منوعات

ما هي الاحلام

كيف تحدث الأحلام

أثناء مرحلة حركة العين السريعة يصبح الدماغ بأكمله في أوج نشاطه، ويتحكّم في هذه المرحلة نظام تنشيط شبكيّ يمرّ في دوائر من جذع الدماغ حتى المهاد ثمّ إلى القشرة؛ حيث يعدّ النظام الحوفي أو الجهاز الطرفي (بالإنجليزية: the limbic system) الموجود في منتصف الدماغ هو المسؤول عن التعامل مع العواطف بشكل عام خلال الأحلام، ويشمل هذا النظام اللوزة الدماغية (بالإنجليزية: the amygdala) المرتبطة عادةً بعواطف الخوف والتي تنشط أثناء الأحلام.[٥] وتعدّ القشرة المخية هي المسؤولة عن محتوى الأحلام؛ كرؤية الأشخاص وتجربة الطيران وغير ذلك، وتكون القشرة البصرية الموجودة في الجزء الخلفي من الدماغ نشطة، بينما تكون هناك أجزاء من الفص الجبهيّ أقل نشاطاً، وهذا ما يفسّر عدم قدرة الأشخاص خلال الأحلام على التمييز، وقبول أحداث الأحلام كما لو أنّها حقيقية،[٥] وبعد ذلك يقوم الدماغ بتفسير وتحليل هذه النشاطات وإيجاد معنى للإشارات العشوائية التي ينتج منها الحلم

من أين تأتي الأحلام

كثيرا ما نتسأل ما هو مصدر الأحلام؟ و بماذا يمكن تفسيرها ؟ هل هي تحذير من خطر قد يأتي في المستقبل؟ أم هي تبشير بشيء جيد سيحدث؟ حاول الكثيرون تفسير الأحلام, و فك لغرها مستندين إلى دراسات علمية, و منهم من استند إلى بعض الخرافات, و لكن و للأسف ليس هناك جواب شافي إلى الآن, و من أشهر من وضعوا النظريات عن الأحلام هو العالم سيجموند فرويد. رأى فرويد أن الحلم كمعنى, عبارة عن رغبات دفينة في النفس البشرية قد تعود لأي مرحلة من مراحل العمر, و كمحتوى, صور و رموز و شخصيات مستوحاة من البيئة و الثقافة المحيطة, و يكمن السر في فهم أو تفسير الأحلام, في فهم معاني الرموز في ثقافة معينة, فعلى سبيل المثال يختلف رمز الأفعى من ثقافة إلى أخرى, إذ يعتبرها البعض رمزا للخصوبة و تجدد الحياة, و يعتبرها آخرون رمزا للانتقام . فسر فرويد الآلية التي يتم بها نشوء الحلم, بتقسيم العقل البشري لثلاثة أقسام على النحو الآتي:- العقل الواعي: و هو كل ما يمكن إدراكه بالحواس, و يمكن تذكره دون جهد. العقل ما دون الواعي: و هو بشكل مبسط ذاكرة التخزين المؤقت, عادة ما يخزن فيها أحاسيس و مواقف يمكن تذكرها ببعض الجهد. العقل اللاواعي: وهو كل ما تم كبته من رغبات و مشاعر سلبية بشكل تلقائي, و خارج عن السيطرة, و لا يمكن تذكرها مهما بذل من جهد. و بناءا على هذا التقسيم يفترض أن جميع الأقسام تكون فعالة ما دام الشخص لم يدخل بالنوم و إن العقل الواعي هو المسيطر , لذلك لا يمكن تذكر ما تم كبته في العقل اللاواعي , و لكن في حال دخول الشخص في النوم, يتعطل بشكل مؤقت عمل القسمين الواعي و ما دون الواعي, في هذه المرحله يصبح العقل اللاواعي هو المسيطر و يبدأ باستخدام صور و شخصيات و رموز موجودة مسبقا, و قد لا يعي الشخص وجودها, ليترجم المشاعر و الرغبات لحلم أو لمجموعة من الأحلام.

