مثل تصميم الميكرويف وبلد صناعته وحجمه وقدرته الكهربائية.
  • تهيئة الميكرويف: يحتاج إعداد الميكرويف وتهيئته للقليل من الوقت والجهد، في حالة الرغبة بوضعه على الطاولة فإنّ كل ما يلزم هو إخراجه من الصندوق وتوصيله بالكهرباء، أمّا إذا كانت هناك نيّة لتعليقه فيجب استدعاء شخص مؤهل لذلك، وقبل وصل الميكرويف بالكهرباء يجب التأكد من إزالة البلاستيك والستيروفوم من الداخل والخارج. لاختيار الوقت المطلوب للتسخين يُضغط على زر الوقت وتحديده بواسطة لوحة المفاتيح مع الانتباه إلى التوقيت الصباحي أو المسائي، ثمّ الضغط مرّةً أخرى على زر الوقت لتأكيد الخيار.
  • مَعرفة خصائص الجهاز: يجب قراءة كتيب التعليمات لمعرفة خصائص الميكرويف؛ إذ تحتوي مُعظم كتب التعليمات على رسومات توضّح أهم ميّزات الجهاز، بالإضافة إلى إدراج خياراتٍ خاصة بطهو بعض المأكولات مثل الخضروات والبطاطا واللحم. معظم أجهزة الميكرويف تسمح بزيادة وقت الطهي إلى نصف دقيقة أو مضاعفاتها خلال عمليّة التسخين دون الحاجة إلى مُقاطعتها.
  • استخدام الميكرويف: فتح الباب عن طريق شدّ المقبض أو الضغط على الزر المُخصّص لذلك، ووضع وعاء الطعام المناسب على القرص الزّجاجي الدوّارالموجود داخل الميكرويف، ثمّ إغلاق الباب واختيار الوقت المُناسب إمّا عن طريق لوحة المفاتيح أو باختيار أحد الخيارات الموجودة في كُتيّب الإرشادات، وبعدها يتمّ نقر زر البدء. بعد سماع صوت الصفارة أو ما يُشير إلى انتهاء عملية التسخين يتم إخراج الطبق.

متى يكون الميكروويف خطيرا

يعتمد مبدأ تسخين الطعام في الميكروويف على قيام الأشعة بتبخير جزيئات الماء الموجودة بين ذرات الطعام، وبالتالي توفير طاقةٍ حراريةٍ تقوم بتسخين الطعام، ففي الوضع الطبيعي لا توجد أية مخاطر من الميكروويفـ، حيث إنّ الجدران في الداخل تمنع هذه الأشعة من التسرب إلى الخارج.

لكن عند حدوث أي تغيير على ترتيب تحرّك الأشعة في داخل الميكروويف فإنه قد يصبح خطيراً، مثل أن تتأين هذه الطاقة بسبب وجود قطعةٍ معدنيةٍ داخل الميكروويف بعد تشغيله، حيث ينتج هناك ما يشبه الجدار بين هذا الجسم وباب الفرن على شكل هواء متأين كالذي ينتج من السحابة الرعدية، ويكون هذا الهواء ناقلاً للتيار الكهربائي.

كما تكمن خطورة الأشعة بأنها تنتج فرق جهد عالٍ جداً يعتبر مميتاً في حال تعرّض له أي إنسان. كما أنَّ بعض التجارب الروسية أشارت إلى أنَّ التعرّض باستمرار لهذه الأشعة من شأنه أن يسبب الأمراض مثل السرطان على المدى البعيد.

أضرار الميكرويف إسلام ويب

تبعاً لموقع اسلام ويب:

أجريت عدة دراسات عن الميكروويف، وعن فوائده ومضاره، ولكن لم يثبت في أي دراسة أن له أضراراً مؤكدة لاستعماله،
أو له علاقته بمرض السرطان، وخاصة أن سلامة استعماله في تحضير الطعام موافق عليها من هيئة الغذاء والدواء
الأمريكية ( FDA )، ولكن بعض الدراسات بينت أن تسخين بعض الأطعمة بالميكروويف يفقد هذه الأطعمة نسبة معينة من فوائدها الغذائية، مقارنة بطهي هذه الأطعمة بالأفران العادية.

لذا يمكن اللجوء لاستعمال الميكروويف في تسخين الطعام دون الخوف من ذلك، ويفضل عدم استعماله في الطبخ الذي يحتاج لمدة طويلة، وذلك حفاظاً على المكونات، والفوائد الغذائية للطعام.

أضرار الميكرويف منظمة الصحة العالمية

على الرغم من الفوائد المتعددة لاستخدام الميكرويف، إلا أن منظمة الصحة العالمية أصدرت بياناً توضح فيه عدداً من الأضرار التي تنجم عن استخدامه، والتي تتلخص بالآتي:

  • تعرض بعض أعضاء الجسم إلى ما يسمى بالتلف الحراري، والذي ينتج عن التعرض لفترات طويلة لمستويات طاقة عالية، ومن أكثر الأعضاء عرضة للإصابة العينين.
  • الإصابة بالحروق الشديدة بسبب غليان الماء بطريقة مفاجئة.
  • التأثير على صحة الأفراد عند تسخين كمية كبيرة من الطعام فيه، وذلك بسبب عدم تغلغل الموجات في عمق الطبقات، مما يجعل توزيع النضج غير متساوٍ، بالإضافة إلى عدم تعقيم الطعام وقتل الفطريات الموجودة فيه.
  • عدم مناسبة بعض الأطعمة لوضعها في الميكرويف كالبيض، فذلك قد يؤدي إلى انفجاره وتناثر القطع، ويمكن أن تؤدي إلى الإصابة المباشرة.

أضرار الميكرويف للحامل

بشكل عام لا توجد أي أبحاث تؤكد المخاوف حول استخدام الميكرويف أثناء الحمل، فتسخين الطعام في الميكرويف لا يعرضك لكميات كبيرة من الموجات، ويفضل صيانة الميكرويف بشكل دوري، وإذا حدث به أي تلف يفضل تصليحه أو استبداله للتأكد من عدم تسرب الموجات من خلاله، ومع ذلك ننصحك عند استخدام الميكرويف عدم وقوفك أمامه مباشرة، ولكن قفي في الجانب الآخر من المطبخ.

السابق
دواء جوسوي ديميتندين – Joswe Dimetindene لعلاج لدغ الحشرات
التالي
التفكير الابداعي

اترك تعليقاً