الحياة والمجتمع

ما هي البرجوازية

البرجوازية والارستقراطية

ما الفرق بين الأرستقراطية والبرجوازية توجد تقسيمات عديدة للطبقات في المجتمعات باختلاف أنواع الحضارات البشرية، لكنَّ أشهر تقسيم هو التقسيم الثلاثي الشائع للطبقات، أولها الطبقة الغنيّة أو العليا التي تملك معظم مصادر القوة والنفوذ إمّا بشكل موروث، أو تمتلك رأس المال والتجارة وتسيطر على وسائل الإنتاج، والثانية هي الطبقة المتوسطة التي تتكون من المهنيين والمهندسين وأصحاب الأعمال ورؤوس الأموال الصغيرة، ثمَّ الطبقة العاملة التي تمارس غالبًا الأعمال ذات الأجر الزهيد، والتي غالبًا تعاني العوز، وتنتمي كل من الطبقتين الأرستقراطية والبرجوازية إلى الطبقة الأولى أو العليا، فقد احتلت كل منهما الصدارة في كل المجتمع وذلك في مراحل تاريخية معينة، فلم توجد طبقة أعلى منهما سوى العائلة الملكية أو رئاسة الدولة، وهو أهمُّ وجه شبه بين هاتين الطبقتين، وهو ربما سبب وجود الخلط بينهما، لكنّهما تختلفان تاريخيًا وبنيويًا بشكل كبير[٢]، وأما عن سؤال ما الفرق بين الأرستقراطية والبرجوازية:

  • تتأسس الطبقة الأرستقراطية على أنّها طبقة ذات طبيعة سياسية ولها نفوذ وتأثير واسع، أمّا البرجوازية فتتأسس على رأس المال وذات طبيعة اقتصادية بالأصل.
  • الطبقة الأرستقراطية لها مميزات خاصة موروثة تجعل أفرادها أصحاب قرار في الدولة والمجتمع، أمَّا الطبقة البرجوازية فهي مالكة رؤوس الأموال ووسائل الإنتاج.
  • الأرستقراطية طبقة تنتقل امتيازاتها ومناصبها بالوراثة، أمَّا البرجوازية فتنقتل رؤوس أموالها بالوراثة أو تعتمد على ما يستطيع الفرد تحقيقه من التجارة والصناعة.
  • البرجوازية طبقة التجار والصناعيين والأطباء والمهندسين وأصحاب الحرف، والأرستقراطية فهي طبقة الإقطاعيين ومالكي العقارات في النظام الاقطاعي .

البرجوازية الصغيرة

سؤال أثار خلافات كثيرة بين الماركسيين. تعددت الإجابات بين معتمد منهم على تحليل سوسيولوجي أحادي الجانب وبين منطلق من الوضع الطبقي (دون إغفال الملامح السوسيولوجية والسيكولوجية) لهذه الطبقة (متعددة الشرائح الاجتماعية) التي تقع في موقع وسط بين الطبقتين الرئيسيتين للمجتمع: البرجوازية الكبيرة والبروليتاريا.

يثير المفهوم غموضا كبيرا في المجتمعات المتخلفة التابعة، حيث تتعايش شرائح من هذه الطبقة موروثة عن أشكال ما قبل رأسمالية وأخرى أحدثها اقتحام نمط الإنتاج الرأسمالي في عصر الإمبريالية لهذه المجتمعات.

ومن خلافات تحديد المفهوم ينتج تضارب في الدور الذي تضطلع به هذه البرجوازية في عملية التغيير الثوري (الوطني والاجتماعي)، بين من يعطيها دورا مستقلا ومن يؤكد أن البرجوازية الصغيرة مهما بلغت جذريتها، فإنها في لحظة الأزمات الثورية إما أن تتبع البرجوازية الكبيرة أو أن تتبع البروليتاريا.

يقدم هذا المقتطف من كتاب محمود حسين (1) المعنون “الصراع الطبقي في مصر من 1954 إلى 1970” الصادر في  أبريل 1971 عن دار الطليعة بيروت، تعريفا ماركسيا يدمج الملامح السوسيولوجية والسيكولوجية لهذه الطبقة في مجتمع “الانتقال المحجوز” بين أشكال إنتاج ما قبل رأسمالية ونظام رأسمالي تابع امبرياليا. ويتناول الكتاب باقتضاب المطامح (الاقتصادية والوطنية) لشرائح هذه الطبقة والحدود التي تقف أمام هذه المطامح.

طبعا، يجب استكمال تحليل الكتاب بمستجدات “الرأسمالية المتأخرة” التي أدمجت قطاعات واسعة كانت محسوبة في السابقة ضمن دائرة البرجوازية الصغيرة في دائرة الاستغلال الرأسمالي مثل المهن الحرة، وما أطلق عليه إرنست ماندل “بلترة العمل الذهني” التي وسعت دائرة المأجورين لتشمل قطاعات كانت محسوبة في السابق على البرجوازية الصغيرة.