ماهي الأحلام التي تتحقق

الحلم وحديث النفس

الحلم العادي أو ما يطلق عليه حديث النفس هو عبارة عن مجرد انعكاس وتفريغ لكثير من الشحنات السالبة التى يخرجها العقل الباطن في صورة الأحلام حتى يعمل على إراحة المخ والعقل قليلا بعد الضغوطات النفسية التى مر بها هذا الشخص على مدار يومه .

الكابوس حلم الشيطان

الكابوس هو عبارة عن حلم مفزع يصيب الرائي يتسبب له بالشعور بالقلق الشديد والتعب النفسي والخوف بسبب ما رأه في نومه ، وغالبا ما يكون الكابوس من الشيطان يتسبب في الأذى النفسي الشديد للرائي وتنغيص معيشته عليه ، أو قد يكون الكابوس مجرد أنعكاس لما يمر به من حالة نفسية مريرة وسيئة للغاية .

الرؤيا الصادق وتحقق الأحلام

أما الرؤيا الصادقة والأحلام التى تتحقق فهى التى تحمل البشري للرائي لها ، والتى غالبا ما تكون مصحوبة برؤية الأنبياء والرسل والصالحين وأولو العزم والصحابة ، كما أن الأحلام التى يرد فيها أيات من القرآن والذكر الحكيم هي أحلام ورؤيا صادقة سوف تتحقق بإذن الله

 

أنواع الأحلام في علم النفس

أحلام اليقظة تصنف على أنها أحلام بمستوى الوعي بين النوم واليقظة، وتشير الدراسات إلى أن فترة حدوث أحلام اليقظة لدى الإسنان ​​تتراوح ما بين 70 و 120 دقيقة يومياً، ويحدث ذلك خلال ساعات الإستيقاظ عند السماح للخيال الخاص بالشخص أن يحمله بعيداً.

أحلام الصحوة الكاذبة هل فكرت يوماً أنك استيقظت من النوم، وذهبت لممارسة روتينك اليومي صباحاً: الاستيقاظ، وتنظيف الأسنان، وتناول وجبة الإفطار والذهاب إلى العمل، إلى أن تستيقظ “مرة أخرى”، وتدرك أن ما حدث للتو هو مجرد حلم.

الكوابيس الكابوس هو حلم مزعج يسبب الاستيقاظ مع الشعور بالقلق والخوف، وتكون الكوابيس استجابة للصدمات في الحياة الحقيقية، وهذا النوع من الكوابيس يندرج تحت فئة خاصة تسمى كابوس ما بعد صدمة الإجهاد. قد تحدث الكوابيس أيضا لأنك قد تجهل أو ترفض قبول وضع حياة معين، وتبيّن البحوث أن معظم الناس الذين لديهم كوابيس مستمرة يكون لديهم تاريخ عائلي من المشاكل النفسية، وهؤلاء الناس قد فكروا أيضاً بالانتحار، فالكوابيس هي مؤشر على الخوف الذي يحتاج إلى الاعتراف والمواجهه، وهو وسيلة من اللاوعي لتستيقظ وتنتبه.

الأحلام المتكررة الأحلام المتكررة تتكرر مع اختلاف بسيط في القصة أو الموضوع في كل مرة، وقد تكون هذه الأحلام إيجابية، ولكن في أغلب الأحيان هي كابوسية في المحتوى، والأحلام قد تتكرر لأن الصراع -الذي هو مبيّن في الحلم- لا يزال دون حل أو لا يزال مُتجاهلاً في حياة الفرد الواقعية، فبمجرد إيجاد حل لهذه المشكلة فإنّ الأحلام المتكررة ستتوقف.

أحلام ملحمية هي ضخمة جداً، مقنعة بحيث لا يمكن تجاهلها، ولا تزال تفاصيل هذه الأحلام معك لسنوات، كما لو كنت قد حلمت بها مجرد الليلة الماضية، وهذه الأحلام تجعلك تشعر بأنك عرفت شيئاً مذهلاً عن العالم.

الأحلام التقدميّة تحدث الأحلام التقدميّة عندما يكون لديك سلسلة من الأحلام التي تستمر على مدى ليال، بحيث يستمر الحلم الذي توقفت عنده في الليلة السابقة، وهذه الأحلام هي الأحلام التي تساعد على حل المشكلات وتساعد على استكشاف الخيارات المختلفة والطرق المختلفة للمشكلة.

