اضرار

ما هي اضرار النوم أمام المروحة والمكيف

ما هي اضرار النوم أمام المروحة والمكيف

إن المرواح والتكييفات تساعد على النوم في فصل الصيف لكنها تؤدي إلى الإصابة بعدد من المشكلات الصحية من بينها:

  • الحساسية والتهاب الجيوب الأنفية: تزيد المرواح من احتمالية الإصابة بالحساسية بسبب إثارتها لذرات الغبار وحبوب اللقاح، ويمكن أن يؤدي هذا إلى الإصابة بالتهابات الجيوب الأنفية.
  • جفاف البشرة والحلق: قد يسبب الهواء الجاف المتدفق من المراوح الإصابة بجفاف البشرة، والحلق، وتهيج العينين، خاصةً إذا كان المرء يرتدي العدسات اللاصقة.
  • الصداع: تؤدي المراوح إلى إصابة الإنسان بالصداع نتيجة تكون المخاط في الجيوب الأنفية بسبب الهواء الجاف.
  • انسداد الأنف.
  • الإصابة بالتشنج وتوتر العضلات.

تشغيل المروحة أثناء النوم

رغم هواء المروحة اللطيف فقد يسبب انقباض عضلات الجسم، فخلال تسليط الهواء بانتظام على مناطق الجسم، يمكن أن تتسبب المروحة في حدوث تشنجات عن طريق تقلص العضلات، وكذلك ألم العنق، لذلك يفضل اختيار مروحة مزودة بخاصية التشغيل المؤقت، والتي تتوقف عن العمل بعد فترة حين يكون الشخص قد غرق في النوم.

أضرار المروحة على العظام

إن النوم في المروحة الكهربائية أو التعرض المستمر لها، يؤدي إلى الإصابة بألم شديد في المفاصل والعظام، وذلك لتسليط كمية كبيرة من الهواء عليها لفترة طويلة. لذا يكون من الأفضل جعل المروحة تتحرك وعدم تركيزها عليك مباشرةً.

أضرار المروحة على الأطفال

بشكل عام لا يوجد أي ضرر من استخدام التكييف أو المروحة لتهوية الغرفة الموجود بها الطفل من عمر يوم حتى الأطفال الكبار في سنّ المدرسة، طالما اتبعت إرشادات السلامة والأمان:

  • لسلامة طفلك، احرصي على تهوية الغرفة بالهواء الطبيعي من الشبابيك أو البلكونات يوميًا قبل وبعد تشغيل التكييف أو المروحة.
  • احرصي على تنظيف التكييف أو المروحة جيدًا من الأتربة العالقة قيل تشغيلة في غرفة طفلك.
  • حتى خلال الجلوس في الغرف جيدة التهوية بالمروحة أو التكييف، يجب أن تجعلي طفلك يتناول المياه بشكل كافٍ ودوري على مدار اليوم، لتجنب الجفاف أو حمو النيل.
  • الحرص على إبقاء الطفل في درجة حرارة ثابتة ومستقرة في مختلف غرف المنزل، فمثلًا لا تخرجي بطفلك من غرفة مكيفة الهواء مباشرة لغرفة ساخنة أو مرتفعة الحرارة، مع تكرار الأمر قد يُصاب طفلك بنزلات البرد أو يمرض.
  • ألبسي طفلك ملابس قطنية مناسبة للطقس، فلا تكثري من طبقات الملابس بحجة أنّه يجلس في غرفة مكيفة أو تقللي منها جدًا فيصبح الطقس بارد عليه.
  • إذا نام طفلك في غرفة مكيفة الهواء يفضل تغطيته بغطاء مناسب، لأن درجة حرارته خلال النوم تختلف عن الاستيقاظ واللعب. إذا كنتِ تنوين الخروج من الغرفة المكيفة لأخرى في درجة الحرارة العادية، لا تفعلي ذلك فجأة، بل اغلقي المكيف أو المروحة قبل الخروج بـ10 دقائق على الأقل.
  • لا تجعلي الغرفة شديدة البرودة حتى لا يبدأ طفلك في استهلاك السعرات الحرارية في جسمه الصغير، للحصول على التدفئة، يجب تهوية الغرفة بدرجة حرارة متوسطة، يفضل أن تتراوح ما بين 25 : 27 درجة مئوية.
  • لا تضعي طفلك أبدًا في وضع مباشر أمام تيار هواء المروحة أو المكيف، بل ضعيه في الجهة الأخرى من الغرفة، وتحسسي أطرافه من آن لآخر، يجب أن تكون في درجة الحرارة العادية ليست ساخنة أو باردة.

فوائد المروحة الكهربائية

أدى اختراع المروحة الكهربائية إلى ثورة في عالم الجهزة الكهربائية، بحيث أصبح وجودها أمراً ضرورياً للكثير من التطبيقات، إذ يتعدى استعمال المروحة الكهربائية خفض حرارة الغرفة فقط بل تستعمل في بعض الأجهزة الكهربائية مثل الحاسوب وبعض أنواع الإضاءة، كما تستخدم في السيارات بأنواعها وغيرها الكثير الكثير من التطبيقات، وتنقسم المروحة إلى نوعين أساسيين حسب نوع المحرك الكهربائي المستخدم لتحريكها وهما، محرك التيار المتردد ومحرك التيار المستمر، إذ يخرج من المحرك عامود دوران ينقل حركته الدائرية إلى المروحة التي تتكون من شفرات عدة تشبه شفرات التوربين.

يعود تاريخ صناعة المرواح الكهربائية إلى عام 1886م على يد العالم شولر ويلر، وذلك باستعمال محرك يعمل على التيار الكهربائي المستمر، وتبعه محرك التيار المتردد عام 1890م إلى أن توالت الشركات لتطوير المروحة حتى وصلت لما هي عليه الآن.

السابق
استعمال كريم تري لوما ” tri luma “
التالي
الاثار الجانبية الناتجة عن بعض استخدامات السيليكون

اترك تعليقاً