البرجوازية PDF

اضغط هنا لتحميل ملف البرجوازية

الفرق بين البرجوازية والرأسمالية

البرجوازية : تعني الطبقة الغنية الحاكمة في المجتمع التي لديها أملاك ورأس مال كبير يمنحها القدرة على التحكم في القرارات الأساسية في المجتمع وهي كطبقة ظهرت في القرنين الخامس والسادس عشر .

الرأسمالية : هو نظام يشجع على الملكية الفردية وجعل رؤوس الأموال متركزة في أيدي بعض الأفراد .

الطبقة البرجوازية

معنى الطبقة البرجوازية

بدأ مصطلح البرجوازية من المجتمع الفرنسي و كانت الطبقة البرجوازية طبقة رسمية في فرنسا ، و هي مشتقة من كلمة pyrgos اليونانية ، و كان يشار بها إلى الشخص الذي يتمتع بكامل حريته في وطنه ، و منذ نشأة هذه الطبقة حتى القرن التاسع عشر كانت هذه الطبقة تُطلق على أصحاب التجارة و الطبقة الوسطى .

الطبقة البرجوازية والطبقة الأرستقراطية

الطبقة الأرستقراطية تتكون عمومًا من أشخاص يعتبروا هم الطبقة الاجتماعية التي في قمة النظام الاجتماعي لذلك المجتمع. وفي الملكيات على وجه الخصوص، الطبقة الأرستقراطية هي طبقة من الناس (الأرستقراط) الذين إما يحملون ألقابًا موروثة منحتها لهم الملكية أو أنهم على صلة بهؤلاء الناس. في بعض المجتمعات، مثل اليونان القديمة وروما والهند – ربما يستمد الأفراد المكانة الأرستقراطية من الانتساب إلى الطبقة العسكرية. ويمكن أن تتضمن المكانة الأرستقراطية امتيازات إقطاعية أو قانونية.[1] وغالبًا ما يكون هؤلاء الأفراد أقل من مكانة ملك الدولة أو البلد فقط في السلم الاجتماعي.

يشتق مصطلح أرستقراطية (aristocracy) من الكلمة اليونانية ἀριστοκρατία (aristokratia، ἄριστος (aristos) “ممتازة” وκράτος (kratos) “سلطة”. وفي معظم الحالات، كانت الألقاب الأرستقراطية، وما زالت، موروثة، تنتقل في حالة الوفاة إلى فرد آخر من العائلة، ويكون عادةً الابن البكر أو الابنة الكبرى.

البرجوازية هي طبقة اجتماعية ظهرت في القرنين الخامس عشر والسادس عشر، تمتلك رؤوس الأموال والحرف، كما تمتلك كذلك القدرة على الإنتاج والسيطرة على المجتمع ومؤسسات الدولة للمحافظة على امتيازاتها ومكانتها بحسب نظرية كارل ماركس.

و بشكل أدق البورجوازية هي الطبقة المسيطرة والحاكمة في المجتمع الرأسمالي، وهي طبقة غير منتجة لكن تعيش من فائض قيمة عمل العمال، حيث أن البرجوازيين هم الطبقة المسيطرة على وسائل الإنتاج، ويقسمهم لينين إلى فئات، حيث يشمل وصف البرجوازيين بالعديد من الفئات تنتهي بالبورجوازي الصغير وهم المقاولون الصغار وأصحاب الورش. والجدير بالذكر هنا أن الطبقة البورجوازية هي التي قامت بالثورة الفرنسية بتحالف مع طبقة العمال والفلاحين، وبعد ذلك انقلبت على مباديء الجمهورية الأولى بدعم الجيش بقيادة نابوليون بونابارت، وبالتالي سيطرت البورجوازية على إدارة الثورة الفرنسية، بعدما استطاعت الإطاحة بطبقة النبلاء ورجال الدين الإكليروس، وتمكنت بتحالف مع الجيش بالسيطرة على الأوضاع واخماد غضب الطبقة الكادحة بعد تصدير الأزمة الداخلية والصراع إلى الخارج باحتلال الجزائر كأولى مؤشرات بداية عهد الإستعمار الأوروبي نتيجة التفوق الاقتصادي والعلمي والمعرفي والفكري والسياسي والعسكري، نظرا لتصاعد دور فئات شعبية جديدة، وتوسيع هامش الحريات والحقوق للشعوب الأوربية عامة، وتساقط أنظمة الحكم الإستبدادية التقليدية التي كانت ترتكز على الإقطاعية ونفوذ الأرستقراطية والإكليروس، وبشرت برؤى جديدة حول الحياة وميكانيزمات الحكم السياسي والاقتصادي.

السابق
ما هي الأمانة
التالي
ما معنى تغذية راجعة

اترك تعليقاً