أنواع أخرى أحلام النبؤة: هي الأحلام التي تقوم بالتنبؤ بما سيبدو عليه المستقبل.

أحلام الإشارة: أحلام الإشارة تساعدك على كيفية حل المشاكل أو اتخاذ القرارات في الحياة.

حقيقة الأحلام علميا

1.الأحلام: من الوظائف الطبيعية للمخ فى الجنس البشرى، ولكن الكثير من الأشخاص لا يتذكرون أحلامهم إطلاقاً عقب الاستيقاظ من النوم.

2.أطول حلم قد يستغرق 45 دقيقة بحد أقصى، ويحدث ذلك غالباً خلال فترة الصباح، وقد يتكرر ذلك أكثر من مرة فى نفس فترة النوم.

3.متوسط الوقت الذى تستغرقه جميع الأحلام خلال الليلة الواحدة يتراوح بين ساعة ونصف إلى ساعتين، وقد تصل إلى 7 أحلام خلال اليوم.

4.الأحاسيس السلبية مثل القلق هى التى تسيطر غالباً على الأحلام، بينما تقل معدلات الأحلام الإيجابية.

5. يقول متخصصو الطب النفسى إن الرجال والنساء غالباً ما يصبحون مثارين جنسيا خلال الأحلام، حتى إذا لم يكن هناك أى محتوى فى الأحلام له علاقة بهذه الغريزة الطبيعية.

6.الأشخاص الذين أقلعوا لفترة طويلة عن عادة التدخين غالباً ما يحلمون أحلاماً غريبة، تحدث بالفعل أجزاء كبيرة منها فى الواقع بعد ذلك، ويستمر ذلك لعدة أسابيع عقب الإقلاع عن التدخين.

7.يشير العلماء أن الأشخاص المصابين بالشيزوفرينيا غالباً ما يعانون من نوبات نوم غير منتظمة، ويعتقدون أن التهيؤات والهلوثة التى يصابون بها قد تكون ناجمة عن رؤيتهم لأحلام اليقظة.

8.أشارت بعض الدراسات والأبحاث أن السيدات اللاتى يرين الكوابيس خلال الحمل غالباً ما يلدن بسهولة دون مشاكل مقارنة بالسيدات اللاتى لا يتعرضن لهذه الأحلام المزعجة.

9. ”dream”الترجمة الإنجليزية للحلم، وأصل الكلمة الذى تم اختياره يعنى: الفرح أو الطرب.

10. تشير بعض الأبحاث أن الطيور تحلم مثل الإنسان تماماً، وذلك بعد قياس نشاط المخ الخاص، وكما أن الزواحف ترى الأحلام خلال نومها، بينما ثبت أن الأسماك لا تحلم تماماً.

11.غالبية البشر لا يستطيعون قراءة أى شىء خلال الحلم.

12.الأحلام قد تكون مصدر إلهام لك، وترى خلالها فكرة أحد الابتكارات الجديدة، كما هو الحال مع مكتشفى جوجل والشريط المزدوج للحمض النووى DNA، وماكينة الخياطة.

13.يعشق بعض الأشخاص الأحلام، ويحبون الاستغراق فيها، لدرجة أنهم يرغبون فى مواصلتها طوال اليوم، ويحصل بعضهم على أدوية شديدة الهلوثة ليواصلون أحلامهم لأطول فترة ممكنة.

14. 60% من الأشخاص لا يتذكرون تماماً الأحلام التى رأوها خلال النوم.

15. الأشخاص المصابون بالعمى منذ الولادة لا يستطيعون رؤية الأحلام أثناء النوم، ولكن الأشخاص الذين أصيبوا بفقدان البصر عقب الولادة يرون الأحلام بشكل طبيعى تماماً، ولكنهم يستخدمون الحواس الأخرى أيضاً.

 

موضوع عن الأحلام

من يبني آماله على الأوهام يجدها تتحقق في الأحلام. الدنيا أحلام نوم أو كظل زائل وإن اللبيب بمثلها لا يخدع. حتى الثعلب النائم يحصي الدجاج في أحلامه. هل في وسعي أن اختار أحلامي لئلا أحلم بما لا يتحقق. لا ليل يكفينا لنحلم مرتين. أمنياتنا هي رسل قدراتنا الكامنة. الكثير من الناس يحسبون أنهم يفهمون ما يتخيلون. الأمل حلم من أحلام اليقظة. لا يستطيع الانسان مطلقا أن يتوقف عن الحلم.. الحلم غذاء الروح كما أن الاطعمة غذاء الجسم.. نرى غالبا خلال وجودنا أحلامنا تخيب، ورغباتنا تحبط، لكن يجب الاستمرار في الحلم وألا ماتت الروح فينا. سأل الممكن المستحيل أين تقيم فأجاب في أحلام العاجز. أحلام الأمس حقائق اليوم، وحقائق اليوم أحلام الأمس. ما بين الواقِعِ والأحلام تُخْلقُ الآلام. لا يمكنني أبدا تحديد ما إذا كانت أحلامي نتيجة أفكاري أم أن أفكاري نتيجة أحلامي. نجاحك يعتمد على أحلامك ليست الاحلام التي تراها في نومك وإنما التي في اليقظة. إن أحلام الذين ينامون على الريش ليست أجمل من أحلام الذين ينامون على الأرض. ستتحقق كل أحلامك إذا كنت تملك الشجاعة لمطاردتها. حارب لأجل أحلامك ولو لم يحارب معك أحد. تفسير الأحلام هو الطريق الملكي لمعرفة أنشطة العقل اللاواعية.

أضغاث الأحلام

أضغاث مشتقّة من ضِغث، وتعني ما اختلط من الحشيش الرطب مع اليابس، أو ما تحتويه قبضة الحشيش الواحدة من العشب الطويل والقصير، والطري واليابس، وما يعدّ صالحاً للأكل وما لا يعدّ صالحاً لذلك، وأضغاث الأحلام هي الأحلام المتداخلة التي لا يُمكن تفسيرها بأيّ حال؛ نتيجة كثرة تفاصيلها أو لتداخل تلك التفاصيل وعدم وجود ترابط بينها.

الأحلام المزعجة

أسباب الأحلام المزعجة انخفاض نسبة السكر في الدّم أثناء النوم. تناوُل الخمر والكحول أو في مرحلة التوقف عن تناوُل هذه الكحول بما تسمى بمرحلة الانسحاب. تناوُل بعض الأنواع من الأدوية مثل مضادات الاكتئاب أو المضادات الحيوية او أدوية القلب، التي تعتبر رؤية الكوابس من الأعراض الجانبيّة لتناولها، أو في مرحلة التوقف عن تناول بعض الأنواع من الأدوية بشكلٍ مفاجىء. التعرّض للضغط النفسي الشديد سواء بسبب المشاكل العائلية أو الاجتماعيّة أو الاقتصادية أو العاطفية. التفكير بطريقةٍ سلبيةٍ قبل النوم مباشرة، حيث إنَّ العقل الباطن يُبرمج حسب ما يرده من أفكارٍ، وعند التفكير بطريقةٍ سلبية فإنه سيخزِّن هذا الشعور ويخرجه أثناء النوم. النوم بعد تناوُل الوجبات الدسمة. شرب كمياتٍ كبيرةٍ من الكافيين الموجود في القهوة والشاي والمشروبات الغازية والشوكولاتة. النوم على الظهر أو على البطن أو على الجانب الأيسر، فالأصح هو النوم على الجانب الأيمن. الاختلالات في النواقل العصبية التي تؤدي إلى اختلالاتٍ في النوم ويطلق عليها النظرية الكيميائية الحيوية. زيادة الوزن والسلوكيات الغذائيةِ السيئة، فقد أثبتت الدراسات أنه كلّما زاد الوزن فإن فترة الأحلام المزعجة تزداد

السابق
اكل العنب في المنام
التالي
فوائد الكركم للبشرة وكيفية استخدامه

اترك تعليقاً